الأيزو: ما هو، اهميته، أنواع الشهادات، وكيف تحصل عليها

في السوق الدولية اليوم، تريد المنظمات أن تكون معروفة بالالتزام بمعايير ضمان الجودة ومعايير التصنيع؛ وتؤسس شهادة المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (الأيزو ISO) المصداقية والثقة بين المستهلكين وأصحاب المصلحة وشركاء الأعمال الآخرين، وتضمن شهادة ISO أن المنشأة تلبي المعايير العالمية للأعمال. وفي هذه المقالة، نوضح ماهو الأيزو ISO، وما هي شهادة الايزو، وأهمية وأنواع الايزو وكيفية الحصول على شهادة الأيزو.

ماهو الأيزو ISO؟

في عام 1946، اجتمع 65 مندوبا من 25 دولة في معهد المهندسين المدنيين في لندن لإنشاء منظمة دولية جديدة، حيث كان الهدف هو “تسهيل التنسيق الدولي وتوحيد المعايير الصناعية”، ومن هذه المنظمة الجديدة بدأت المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس او ما يطلق عليها “آيزو ISO “عملياتها في فبراير 1947؛ وكلمة ISO مشتقة من ISOS اليوناني بمعنى “متساوية”. وبما أن مصطلح المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس سوف يترجم بشكل مختلف عبر لغات مختلفة، فقد تقرر أن يكون الاسم المختصر للمنظمة هو ISO.

اليوم نمت المنظمة الدولية  لتوحيد المقاييس(ISO) إلى كونفدرالية من المندوبين الذين يمثلون أكثر من 150 دولة، وقامت ISO بنشر أكثر من 22،000 معيارًا مختلفًا للسلع والخدمات والعمليات؛ ومن أكثر هذه المعايير شيوعًا معايير معايير ISO 9000، وهي معايير لضمان جودة المنتجات والخدمات وتحسينها دائمًا.

الأيزو ISO هي منظمة غير حكومية تحدد مواصفات المنتجات والخدمات وأنظمة الجودة والكفاءة؛ وتعتبر المعايير التي تحددها هذه المنظمة ذات قيمة للتجارة الدولية لأنها تحتوي على متطلبات صارمة يجب أن تفي بها المنتجات، وهدفهم النهائي هو تحسين السلامة الصناعية في جميع أنحاء العالم مما يزيد من مستويات السلامة والأمن للجميع.

ما هي شهادة الايزو؟

شهادة الأيزو ISO هي ختم موافقة من جهة خارجية محايدة (طرف ثالث) أن شركتك تعمل وفقا لأحد المعايير الدولية التي وضعتها ونشرتها المنظمة الدولية لتوحيد المقاييس (ISO)؛ وشهادة الأيزو ISO تعني ان المنظمة قد استوفت المعايير الدولية التي وضعتها ونشرتها منظمة الأيزو ISO، وتثبت الشركات التي تمتلك شهادات الايزو أنها التزمت بالحفاظ على معايير الجودة وأنظمة إدارة الجودة اللازمة لتلبية هذه المعايير.

ما هي شهادة الأيزو 9000؟

الأيزو 9000 (ISO 9000) عبارة عن سلسلة من المعايير، تم تطويرها ونشرها من قبل المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (الأيزو ISO)؛ وهي تحدد وتؤسس وتحافظ على نظام فعال لضمان الجودة Quality Assurance للصناعات التحويلية والخدمات.

معيار ISO 9000 هو الأكثر شهرة على نطاق واسع وربما كان له التأثير الأكبر من 22000 معيار نشرتها ISO، ويخدم العديد من الصناعات والمنظمات المختلفة كدليل إرشادي لجودة المنتجات والخدمات والإدارة.

والمعيار الوحيد في سلسلة معايير الأيزو 9000 (ISO 9000) التي يمكن للمنظمة أن تحصل على شهادة فيها هو معيار الأيزو 9001 (ISO 9001)؛ فمن خلال الحصول على هذه الشهادة، تُظهر المنظمة أنها متوافقة مع معايير ISO 9000 الخاصة بالصناعة التي تعمل فيها؛ وللحصول على الشهادة، يجب على الفاحص الخارجي التحقق من ممارسات المؤسسة.

مقالة ذات صلة: الأيزو 9000 – ماهو، أنواعه، مبادئه، أهميته

الجودة الشاملة والأيزو 9000

يمكن القول أن الحصول على شهادة الأيزو 9001 قد يكون مدخلاً مناسباً للمؤسسات الراغبة في التحول نحو إدارة الجودة الشاملة، باعتبارها مواصفة قياسية دولية تقدم خطوطاً عريضة توضح للمؤسسة ما هو المطلوب من نظام إدارة الجودة المستهدف، وجميع المتطلبات الواردة فيها عامة يمكن تطبيقها في جميع المؤسسات التي تنتج سلع أو تقدم خدمات بغض النظر عن نوعها وحجمها وطبيعة عملها، كما أنها ليست مواصفات للسلعة الجيدة أو الخدمة الجيدة بقدر ما هي مواصفات للعمل الجيد داخل أي مؤسسة هدفها النهائي تحقيق الجودة.

تعريف إدارة الجودة الشاملة

لقد فسر 1998 :Hansen مصطلح إدارة الجودة الشاملة Total Quality Management كالتالي:
الشاملة: total وذلك لأن الجودة تتطلب جميع الأفراد والأنشطة في المنظمة.
الجودة: Quality أي المطابقة للمتطلبات والتقاء توقعات الزبون.
الإدارة: Management أي أن الجودة” يمكن إدارتها، ومن المفروض أن تدار دوما بدقة.
و بذلك فإن إدارة الجودة الشاملة هي عملية إدارة الجودة بحيث يكون كل شئ مستمراً في العمل.

وعلى هذا الأساس نظر كل من 1992: Brocka, B., & Brocka, S إلي إدارة الجودة الشاملة باعتبارها أسلوبا لتحسين الأداء، بشكل مستمر في جميع مستويات العملية، وفي جميع وظائف المنظمة باستعمال جميع الموارد البشرية و الرأسمالية المتوفرة

مقالة ذات صلة: إدارة الجودة الشاملة: ما هي، أهميتها، أهدافها، مبادئها، وظائفها

أهمية الأيزو

  • زيادة النجاح في المناقصات العامة والخاصة
  • تحسين الكفاءة الداخلية وخفض التكاليف
  • أهداف تسويقية عن طريق عرض شعار الأيزو على منتجك، ففى هذة الحالة انت ترسل للمستهلك رسالة ان منتجك يلتزم بمعايير الجودة العالمية.
  • مساعدة المنظمة في بناء نظام إدارة الجودة والحفاظ عليه وتحسينه باستمرار بهدف نهائي يتمثل في تقديم أفضل خدمة أو جودة المنتج
  • إعطاء العامل شعوراً بالارتياح والثقة بالنفس بسبب وجود شهادة تؤكد أن لدى المؤسسة نظاماً يرتقي إلى المواصفات القياسية الدولية، وهذا ما يعني نوع من التحفيز ورفع روحهم المعنوية.

أنواع شهادة الأيزو

في هذا القسم ، سنناقش بالتفصيل ستة من أكثر أنواع معايير الأيزو شيوعًا. لنلقي نظرة.

  • ISO 9001. هذا هو أحد أكثر معايير الأيزو شيوعًا لإنشاء وتنفيذ وصيانة نظام إدارة الجودة لأي شركة، بغض النظر عن صناعتها أو رأس مالها أو حجمها.
  • ISO 14001. يوفر معيار الأيزو هذا إرشادات حول ما يجب القيام به لتنفيذ نظام إدارة بيئية (EMS). ويتضمن السياسات والعمليات والخطط والسجلات وأفضل الممارسات التي تحدد القواعد المتعلقة بكيفية تفاعل شركتك مع البيئة؛ وتمنحك متطلبات ISO 14001 إطارًا، جنبًا إلى جنب مع الإرشادات، لإنشاء نظام إدارة بيئية لأي مؤسسة.
  • ISO 27001. معيار الأيزو هذا مخصص لأمن المعلومات؛ ويمكن اعتماد المنظمات التي تفي بهذه المتطلبات من قبل هيئة اعتماد معتمدة بعد أن يتم تدقيقها بنجاح.
  • ISO 22000. يوضح هذا المعيار متطلبات نظام إدارة سلامة الأغذية (FSMS)؛ ويسمح اتباع هذا المعيار للمؤسسة التي تشارك (بشكل مباشر أو مباشر) في صناعة الخدمات الغذائية بالتأكد من أنها تتبع أفضل الممارسات للسلامة والنظافة.
  • ISO 50001. معيار الأيزو 50001 هو معيار طوعي يمنح المنظمات إطارا لإدارة وتحسين أدائها في مجال الطاقة؛ ويتناول القياس والتوثيق والإبلاغ عن استخدام الطاقة واستهلاكها. وبالإضافة إلى ذلك، يتضمن المعيار ISO 50001 أفضل ممارسات التصميم والشراء للمعدات المستخدمة للطاقة والعوامل الأخرى التي تؤثر على أداء الطاقة والتي يمكن للمؤسسات مراقبتها والتأثير عليها.

مقالة ذات صلة: التطوير التنظيمي: التعريف، الأهمية، المراحل، الأهداف، أمثلة عليه

كيف تحصل الشركات على شهادة الأيزو؟

يمكن أن يكون الحصول على شهادة لمعيار ISO عملية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً ومن المحتمل أن تؤدي إلى تعطيل الأعمال، وقبل اتخاذ أي خطوات للحصول على شهادة الأيزو، يمكن أن يكون تحديد الحاجة إلى الشهادة هو الخطوة الأكثر أهمية.

والخطوة الأولى للحصول على الشهادة هي تحديد ما إذا كانت شهادة الأيزو تستحق التكاليف؛ وتتضمن بعض الأسباب التي تدفع المنظمات للحصول على شهادات الأيزو ما يلي:

  • المتطلبات التنظيميةتتطلب بعض الشركات والمنتجات شهادة بأنها تستوفي معايير محددة.
  • المعايير التجارية. عندما لا تكون الشهادة متطلبًا تنظيميًا، فإن المنتجات والخدمات تحتاج الي ان يتم اعتمادها لتلبية الحد الأدنى من المعايير التي تكون ضرورية لبعض الصناعات.
  • متطلبات العملاء. حتى في حالة عدم وجود معايير تجارية أو متطلبات تنظيمية للحصول على شهادة الايزو، قد يفضل بعض العملاء الحصول على شهادة الأيزو / أو يطلبون الحصول عليها، مثل الوكالات الحكومية،.
  • تحسين الاتساق. يمكن أن تساعد الشهادة المؤسسات الكبيرة على تقديم ضمان جودة متسق عبر وحدات الأعمال وكذلك عبر الحدود الدولية.
  • رضا العملاء. يقدر عملاء المؤسسات الذين يستخدمون منتجًا أو خدمة في سياقات وبلدان مختلفة الأداء المتسق؛ ويمكن أن يساعد الحصول علي شهادة الايزو في حل مشكلات العملاء.

تختلف عملية إصدار الشهادات لمعايير الايزو ISO، اعتمادًا على المعيار وهيئة التصديق؛ وبالنسبة للمعايير الشائعة، قد تحتاج المؤسسات إلى مراجعة هيئة إصدار الشهادات المناسبة واختيارها أولاً.و تتضمن التوصيات الخاصة بالخطوات التي يجب اتباعها للحصول على شهادة في معيار إدارة الجودة ISO 9001:2015 ما يلي:

  • فهم معيار الايزو ISO
  • تحديد مناطق المشاكل، حيث لا تفي العمليات بمتطلبات الايزو ISO
  • توثيق العمليات والإجراءات والخطط رسميًا لتحسين مناطق المشاكل
  • تنفيذ معايير الأيزو
  • إجراء تدقيق داخلي للتحقق من التوافق مع المعيار قبل التدقيق الرسمي
  • الخضوع لمراجعة الامتثال الرسمية أو عملية إصدار الشهادات.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

3 أفكار عن “الأيزو: ما هو، اهميته، أنواع الشهادات، وكيف تحصل عليها”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *