أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

الجزء الثانى - 6 قصص نجاح جديدة سوف تلهمك عن ريادة أعمال الموظفين Intrapreneurship

 
 6 نماذج (امثلة) جديدة سوف تلهمك عن ريادة أعمال الموظفيين "Intrapreneurship"
 6 نماذج (امثلة) جديدة سوف تلهمك عن ريادة أعمال الموظفيين "Intrapreneurship"

 تناولنا فى المقالات السابقة
  1. مقالة منفصلة   ما هو تعريف رائد الأعمال وريادة الأعمال؟    
  2. مقالة منفصلة   انواع ريادة الأعمال وهل كلها هادفة للربح؟    
  3. مقالة منفصلة   ما الفرق بين رائد الأعمال و رجل الأعمال و صاحب المشروع ؟    
  4. مقالة منفصلة   الصفات الرئيسية لرائد الأعمال ، هل انت رائد أعمال Entrepreneur ؟    
  5. مقالة منفصلة   ما هو تعريف رائد الأعمال الموظف Intrapreneur؟ و ما هى صفات رائد الأعمال الموظف؟    
  6. مقالة منفصلة   ما هو تعريف ريادة اعمال الموظفيين Intrapreneurship ؟ ما الأختلاف بين رائد الأعمال Entrepreneur  ورائد الأعمال الموظف Intrapreneur؟    
  7. مقالة منفصلة   ايهما افضل رائد الأعمال Entrepreneur ام رائد الأعمال الموظف Intrapreneur ؟    
  8. مقالة منفصلة   الجزء الاول - 6 نماذج (امثلة)  سوف تلهمك عن ريادة أعمال الموظفين Intrapreneurship    


ننتقل الى مقالة اليوم


6 قصص نجاح جديدة سوف تلهمك عن ريادة أعمال الموظفيين "Intrapreneurship" 


 قصة نجاح -  المثال الاول


شركة جوجل تقوم باعطاء اكثر من 20% من وقت العمل للأفكار الجديدة والمشاريع الشحصية ، واحد منتجات جوجل التى نستخدمها جميعا يوميا كان نتاج هذة السياسة المتبعة من جوجل ، هذا المشروع هو الجميل  gmail.com@
بوول باتشيت صاحب فكرة الجميل gmail بدأ فى مشروعه عام 2001 وانتهى من منشروعه واطلقه للأستخدام اول ابريل 2004
 جيميل اصبح اول موقع ايميل يحتفظ بكل ايميلاتك ويعطيك مساحة فى وقتها 1 جيجا ، فكانت مواقع الايميل لا تحتفظ بايميلاتك ولا تستطيع ان تفعل خاصية البحث ، عندما اطلق الجيميل كان بالدعوات فقط واصبح الان للجميع وانجح واشهر موقع ايميلات فى العالم .
الموظفيين امثال بوول هم مثال  للموظفين التى تبحث عنهم اى شركة وطريقة جوجل فى البحث عن الافكار الجديدة ودعم ريادة اعمال الموظفيين Intrapreneurship  هى  المثال الذى يجب ان يتبع فى اى  شركة .


قصة نجاح - المثال الثانى


موقع شاتر ستوك الشهر الغنى عن التعريف يقوم بعمل هاكثون ولمن لا يعرف الهاكثون هو هو حدث يجتمع فيه مبرمجو الكمبيوتر و غيرهم مثل مصممى الجرافيكس لتطوير البرمجيات ، تقوم الشركة بعمل الهاكثون سنويا لمدة يوم على الاقل لتشجيع الافكار الجديدة التى من شأنها تجعل وضع الشركة افضل واحسن ، لماذا الهاكثون مهم ؟ لانه يشجع الابتكار والابداع وهى صفات مهمة فى اى موظف .
افكار كثيرة جيدة تأتى عن طريق الهاكثون وهذة الافكار تعمل على زيادة الارباح وتحسين الانتاج فمثلا فى شركة شاترستوك بسبب الهاكثون تم استخدام اداه البحث عن طريق اللون وهذة الاداة تم تفعيلها من 2012 حتى اليوم وتجرى بها عمليات بحث كثيرة،وطالما انت فى شركة برمجة او جرافيكس او ما شابه فلا غنى عن الهاكسون ما دمت تطمح فى تحسين اوضاع شركتك ولكن هل انت تتفق معى فى رأيي هذا ؟


قصة نجاح - المثال الثالث


احيانا ريادة أعمال الموظفيين "Intrapreneurship" نأتى بالصدفة ، الدكتور سبنسر سيلفر عالم فى شركة 3M كان يعمل على ايجاد لاصق يستخدم فى علوم الفضاء الخارجى ، ولكن بالصدفة اخترع لاصق مضيء لا يترك اى رواسب او أثر و قوى ، فبدلا من ان لا يستخدم الفكرة ويلقيها ، اجتمع هو والعالم ارثر فرى وعلماء شركة 3M ، وابتكروا اختراع "ادى الى تغيير مفهوم النظام المكتبى للأبد" ، قاموا باختراع نوتة الملاحظات او sticky note ،  تلك التى تستخدم فى اى مكتب حتى انت عزيزى القاريء تستخدمها .
بالفعل ابتكارات واختراعات كثيرة اتت بالصدفة ولكن هذة الاختراعات وجدت العقل الذى يستغلها والادارة التى تدعم الافكار المبتكرة .


قصة نجاح - المثال الرابع


باتريك نوتون فى عام 1995 كان تقريبا سيغادر شركة صن ميكروسيستمز Sun Microsystems لانه كان يرى انها تغفل عن سوق اجهزة الكمبيوتر ولكنه اصبح عضو فى الفريق الذى ابتكر لغة الجافا ،وللعلم لغة الجافا ابتكرت اساسا لمساعدة شركة تايم وارنر كيبل، ولكن مؤسس شركة  صن ميكروسيستمز "بيل جوي" له رأى اخر ، فكان يعتقد ان لغة الجافا ممكن ان تستخدم على جميع الحواسيب ، واندمجت بالفعل اوراكل والجافا واصبحت تستخدم فى ما يفوق 930 مليون مرة تحميل كل عام ، و3 مليار جهاز تليفون محمول يستخدم الجافا .


قصة نجاح - المثال الخامس


كين كوتراجى ، موظف يعمل فى شركة سونى Sony الشهيرة الغنية غن التعريف ، كين كان يقضى الساعات يفكر كيف يجعل ابنته سعيدة ونشيطة وغير منطوية ، فأتى بفكرة اصبحت من الافكار المشهورة والعلامات التجارية الأشهر فى العالم اليوم بالطبع هى جهاز سونى للبلايستشن The Sony Playstation
الكثير من المديرين يكونون غاضبين ويعتقدون ان الالعاب هى مجرد مضيعة للوقت ولكن بالصدفة مدير ما فى شركة سونى لا يعتقد ذلك ، فأصبحت سونى الان شركة عالمية رائدة فى مجال الربح من صناعة الالعاب .
وهنا يحعلنا نذكر ان مهما كانت الفكرة غبية او غيرمسبوقة او مستبعدة من الممكن ان تحقق نجاح كامل ولهذا على كل مدير ان يناقش الافكار بحيادية وينتظر خارج الصندوق ومن جميع الجوانب .



قصة نجاح - المثال السادس



شركة فيس بوك قامت مؤخرا بإضافة جديدة بجانب زر اعجبنى مثل احببته ، هاهاها ، اغضبنى ، احزننى .
هذة الاضافة استمدتها شركة فيس بوك من الهاكثون السنوى المقام بواسطتها ، هذة الاضافة ادت الى زيادة التفاعل على المنشورات مع انها فكرة بسيطة ولكن ثمارها كانت كبيرة ، وللعلم زر اعجبنى مر بمراحل تطور بسبب الهاكثون وكان اولها awesome like ، وهنا يأتى دور الادارة التى يجب ان تعمل على زيادة تفاعل الموظفيين والاستماع الى افكارهم .


الى هنا تأتى نهاية هذة المقالة ولكن سؤالى هو ما هو اكثر قصة نجاح ( مثال ) حاز على اعجبك ؟

وهل تعرف قصة نجاح اخرى لم أذكره ؟
وهل يوجد مثال عربى تعرفه ترى اننى يجب ان أذكره فى هذة المقالة ؟
بالطبع فى انتظاركم بالتعليقات .


 تناولنا فى المقالات القادمة
  1. مقالة منفصلة   كبف تنجح كرائد أعمال موظف فى شركتك Intrapreneur؟    
  2. مقالة منفصلة   تعرف على 42 طريقة  لتشجيع ريادة اعمال الموظفيين Intrapreneurship    
  3. مقالة منفصلة   غير وضع شركتك من الداخل : كيف تتعرف على رائد الأعمال الموظف Intrapreneur فى شركتك؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع