كيف تنجح كرائد أعمال داخلى فى شركتك؟

بعض الناس يظنون انهم بمجرد ارتداء بدلة جميلة باهظة الثمن، وانه ويعمل فى شركة كبيرة بها أكثر من 500 موظف فهو بالتأكيد سوف يصبح رائد أعمال داخلي ناجح “Intrapreneur”، اعتقد ان هذا مجرد وهم.

فيوجد الكثير من رواد الأعمال entrepreneurs فشلوا فى العمل كموظفين داخل إطار الشركات ويوجد الكثير من المديرين فشلوا ان يصبحوا رواد أعمال entrepreneurs. وبما أننا سنتحدث اليوم عن كيف ينجح الموظف في أن يكون رائد أعمال داخلي”Intrapreneur” ناجح، سوف نتعرف علي ان ما يساعد رائد أعمال داخلي “Intrapreneur” فى اى شركة سواء كبيرة او صغيرة او ناشئة هى مجموعة من الصفات.

تعريف رائد الأعمال “Entrepreneur”

رائد الأعمال هو من لديه القدرة والاستعداد على تطوير وتنظيم وإدارة مشروع تجارى مع تحمل المخاطر من أجل تحقيق مكاسب (ارباح).

مصطلح رائد الأعمال الذي نعرفه حالياً موجود لدينا في حياتنا منذ سنين ولكن بمسمى آخر وهو “الرجل العصامى”. رائد الأعمال Entrepreneur رأسماله الأساسي هو الموهبة والمهارة في اقتناص الفرص وتحويلها الى مشاريع مربحة، كذلك يمتاز رائد الأعمال بقدرته على استغلال كافة الموارد المتاحة أمامه.

رائد الأعمال Entrepreneur هو الشخص الذي ينشأ عملاً حراً يتسم بالإبداع و يتصف بالمخاطرة رأسماله الأساسي هو الموهبة والمهارة في اقتناص الفرص وتحويلها الى مشاريع مربحة، كذلك يمتاز رائد الاعمال بقدرته على استغلال كافة الموارد المتاحة أمامه بشكل مثالي.

مقالة منفصلة    من هو رائد الأعمال و 33 نصيحة لتصبح رائد أعمال ناجح

تعريف رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur

وفقا ل جيفورت بينشوت (1984) “رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur هو رائد أعمال Entrepreneur يعمل فى شركة او منظمة كبيرة يأخذ على عاتقه تحقيق التعاون مع الشركة او المنظمة التى يعمل معها  لتحقيق النجاح في مجال الأعمال التجارية”

ثم أتى كوتش  (2014) وذهب ابعد من ذلك فى التعريف وقال ان رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur هو السلاح السرى فى عالم البيزنس (الأعمال).

خلاصة القول رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs هم (موظفين لديهم الحرية والدعم المالي لخلق منتج جديد او خدمة جديدة او نظام جديد او تطوير  منتجات او خدمات او أنطمة حالية لشركتهم، هدفهم هو تعزيز استدامة الأعمال ومساعدتها على البقاء في المقدمة في المنافسة. وهم عادة لا يتبعون الروتين والبروتوكولات السائدة فى الشركات ولديهم ايضاٌ صفات رواد الأعمال “Entrepreneurs”.

مقالة منفصلة    رائد الأعمال الداخلى – من هو؟، تعريفه، وصفاته

كبف تنجح كرائد أعمال داخلي”Intrapreneur” في شركتك؟

1.التعرف على البيئة الداخلية وفهمها

الجميع يعرف ان فهم القوى المحركة للاقتصاد هو ضروري لنجاح الأعمال التجارية “البيزنس”، ولكن ما لا يقل اهمية هو ان يكون رائد الأعمال الداخلي “Intrapreneur” على علم ومعرفة سليمة بالبيئة الداخلية للشركة، وخلاصة القول أنك تحتاج لفهم بعض الأشياء داخل اى شركة مثل مراكز الموظفيين و ثقافة الشركة والهيكل التنظيمي و رؤية الشركة ورسالتها وأهدافها وسلوك الموظفين، معرفة هذة الاشياء مهم لنجاح العمليات او التشغيل فى الشركات.

2. شبكة العلاقات

تكوين شبكة العلاقات هو من الأشياء المهمة لكل من رائد الأعمال “Entrepreneur” ومهمة ايضا ل رائد الأعمال الداخلي “Intrapreneur” ولكن الاخير يجب ان يتقن هذة المهارة اكثر، لانها تلعب دور أكبر معه لان فى بيئة الشركات لن تستطيع ان تحقق نجاح دون شبكة علاقات قوية تدعمك وتذكر المقولة التي تقول:-

“الأمر لا يتوقف على ما تعرف، بل على من تعرف.. .”

3. المعلومات والبيانات والتفاصيل

كلما زادت معلوماتك اكثر كلما قلت نسبة المخاطرة، المعلومات والبيانات من الأشياء المهمة لكل من رائد الأعمال “Entrepreneur” ومهمة ايضا لرائد الأعمال الداخلي”Intrapreneur”، فمثلا توجد قرارات مثل إنهاء مشروع تقوم به الشركة او طلب تمويل إضافي بقيمة مليون دولار او القيام بتوظيف موظفين موهوبين للعمل في الشركة، او ..الخ.

لاتخاذ مثل تلك القرارات يجب أن يستند كل قرار على معلومات واضحة ملموسة وشفافة، هذا سوف يساعدك على تحقيق النجاح مع شركتك.

مقالة منفصلة   12 قصة نجاح عن ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship

4. تعزيز ثقافة التعلم

يحب ان تتعلم كل مهارة تساعدك على النجاح ويجب ان تعمم هذه الثقافة فى موظفيك، ارسل موظفيك لدورات تعليم وارسل نفسك معهم، وفى النهاية سوف تلاحظ الفرق على شركتك.

توجد شركات عالمية كثيرة تطلب دورات معينة وتطلب منك بأستمرار ان تحصل على مهارات جديدة كشرط للالتحاق بالوظيفة او الاستمرار بها، انا لن اذكر امثلة سوى شركة جوجل وشركة السيارات اوبل فيكترا.

5. تحقق من صحة الافتراضات

إنه أمر بديهي و بغاية البساطة ان يعمل رائد الأعمال الداخلي “Intrapreneur”الناجح المشاريع الناجحة. وبأسلوب التشغيل التجريبي او التشغيل المرن “Lean startup”، يجب على رائد الأعمال الداخلي “Intrapreneur تعلم كيفية اختبار صلاحية الافتراضات وقابيتها للتنفيذ قبل البدء في التنفيذ.

6. نقاط بسيطة يجب ان القى الضوء عليها

يوجد الكثير من الصفات الأخرى التي يجب ان تكون بك لتصبح رائد اعمال موظف ناجح “Successful Intrapreneur” مثل:-

  • الرغبة في تحدي الوضع الراهن.
  • الدبلوماسية والذكاء والقدرة على قيادة أكثر من فريق متعدد الوظائف.
  • القدرة على المثابرة والمحاولة حتى فى مواجهة عدم اليقين.
  • القدرة على النظر خارج الصندوق.
  • قبل ان تبحث عن فعل شيء عظيم لشركتك افهم شركتك وما تقدمه من منتجات او خدمات واعرف قوة المنافسة التي تواجه الشركة. ركز على المهم فقط، فمثلا ان تأتي بشيء جيد وجديد ليس كافى، يجب ان ما تأتى به يزيد الإنتاجية ويقلل التكاليف ويوسع قاعدة العملاء.
  •  اجعل تفكيرك الشديد فى تخفيض التكاليف المطلوبة و طريقة استخدام الموظفين و القرارات الاستراتيجية التي يتم اتخاذها، وقم بتحدى الافتراضات الموضوعة.
  •  قم بالبحث عن مثل اعلى يكون ناصح، حكيم وصاحب خبرة ومؤثر يساعدك على نقل فكرتك وتحقيقها على ارض الواقع.
  • شيء لم اذكره في هذه المقالة، وستخبرني به فى التعليقات.

عالم الأعمال

هل تريد ان تكون على إطلاع
بكل جديد فى

أسود البيزنس

أشترك فى قائمتنا البريدية الآن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

نحن نستخدم ملفات تعريف الارتباط لنمنحك أفضل تجربة ممكنة على موقعنا. بالمتابعة في استخدام هذا الموقع، فإنك توافق على استخدامنا لملفات تعريف الارتباط.
قبول
سياسة الخصوصية