28 طريقة لتشجيع الإبداع وريادة الأعمال الداخلية في الشركات

الشركات التي تشجع الإبداع وريادة الأعمال الداخلية وتكافئ رواد الأعمال الداخليين لها أفضلية كبيرة عندما يتعلق الأمر بالاحتفاظ بأفضل المواهب – خاصة في المناخ الإبداعي اليوم. سنتناول اليوم بعض الطرق التي يمكن لشركتك من خلالها تحويل موظفيك إلى مبدعين و رواد أعمال داخليين بشكل كبير.

ما هي ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship؟

يشير مصطلح ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship إلى نظام يسمح للموظف ان يتصرف كرائد أعمال entrepreneur داخل شركة أو منظمة. إن رواد الأعمال الداخليين “Intrapreneurs” هم الأشخاص الاستباقين ذوي الدافع الذاتي الذين يقيسون نجاحاتهم بمدى إنجازاتهم وأفعالهم وتحقيق أهدافهم المسطرة، فهم الذين يأخذون زمام المبادرة لمتابعة منتج أو خدمة مبتكرة.

مقالة منفصلة    ريادة الأعمال الداخلية والاختلاف بين رائد الأعمال الداخلى ورائد الأعمال

تعريف رائد الأعمال “Entrepreneur”

رائد الأعمال هو من لديه القدرة والاستعداد على تطوير وتنظيم وإدارة مشروع تجارى مع تحمل المخاطر من أجل تحقيق مكاسب (ارباح).

مصطلح رائد الأعمال الذي نعرفه حالياً موجود لدينا في حياتنا منذ سنين ولكن بمسمى آخر وهو “الرجل العصامى”. رائد الأعمال Entrepreneur رأسماله الأساسي هو الموهبة والمهارة في اقتناص الفرص وتحويلها الى مشاريع مربحة، كذلك يمتاز رائد الأعمال بقدرته على استغلال كافة الموارد المتاحة أمامه.

رائد الأعمال Entrepreneur هو الشخص الذي ينشأ عملاً حراً يتسم بالإبداع و يتصف بالمخاطرة رأسماله الأساسي هو الموهبة والمهارة في اقتناص الفرص وتحويلها الى مشاريع مربحة، كذلك يمتاز رائد الاعمال بقدرته على استغلال كافة الموارد المتاحة أمامه بشكل مثالي.

مقالة منفصلة    من هو رائد الأعمال و 33 نصيحة لتصبح رائد أعمال ناجح

تعريف رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur

وفقا ل جيفورت بينشوت (1984) “رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur هو رائد أعمال Entrepreneur يعمل فى شركة او منظمة كبيرة يأخذ على عاتقه تحقيق التعاون مع الشركة او المنظمة التى يعمل معها  لتحقيق النجاح في مجال الأعمال التجارية”

ثم أتى كوتش  (2014) وذهب ابعد من ذلك فى التعريف وقال ان رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur هو السلاح السرى فى عالم البيزنس (الأعمال).

خلاصة القول رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs هم (موظفين لديهم الحرية والدعم المالي لخلق منتج جديد او خدمة جديدة او نظام جديد او تطوير  منتجات او خدمات او أنطمة حالية لشركتهم، هدفهم هو تعزيز استدامة الأعمال ومساعدتها على البقاء في المقدمة في المنافسة. وهم عادة لا يتبعون الروتين والبروتوكولات السائدة فى الشركات ولديهم ايضاٌ صفات رواد الأعمال “Entrepreneurs”.

مقالة منفصلة    رائد الأعمال الداخلى – من هو؟، تعريفه، وصفاته

28 طريقة  لتشجيع ريادة الأعمال الداخلية “Intrapreneurship”

1. اطرد الخوف من الفشل، الخوف هو الذي يقتل الإبداع، قم بإخبار الجميع باستمرار أن من سنن الحياة الفشل، وأن المهم هو تكرار المحاولة للوصول للهدف مع التعلم من الأخطاء ومعرفة سبب الوقوع في هذه الأخطاء من الأساس.

2. نظم فريق من الموظفين لتتبع المنافسين وفريق لتتبع كل جديد فى سوق المنتج أو الخدمة التى تقدمها، وقم بعمل اجتماعات دورية بين كل الفرق على الاقل شهريا  .

3. عين خبير او مستشار لتتبع وفحص المنافسة، اسأله وتابع معه بانتظام واطلب منه ان يكون رأيه بدون اى مجاملات. قم بتلك الخطوة لو الميزانية تسمح، لان رأى شخص متخصص مهم وخصوصاٌ لو من خارج الشركة، ومن المعلوم ان اى شركة تقوم باستشارة خبراء متخصصين، فمثلا من المشهور اللجوء لمكتب محاسبة خارجية لمراجعة حسابات الشركة واللجوء لمكتب محامي للقيام بالأعمال القانونية وهكذا… 

4. أرسل الموظفين للمعارض والملتقيات التجارية بانتظام، وتأكد من ان كل قسم فى شركتك له مندوب فى حالة الذهاب للمعارض والملتقيات.

5.أسال الموظفين والعملاء باستمرار عن المنتجات التى يجب ان تقدمها الشركة.

6. انشيء فريق فى كل الأقسام للبحث عن الأفكار الجديدة، مهمة هذا الفريق تشجيع العاملين على الابتكار والإبداع.

7. قم بإدارة المجموعات التي تدرس احتياجات العملاء، وقم بدراسة المنتجات الجديدة فى السوق وقارنها مع منتجاتك الحالية.

8. قم بتحديد المبتكرين والمخترعين الذين شركتك تحبذ ان تعمل معهم علاقات عمل، ثم قم بإنشاء فريق مبدع لإقامة هذه العلاقات. .

9. ضع صندوق اقتراحات او تعليقات على موقع الشركة، اعرض على العملاء رحلة شاملة مدفوعة بالكامل لأى أحد يأتى بفكرة جديدة مبتكرة .

10. طور التفاعل بين الموظفين وقم بعمل جلسات عصف ذهني باستمرار واسألهم على ما هو الشيء الذي يجب ان تفعله الشركة احسن، وما هو الذي ينقصها؟. قم بذلك باستمرار، لا تنسى باستمرار.

11. شجع الموظفين على التحدث بصوت عالى وبحرية عن الأشياء التى تفشل وتخفق بها الشركة و اسألهم كيف نغير ذلك؟. وقم بهذا بأستمرار، لا تنسى بأستمرار.

12. ضع أهداف بمعايير محددة لتحقيق أحدث وآخر الابتكارات والإبداعات، مثلا  قم باستخدام الإمكانيات والسلطات المتوفرة لك كمدير واطلب من الموظفين بإبتكار وإبداع شيء جديد يضيف قيمة للشركة مرة على الأقل شهرياً. 

13. قم بالثناء على التطورات والأشياء الإيجابية.

14. قم بتوفير حوافز مجزية للموظفين المتميزين، الموظفيين لو شعروا أنه لا يوجد تمييز كافي وواضح لمجهوداتهم، لن يقدموا افكار جديدة فى المستقبل.

15. قم بعمل برنامج حوافز كبير فى الشركة للأفكار الجديدة والمبتكرة.

16. شدد على أهمية الإبداع  فى سياسة التعيين، اى عندما تقوم الشركة بتعيين موظفين تحاول ان تبحث عن الموظفين المبدعين .

17. شجع أقسام الشركة على التخطيط بالسيناريو، فمثلا ماذا سنفعل لو أكبر شركتين متنافستين اندمجوا وأصبحوا شركة واحدة؟.

18. احرص على اخذ رخصة باستخدام الأفكار التكنولوجيا الجديدة المبتكرة، يجب ان تكون حذرا و متيقظا عندما يكون الأمر بخصوص أحدث تقنيات البحث والتطوير.

19. ركز على المشاكل الحالية وقم بحلها حتى توفر بيئة عمل مناسبة لتوليد أفكار جديدة .

20. ركز على المشاكل الحالية وقم بحلها حتى توفر بيئة عمل مناسبة لتوليد أفكار جديدة.

21.تذكر دائما ان البيروقراطية والإجراءات الإدارية هي العدو الأول للإبداع وريادة الأعمال الداخلية.

22. قم بعمل برنامج يسمح بتنقل الموظفين فى كل أقسام الشركة لكى يعرفوا الظروف والأحوال فى كل اجزاء فى الشركة.

23. قم بعمل برنامج تدريبى لطلبة الجامعات لمدة ثلاثة أشهر، سوف يعملون فى الشركة لمدة ثلاثة أشهر فقط فى الصيف و سوف تكتشف خلال هذه المدة  من الطلبة أفكار جديدة من الممكن ان تستفاد منها او ربما موظفين  مبدعين للمستقبل.

24. اعط للموظفين الوقت والمساحة، لا تطلب منهم ان يبدعوا افكار جديدة وهم غارقين فى الروتين الممل، تأكد من ان لديهم الوقت الكافى للأبداع فمثلا خصص يوم او اسبوع بصفة دورية للبحث عن أفكار إبداعية، مثل الهاكاثون الذي تقيمه فيسبوك، وتحدثنا عنه فى مقالة بعنوان 12 قصة نجاح عن ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship.

25. حاول ان تصف نوعية الأفكار التي تبحث عنها، هذا سوف يعطي للعاملين اتجاه وخط بداية للعمل، لان احيانا سوف يأتي الموظفين بأفكار لا تستطيع الشركة تنفيذها فى الوقت الحالى.

26. وليكن فى الاعتبار ان المرح والفكاهة والتواصل الإنساني مطلوب ومرحب به، قم بإنشاء بيئة عمل مرحة للموظفين فى الشركة، قم مثلا بعمل دورة رمضانية لكرة القدم فى الشهر المبارك للموظفين او عمل دورة بلاي ستيشن بصفة دورية او رحلات لفريق العمل او غير ذلك من الأفكار التي تساعد على تعزيز العلاقات الإنسانية بين الموظفين فى الشركة. 

27. اتبع دائما سياسة الباب المفتوح، مثلا اجعل نفسك متاح لمقابلة الموظفين فى اى وقت انت به متاح واجعلهم على علم بأنك مستعد لمقابلتهم فى اى وقت.

مقالة منفصلة    9 صفات لرائد الأعمال الداخلى لتتعرف عليه بسهولة

28. اخر نصيحة بالتأكيد هى منك انت عزيزى القاريء، بانتظارك لتخبرني بها فى التعليقات

 

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية