أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

تعريف ووظيفة وأهداف وأهمية الادارة المالية

تعريف ووظيفة وأهداف وأهمية الادارة المالية

تعريف ووظيفة وأهداف وأهمية الادارة المالية


تعريف الإدارة المالية



الإدارة المالية هى فرع او قسم داخل المنشأة الذي يهتم بالأساليب الإدارية للتمويل . وهي تركز على التحليل المالى وكيفية إتخاذ القرارات المالية ، فالإدارة المالية تهتم ان يتم تخصيص الأموال واستخدامها بكفاءة .

الغرض من الإدارة المالية هو فهم ما تعنيه الأرقام ،  فالمسؤولون فى الإدارة المالية يقومون بمقارنة عائدات الشركات الأخرى في صناعتهم بعائدات منشأتهم ويسألون: هل أدائنا أفضل أم أسوأ من أقراننا فى نفس الصناعة؟ إذا كان أداءنا أسوأ، فما هو مصدر المشكلة؟ هل لدينا نفس هوامش الربح؟ إذا لم يكن كذلك، لماذا؟ هل لدينا نفس المصاريف؟ هل نحن ندفع أكثر فى اى شيء من أقراننا؟ وقد ينظرون إلى التغيرات في أرصدة الأصول أو الإشارات الحمراء التي تشير إلى مشاكل في تحصيل الفواتير أو الديون المعدومة. ويقومون بتحليل رأس المال العامل لتوقع مشاكل التدفق النقدي المستقبلية.

فالإدارة المالية السليمة تخلق قيمة ومرونة تنظيمية من خلال تخصيص الموارد الشحيحة لإستخدامها فى أفضل الفرص الإستثمارية فى بيئة تتميز بالمنافسة ، وذلك يساعدعلى تنفيذ وتحقيق أهداف و استراتيجيات المنشأة .

 وظيفة الادارة المالية : Managerial Finance Function


جميع الافراد داخل المنظمة لهم علاقات و معاملات مع الادارة المالية ولابد للادارات الاخرى ان تتفاعل مع الادارة المالية لاداء وظائفها. فعلى سبيل المثال: فى حالة انتاج منتج جديد فان المدير المالى بحاجة للحصول على بيانات عن المبيعات المتوقعة و طرق تسعير المنتج و ميزانية الاعلان من ادارة التسويق.

 تنظيم الادارة المالية


إن حجم و اهمية الادارة المالية تعتمد على حجم الشركة. ففى الشركات الصغيرة يتم اداء الوظيفة المالية بواسطة قسم المحاسبة. وعندما تكبر الشركة فإن وظيفة التمويل تؤدى بواسطة العديد من الاقسام تخضع جميعها فى النهاية لرقابة رئيس مجلس الادارة او المدير التنفيذى للشركة CEO ويقدم تقاريرها المدير التنفيذى للادارة المالية  CFO   Chief Financial Officer.

التدرج الوظيفي في الأدارة المالية


يبدا من كاتب الحسابات - المحاسب - محاسب أول - مراقب حسابات -رئيس الحسابات - المدير المالي - المراقب المالي - المسئول المالي . CFO
  • Accounting clerk / Bookkeeper
  • accountant
  • Sr.Accountant
  • Accounts Supervisor
  • Cheif Accountant
  • Financial Manager
  • Financial Controller
  • Chief Financial Officer
وللتعرف على الفرق بين مدير الحسابات والمدير المالى والمراقب المالى أنصحك بالإطلاع على هذة المقالة

أهداف الإدارة المالية


إن اهداف الشركة التى يختارها المديرون تؤثر على قراراتهم التى يتخذونها. وعادة ما يتم حصر اهداف الإدارة المالية التى يقوم بإتخاذها المدير المالى في التالي:

1- تعظيم ثروة حملة الأسهم (Wealth Maximization):-

2- تعظيم الربحية (Profit Maximization):-
3 - تحقيق الرفاهية لأصحاب المصالح Stakeholders Welfare):-
4-المسئولية الاجتماعية وسلوكيات المهنة -  أخلاقيات الاعمال Business Ethics :-

1- تعظيم ثروة حملة الأسهم (Wealth Maximization):-


الهدف الرئيسى للمدير المالى هو تعظيم ثروة حملة الاسهم. و يعتبر سعر السهم هو ابسط و اسهل المقاييس المستخدمة لقياس مدى تعظيم ثروة المساهمين. و بالتالى فعلى المدير المالى اتخاذ كافة القرارات و التدابير التى من شأنها زيادة سعر السهم للشركة. و بالرغم من ان الهدف الخاص بزيادة سعر السهم يبدو سهلا الا ان تطبيق ذلك يعد امرا بالغ الصعوبة. فهناك العديد من العوامل التى يجب مراعاتها لتحقيق الهدف ومن اهم تلك العوامل العائد (Return) و الخطر (Risk).

وعادة ما تتأثر ثروة حملة الأسهم بنصيب السهم العادي من الأرباح خلال فترة زمنية محددة EPS" Earning per share"  سواء تم إحتجاز هذه الأرباح أو توزيعها في شكل توزيعات أرباح نقدية.

ويقاس نصيب السهم العادي من الأرباح بقسمة صافى الارباح المتاحه للتوزيع على حملة الاسهم العادية مقسوما على عدد الاسهم العادية المملوكة لحملة الاسهم العادية بالشركة

2- تعظيم الربحية (Profit Maximization):-


قد يبدو للبعض ان هدف تعظيم الثروة هو نفسه هدف تعظيم او زيادة الربحية. و لكن ذلك غير صحيح.

فقد تزيد أرباح الشركة المتاحه للتوزيع على حملة الاسهم العادية خلال فترة زمنية معينة إلا أن نصبب السهم من توزيعات الأرباح قد تقل لأن الزيادة في الأرباح قد تكون نتيجة لزيادة أعمال الشركة المترتبة عن زيادة رأسمال الشركة عن طريق إصدار أسهم عادية جديدة بنسبة تفوق نسبة الزيادة في الأرباح وهو ما يترتب عليه إنخفاض سعر السهم وليس العكس. فضلا عن أن توقيت الحصول علي الأرباح ومعدلات الخطر المرتبطة به تؤثر علي ثروة حملة الأسهم.

مثال (1):

يقوم احد المديرين الماليين باحد شركات الاستثمار العقارى بالمفاضلة بين الاستثمار في السهم (س) أو السهم (ص) ويوضح الجدول التالى الربحية المتوقعه لكل سهم خلال الثلاث سنوات المقبلة:

ربحية السهم المتوقعه                        
السهم
السنة  الاولى
الثانية
الثالثة
الاجمالى
س
1.4  
1.00
0.40
2.80
ص
0.60
1.00
1.40
3.00

بالنظر الى الجدول السابق و فى ضوء هدف تعظيم الارباح فإن الاستثمار الثانى (ص) افضل من الاستثمار (س) لأنه يحقق اعلى قيمة لربحية السهم خلال السنوات الثلاث القادمة. و لكن هل تعظيم الارباح يؤدى الى زيادة سعر السهم؟ هناك ثلاثة اسباب قد تؤدى الى الاجابة ب لا .

الاول : التوقيت الخاص بالتدفقات النقدية Timing :

دائما ما يفضل تحقبق تدفق نقدى اعلى فى الفترات الاولى لإعادة استثمار هذه التدفقات وبالتالي يفضل السهم (س) مقارنة بالسهم (ص)

الثانى: التدفقات النقدية Cash Flow:

الارباح و التدفقات النقدية مفاهيم مختلفة. فالارباح التى تحققها الشركة وتسجلها فى قوائمها المالية تكون علي أساس الإستحقاق وليس التدفق النقدي الفعلي اما التدفقات النقدية فهو مقياس اكثر دقة و يعبر عن النقدية الفعلية المتولدة للشركة وكذلك فمدفوعات الشركة ستكون نقدية وبالتالى يهتم المدير المالى بكل ما يتولد او يدفع نقدا و ليس اجلا.

الثالث: الخطر Risk

لا يستطيع هدف تعظيم الربح تحديد درجة المخاطرة وهى احتمال اختلاف العائد الفعلى عن العائد المتوقع. و فى التمويل فإن المبدأ الاساسى الذى يؤخذ فى الاعتبار هو التوازن بين العائد والمخاطرة فكلما زادت درجة المخاطرة ازداد العائد والعكس صحيح. و بالتالى فإن المحدد الأساسى لسعر السهم و بالتالى ثروة الملاك هو العلاقة بين العائد و المخاطرة. ويمكن تحديد سعر السهم و فقا للعوامل الثلاثة السابقة باستخدام العلاقة التالية:

سعر السهم = القيمة الحالية للتدفقات النقدية المتوقعة

ويرتبط حجم التدفقات النقدية بالتوقيت اما معدل العائد المطلوب فإنه بحدد درجة الخطر المتوقعة والتى يمكن تحملها من قبل المستثمر والمرتبطة بالتدفقات النقدية المتوقعه

مثال (2):

تعتزم احدي الشركات توزيع 5 جنيهات ارباح بصفة سنويه ويبلغ معدل العائد المطلوب من قبل الملاك 10 %. مع افتراض ثبات توزيعات الأرباح ومعدل الخصم الي مالانهاية، ما هو سعر السهم المتوقع؟؟

                               توزيعات الأرباح المتوقعة
سعر السهم المتوقع = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                    معدل الخصم

                               5
سعر السهم المتوقع= ـــــــــــــــــ = 50 جنيه 
                             10 %

مثال (4):

ما الذى يحدث لسعر السهم اذا تغير معدل العائد المتوقع الى 20%؟
                               5
سعر السهم المتوقع= ـــــــــــــــــ = 25 جنيه 
                             20 %

ج - تحقيق الرفاهية لأصحاب المصالح Stakeholders Welfare):-


بالرغم من ان الهدف الاساسى هو تعظيم ثروة حملة الاسهم الا ان العديد من الشركات اتخذت هدفاً اكثر شمولاً و هو التركيز على اصحاب المصالح كافة و ليس فقط المساهمين. فاصحاب المصالح هم مجموعات متنوعه مثل المستهلكين او العملاء و الموردين و المقرضين و الملاك و كل من له علاقة اقتصادية مباشرة مع الشركة. وبالتالى يصبح الهدف الاسمى هو تعظيم المنافع الخاصة باصحاب المصالح و المحافظة عليها. ومفهوم اصحاب المصالح لا يلغى هدف تعظيم ثروة حملة الاسهم و لكن هذا المفهوم هو جزء من مفهوم المسئولية الاجتماعية للشركات Social Responsibility فحتى تستطيع تعظيم ثروة الملاك فى الاجل الطويل فلابد ان نحافظ على تحقيق مصالح اصحاب المصالح و عدم خلق اى نوع من تعارض المصالح معهم.

4-المسئولية الاجتماعية وسلوكيات المهنة -  أخلاقيات الاعمال Business Ethics :-


اخلاقيات الاعمال هى عبارة عن معاييرللتصرف و الحكم على سلوكيات العاملين فى مجال الاعمال. وهناك العديد من اشكال هذه التجاوزات فى مجال التمويل مثل: إدارة الربحية Earning Management و المتاجرة الداخلية Inner trading و التزوير المالى Fraud والتحفز المالى الزائد Executive executive compensation و الرشاوى Bribery and Kickbacks و لهذا السبب فقد قامت الاجهزة المالية المعنية بالرقابة مثل الجهاز المركزى للمحاسبات و الهيئة العامة للرقابة المالية و جهاز الرقابة الادارية بوضع العديد من الضوابط الاخلاقية فى مجال الاعمال من اجل تحقيق الانضباط و الالتزام بالقوانين و اللوئح المحددة للعمل داخل الشركات. إن وجود برنامج واضح و محدد للشركة فى مجال الاعمال يساعد على زيادة قيمة الشركة و رفع قيمة اسهمها فالالتزام بالقوانين و القواعد يقلل من حالات التقاضى و تكاليف المحاماه و فض المنازعات. ايضا، يساعد على خلق صورة ذهنية جيدة عن الشركة وبناء الثقة لدى اصحاب المصالح وخلق نوع من الولاء و الالتزام و الاحترام لدى اصحاب المصالح. و بالتالى فإن كل تلك التصرفات تؤدى الى الحفاظ على وزيادة التدفقات النقدية التى من شأنها زيادة سعر سهم الشركة و بالتالى تعظيم ثروة حملة الاسهم.

الانشطة الاساسية للإدارة المالية


1- الإشتراك فى عمليات التخطيط داخل المنشأة.
2-القيام بالتحليل المالى
3- خلق الفرص الاستثمارية و هو ما يطلق عليه "القرار الاستثمارى " و توفير التمويل اللازم لتلك الاستثمار وهو ما يطلق عليه "القرار المالى". ويرتبط القرار الاستثمارى بتحديد نوعية وقيمة الاصول الثابته و الاصول المتداولة التى يجب ان تقتنيها الشركة. أما القرار المالى فيرتبط بتحديد مصادر تمويل تلك الاصول سواءا من حقوق الملكية أو الديون. و هو ما يمكن توضيحه من خلال الميزانية المبسطة التالية:


        قاتمة المركز المالى (الميزانية)

القرار الاستثمارى
يرتبط بجانب الاصول
الاصول المتداولة
الخصوم المتداولة
القرار المالى يرتبط
بجانب الخصوم وحقوق  الملكية
الاصول الثابته
الخصوم طويلة الاحل
وحقوق الملكية          


4- إدارة رأس المال العامل

نصائح مهمة


1- يجب ان تقرأ هذة المقالة التى تناولنا فيها التمويل
2- يجب ان تتعرف على مهام المدير المالى وكيف تصبح مدير مالى

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع