نقطة التعادل: ماهي، أهميتها، فوائدها، كيفية حسابها، أمثلة عليها

سواء كنت تبدأ نشاطًا تجاريًا جديدًا أو تطلق منتجًا جديدًا، فإن تعلم كيفية حساب نقطة التعادل يمكن أن يساعدك في اتخاذ قرارات عمل أفضل؛ ونقطة التعادل هي رقم إحصائي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالربحية، ويمكن أن يساعدك فهم متى تصل إلى نقطة التعادل في تحديد عدد المنتجات التي يمكنك بيعها لكي يحقق منتجك أرباح أو ما إذا كانت فكرة العمل (البيزنس) قابلة للتطبيق. وفي هذه المقالة، نوضح تعريف نقطة التعادل، ونسرد فوائد نقطة التعادل، ونوضح أهمية نقطة التعادل، وكيفية حساب نقطة التعادل، ونقدم لك أمثلة لنقطة التعادل يمكنك مراجعتها لفهم المفهوم بشكل أفضل.

تحليل التعادل

تحليل التعادل يظهر هذا التحليل حجم الإنتاج أو المبيعات الذى تتعادل عنده الإيرادات مع التكاليف بحيث يكون تحقيق إنتاج أقل من إنتاج التعادل يتسبب فى إحداث خسائر، أما تحقيق إنتاج أعلى من إنتاج التعادل فيكون سبباً فى تحقيق الربحية.

ما هي نقطة التعادل؟

نقطة التعادل Break even point هي النقطة التي تتساوى فيها تكاليف المنتج مع إيراداته، اى فى هذه النقطة يكون الربح يساوي صفر والخسار تساوى صفر؛ ولحساب نقطة التعادل يتم حساب المعادلة التالية:- نقطة التعادل = التكاليف الثابتة / (سعر البيع لكل وحدة – التكاليف المتغيرة لكل وحدة)

فوائد تحليل التعادل

هناك الكثير من الفوائد لنقطة التعادل نذكر منها ما يلي:-

1. إستراتيجية التسعير

عند إجراء تحليل نقطة التعادل، يمكنك أن تفهم بشكل أفضل استراتيجيات التسعير الأفضل لتحقيق الربح.

2. فهم النفقات 

يمكن أن يساعدك إكمال تحليل نقطة التعادل في فهم تكاليف المنظمة وتحديد التكاليف التي يجب خفضها.

3. صنع الأهداف

 عند تحديد نقطة التعادل، يمكنك الوصول لأهدافك في وقت أقرب.

4. احتياجات التمويل

 يمكن أن يساعدك فهم نقطة التعادل للأعمال التجارية في تحديد نوع التمويل الذي تحتاجه للعمل بنجاح بشكل أفضل.

مقالة ذات صلة: العائد على الاستثمار: ماهو، أهميته، كيفية حسابه، كيفية تحسينه

أهمية نقطة التعادل

يمكن أن يساعدك فهم نقطة التعادل في اتخاذ قرارات عمل أفضل وأكثر استنارة؛ ويمكن أن تخبرك نقطة التعادل ما إذا كان بإمكانك خفض التكاليف أو رفع الأسعار أو ببساطة تحديد عدد معين من المنتجات يجب أن تبيعه لكي تحقق نقطة التعادل. وفيما يلي بعض الطرق التي يمكنك من خلالها توضيح أهمية نقطة التعادل:

1. تحديد الأسعار

 يمكنك استخدام نقطة التعادل لتحديد ما إذا كان أسعار منتجاتك منخفضة جدًا أو ما إذا كان يمكنك رفع الأسعار للوصول لنقطة التعادل أسرع.

2. تتبع التكاليف 

من خلال تحديد نقطة التعادل، يمكنك أيضًا تتبع تكاليف عملك التجاري. فقد تجد أنك تدفع الكثير مقابل مواد الإنتاج وبالتالي تقل أرباحك؛ ويمكن أن توجهك نقطة التعادل أيضًا نحو طرق لخفض التكاليف، مثل تقليل النفقات العامة أو تغيير البائعين.

3. إطلاق منتجات جديدة 

قبل إطلاق منتج جديد، يمكن أن يساعدك فهم نقطة التعادل في اتخاذ قرارات بشأن الإنفاق الترويجي، أو ما إذا كان يجب صرف النظر عن هذا المنتج إذا كان من الصعب جدًا تحقيق نقطة التعادل. 

4. تحديد الأهداف 

معرفة نقطة التعادل الخاص بك مفيد في تحديد أهداف واقعية طويلة المدى وقصيرة المدى؛ ويمكن أن يساعدك الحصول على صورة دقيقة عن إمكانات شركتك على البقاء في حدود الميزانية والالتزام بالموعد النهائي.

5. تحفيز الموظفين

يمكنك استخدام نقطة التعادل كأداة لتحفيز فريقك، إن وجود أهداف واضحة ومعرفة ما هو متوقع منهم بالضبط يمكن أن يجعل الموظفين يشعرون بأنهم أعضاء قيمون في الشركة.

مقالة ذات صلة: أدوات وأساليب الرقابة الإدارية بالتفصيل

كيفية حساب نقطة التعادل

نقطة التعادل = التكاليف الثابتة / (سعر البيع لكل وحدة – التكاليف المتغيرة لكل وحدة)
لحساب نقطة التعادل للشركة باستخدام المعادلة السابقة، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1. احسب التكاليف الثابتة

التكاليف الثابتة وهي ترتبط بحجم الإنتاج الكلي وهي لا تتغير مع التغير في عدد الوحدات المنتجة، سواء حدث تغير في حدود الطاقة الإنتاجية أو في حجم المنتجات؛ اى ان التكاليف الثابتة هي التي تتحملها المنشأة بغض النظر عن التغير فى الإنتاج، وبعض عناصر التكاليف الثابتة الأكثر شيوعًا هي:

  • الإيجار
  • الضرائب العقارية
  • رواتب الموظفين
  • إهلاك الأصول

2. احسب التكاليف المتغيرة

التكاليف المتغيرة ترتبط بالتغير في حجم الإنتاج أي بعدد الوحدات المنتجة، اى أن التكاليف المتغيرة هى التي تتغير بتغير حجم الإنتاج؛ وبعض عناصر التكاليف المتغيرة الشائعة هي:

  • لوازم الإنتاج
  • العمالة التي تعمل بالساعة او بالقطعة لإنتاج السلع
  • المواد الخام
  • لوازم التعبئة والتغليف
  • عمولات المبيعات

3. تحديد سعر البيع

يركز سعر البيع لكل وحدة إنتاج على المبلغ الذي تختار تحصيله مقابل المنتج، ويمكنك تعديل هذا المبلغ للتأكد من أنه يمكنك تحقيق ربح؛ ويمكن أن تساعدك نقطة التعادل في تحديد ما إذا كنت تريد تغيير سعر البيع أم لا.

4. حل المعادلة

استخدم معادلة نقطة التعادل، واستخدم لحلها نتائج التكاليف الثابتة والتكاليف المتغيرة وأسعار البيع التي توصلت إليها فى الخطوات السابقة.

مثال على حساب نقاط التعادل

عندما نقوم بفتح مصنع لإنتاج اكياس البلاستيك ونقوم بتوظيف 3 عمال براتب شهرى 6000 جنيه وإيجار المصنع 4000 جنيه، ففى هذة الحالة نحن مطالبون ب 10000 جنيه مصاريف شهرية بغض النظر إذا أنتجنا أم لم ننتج فهذة المصاريف يجب ان يتم دفعها وهذا ما نطلق عليه التكاليف الثابتة Fixed costs؛ ولنفترض ان دستة الأكياس البلاستيك تباع ب 10 جنيه وتكاليف تصنيعها 8 جنيه بسبب ان طاقة إنتاج العمال والمصنع شهرياً 100000 دستة، إذا 8 جنيه هى التكاليف المتغيرة Variable costs.

و بالتطبيق على المثال السابق 

نقطة التعادل = التكاليف الثابتة / (سعر البيع لكل وحدة – التكاليف المتغيرة لكل وحدة)
نقطة التعادل = 10000 / 2 = 5000 وحدة

نحن نحتاج لكى نحقق صفر خسائر وصفر مكسب ان نبيع 50000 وحدة شهرياً بتكاليف ثابتة كما وضحنا 10000 جنيه وتكاليف متغيرة للوحدة 8 جنبه وان نبييع الوحدة للمستهلك 10 جنيه، ولو زاد الإنتاج عن 50000 وحدة سوف نحقق مكسب ولو قل الإنتاج عن 5000 وحدة سوف نحقق خسارة وذلك فى ضوء الأرقام والمعطيات التى قمنا بتوضيحها.

نقطة التعادل للربح المخطط

وماذا لو كان الهدف ان نحقق ربح شهري 15000 جنيه فكم وحدة يجب ان نبيع؟، في هذه الحالة سوف نستخدم معادلة نقطة التعادل للربح المخطط

نقطة التعادل للربح المخطط= التكاليف الثابتة + الربح المطلوب تحقيقه / (الربح الحدى)
الربح الحدي = الفرق بين سعر بيع الوحدة والتكلفة المتغيرة للوحدة
نقطة التعادل لأى ربح = التكاليف الثابتة + الربح المطلوب تحقيقه / ( سعر بيع الوحدة – التكلفة المتغيرة للوحدة )

نقطة التعادل التى تعطينا ربح 10000 جنيه = (10000 + 150000) / 2 = 12500؛ بالتالى نحن نحتاج الى بيع 12500 وحدة (دستة أكياس بلاستيك) لكى نحقق ربح شهرى 15000

ملحوظة : فى بعض الحالات لو قمنا مثلاً بزيادة عدد العمال سوف تزداد التكاليف الثابتة ولكن سوف تزداد انتاجية المصنع وتقل التكاليف المتغيرة، فعند شرائك المواد بكمية اكبر مثلاً من الممكن ان تأخذ خصم وهذا ما يسمى بخصم الكمية، القصد من كلامي ان اقول ان فى الواقع العملى تواجهك خيارات كثيرة وعلى المدير ان يختار الأفضل له من واقع السوق وإمكانياته المادية.

تمثيل نقطة التعادل بيانيًا

أنت تعمل في شركة لصناعة الدراجات، و كانت التكاليف الثابتة والتي تشمل الإيجارات ورواتب الموظفين حوالي 7000 دولار، والتكاليف المتغيرة المرتبطة بإنتاج هذه الدراجات هي المواد الخام ولوازم التصنيع تبلغ 50 دولارًا لكل وحدة، وتبيع الشركة الدرجات بسعر ممتاز قدره 100 دولارًا. احسب عدد الوجبات الذى يحقق نسبة التعادل.

نقطة التعادل = التكاليف الثابتة / (سعر البيع لكل وحدة – التكاليف المتغيرة لكل وحدة)
إجمالي الوحدات= 7000$ ÷ (100$ – 50$)= 140 وحدة

نقطة التعادل: ماهي، أهميتها، فوائدها، كيفية حسابها، أمثلة عليها
تمثيل نقطة التعادل بيانيًا

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

فكرتين عن“نقطة التعادل: ماهي، أهميتها، فوائدها، كيفية حسابها، أمثلة عليها”

  1. Break-Even Point =
    Total Fixed Costs / ( (Total Sales – Total Variable Costs) / Total Sales)
    وجدت معادلة بشكل آخر في بعض المواقع الأجنبية

    هل تمثل فرق ؟
    ويعطيك الاعافية على الشرح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *