أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

الاشكال القانونية لشركات الأعمال مع مثال للتوضيح

الاشكال القانونية لشركات الأعمال مع مثال للتوضيح

الاشكال القانونية لشركات الأعمال مع مثال للتوضيح



يعتبر الشكل القانونى للمنظمة أحد اهم القرارات التى بجب ان يتخذها المستثمرين قبل البدء في النشاط، حيث يترتب علي الشكل القانوني الذي يتم إختياره الكثير من القرارات و الالتزامات و القيود التى بجب مراعاتها عند أداء النشاط و فيما يلى نوضح باختصار الاشكال الثلاثة الرئيسية للمنظات و هى المنشأة الفردية و شركة التضامن و الشركة المساهمة.

أ - المنشأت الفردية (Solo Proprietorship):-


وهي المنشأة التي يمتلكها شخص واحد، وغالباً ما يكون المالك هو المدير، وفي ظل هذا النوع من المنشآت عادة ما يكون المالك مسؤولأ بصفة شخصية عن الديون والالتزامات المتعلقة بالمنشأة، ومن وجهة النظر المحاسبية تعتبر المنشأة الفردية وحدة محاسبية مستقلة عن المالك.

المنشأة الفردية هى منشأة أعمال يمتلكها شخص طبيعى واحد من اجل تحقيق ربح شخصى لنفسه. و معظم المؤسسات الفردية صغيرة الحجم مثل محلات البقالة و ورش اصلاح السيارات او محلات الملابس و الاحنية و خلافة. و كافة هذه المنشأت تعمل فى مجال تجارة التجزئة او الجملة او الخدمات او الانشاءات فى معظم الاحيان، يقوم مالك المؤسسة الفردية مع مجموعة من الموظفين بإدارة و تشغيل المؤسسة الفردية.
ويقوم المالك بتمويل المؤسسة من امواله الشخصيه أو من خلال الاقتراض بضمان المنشأة وممتلكاته الشخصية وبالتالي تكون القدرة على الاقتراض محدوده جدا. وغالبا ما يقوم المالك باتخاذ كافة القرارات المالية والادارية والتشغيلية الخاصة بالمنشأة ويعد هذا الشكل من منظمات الاعمال ملائما لرواد الاعمال Entrepreneurs الذين يفضلون دائما الاستقلالية فى العمل.

و تتمثل المشكلة الرئيسية فى المنشأت الفردية فى المسئولية الغير محدودة لملاك هذه المنشأت (Unlimited Liability) و التى تعنى ان كافة الالتزامات على المنشأة الفردية هى مسئولية المالك بأمواله المستثمرة في المشروع وكذلك ممتلكاته الشخصية، و بالتالى فمن حق الدائنين مطالبة المالك بحقوقهم حتى و ان اضطر المالك لببع و تصفية أصول شركته وممتلكاته الشخصية لسداد مستحقات الدائنين

ب - شركة الأشخاص :-


وهي تلك الشركات التي يمتلكها شخصان أو أكثر بطريقة اختيارية حيث تقوم على الاعتبار الشخصي والثقة المتبادلة بين الشركاء، وعادة ما يوضح عقد الشركة حصص الشركاء في رأس المال، حقوق وواجبات الشركاء، كيغية توزيع الأرباح والخسائر بين الشركاء، وكيفية تسوية المسحوبات الشخصية، وكيفية انفصال الشريك، وغير ذلك من الأمور التي يتفق عليها الشركاء، ومن وجهة النظر المحاسبية تعتبر شركات الأشخاص وحدة محاسبية مستقلة عن الشركاء.

و تمثل شركات الأشخاص حوالى 7% من اجمالى عدد المنظمات فى مصر و هى عادة اكبر حجماً من الشركات الفردية. وعادة ما تعمل شركات الأشخاص فى قطاعات التمويل و التأمين و العقارات. و عادة ايضا ما تكون مكاتب المحاسبة و المحاماة فى شكل شركات التضامن.

وقد تأخذ شركة الأشخاص أحد الأشكال الثلاثة التالية:

1 - شركة التضامن: وفيها يكون جميع الشركاء متضامنون أو مسؤولون مسؤولية غير محدودة عن ديون والتزامات الشركة٠

2- شركة التوصية البسيطة: ويضم هذا النوع من الشركات نوعين من الشركاء الأول شركاء متضامنون ومسؤولون مسؤولية غير محدودة عن ديون والتزامات الشركة، والثاني شركاء موصون، حيث تكون مسؤوليتهم محدودة بمقدار حصصهم في
رأس المال .

3-شركة المحاصة: وهى نوع من انواع شركات الأشخاص تنشأ بصفة مؤقتة بين شريكين أو أكثر للقيام بعمل محدد وتنتهي تلك الشركة بمجرد انتهاء الغرض الذي قامت من أجله.


ج - شركات الأموال


شركات الأموال تقل عن 20% من اجمالى اعداد المنظمات العاملة بمصر الا ان ايراداتها تفوق 90% من اجمالى ايرادات منظمات الاعمال كافة. و تعمل شركات الأموال فى كافة القطاعات الخدمية و الصناعية و الزراعية.

يوجد ثلاثة أشكال شائعة لشركات الأموال:

(ا) شركة المساهمة: وهي الشركة التي يتكون رأسمالها من أسهم متساوية القيمة، وتكون مسؤولية المساهم في الشركة محدودة بمقدار ما يمتلكه من أسهم، وعادة يقوم المساهمون بانتخاب مجلس إدارة يتولى إدارة الشركة ويتولى مجلس الإدارة بدوره تعيين المدير العام ومديري الإدارات لتنفيذ أنشطة الأعمال.

(ب) الشركة ذات المسؤولية المحدودة: في ظل هذا النوع من شركات الأموال يتم تقسيم رأس مال الشركة إلى حصص ويكون صاحب الحصة مسؤولأ مسؤولية محدودة عن التزامات الشركة بمقدار حصته في رأس المال. ويمكن تداول الحصص بين الملاك، ولا يجوز نقل ملكية تلك الحصص إلى الغير من خارج الشركة إلا بشروط خاصة متفق عليها.

(ج) شركة التوصية بالأسهم: ويضم هذا النوع من شركات الأموال نوعين من المساهمين، الأول مساهمون متضامنون بحيث تكون مسؤوليتهم عن ديون والتزامات الشركة غير محدودة، والثاني مساهمون موصون تكون مسؤوليتهم محدودة بمقدار استثماراتهم بالشركة.


مثال (1):

قام محمد خطاب بإستثمار 250000 جنية في شركة تطوير عقاري منذ 5 سنوات. مؤخرا أعلنت الشركة إفلاسها وقد كان هناك مديونيات غير مدفوعة علي الشركة تبلغ 100000 جنيه. سوف تكون إلتزامات محمد خطاب تجاه هذه المديونيات الغير مدفوعة علي النحو التالي:

إذا كانت هذه الشركة منشأة فردية ----- سوف يتحمل محمد خطاب المديونية بالكامل من أمواله الشخصية بالإضافة إلي فقدان أمواله المستثمرة في المشروع بالكامل

إذا كانت هذه الشركة شركة تضامن 50 - 50 مع أحد الشركاء ----- سوف يتحمل محمد خطاب 50 % من المديونية من أمواله الشخصية (50000 جنيه فقط) بالإضافة إلي فقدان أمواله المستثمرة في المشروع بالكامل

إذا كانت هذه الشركة شركة تضامن ذات مسئولية محدودة ومحمد خطاب هو الشريك الضامن ----- سوف يتحمل محمد خطاب المديونية بالكامل من أمواله الشخصية (100000 جنيه) بالإضافة إلي فقدان أمواله المستثمرة في المشروع بالكامل

 إذا كانت هذه الشركة شركة تضامن ذات مسئولية محدودة ومحمد خطاب ليس هو الشريك الضامن ----- سوف لا يتحمل محمد خطاب أي مبلغ من المديونية إلا أنه سوف يفقد كل أمواله المستثمرة في المشروع بالكامل

إذا كانت هذه الشركة شركة مساهمة ----- سوف لا يتحمل محمد خطاب أي مبلغ من المديونية إلا أنه سوف يفقد كل أمواله المستثمرة في المشروع بالكامل

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع