أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

كبف تنجح كرائد أعمال موظف فى شركتك Intrapreneur ؟

كبف تنجح كرائد أعمال موظف فى شركتك Intrapreneur ؟
كبف تنجح كرائد أعمال موظف فى شركتك Intrapreneur ؟

بعض الناس يظنون انهم بمجرد ارتداء بدلة جميلة وانه رائد اعمال "Entrepreneur" ويعمل فى شركة كبيرة بها اكثر من 500 موظف فهو بالتأكيد سوف يصبح رائد اعمال موظف ناجح "Intrapreneur" ، اعتقد ان هذا مجرد وهم .

فيوجد الكثير من رواد الاعمال فشلوا فى العمل داخل اطار الشركات ويوجد الكثير من المديرين حققوا نجاح داخل الشركات وهم ليسوا رواد اعمال سابقيين .
ما يساعد رائد الاعمال  "Entrepreneur" او اى موظف فى اى شركة سواء كبيرة او صغيرة او شركة ناشئة هى مجموعة من الصفات الموجودة فى اى رائد اعمال موظف "Intrapreneur"
 سوف اركز فى هذة المقالة على الصفات التى تساعدك على النجاح فى اى شركة كرائد اعمال موظف "Intrapreneur"

 تناولنا فى المقالات السابقة
  1. مقالة منفصلة   ما هو تعريف رائد الأعمال وريادة الأعمال؟    
  2. مقالة منفصلة   انواع ريادة الأعمال وهل كلها هادفة للربح؟    
  3. مقالة منفصلة   ما الفرق بين رائد الأعمال و رجل الأعمال و صاحب المشروع ؟    
  4. مقالة منفصلة   الصفات الرئيسية لرائد الأعمال ، هل انت رائد أعمال Entrepreneur ؟    
  5. مقالة منفصلة   هل انت رائد أعمال شخصى Innerpreneur؟    
  6. مقالة منفصلة   ما هو تعريف رائد الأعمال الموظف Intrapreneur؟ و ما هى صفات رائد الأعمال الموظف؟    
  7. مقالة منفصلة   ما هو تعريف ريادة اعمال الموظفيين Intrapreneurship ؟ ما الأختلاف بين رائد الأعمال Entrepreneur  ورائد الأعمال الموظف Intrapreneur؟    
  8. مقالة منفصلة   ايهما افضل رائد الأعمال Entrepreneur ام رائد الأعمال الموظف Intrapreneur ؟    
  9. مقالة منفصلة   الجزء الاول - 6 قصص نجاح سوف تلهمك عن ريادة أعمال الموظفين Intrapreneurship    
  10. مقالة منفصلة   الجزء الثانى - 6 قصص نجاح جديدة سوف تلهمك عن ريادة أعمال الموظفين Intrapreneurship   

 


كبف تنجح كرائد اعمل فى شركتك "Intrapreneur" ؟


1-التعرف على البيئة الداخلية  وفهمها


 الجميع يعرف ان فهم القوى المحركة للاقتصاد هو ضرورى لنجاح الاعمال Businrss ، ولكن ما لا يقل اهمية هو ان يكون رائد اعمال موظف "Intrapreneur" على علم ومعرفة سليمة بالبيئة الداخلية ، وخلاصة القول انك تحتاج لفهم بعض الاشياء داخل اى شركة مثل مراكز الموظفيين و ثقافة الشركة والهيكل التنظيمى ورؤية الشركة ورسالتها واهدافها وسلوك الموظفيين ، معرفة هذة الاشياء مهم لنجاح عمليات التشغيل فى الشركات .


2- شبكة العلاقات



تكوين شبكة العلاقات هو من الاشياء المهمة لكل من رائد الاعمال "Entrepreneur" ومهمة ايضا ل رائد الأعمال الموظف "Intrapreneur" ولكن الاخير يجب ان يتقن هذة المهارة اكثر ، لانها تلعب دور اكبر معه لان فى بيئة الشركات لن تساطيع ان تحقق نجاح دون شبكة علاقات قوية تدعمك وتذكر المقولة التى تقول الأمر لا يتوقف على ما تعرف، بل على من تعرف.. .


3-المعلومات والبيانات والتفاصيل



كل ما تكون عندك معلومات اكثر وكلما تأخذ معلومات اكثر لكما قلت نسبة الخطر ، المعلومات والبيانات والتفاصيل من الاشياء المهمة لكل من رائد الاعمال "Entrepreneur" ومهمة ايضا ل رائد الأعمال الموظف "Intrapreneur" ،وكصاحب مشروع قم بتوظيف المواهب وقم بزيادة التعاون الداخلى فى شركتك واهتم بالمعلومات والبيانات والتفاصيل قبل اتخاذ القرار  ، ويجب ان يستند كل قرار على معلومات واضحة ملموسة ، هذا سوف يساعدك على تحقيق النجاح مع شركتك .
ولا تنسى سواء كنت رائد الاعمال "Entrepreneur" او رائد اعمال موظف "Intrapreneur" تحقق من المعلومات قبل التنفيذ ،هذة الأشياء هى اشياء بسيطة ولكن توثر على نجاح الشركات .


4-تعزيز ثقافة التعلم



يحب ان تتعلم كل مهارة تساعدك على النجاح ويجب ان تعمم هذة الثقافة فى موظفيك ، ارسل موظفيك لدورات تعليم وارسل نفسك معهم ، وفى النهاية سوف تلاحظ الفرق على شركتك .
توجد شركات عالمية كثيرة تطلب دورات معينة وتطلب منك بأستمرار ان تحصل على مهارات جديدة كشرط للألتحاق بالوظيفة او الاستمرار بها ، انا لن اذكر امثلة سوى شركة جوجل وشركة السيارات اوبل فيكترا .


5- نقاط بسيطة يجب ان القى الضوء عليها



يوجد الكثير من الصفات الاخرى التى يجب ان تكون بك لتصبح رائد اعمال موظف ناجح "Successful Intrapreneur" .
مثل الرغبة فى تخدى الوضع الراهن .
الدبلوماسية والذكاء والقدرة على قيادة اكثر من فريق متعدد الوظائف.
القدرة على المثابرة والمحاولة حتى فى مواجهة عدم اليقين .
القدرة على النظر خارج الصندوق .


6-شيء لم اذكره فى هذة المقالة



بأنتظارك فى التعليقات لو غفلت عن شيء ، اجعل الجميع عزيزى القاريء يستفيد من خبراتك وارائك ، وانا مجرد شخص متعلم ينقل بعض ما تعلمه فبالتأكيد غفلت عن شيء .

الاغلبية العظمى من الموظفيين مقتنعين بأنهم يملكون بعض صفات رائد الأعمال الموظف "Intrapreneur" وان شركاتهم من الممكن ان تستفيد من ذلك ، هذا طبقا لاستطلاع اجرى فى جامعة فينيكس ، وان شركاتهم من الممكن ان تفعل المزيد من الأستبيانات والأستقصاءات للأطلاع على افكار الموظفيين الأبداعية ، ويجب ان تقدم الشركات مكافات وحوافز لأصحاب الأفكار التى تفيد الشركة ، ويجب على الشركات اشراك الموظفيين ودعوتهم لمعالجة التحديات التنظيمية ، كل ما ذكرت هو بعض الأشياء من الاستطلاع الذى قامت به جامعة فينيكس وانا لم اقم بنقل نسب او اراء من شاركوا فى الاستطلاع حتى لا تكون المقالة طويلة ولكننى اخذت الملخص فقط .


نصائح مهمة



  • قبل ان تبحث عن فعل شيء عظيم لشركتك افهم شركتك وماتقدمه من منتجات او خدمات واعرف مدى المنافسة للشركة  . ركز على المهم فقط ، مثلا ان تأتى بشيء جيد وجديد ليس كافى ، يجب ان ما تأتى به يزود الانتاجية ويقلل التكاليف ويوسع قاعدة العملاء . 
  •  اجعل تفكيرك الشديد فى تخفيض التكاليف المطلوبة و طريقة استخدام الموظفيين و القرارت الاستراتيجية التى تتخذ ، وقم بتحدى الافتراضات الموضوعة .
  •  قم بالبحث عن مثل اعلى يكون ناصح ، حكيم وصاحب خبرة ومؤثر يساعدك على نقل فكرتك وتحقيقها على ارض الواقع.

كل مذكرته فى هذة المقالة مبنى على مقالات سابقة ، يمكنك الاطلاع عليها ، تصفح مدونتى وانتظر منك الدعم ، وأنتظر معرفة رأيك فى التعليقات ، واعلم ان من الممكن الا تكون بك كل هذة الصفات ولكن بالحاولة والتعلم والتجربة تستطيع ان تكون ما تريد ان تكون .



 تناولنا فى المقالات القادمة  
  1. مقالة منفصلة   تعرف على 42 طريقة  لتشجيع ريادة اعمال الموظفيين Intrapreneurship    
  2. مقالة منفصلة   غير وضع شركتك من الداخل : كيف تتعرف على رائد الأعمال الموظف Intrapreneur فى شركتك؟

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع