أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

تعريف القانون البحري والجوي والزراعي و قانون العمل وبيان موضوعاتهم

تعريف القانون البحري والجوي والزراعي و قانون العمل وبيان موضوعاتهم
تعريف القانون البحري والجوي والزراعي و قانون العمل وبيان موضوعاتهم


 تناولنا فى المقالات السابقة
  1. مقالة منفصلة  ما هو تعريف القانون لغة واصطلاحاً ؟ 
  2. مقالة منفصلة  شرح خصائص القاعدة القانونية 
  3. مقالة منفصلة  تعريف الجزاء وخصائصه و تطور الجزاء -- القانون
  4. مقالة منفصلة   تقسيمات القانون - الفرق بين القانون العام والقانون الخاص
  5. مقالة منفصلة  فروع القانون العام - تعريف القانون الدولي العام و القانون الدستوري
  6. مقالة منفصلة  تعريف القانون الإداري و القانون المالي والقانون الجنائي
  7. مقالة منفصلة  فروع القانون الخاص - تعريف القانون المدني - ما هو الفرق بين الحق الشخصي والحق العيني فى القانون المدني؟
  8. مقالة منفصلة   تعريف ومبادئ القانون التجاري وبيان موضوعاته و فروعة او اقسامة واستقلال قواعد القانون التجاري عن القانون المدني


ثالثاً - القانون البحري



- تعريف القانون البحري وبيان موضوعاته :



يراد بالقانون البحري مجموعة القواعد التي تنظم التجارة في البحار، والعلاقات الخاصة التي تنشأ بمناسبة الملاحة البحرية .

ويشتمل القانون البحري على موضوعات عديدة تدور أساساًً حول السفينة البحرية:


 1- فالقانون البحري ينظم العقود التي ترد على السفينة من بيع أو ايجار أو رهن، كما يبين كيفية تجهيز السفينة وطرق استغلالها . 

2- فالقانون البحري ينظم العلاقات التي تنشأ بين صاحب السفينة أو مؤجرها وبين الربان والعاملين عليها .

3- فالقانون البحري ينظم عقد العمل البحري وعقد النقل البحري، ومسئولية الناقل، والتأمين على السفن والبضائع التي على ظهرها، وغير ذلك من المسائل المتصلة بالتجارة البحرية.

وعلى الرغم من أن المسائل التي ينظمها القانون البحري يمكن أن تدخل ضمن موضوعات القانون التجاري، إلا أن مجموعة من العوامل أدت إلى فصل القانون البحري عن القانون التجاري واعتباره فرعأ مستقلا بذاته من فروع القانون الخاص .
ولعل من أبرز العوامل التي دفعت القائمون على وضع النشريعات إلى تنظيم مستقل لأحكام القانون البحري هي ضخامة القيمة النقدية للسفن البحرية، وتعرضها الدائم للأخطار الجسمية، فضلا عن كونها بعيدة عن إشراف صاحبها في معظم الأحيان.


رابعاً - القانون الجوي



— تعريف القانون الجوي وبيان موضوعاته  :


القانون الجوي هو
مجموعة القواعد التي تنظم الملاحة الجوية. وواضح من التعريف أن قواعد القانون الجوي تدور جميعها حول أداة الملاحة الجوية وهي الطائرة، وكل ما يتصل بها .

ولذلك، ينظم القانون الجوى الحقوق التي ترد على الطائرة من حيث جنسيتها وملكيتها وإجراءات تسجيلها، كما ينظم علاقة مالك الطائرة بقائدها وطاقمها وركابها .


 كذلك ينظم هذا القانون عقد النقل الجوي، فيحدد مسئولية الناقل سواء أنصب النقل على أشخاص أو على بضائع، كما يحدد حجم التعويضات التي قد تدفع في أحوال تلف أو تأخر البضائع أو في أحوال الكوارث الجوية.


خامساً - القانون الزراعي



— تعريف القانون 
الزراعي وبيان موضوعاته  :

يقصد بالقانون الزراعي مجموعة القواعد التي تنظم ملكية الأراضي الزراعية، والعلاقات الناشئة بين ملاك هذه الأراضي ومستأجريها والعاملين بها.

والقانون الزراعي يخاطب المهتمين بالزراعة، فيبين الحد الأقصى لملكية الفرد والأسرة من الأراضي الزراعية، كما يتناول المسائل المتعلقة باستغلال الأراضي الزراعية كالإيجار والرهن، بالإضافة إلى تنظيمه العلاقة بين العامل الزراعي ورب العمل، كذلك يهتم القانون الزراعي بتنظيم الجمعيات التعاونية الزراعية والائتمان الزراعي.

وقد كان القانون الزراعي
يدخل ضمن الموضوعات التي يتناولها القانون المدني، إلا أن إدراك المشرع للأهمية التي تكتسبها التعاملات الواقعة على الأراضي الزراعية ساعد على ظهور هذا الفرع مستقلاً عن أحكام القانون المدني.


ولعلنا نشير في هذا الصدد إلى أبرز القوانين المصرية التي اهتمت بالملكية الزراعية، وهو قانون الإصلاح الزراعي رقم 178 لسنة 1952 م الذي تعاقبت عليه العديد من القوانين المعدلة التي غيرت كثيرأ من المبادئ والأحكام التي كان يحملها هذا القانون.


سادساً — قانون العمل



— تعريف قانون العمل وطبيعته :

قانون العمل هو مجموعة من القواعد المنظمة للعلاقة بين العمال وأصحاب الأعمال في إطار العمل التابع . فالعامل يقدم لصاحب العمل جهده نظير ما يحصل عليه من الأجر، وهو في ذلك يرتبط مع صاحب العمل برابطة تبعية يكون بموجبها خاضعا لرقابته وتوجيهه.

وقد نشأ قانون العمل نتيجة الثورة الصناعية التي اننشرت في جميع أنحاء العالم، وما ترتب على استخدام الآلات الحديثة من ظهور طبقة العمال التي تعرضت لظلم اجتماعي فترة من الزمن نتيجة لسيادة المذهب الفردي وما يقرره من حرية التعاقد.


 ولكن مع تقدم الصناعة وما أدى إليه من زيادة الأيدي العاملة ومناداتها المستمرة بضرورة تدخل الدولة لتنظيم علاقات العمل على نحو يحفظ للعمال حقوقهم ويحميهم من التعسف، أدى إلى إصدار تشريعات مختلفة في هذا الشأن تهدف إلى حماية الطبقة العاملة، ثم ما لبثت هذه التشريعات أن كونت فرعأ مستقلا من فروع القانون، وهو قانون العمل.


— موضوعات قانون العمل :

ويهتم قانون العمل برعاية حقوق العمال، فينظم عقد العمل الفردي وعقد العمل الجماعي، كما يبين القواعد المحددة لساعات العمل، والحد الأدنى للأجور، كما يقرر الراحة الأسبوعية والإجازات المدفوعة الأجر، بالإضافة إلى قواعد تشغيل النساء والأحداث.


 كذلك يعنى قانون العمل نتنظيم دور النقابات العمالية في حماية مصالح العمال وتعويضهم في أحوال العجز أو المرض، فضلاً عن تنظيم قواعد حل منازعات العمل عن طريق التوفيق والتحكيم.

ولا يفوتنا أن نشير إلى أنه ضمانا لفاعلية الحماية التي تقررها قوانين العمل لصالح طائفة العمال، يعتبر المشرع أن القواعد المقررة لمصلحة العمال هي قواعد امرة لا يجوز الاتفاق على ما يخالفها .


 فعلى سبيل المثال، إذا كان القانون يضع حدأ أقصى لساعات العمل فلا يجوز لرب العمل الاتفاق مع العامل على زيادة هذه الساعات مع استمراره في الحصول على أجره المعتاد دون زيادة، فمثل هذا الاتفاق يخالف قاعدة قانونية امرة، وبالتالي فهو يقع باطلاً.



 تناولنا فى المقالات القادمة
  1. مقالة منفصلة  تعريف القانون الدولي الخاص و قانون المرافعات المدنية والتجارية وبيان موضوعاتهم و وخصائصهم
  2. مقالة منفصلة  ما هو الفرق بين القاعدة القانونية الآمرة والقاعدة القانونية المكملة؟
  3. مقالة منفصلة  صفة الإلزام في القواعد المكملة 
  4. مقالة منفصلة  كيفية التمييز بين القواعد الآمرة والقواعد المكملة معيار شكلي و معيار موضوعي مع الأمثلة
  5. مقالة منفصلة  النظام العام والآداب - تعريف وخصائص وامثلة و دائرة تنفيذ النظام العام والآداب .

السؤال لك الان عزيزى القاريء
هل انت مستعد لتكتب رأيك وتضع بصمتك فى االتعليقات ؟ 

انا فى انتظارك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع