ايهما افضل رائد الأعمال أم رائد الأعمال الداخلى؟

تعريف رائد الأعمال “Entrepreneur”

رائد الأعمال هو من لديه القدرة والاستعداد على تطوير وتنظيم وإدارة مشروع تجارى مع تحمل المخاطر من أجل تحقيق مكاسب (ارباح).

مصطلح رائد الأعمال الذي نعرفه حالياً موجود لدينا في حياتنا منذ سنين ولكن بمسمى آخر وهو “الرجل العصامى”. رائد الأعمال Entrepreneur رأسماله الأساسي هو الموهبة والمهارة في اقتناص الفرص وتحويلها الى مشاريع مربحة، كذلك يمتاز رائد الأعمال بقدرته على استغلال كافة الموارد المتاحة أمامه.

رائد الأعمال Entrepreneur هو الشخص الذي ينشأ عملاً حراً يتسم بالإبداع و يتصف بالمخاطرة رأسماله الأساسي هو الموهبة والمهارة في اقتناص الفرص وتحويلها الى مشاريع مربحة، كذلك يمتاز رائد الاعمال بقدرته على استغلال كافة الموارد المتاحة أمامه بشكل مثالي.

مقالة منفصلة    من هو رائد الأعمال و 33 نصيحة لتصبح رائد أعمال ناجح

تعريف رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur

وفقا ل جيفورت بينشوت (1984) “رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur هو رائد أعمال Entrepreneur يعمل فى شركة او منظمة كبيرة يأخذ على عاتقه تحقيق التعاون مع الشركة او المنظمة التى يعمل معها  لتحقيق النجاح في مجال الأعمال التجارية”

ثم أتى كوتش  (2014) وذهب ابعد من ذلك فى التعريف وقال ان رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur هو السلاح السرى فى عالم البيزنس (الأعمال).

خلاصة القول رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs هم (موظفين لديهم الحرية والدعم المالي لخلق منتج جديد او خدمة جديدة او نظام جديد او تطوير  منتجات او خدمات او أنطمة حالية لشركتهم، هدفهم هو تعزيز استدامة الأعمال ومساعدتها على البقاء في المقدمة في المنافسة. وهم عادة لا يتبعون الروتين والبروتوكولات السائدة فى الشركات ولديهم ايضاٌ صفات رواد الأعمال “Entrepreneurs”.

مقالة منفصلة    رائد الأعمال الداخلى – من هو؟، تعريفه، وصفاته

ايهما افضل رائد الأعمال Entrepreneur ام رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur ؟

الفشل Failure

الفشل جزء لا يتجزأ من اى بيزنس ، لرائد الأعمال Entrepreneur او رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur، ولكن لو فشل رائد الأعمال الداخلي فشله سوف تتعامل معه وتتحمله المنشأة التى يعمل بها ولكن لو فشل رائد الأعمال فشله سوف يتحمله هو شخصيا.

النجاح

عندما ينجح رائد أعمال ويحول فكرته لمنتج يجني الملايين من الدولارات سوف يحصل هو على كل هذه الأرباح، أما رائد الاعمال الداخلي ان نجح فسوف يحصل علي مكافآت وحوافز ولكن لن تكون مثل ما يحصل عليه صاحب الشركة مهما حدث.

وضع خطة النجاح

عندما يأتى ذكر الخطط او القرارات فرواد الأعمال Entrepreneurs هم الأسود، هم الملوك، لأنهم على رأس الهرم الإداري وهم اعلى سلطة ولكن رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs هم جزء من مؤسسة كبيرة يعملون فيها وعندما يقدمون اقترحاٌ او يريدون عمل قرار فبالتأكيد يتأخر تنفيذ مقترحاتهم وتأخذ وقت لتدخل حيز التنفيذ.

التطور

واد الأعمال الداخليين يستغلون بيئة العمل والموارد  المتاحة للشركة  لخلق أفكار جديدة وتطوير الأفكار الموجودة بدون ان يكونوا تحت ضغط او تشتت.

فرواد الأعمال ورواد الأعمال الداخليين لديهم نفس هذه الصفات. ولذلك رواد الأعمال يرون رواد الأعمال الداخليين نصفهم الثاني ويبحثون عنهم دائما، واى شركة ناشئة حاليا بحثها عن هذا النوع من الموظفين، والشركات الكبيرة تبحث بالخارج والداخل عن هذا النوع من الموظفين.

هذا النوع من الموظفين هم رواد الأعمال الداخليين الذين لديهم صفات مثل القدرة على الإبداع والتعاون والعمل الجماعي والقيادة والنظر خارج الصندوق  والقدرة على توقع المستقبل وحساب المخاطر، بالطيع يبحثون عنك صديقى القاريء، فإن لم تكن بك كل هذه الصفات في هذه اللحظة، انت تستطيع تطوير نفسك لتصبح رائد أعمال داخلي.

رواد الأعمال الداخليين مهمين بالنسبة لأى شركة بسبب عدم توقف نشاط رائد الأعمال الداخلي عند تطوير منتجات موجودة او خلق منتجات جديدة بل يحاولوا دائما ان يجعلوا منتجات الشركة احدث وافضل منتجات عن طريق البحث فى طلبات المستهلكين والبحث فى جديد السوق او البحث فى الأفكار الجديدة عند المنافسين يفعلون ذلك دائما وباستمرار، هم يقوموا بالبحث الدائم عن أسواق جديدة لمنتجات الشركة.

الاستقرار

الاستقرار له دور هام عند رواد الأعمال ورواد الأعمال الداخليين، فبالنسبة لرواد الأعمال الداخليين فالحضور بأنتظام والعمل فى شركة كبيرة بمرتب جيد يرضى هو عنه، يكون بذلك فى منطقة الأمان وحقق الاستقرار.

اما على الجانب الاخر يوجد اختلاف كبير فرواد الأعمال يصارعون كل يوم من اجل نجاح كل قرار يتخذه فى شركته يوميا، ليحقق فى النهاية الاستقرار عندما تحقق شركته النجاح المنشود.

مقالة منفصلة    9 صفات لرائد الأعمال الداخلى لتتعرف عليه بسهولة

الفرق بين مهام رائد الأعمال ورائد الأعمال الداخلي

مهام رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur

بشكل مبسط اى شركة توظف رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur  لكى يمدها بالأفكار الإبداعية ويساعدها فى التعرف على السوق الحالى واكتشاف الأسواق الجديدة ويساعدها فى تحقيق الارباح ويعمل خلال إطار الشركة عن طريق استخدام قدراته ومهاراته لزيادة التواصل بين أجزاء الشركة التى يعمل بها وزيادة روح الفريق والعمل الجماعي لتحقيق التطور الدائم في الشركة ويقترح افكار جديدة وينسق بين إدارات الشركة المختلفة ويقنعهم بافكاره ويعمل على إيصال فكرته الى متخذي القرار، وغير ذلك…

مهام رائد الأعمال Entrepreneur

رائد الأعمال Entrepreneur يقوم بكل مهام  رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur وزيادة عليها التواصل، التواصل مع الموظفين ، مفهوم التواصل عند رائد الأعمال يتخذ معنى اشمل واعم فهو يحتاج لتواصل حيد مع الجميع لتصل لهم أهدافه بكل وضوح، يحتاج لتواصل ليجبر الجميع فى التركيز على الهدف الموضوع لهم، يحتاج ان يتواصل ليكون قائد للجميع ليكون المحفز  ليكون المايسترو ويتأكد من ان الجميع يقوم بدوره الذى هو قام برسمه لهم.

فى النهاية الفرق بين  رائد الأعمال “Entrepreneur” او رائد الأعمال الداخلي “Intrapreneur” هو حرف واحد باللغة الانجليزية، ولكنهم يعملون لتحقيق النجاح لشركتهم وكل ما يحتاحه رائد الأعمال Entrepreneur هو شخص بمؤهلات رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur، وكل ما يحتاجونه من بعضهم البعض هو القدرة على فهم متطلبات وظيفة كل واحد منهم والتعاون لتحقيق النجاح.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية