9 صفات لرائد الأعمال الداخلى لتتعرف عليه بسهولة

من المعروف ان رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs هم (موظفين لديهم الحرية والدعم المالي لخلق منتج جديد او خدمة جديدة او نظام جديد او تطوير  منتجات او خدمات او أنطمة حالية لشركتهم، هدفهم هو تعزيز استدامة الأعمال ومساعدة شركتهم على البقاء في المقدمة في المنافسة. وهم عادة لا يتبعون الروتين والبروتوكولات السائدة فى الشركات ولديهم ايضاٌ صفات رواد الأعمال “Entrepreneurs”.

مقالة منفصلة     صفات رائد الأعمال – 18 صفة يجب أن تطورها لتصبح رائد أعمال

رواد الأعمال الداخليين “Intrapreneurs” يعتبرون استثمار لاى شركة ، فحاول التعرف عليهم مبكرا واستخدامهم لمصلحة وخدمة شركتك ومساعدتها على النمو.

مقالة منفصلة    رائد الأعمال الداخلى – من هو؟، تعريفه، وصفاته

صفات رائد الأعمال الداخلي

انت تستطيع التعرف على رواد الأعمال الداخليين “Intrapreneurs” الناجحين من خلال  هذه السمات المشتركة:-

1. الالتزام الكامل

رائد الأعمال الداخلي “Intrapreneur” يتميز بالعمل بحد والتحدى للوضع الراهن، فهم مهندسى الأفكار الجديدة والخطط الجديدة والأساليب الجديدة، رائد الأعمال الداخلي يرى كل شيء بمنظار الابتكار والاجتهاد والالتزام، هدفه الاساسى اضافة شيء جديد لقيمة الشركة، فهو يدرس العمليات المالية والادارية المتعلقة بنشاط الشركة وعلاقة كل قرار يومى بنمو الشركة التى يعمل بها.

2. التكيف

رواد الأعمال الداخليين “Intrapreneurs” يعملون بشكل جيد فى الشركات الناشئة بسبب قدرتهم على التكيف والازدهار فى بيئة تتميز بالتغير المستمر ،  فهم ممتازين فى الرصد ثم التفكير الطويل ثم القبول ثم التكيف مع الوضع الراهن . فهم عادة يبتكرون ويصنعون نقطة انطلاقة جديدة، وهم يرحبون بالآلام المتنامية، فهم يعتقدون بمقولة ان لا نصر بدون ألم، فهم دائما يقومون بالمطلوب دون انتظار توجيهات .

3. الثقة في النفس

حيازة الثقة من أحد أكثر العناصر المهمة, ان لم تكن أكثر عنصرا هاما فى العمل، فالشك يعتبر عبئا ثقيلاٌ على الفرد فهو يقلل من الإبداع ويقلل من قدرتك على التصرف الصحيح وأنت ترى الأمور تتدهور تدريجيا وتحقق الخسائر. فان تمتلك ثقة كبيرة فى نفسك هو امر شديد الاهمية، فالثقة تعد أصل من أصول الاستثمار .

4. الثبات في وقت الأزمات

 رواد الأعمال الداخليين “Intrapreneurs” فى الغالب عندما تكون الشركة فى شدة او أزمة يبقون رؤسهم مرفوعة ويكون عندهم ما نطلق عليه الثبات، فترى الموظفين الأخريين فى هذا الوقت فى حالة عدم توازن او قلق من الموقف السلبى الحالى، ولذلك الادارة الناجحة تحتاج الى تشجيع العقول المبدعة على ايجاد الحلول فى أوقات الشدائد، ولذلك انت بحاجة الى موظفين يمتازون بالثبات .

5. الشفافية

الشفافية في الأعمال التجارية هي أساس الثقة بين الشركة ومستثمريها وعملائها وشركائها وموظفيها. إن الشفافية تعني أن تكون صادقا و منفتحا عند التواصل مع أصحاب المصلحة حول المسائل المتعلقة بالعمل. رائد الأعمال الداخلي يمتاز بالصدق والصراحة والشفافية عندما يتعامل مع المديرين، فهو يخبرهم هل أهداف العمل قابلة للتحقيق على أرض الواقع أم لا، هل هو يمتلك المهارات اللازمة لتحقيق الشيء المطلوب منه تحقيقه أم لا، يخبرهم بالتحديات واي شيء متعلق بالعمل حتى لو كان غير سار للمديرين، لأنه يؤمن بأن الشفافية ستختصر الكثير من المصاريف والوقت والجهد  للجميع.

6. متمردون

رواد الأعمال الداخليين “Intrapreneurs” هم المتمردون على الروتين ومنهج شركتك الحالى، تستطيع الشعور بأحباطهم من الأهداف والرؤى التي تضعها لشركتك، يريدون دائما تجربة أفكار جديدة. فلو كان عندك هذا النوع من الموظفين وتعاني شركتك من الإخفاق المستمر، فربما هذا الوقت المناسب لتستمع لأفكارهم وتضعهم فى مكان القيادة.

مقالة منفصلة    ايهما افضل رائد الأعمال أم رائد الأعمال الداخلى؟

7. الشغف

كما قال الشاعر الألماني كريستيان فريدريش هيبل “لم يتحقق شيء عظيم في العالم من دون شغف”. رواد الأعمال الداخليين لديهم شغف لما يفعلونه، وسوف تلاحظه في الصوت، و لغة الجسد، والتصرفات التي تصدر منهم. من خلال شغفهم يمكنهم إلهام الآخرين للانضمام إليهم في رحلتهم. وكما قال المؤلف ورائد الأعمال ستيف بافلينا، “يسير الشغف والهدف جنبا إلى جنب. عندما تكتشف هدفك، ستجد عادة أنه شيء أنت شغوف به بشكل كبير.”

8. يستمعون للبيانات وليس لأفكارهم المسبقة

اسرع طريقة لكي تفقد ثقة المستثمرين هو تجاهل ما تخبرك به التجارب الفعلية على أرض الواقع. الانحياز التأكيدي هو طريقة قوية وسريعة بشكل لا يصدق لفشل وإفلاس الشركات في عالم الأعمال. و الانحياز التأكيدي هو الميل للبحث عن، وتفسير، وتذكُّر المعلومات بطريقة تتوافق مع معتقدات وافتراضات الفرد، بينما لا يولي الفرد انتباهًا مماثلًا للمعلومات المناقضة لها.
توجد حالات كثيرة يفسر فيها متخذى القرار البيانات بطريقة تخدم افتراضاتهم المسبقة بسبب الانحياز التأكيدي وقد نفد تمويلم بسبب ذلك.

9. صفة لم اذكرها

بانتظارك فى التعليقات لتخبرني بصفة لم أذكرها او شيء غفلت عنه او شيء تريد مناقشتي فيه.

مقالة منفصلة   12 قصة نجاح عن ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship

كيف تتعرف على رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur فى شركتك

 لو كنت فى شركة كبيرة و تريد طريقة جديدة ومبتكرة وسريعة للتعرف على رواد الأعمال الداخليين “Intrapreneurs”  قم بالاتى:-

الخطوة الأولى :- انشر ملصقات فى الشركة عن وجود برنامج لزيادة الفكر الإبداعي لدى الموظفين وتحسين قدراتهم ومن يريد الاشتراك يتقدم لملء الاستبيان.

الخطوة الثانية :- قم بعمل استبيان لمدة 25-30 دقيقة لتسأل الموظفين عن أفكارهم الإبداعية للشركة، تجاربهم الشخصية، تجارب عمل سابقة، ماهى عيوب الشركة، وأشياء من هذا القبيل. و الغرض من الاستبيان دراسة سلوك الموظفين المتقدمين.

الخطوة الثالثة :- قم بعمل المقابلة الشخصية لمن قام بالاستبيان وتبين انه مهتم او صاحب فكر ابداعي.

فى النهاية  كبداية سوف تضع يدك على بعض رواد الأعمال الداخليين “Intrapreneurs” ولكن يجب عليك البحث باستمرار داخل شركتك و تحفيز موظفيك على الأبداع ، وإزالة العقبات من امامهم .

وفى انتظار المناقشة معك فى التعليقات .

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية