أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

الجزء الاول - 6 قصص نجاح سوف تلهمك عن ريادة أعمال الموظفين Intrapreneurship

 
6 نماذج (امثلة)  سوف تلهمك عن ريادة أعمال الموظفين Intrapreneurship
6 نماذج (امثلة)  سوف تلهمك عن ريادة أعمال الموظفين Intrapreneurship


 تناولنا فى المقالات السابقة
  1. مقالة منفصلة   ما هو تعريف رائد الأعمال وريادة الأعمال؟    
  2. مقالة منفصلة   انواع ريادة الأعمال وهل كلها هادفة للربح؟    
  3. مقالة منفصلة   ما الفرق بين رائد الأعمال و رجل الأعمال و صاحب المشروع ؟         
  4. مقالة منفصلة   ما هو تعريف رائد الأعمال الموظف Intrapreneur؟ و ما هى صفات رائد الأعمال الموظف؟    
  5. مقالة منفصلة   ما هو تعريف ريادة اعمال الموظفيين Intrapreneurship ؟ ما الأختلاف بين رائد الأعمال Entrepreneur  ورائد الأعمال الموظف Intrapreneur؟    
  6. مقالة منفصلة   ايهما افضل رائد الأعمال Entrepreneur ام رائد الأعمال الموظف Intrapreneur ؟    


قصة نجاح - المثال الأول ( أشهر مثال فى العالم )


لوكهيد مارتن، شركة أمريكية، هي أكبر شركة للصناعات العسكرية في العالم من حيث الدخل ، وعندما نتحدث عن ريادة أعمال الموظفيين   intrapreneurship   يجب ان نتحدث اولا عن مشروع  سكونك ووركس ، حيث سمحت لوكهيد مارتن لكيلى جونسون ان يعمل بشكل مستقل مع فريق عمل صغير .
الشركة انشأت مجموعة من الطائرات المبتكرة وكان هذا بسبب الطريقة الغير مسبوقة للتعامل فى لوكهيد مارتين .
 فعندما يكون عندك شحص مثل كيلى جونسون  ، اعطه الحرية والموارد والدعم الكافى للنجاح ، ولوكهييد مارتن تعلم معنى ريادة الاعمال الناجحة ، فهى سهلت الطريق لفكرة ناجحة واعطتها الدعم بدون روتين او تعقيدات .
ولكن اعلم ان الافكار الجديدة فى الغالب تحتاج لتعديل وتطوير ، واعلم ان التطوير والتغيير هو سنة من سنن الحياة .

قصة نجاح - المثال الثانى


رمزى هاديموس ، رئيس قسم التكنولوجيا بشركة نوكيا ، قرر ان يتخلص من المكاتب الفردية خلال بداية عمله عام 2014 ،رمزى يعتقد ان المكتب المفتوح يساعد على مشاركة الافكار ويضيف قيمة للشركة ، رمزى قابل اكثر من 100 مهندس شخصيا ليحدد ما هى افضل تكنولوجيا تعتبر افضل فرصة للنجاح فى السوق ، وفى 2016 اصبحت شركة نوكيا من الشركات الرائدة فى مجال الواقع الافتراضى  virtual reality
هل ترى طريقة رمزى صحيحة ، بغض النظر انها اثمرت واعطت مردود ايجابى ؟
 انا شخصيا اتفق معها وما رايك انت بها ؟


 قصة نجاح -  المثال الثالث


بعد عمله عام كرئيس قسم المنتجات العالمية فى شركة eBay ، ادرك هارى سيفير ان الشركة اهملت فرصة بيزنيس كبيرة ، فى هذا الوقت eBay كانت تعرض المنتجات الالكترونية فقط ولا تعرض المنتجات الاستهلاكية بسبب كثرة محلات بيع المشتريات الاستهلاكية وان هذة المحلات توجد على مسافة 15 ميل او اقل من اى انسان فى امريكا، ولكن بعد مقابلة سيفر لكثير من تجار التجزئة علم انهم يرغبون ببيع منتجات استهلاكية على موقع eBay مثل الملابس والجوارب ....الخ الخ

وبعدما استشار هارى الرئيس التنفيذى ، قام هارى بالاجتماع مع مجموعة من المبرمجين لمحاولة تنفيذ الفكرة عمليا على ارض الموقع ،وبعد تنفيذ الفكرة بنجاح قام المبرمجين بعمل نفس الفكرة خلال عامين لمواقع عديدة مثل أحذية تومز TOMS ، ريبيكا مينكوف Rebecca Minkoff .
وبهذا نجح هارى سيفير فى فتح سوق جديد وتشجيع العاملين على الابتكار وبهذا تستطيع الشركة تتقدم الى الامام .
فهل ترى ان هارى هو مثال على رائد الأعمال المزظف  "Intrapreneurs" ؟



قصة نجاح - المثال الرابع


Texas Instrumentsشركة تكساس للأجهزة ، شركة أمريكية يقع مقرها الرئيسي في تكساس ، وهي شركة مصنعة لأنواع مختلفة من المكونات الإليكترونية مثل اشباه الموصلات ، الباحث لارى هورنباك الذى ظل يعمل على تجربة لإعادة توجيه  الفوتونات عن طريق المرآة ، 1987 هورنباك وفريقه طور  جهاز  الميكروميرور الرقمى الذى استخدم لطباعة تذاكر الطيران ثم قامت الشركة بتوسيع استخدامه ، فلمدة طويلة كانت اجهزة التصوير تزن حوالى 15 كيلو اى ما يقرب من وزن طفل صغير ويصل سعرها الى 150000 دولار ولكن مع جهود هورنباك تغير كل هذا وتغيرت صناعة السنيما والتصوير وحصل هورينباك على جائزة الايمى (جائزة سينمائية ) نظير لجهوده الرائعة فى  التطويرالهندسى ، وهنا يظهر دور الادارة التى اعطته الدعم والصبر لمدة تفوق 10 سنوات ويظهر دور الباحث الذى صبر على فكرته حتى نجح ولو يوجد الكثير من هورنباك فى شركات كثيرة لتغير مصيرها بالتأكيد .



قصة نجاح - المثال الخامس


مركز اعادة التأهيل (الاصلاحية او السجن ) ماساتشوستس بالولايات المتحدة الامريكية ، اقترح حارس تغيير طريقة حفظ صور النزلاء وكان يتسخدم الطريقة التقليدية ( الدفاتر ) ، فاقترح الحارس تغيير هذة الطريقة واستخدام كاميرات التسجيل الرقمى واستخدام قاعدة بينات لتسجيل وحفظ صور النزلاء .
فى العام الاول لتطبيق فكرة هذا الحارس تم توفير ما يقرب من 560000 دولار وتوفير الكثير من الجهد الذى كان يبذل فى اعمال الروتين الكتابى ، ولنا من هذا عظة ، فيوجد الكثير من الافكار المبتكرة والجديدة ولكن لا يوجد من يستمع اليها ويحفزها وهنا تاتى دور الادارة الرشيدة.


قصة نجاح - المثال السادس


W.L. Gore شركة امريكية تعطى للموظفين 10% من وقت العمل لتطوير وخلق افكار جديدة واحد العامليين اسمه دافيد مايرز قام بعمل فكرة منتج جديد وهو سلك سهل السجب والدفع واستخدم هذا فى اوتارالجيتار ، هذة الاوتار مريحة وتجعل النغمة اطول من الاوتار التقليدية واصبحت هذة الاوتار الاكثر مبيعا .
 هل ترى عزيزى القاريء ان ما تتبعه هذة الشركة يجب ان يعمم على حميع الشركات ؟

والى هنا نصل الى النهاية ولكن
هل انتهت قصص نجاح ؟
 لا ، لم تنتهى ولكنى حقا عزيزى القاريء اشعر  بالأرهاق وارى ان هذة المقالة اخذت منى فى تجميعها وترتيبها وكتابتها ما يفوق 3 ساعات واشعر اننى يجب ان اكتب جزء ثانى لها فى المرة القادمة بأذن الله  .

ولكن الان اتسائل عن ما ماهىى اكثر مثال ( قصة نجاح) اعجبتك ؟
فى انتظار اجايتكم فى التعليقات .

(تحديث)  تمت كتابة الجزء الثانى للأطلاع  ( مقالة منفصلة ). 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع