رائد الأعمال الداخلى Intrapreneur: من هو، صفاته، كيفية التعرف عليه

بعض الناس يظنون أنهم بمجرد ارتداء بدلة جميلة باهظة الثمن، والعمل فى شركة كبيرة بها أكثر من 500 موظف فهو بالتأكيد سوف يصبح رائد أعمال داخلي ناجح “Intrapreneur”، شخصياً اعتقد ان هذا مجرد وهم؛ فالكثير من رواد الأعمال entrepreneurs فشلوا فى العمل كموظفين داخل إطار الشركات ويوجد الكثير من المديرين فشلوا ان يصبحوا رواد أعمال entrepreneurs. وفي مقالة اليوم سنتحدث عن رائد الأعمال الداخلى، وسنوضح من هو، وما هي صفاته، و سنوضح كيف ينجح الموظف في أن يكون رائد أعمال داخلي”Intrapreneur” ناجح.

من هو رائد الأعمال الداخلى Intrapreneur؟

رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur هو رائد أعمال Entrepreneur داخل شركة كبيرة، يستخدم مهارات ريادة الأعمال دون تكبد المخاطر المرتبطة بريادة الأعمال Entrepreneurship أو جني المكافآت الضخمة لرائد الأعمال Entrepreneur؛ وعادة ما يكون رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs موظفين داخل شركة مكلفين للعمل علي فكرة أو مشروع خاص، ويتم توجيههم إلى تطوير هذا المشروع كما يفعل رائد الأعمال Entrepreneur، وعادة ما يكون لدى رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs موارد وقدرات الشركة تحت تصرفهم.

ورواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs ورواد الأعمال Entrepreneurs لديهم أهداف مختلفة، فرائد الأعمال Entrepreneur رؤيته تكون إنشاء شركة من الألف إلى الياء، ورائد الأعمال الداخلي Intrapreneur لديه رؤية واسعة شاملة لشركة موجودة راسخة، و قد تتضمن هذه الرؤية تغييرات جذرية في تقاليد الشركة أو عملياتها أو منتجاتها؛ وعادة ما يكون لدى رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur مهارات وخبرة مباشرة قابلة للتطبيق لجلبها إلى الوظيفة

تاريخ مصطلح رائد الأعمال الداخلى Intrapreneur

مصطلح “رائد الأعمال الداخلي intrapreneur” مكون من كلمتين، الكلمة الأولى “internal” وتعني الداخلي و الكلمة الثانية “رائد الأعمال Entrepreneur؛ وقد صاغها لأول مرة الزوجان جيفورد بينكوت الثالث وإليزابيث س. بينشوت في دليل مختصر صدر عام 1978 بعنوان “ريادة الأعمال داخل الشركات “Intra-Corporate Entrepreneurship” لمدرسة تاريتاون لرواد الأعمال. وبعد إصدار هذا الدليل المختصر، بدأ المصطلح يكتسب زخما في دراسات أكاديمية مختلفة؛ وفي شباط فبراير 1985، نشر في مجلة تايم مقال بعنوان “Here Come the Intrapreneurs” الذي جعل المصطلح مشهور أكثر.

مقالة ذات صلة: ريادة الأعمال الداخلية: ما هي، أهميتها، خصائصها، أمثلة عليها

تعريف رائد الأعمال الداخلى Intrapreneur

وفقا ل جيفورت بينشوت (1984) “رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur هو رائد أعمال Entrepreneur يعمل فى شركة او منظمة كبيرة يأخذ على عاتقه تحقيق التعاون مع الشركة او المنظمة التى يعمل معها  لتحقيق النجاح في مجال الأعمال التجارية”، ثم أتى كوتش  (2014) وذهب ابعد من ذلك فى التعريف وقال ان رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur هو السلاح السرى فى عالم البيزنس (الأعمال)؛ وخلاصة القول رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs هم موظفين لديهم الحرية والدعم المالي لخلق منتج جديد او خدمة جديدة او نظام جديد او تطوير منتجات او خدمات او أنطمة حالية لشركتهم، وهدفهم هو تعزيز استدامة الأعمال ومساعدة شركتهم على البقاء في المقدمة في المنافسة، وهم عادة لا يتبعون الروتين والبروتوكولات السائدة فى الشركات ولديهم ايضاٌ صفات رواد الأعمال “Entrepreneurs”.

مقالة ذات صلة: صفات رائد الأعمال – 18 صفة يجب أن تطورها لتصبح رائد أعمال

من هو رائد الأعمال Entrepreneur؟

رائد الأعمال Entrepreneur هو من لديه القدرة والاستعداد على تطوير وتنظيم وإدارة مشروع تجارى مع تحمل المخاطر من أجل تحقيق مكاسب (ارباح)؛ ومصطلح رائد الأعمال الذي نعرفه حالياً موجود لدينا في حياتنا منذ سنين ولكن بمسمى آخر وهو “الرجل العصامى”، ورائد الأعمال Entrepreneur رأسماله الأساسي هو الموهبة والمهارة في اقتناص الفرص وتحويلها الى مشاريع مربحة، وكذلك يمتاز رائد الأعمال بقدرته على استغلال كافة الموارد المتاحة أمامه.

مقالة ذات صلة: من هو رائد الأعمال و 33 نصيحة لتصبح رائد أعمال ناجح

صفات رائد الأعمال الداخلى  Intrapreneur

انت تستطيع التعرف على رواد الأعمال الداخليين “Intrapreneurs” الناجحين من خلال هذه السمات المشتركة:-

1. الالتزام الكامل

رائد الأعمال الداخلي “Intrapreneur” يتميز بالعمل بحد والتحدى للوضع الراهن، فهو مهندس الأفكار الجديدة والخطط الجديدة والأساليب الجديدة، فرائد الأعمال الداخلي يرى كل شيء بمنظار الابتكار والاجتهاد والالتزام، وهدفه الاساسى اضافة شيء جديد لقيمة الشركة، فهو يدرس العمليات المالية والادارية المتعلقة بنشاط الشركة وعلاقة كل قرار يومى بنمو الشركة التى يعمل بها.

2. التكيف

رواد الأعمال الداخليين “Intrapreneurs” يعملون بشكل جيد فى الشركات الناشئة بسبب قدرتهم على التكيف والازدهار فى بيئة تتميز بالتغير المستمر، فهم ممتازين فى الرصد ثم التفكير الطويل ثم القبول ثم التكيف مع الوضع الراهن؛ فهم عادة يبتكرون ويصنعون نقطة انطلاقة جديدة، وهم يرحبون بالآلام المتنامية، فهم يعتقدون بمقولة ان لا نصر بدون ألم، فهم دائما يقومون بالمطلوب دون انتظار توجيهات.

3. الثقة في النفس

حيازة الثقة من أحد أكثر العناصر أهمية، ان لم تكن أكثر عنصرا هاما فى العمل، فالشك يعتبر عبئا ثقيلاٌ على الفرد فهو يقلل من الإبداع ويقلل من قدرتك على التصرف الصحيح وأنت ترى الأمور تتدهور تدريجيا وتحقق الخسائر؛ فامتلاكك ثقة كبيرة فى نفسك هو امر شديد الاهمية، فالثقة تعد أصل من أصول الاستثمار.

4. الثبات في وقت الأزمات

 رواد الأعمال الداخليين “Intrapreneurs” عندما تكون الشركة فى شدة او أزمة فى الغالب يبقون رؤسهم مرفوعة ويكون عندهم ما نطلق عليه الثبات، فترى الموظفين الأخريين فى هذا الوقت فى حالة عدم توازن او قلق من الموقف السلبى الحالى، ولذلك الادارة الناجحة تحتاج الى تشجيع العقول المبدعة على ايجاد الحلول فى أوقات الشدائد، ولذلك انت بحاجة الى موظفين يمتازون بالثبات.

5. الشفافية

الشفافية في الأعمال التجارية هي أساس الثقة بين الشركة ومستثمريها وعملائها وشركائها وموظفيها، والشفافية تعني أن تكون صادقا و منفتحا عند التواصل مع أصحاب المصلحة حول المسائل المتعلقة بالعمل؛ ورائد الأعمال الداخلي يمتاز بالصدق والصراحة والشفافية عندما يتعامل مع المديرين، فهو يخبرهم هل أهداف العمل قابلة للتحقيق على أرض الواقع أم لا، هل هو يمتلك المهارات اللازمة لتحقيق الشيء المطلوب منه تحقيقه أم لا، ويخبرهم بالتحديات واي شيء متعلق بالعمل حتى لو كان غير سار للمديرين، لأنه يؤمن بأن الشفافية ستختصر الكثير من المصاريف والوقت والجهد  للجميع.

6. متمردون

رواد الأعمال الداخليين “Intrapreneurs” هم المتمردون على الروتين ومنهج شركتك الحالى، تستطيع الشعور بأحباطهم من الأهداف والرؤى التي تضعها لشركتك، فهم يريدون دائما تجربة أفكار جديدة؛ فلو كان عندك هذا النوع من الموظفين وتعاني شركتك من الإخفاق المستمر، فربما هذا الوقت المناسب لتستمع لأفكارهم وتضعهم فى مكان القيادة.

7. الشغف

كما قال الشاعر الألماني كريستيان فريدريش هيبل “لم يتحقق شيء عظيم في العالم من دون شغف”، ورواد الأعمال الداخليين لديهم شغف لما يفعلونه، وسوف تلاحظه في الصوت، ولغة الجسد، والتصرفات التي تصدر منهم؛ فمن خلال شغفهم يمكنهم إلهام الآخرين للانضمام إليهم في رحلتهم، وكما قال المؤلف ورائد الأعمال ستيف بافلينا، “يسير الشغف والهدف جنبا إلى جنب، وعندما تكتشف هدفك، ستجد عادة أنه شيء أنت شغوف به بشكل كبير.”

8. يستمعون للبيانات وليس لأفكارهم المسبقة

اسرع طريقة لكي تفقد ثقة المستثمرين هو تجاهل ما تخبرك به التجارب الفعلية على أرض الواقع، فالانحياز التأكيدي هو طريقة مضمونة وسريعة بشكل لا يصدق لفشل وإفلاس الشركات في عالم الأعمال؛ والانحياز التأكيدي هو الميل للبحث عن، وتفسير، وتذكُّر المعلومات بطريقة تتوافق مع معتقدات وافتراضات الفرد، بينما لا يولي الفرد انتباهًا مماثلًا للمعلومات المناقضة لها. وتوجد حالات كثيرة يفسر فيها متخذى القرار البيانات بطريقة تخدم افتراضاتهم المسبقة بسبب الانحياز التأكيدي وقد ينفد تمويلك بسبب ذلك.

كيف تتعرف على رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur فى شركتك

 لو كنت فى شركة كبيرة و تريد طريقة جديدة ومبتكرة وسريعة للتعرف على رواد الأعمال الداخليين “Intrapreneurs”  قم بالاتى:-

  • الخطوة الأولى :- انشر ملصقات فى الشركة عن وجود برنامج لزيادة الفكر الإبداعي لدى الموظفين وتحسين قدراتهم ومن يريد الاشتراك يتقدم لملء الاستبيان.
  • الخطوة الثانية :- قم بعمل استبيان لمدة 25-30 دقيقة لتسأل الموظفين عن أفكارهم الإبداعية للشركة، تجاربهم الشخصية، تجارب عمل سابقة، ماهى عيوب الشركة، وأشياء من هذا القبيل؛ والغرض من الاستبيان دراسة سلوك الموظفين المتقدمين.
  • الخطوة الثالثة :- قم بعمل المقابلة الشخصية لمن قام بالاستبيان وتبين انه مهتم او صاحب فكر ابداعي.

فى النهاية  كبداية سوف تضع يدك على بعض رواد الأعمال الداخليين “Intrapreneurs” ولكن يجب عليك البحث باستمرار داخل شركتك و تحفيز موظفيك على الأبداع، وإزالة العقبات من امامهم.

الفرق بين رائد الأعمال Entrepreneur و رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur ؟

سوف نوضح الفرق بين رائد الأعمال Entrepreneur و رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur من عدة نقاط:-

1. الفشل Failure

الفشل جزء لا يتجزأ من اى بيزنس، لرائد الأعمال Entrepreneur او رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur، ولكن لو فشل رائد الأعمال الداخلي فشله سوف تتعامل معه وتتحمله المنشأة التى يعمل بها ولكن لو فشل رائد الأعمال فشله سوف يتحمله هو شخصيا.

2. النجاح

عندما ينجح رائد أعمال ويحول فكرته لمنتج يجني الملايين من الدولارات سوف يحصل هو على كل هذه الأرباح، أما رائد الاعمال الداخلي ان نجح فسوف يحصل علي مكافآت وحوافز ولكن لن تكون مثل ما يحصل عليه صاحب الشركة مهما حدث.

3. وضع خطة النجاح

عندما يأتى ذكر الخطط او القرارات فرواد الأعمال Entrepreneurs هم الأسود، هم الملوك، لأنهم على رأس الهرم الإداري وهم اعلى سلطة ولكن رواد الأعمال الداخليين Intrapreneurs هم جزء من مؤسسة كبيرة يعملون فيها وعندما يقدمون اقترحاٌ او يريدون عمل قرار فبالتأكيد يتأخر تنفيذ مقترحاتهم وتأخذ وقت لتدخل حيز التنفيذ.

مقالة ذات صلة: الهرم الإداري – مستويات الإدارة وتعريف بمسئوليات كل مستوى

4. التطور

رواد الأعمال الداخليين يستغلون بيئة العمل والموارد المتاحة للشركة لخلق أفكار جديدة وتطوير الأفكار الموجودة بدون ان يكونوا تحت ضغط او تشتت، فرواد الأعمال ورواد الأعمال الداخليين لديهم نفس هذه الصفات؛ ولذلك رواد الأعمال يرون رواد الأعمال الداخليين نصفهم الثاني ويبحثون عنهم دائما، واى شركة ناشئة حاليا بحثها عن هذا النوع من الموظفين، والشركات الكبيرة تبحث بالخارج والداخل عن هذا النوع من الموظفين.

وهذا النوع من الموظفين هم رواد الأعمال الداخليين الذين لديهم صفات مثل القدرة على الإبداع والتعاون والعمل الجماعي والقيادة والنظر خارج الصندوق والقدرة على توقع المستقبل وحساب المخاطر، بالطيع يبحثون عنك صديقى القاريء، فإن لم تكن بك كل هذه الصفات في هذه اللحظة، انت تستطيع تطوير نفسك لتصبح رائد أعمال داخلي. ورواد الأعمال الداخليين مهمين بالنسبة لأى شركة بسبب عدم توقف نشاط رائد الأعمال الداخلي عند تطوير منتجات موجودة او خلق منتجات جديدة بل يحاولوا دائما ان يجعلوا منتجات الشركة احدث وافضل منتجات عن طريق البحث فى طلبات المستهلكين والبحث فى جديد السوق او البحث فى الأفكار الجديدة عند المنافسين؛ يفعلون ذلك دائما وباستمرار، هم يقوموا بالبحث الدائم عن أسواق جديدة لمنتجات الشركة.

مقالة ذات صلة: تعريف السوق وانواع الأسواق وانواع هيكل السوق بالتفصيل

5. الاستقرار

الاستقرار له دور هام عند رواد الأعمال ورواد الأعمال الداخليين، فبالنسبة لرواد الأعمال الداخليين فالحضور بأنتظام والعمل فى شركة كبيرة بمرتب جيد يرضى هو عنه، يكون بذلك فى منطقة الأمان وحقق الاستقرار؛ اما على الجانب الاخر يوجد اختلاف كبير فرواد الأعمال يصارعون كل يوم من اجل نجاح كل قرار يتخذه فى شركته يوميا، ليحقق فى النهاية الاستقرار عندما تحقق شركته النجاح المنشود.

وفي النهاية، يجب ان تعلم ان الفرق بين  رائد الأعمال “Entrepreneur” او رائد الأعمال الداخلي “Intrapreneur” هو حرف واحد باللغة الانجليزية، ولكنهم يعملون لتحقيق النجاح لشركتهم وكل ما يحتاحه رائد الأعمال Entrepreneur هو شخص بمؤهلات رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur، وكل ما يحتاجونه من بعضهم البعض هو القدرة على فهم متطلبات وظيفة كل واحد منهم والتعاون لتحقيق النجاح.

كيف تنجح كرائد أعمال داخلي Intrapreneur في شركتك؟

1.التعرف على البيئة الداخلية وفهمها

الجميع يعرف ان فهم القوى المحركة للاقتصاد هو ضروري لنجاح الأعمال التجارية “البيزنس”، ولكن ما لا يقل اهمية هو ان يكون رائد الأعمال الداخلي “Intrapreneur” على علم ومعرفة سليمة بالبيئة الداخلية للشركة، وخلاصة القول أنك تحتاج لفهم بعض الأشياء داخل اى شركة مثل مراكز الموظفيين و ثقافة الشركة والهيكل التنظيمي و رؤية الشركة ورسالتها وأهدافها وسلوك الموظفين؛ فمعرفة هذة الاشياء مهم لنجاح العمليات او التشغيل فى الشركات.

2. شبكة العلاقات

تكوين شبكة العلاقات هو من الأشياء المهمة لكل من رائد الأعمال “Entrepreneur” ومهمة ايضا ل رائد الأعمال الداخلي “Intrapreneur”، ولكن الاخير يجب ان يتقن هذة المهارة اكثر، لانها تلعب دور أكبر معه لان فى بيئة الشركات لن تستطيع ان تحقق نجاح دون شبكة علاقات قوية تدعمك وتذكر المقولة التي تقول:-

“الأمر لا يتوقف على ما تعرف، بل على من تعرف.. .”

3. المعلومات والبيانات والتفاصيل

كلما زادت معلوماتك اكثر كلما قلت نسبة المخاطرة، المعلومات والبيانات من الأشياء المهمة لكل من رائد الأعمال “Entrepreneur” ومهمة ايضا لرائد الأعمال الداخلي”Intrapreneur”، فمثلا توجد قرارات مثل إنهاء مشروع تقوم به الشركة او طلب تمويل إضافي بقيمة مليون دولار او القيام بتوظيف موظفين موهوبين للعمل في الشركة، او ..الخ؛ فلكي تتخذ مثل تلك القرارات يجب أن يستند كل قرار على معلومات واضحة ملموسة وشفافة، وهذا سوف يساعدك على تحقيق النجاح مع شركتك.

4. تعزيز ثقافة التعلم

يحب ان تتعلم كل مهارة تساعدك على النجاح ويجب ان تعمم هذه الثقافة فى موظفيك، ارسل موظفيك لدورات تعليم وارسل نفسك معهم، وفى النهاية سوف تلاحظ الفرق على شركتك؛ وتوجد شركات عالمية كثيرة تطلب دورات معينة وتطلب منك بأستمرار ان تحصل على مهارات جديدة كشرط للالتحاق بالوظيفة او الاستمرار بها، انا لن اذكر امثلة سوى شركة جوجل وشركة السيارات اوبل فيكترا.

5. تحقق من صحة الافتراضات

إنه أمر بديهي و بغاية البساطة ان يعمل رائد الأعمال الداخلي “Intrapreneur”الناجح المشاريع الناجحة، فيجب ان تعرف أسلوب التشغيل التجريبي او التشغيل المرن “Lean startup”، ويجب على رائد الأعمال الداخلي Intrapreneur تعلم كيفية اختبار صلاحية الافتراضات وقابيتها للتنفيذ قبل البدء في التنفيذ.

خصائص ريادة الأعمال الداخلية Intrapreneurship

فيما يلي قائمة بجميع الخصائص الأساسية لريادة الأعمال الداخلية:

  • نهج مبتكر : ريادة الأعمال الداخلية هي نهج مبتكر يتيح حل المشكلات ورؤية التحديات كفرص. 
  • الاستثمار الصفري من قبل رائد الأعمال الداخلي: الفشل ليس له تكلفة شخصية على رائد الأعمال الداخلي، وتتحمل المنظمة الخسائر الناتجة عن ذلك؛ ومن ثم، فهو لا يحتاج حتى إلى إنفاق بنس واحد على المشروع على الرغم من أنه العقل المدبر للفكرة.
  • المنفعة المتبادلة : يجب على أصحاب العمل أن يشجعوا ريادة الأعمال الداخلية التي تعتبر بالغة الأهمية بالنسبة للمنظمة، فهي تساعد الموظفين على التطور مع الحفاظ على مشاركتهم؛ ومن ناحية أخرى، فإن ريادة الأعمال الداخلية تحقق عوائد مالية أعلى وربحية للمنظمة. 
  • القيادة: فقط الشخص الذي يتمتع بسمات قيادية قوية وفعالة يمكن أن يصبح رائد أعمال؛ فتحفيز الفريق على العمل نحو نفس الهدف أمر بالغ الأهمية، ويتطلب ذكاء عاطفيا من جانب رائد الأعمال الداخلي.
  • المجازفة : يخاطر رواد الأعمال الداخليون بفقدان حياتهم المهنية إذا فشلت مبادراتهم، ومع ذلك فهم لا يزالون على استعداد لتحمل هذه المخاطر وتقديم حلول للمشاكل من خلال أفكارهم؛ فإحداث تغيير مبتكر في منظمات الأعمال هو هدفهم النهائي.
  • التنويع : في ريادة الأعمال الداخلية، يعمل الأشخاص من مختلف الفئات العمرية والأجناس والمجالات والثقافات معًا كفريق واحد؛ وبالتالي، فهي تهدف إلى تعزيز التنويع Diversification في بيئة العمل. 

مقالة ذات صلة: ريادة الأعمال الداخلية: ما هي، أهميتها، خصائصها، أمثلة عليها

فى النهاية عزيزي القاريء هل أنت رائد أعمال “Entrepreneur” ام رائد أعمال داخلى “Intrapreneur” ؟، فى انتظار اجابتكم فى التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *