فروع المحاسبة – أقسام المحاسبة

 فروع المحاسبة - أقسام المحاسبة

 فروع المحاسبة

تنوعت وتطورت فروع المحاسبة مع تنوع وتطوير الحاجة إلى المعلومات المحاسبية، وفيما يلي نعرض بإيجاز أهم هذه الفروع:

1/1 المحاسبة المالية Financial Accounting

تهتم المحاسبة المالية بالقياس المالي للأحداث الاقتصادية التاريخية التي تكون المنشأة طرفاً فيها، وتهدف المحاسبة المالية بصفة أساسية إلى توفير المعلومات التي تفي بإحتياجات المستخدمين الخارجيين مثل المستثمرون، العملاء، الموردون، الجهات الحكومية، …الخ.

 ويتم توصيل هذه المعلومات لمستخدميها من خلال مجموعة من القوائم المالية ذات الغرض العام والتي تشمل قائمة المركز المالي، قائمة الدخل، قائمة التدفقات النقدية، قائمة التغيرات في حقوق الملكية.

وتتصف المعلومات التي توفها المحاسبة المالية بأنها معلومات مالية مرتبطة بالماضي، معلومات إجمالية، معلومات تعد بشكل إلزامي، كما أنها نقدم دورياً وتعد طبقاً للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها GAAP

تناولنا فى مقالة منفصلة

القوائم المالية 

2/1 محاسبة التكاليف  Cost Accounting

ارتبط ظهور محاسبة التكاليف بالمشتريات الصناعية وذلك لمعالجة قصور المحاسبة المالية عن الوفاء بالاحتياجات المستجدة لهذه المشتريات في ظل الثورة الصناعية التي اجتاحت أورويا مع مستهل القرن السادس عشر، وتطورت محاسبة التكاليف وتنوعت أدواتها ولم تعد تقتصر في تطبيقها على المنشآت الصناعية بل امتد ليشمل المنشآت الخدمية وغيرها.

وبصفة عامة تختص محاسبة التكاليف بحصر وتحليل وتصنيف عناصر التكاليف بهدف قياس تكلفة المنتج، الرقابة على عناصر التكاليف، توفير المعلومات اللازمة للمساعدة في اتخاذ القرارات.

3/1 المحاسبة الإدارية Mangerial Accounting

.بنصب اهتمام المحاسبة الإدارية على توفير البيانات والمعلومات اللازمة لمساعدة الإدارة في أداء وظائفها المختلفة والمتمثلة في التخطيط ورسم السياسات وتحديد الاستراتيجيات والرقابة والمتابعة واتخاذ القرارات وتقييم الأداء.

ولذا تتصف المعلومات التي يتعامل معها وينتجها نظام المحاسبة الإدارية بأنها معلومات مالية وكمية، كما انها معلومات تتعلق بالماضي والحاضر والمستقبل، معلومات تفصيلية وليست إجمالية، كما أنها لا تعد بشكل إلزامي ولا تتطلب التقييد بالمبادئ المحاسبية المتعارف عليها GAAP

4/1 المحاسبة الحكومية Governmental Accounting

يختص هذا الفرع بتوفير المعلومات المحاسبية المتعلقة بالوحدات والإدارات الحكومية، فهي تهدف بصفة أساسية إلى توفير البيانات اللازمة لمتابعة تنفيذ الموازنة العامة للدولة، وحصر ومتابعة موارد ونفقات الوحدات الحكومية وتحقيق الرقابة المالية والإدارية اللازمة على هذه الوحدات.

5/1 المحاسبة القومية  National Accounting

يختص هذا الفرع بالقياس والتقرير عن المعلومات المالية على مستوى الاقتصاد القومي ككل بهدف المساعدة في رسم السياسات والخطط القومية اللازمة لتحقيق التنمية الاقتصادية للمجتمع.

6/1 المحاسبة الضريبية Tax Accounting 

يتركز اهتمام المحاسبة الضريبية على تحديد وقياس الربح وتحديد الوعاء الخاضع للضريبة اعتمادأ على القوانين واللوائح السارية في الدولة فهي باختصار تهدف إلى تحديد الضربة الواجبة السداد على أساس علمي سليم.

7/1 المراجعة Auditing Accounting

ينصب الهدف الرئيسي للمراجعة على التحقق من صحة وسلامه المعلومات المالية التي توفرها النظم المحاسبية وذلك بهدف إضفاء الثقة على هذه المعلومات وبالتالي إمكانية الاعتماد عليها من قبل مستخدميها.

بالإضافة إلى ما سبق ينظر البعض إلى المحاسبة البيئية والمحاسبة الاجتماعية كفروع للمحاسبة التى أصبحت تأخذ أبعاداً جديدة مع التطورإت الاقتصادية والاجتماعية في البيئة المحيطة بمنشآت الأعمال.

مبادئ المحاسبة و الفروض المحاسبية

1- فرض الوحدة المحاسبية The Accounting Entity Concept

2- فرض الاستمرار The Going – Concern Assumption

3- فرض الفترة المحاسبية (الدورية) (Time-Period Assumption (Periodicity

4- فرض وحدة القياس التقدي Monetary Unit Assumption

5- مبدأ التكلفة التاريخيةHistorical Cost Principle

6- مبدأ المقابلةMatching Principle

7 مبدأ الاعتراف بالإيرادRevenue Recognition Principle

8- مبدأ الموضوعيةThe Objectivity Principle

9- مبدأ الثباتThe Consistency Principle

10- مبدأ الإفصاح الكامل Full Disclosure Principle

ويرتبط بدراسة وفهم المبادئ المحاسبية المتعارف عليها مجموعة من المحددات أو القيود التي تواجه تطبيق الفروض والمبادئ المحاسبية. ولعل أهم هذه المحددات 

أ – الأهمية النسبية  Materiality

ب- الحيطة والحذر (التحفظ) Conservatism

ج- التكلفة والعائد Cost Benefit 

مقالة منفصلة المبادئ المحاسبية



فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *