ما الفرق بين رائد الاعمال ورجل الاعمال وصاحب المشروع؟

نسمع احياناً لقب رائد أعمال يطلق على شخصية عامة معينة، واحياناٌ أخرى نسمع لقب رجل الأعمال يطلق أيضا على نفس هذه الشخصية، ونسمع أيضا لقب رجل الأعمال بكثرة فى وسائل الأعلام، ونسمع ايضاً لقب صاحب مشروع عندما نسمع ان جارا لنا صاحب مشروع ناجح؛ فيحدث حيره عند الكثير من الأشخاص ونتسائل، ما الفرق بين رائد الاعمال ورجل الاعمال وصاحب المشروع؟.

رائد الأعمال Entrepreneur

رائد الأعمال Entrepreneur هو من لديه القدرة والاستعداد على تطوير وتنظيم وإدارة مشروع تجارى مع تحمل المخاطر من أجل تحقيق مكاسب (ارباح)؛ ومصطلح رائد الأعمال الذي نعرفه حالياً موجود لدينا في حياتنا منذ سنين ولكن بمسمى آخر وهو “الرجل العصامى”، ورائد الأعمال Entrepreneur رأسماله الأساسي هو الموهبة والمهارة في اقتناص الفرص وتحويلها الى مشاريع مربحة، وكذلك يمتاز رائد الأعمال بقدرته على استغلال كافة الموارد المتاحة أمامه.

مقالة ذات صلة: من هو رائد الأعمال و 33 نصيحة لتصبح رائد أعمال ناجح

رجل الأعمال Businessman

 أُطلق لقب رجل الأعمال Businessman أو سيدة أعمال Businesswoman في العصر الحديث على الشخص الذي يدير مؤسسات أو مجموعة من الشركات سواء كانت تجارية أو زراعية أو صناعية لتوليد الإيرادات من خلال توظيف الموارد البشرية والمالية والفكرية؛ وعندما يتعلق الأمر بأصالة الأفكار، فإن معظم رجال الأعمال يذهبون إلى الأعمال التجارية (البيزنس) التي عليها طلب شديد أو التي يمكن أن تحقق أرباحا ضخمة لهم بغض النظر عن تفرد الفكرة او انها فكرة أصلية Original أم لا.

ورجل الأعمال يواجه منافسة قوية لأن هناك المئات من المنافسين الموجودين بالفعل في السوق للقيام بنفس الأعمال التجارية التي يقوم بها العمل التجاري الخاص به؛ وعلى الرغم من أن عامل الخطر الذي يواجه رجل الأعمال منخفض لأنه يمشي على مسار تم اختباره بالفعل من قبل المنافسين، لذلك فرص الفشل التي تواجه رجل الأعمال منخفضة نسبيا.

وقد يشير مصطلح رجل الأعمال إلى المساهم الرئيسي الذي يملك أغلبية الأسهم أو الشخص المؤسس للشركة أو صاحب شركة او مؤسسة خاصة، وقد يشير المصطلح أيضا في بعض الأحيان إلى المستثمر الملاك في كيان خاص؛ ورجل الأعمال هو شخص نجح في توسيع مشروعه وتحول من صاحب مشروع Business Owner لرجل أعمال Businessman، و يتميز بالتخطيط السليم ويستطيع توقع الفرص المستقبلية و تحمل أي تحديات تقابله، ويسمع الأفكار الجديدة ويهتم بها.

صاحب المشروع Business Owner

يعتمد في تكوين مشروعه على عناصر الإنتاج التقليدية رأس المال، الأرض، المعدات، العمالة، الموارد، ويرتّبها بصورة تقليدية حتى يصبح صاحب ومالك المشروع؛ ويهدف إلى بناء شركة أو متجر يدر عليه ربحاً يمنحه الاكتفاء الذاتي لتغطية تكاليف معيشته، ويدير شركته وفقاً لحركة السوق فقط، ولا يتوسع إلا إذا رأي أن اتجاه السوق هو التوسع لذا ينمو ببطء شديد،ولا يسهم بخلق وظائف وحركة تجارية كبيرة. ومن الممكن أن يتحول صاحب المشروع إلى رائد أعمال أو رجل أعمال مع الزمن بمحض الصدفة أو بقرار يتخذه صاحب المشروع بعد أن يكتشف أن أمامه فرصة قد غفل عنها فترة طويلة، فالمسألة مسألة مرور بمراحل.

مقالة ذات صلة:  صفات رائد الأعمال – 18 صفة يجب أن تطورها لتصبح رائد أعمال

الفرق الحقيقي بين رائد الاعمال و رجل الأعمال

في البداية يجب ان تعرف ان رائد الأعمال يصبح رجل أعمال على المدى الطويل، لان عندما يبتكر رائد الأعمال شيء سواء كان منتج او خدمة او خبرة في شيء معين او حتي طريقة تشغيل العمليات، سيقوم ببناء عمل تجاري (بيزنس) قائم على فكرته المبتكرة، وسيحاول تحقيق الربح من هذا العمل التجاري؛ فهنا سيحاول رائد الأعمال الأنتقال من مرحلة الابتكار وهي مرحلة ريادة الأعمال، إلى مرحلة رجل الأعمال حيث سيقرر أنه ليس عليه أن يبتكر مرة أخرى، وان هدفه سيصبح تحقيق اقصي ربح من الابتكار الخاص به.

مقالة ذات صلة: ريادة الأعمال: ما هي، أهميتها، أنواعها، أهم رواد الأعمال الناجحين

وهذه هي بعض الإختلافات الحقيقية بين رائد الاعمال ورجل الأعمال:-

  • الشخص الذي يجلب فكرته الفريدة لإدارة شركة ناشئة يعرف بأنه رائد أعمال، اما رجل الأعمال هو الشخص الذي يبدأ الأعمال التجارية (البيزنس) بناء على فكرة قديم أو مفهوم قديم.
  • رجل الأعمال هو لاعب في السوق في حين أن رائد الأعمال هو زعيم السوق لأنه هو الذي يبتكر السوق للعمل التجاري (البيزنس) الخاص به.
  • وبما أن رجل الأعمال يسير على خطى رجال أعمال آخرين، فإن احتمال الفشل أقل بكثير وهو عكس ما يحدث في حالة رائد الأعمال.
  • يواجه رجل الأعمال منافسة شديدة لأنه من الصعب جدا الحصول على مركز تنافسي في سوق موجودة بالفعل، وهو أمر ليس موجود في حالة رائد الأعمال.
  • والقول المشهور ان الصورة بألف كلمة هو قول صائب، واظن بعد الصورتين، سوف يتضح الفرق عندك.
ما الفرق بين رائد الاعمال ورجل الاعمال وصاحب المشروع؟
ما الفرق بين رائد الاعمال ورجل الاعمال وصاحب المشروع؟

مقالة ذات صلة: تعريف السوق وانواع الأسواق وانواع هيكل السوق بالتفصيل

ولكن عزيزى القارئ، ايهم انت؟، أيهم تريد ان تصبح؟، هل ترى نفسك رجل اعمال ام رائد أعمال ام صاحب مشروع؟. فى انتظار اجاباتكم بالتعليقات.

المصادر 1 ، 2، 3.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *