أيهما أفضل الطوب الأحمر ام الأسمنتي، ولماذا؟

في هذه المقالة نقوم في البداية بالتعريف بالطوب الأحمر (الطوب الطفلي) وبالطوب الأسمنتي (الطوب الخرساني)، ثم نجيب على سؤال أيهما أفضل الطوب الأحمر ام الأسمنتي، ولماذا بالتفصيل.

تعريف الطوب

الطوب هو مواد البناء المستخدمة لصنع الجدران والأرصفة وغيرها من العناصر المستخدمة فى أعمال البناء؛ وتقليدياً، يشير مصطلح الطوب إلى وحدة تكوينها من الطين، ولكنه يستخدم الآن للدلالة على الوحدات المستطيلة المصنوعة من الطين الموجود فى التربة، والرمل، والجير، أو المواد الخرسانية، ويتم إنتاج الطوب في فئات وأنواع ومواد وأحجام عديدة تختلف باختلاف المنطقة والفترة الزمنية، ويتم إنتاجه بكميات كبيرة، ويتم إنتاج فئتين اساسيتين من الطوب وهما الطوب المحروق والطوب غير المحروق.

تعريف البلك

البلك هو مصطلح يشير إلى وحدة بناء مستطيلة مكونة من مواد متشابهة من المواد التى يتكون منها الطوب، ولكنها عادة ما تكون أكبر من الطوب. 

مقالة ذات صلة: أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل – 14 نوع

ما هو الطوب الأحمر؟

الطوب الأحمر او ما يعرف بالطوب الطفلي هو عبارة عن قوالب ذات أبعاد معينة تستعمل لعمل الحوائط وعمل واجهات المباني، وتتمثل المواد المستعملة في صناعة الطوب في الطين والرمل.

خواص الطوب الأحمر

1. الشكل The Shape

بجب أن يكون الطوب ذا شكل منتظم، وأن تكون زواياه وجوانبه معتدلة اعتدالا مناسباً، وإذا وجدت به شقوق سطحية، فيجب ألا يسبب وجودها إضعافاً لخواصها، ويجب أن يكون مقطع الطوبة متجانساً كامل الحرق خاليا من الفصوص والعقد الجيرية، وألا تقل نسبة الطوب السليم الخالي من التشققات والعيوب الظاهرة عن ٩٥ % من الكمية الموردة.

2. امتصاص الماء Water Absorption

لا يزيد مقدار الامتصاص للطوبة الواحدة في اختبار الغمر بالماء لمدة ٢٤ ساعة عن ٣٠ % بالوزن، على ألا يزيد متوسط امتصاص خمس طوبات على ٢٧ % بالوزن بالنسبة للطوب الأحمر العادي.

3. مقاومة الضغط Compressive Strength

لا تقل مقاومة الطوبة الواحدة للضفط على ٣٠ كجم/سم2، ولا يقل متوسط مقاومة خمس طوبات للضغط عن ٢٥ كجم/سم2 بالنسبة للطوب الأحمر العادي.

4. التزهير Efflorescence

التزهير هو ظهور أملاح معدنية (غالباً جيرية) على سطح الطوب بعد تشربه للماء ثم تجفيفه، ويوصف التزهير بالدرجات التالية : المعدوم و الخفيف أو المتوسط أو الثقيل أو الثقيل جدا؛ ويجب أن يكون التزهير خفيفا عند إجراء اختبار التزهير على الطوب.

مقالة ذات صلة: الطوب الأحمر: ما هو، مكوناته، طريقة صناعته، أنواعه، خصائصه

ما هو الطوب الإسمنتي (الطوب الخرساني)؟

الطوب الإسمنتي وما يعرف أيضاً بالطوب الخرساني هو الطوب الذي يشكل أهم وحدات البناء الخرسانية. وتكون هذه القطع الإنشائية (الطوب الإسمنتي) مفرغة أو مصمتة، حاملة أو غير حاملة، وتستخدم لأعمال الأسقف أو الجدران.

خواص الطوب الخرساني

إن أهم المتطلبات والخصائص المطلوبة للطوب الاسمنتي حسب المواصفات المختلفة هي :

1. المظهر الخارجي

يجب أن يكون الطوب الخرساني سليماً وخالياً من الشروخ وكسر الأطراف والعيوب الأخرى التى قد تؤثر على وضع الطوب في أماكنه وضعاً سليما.

2. الأبعاد والمقاسات

بوجد مقاسات مختلفة حسب مواصفات كل بلد تهتم بالطول والعوض والارتفاع وتعطي بالمليمتر، وقد تسمح المواصفات بتفاوت في الأبعاد للطوب بمقدار محدد (مثلاً ± ٤ مم).

3. الوزن الحجمي

يعد الوزن الحجمي للطوب الخرساني ذا أهمية لمعرفة جودة الخرسانة، حيث تشترط بعض المواصفات بأن يصنف الطوب المصمت والمفرغ حسب هذه الخاصية (يتراوح الوزن الحجمي للطوب من 1.7 إلى ٢ جم/سم2

4. نسبة الفراغات

ويقصد بها الفراغات المشكلة صناعيا، حيث تشترط المواصفات ألا تزيد هذه الفراغات عن نسبة معينة حسب سماكة الطوب (وهي تتراوح بين ٣٧ و ٥١ %).

5. امتصاص الماء Water absorption والانكماش Drying shrinkage

يجب ألا يزيد امتصاص طوب البناء الخرساني للماء على ٢٠% بالوزن للطوبة الواحدة وألا يزيد متوسط مقدار الانكماش بالتجفيف على 0.06%.

6. مقاومة الضغط

تشترط المواصفات بأن مقاومة الطوب للضغط والمستخدم في أعمال الجدران الحاملة لا تقل (الحد الأدنى لمتوسط مقاومة الضغط) عن ٧٥ كجم/سم2، بينما الطوب المستخدم في الجدران غير الحاملة لا تقل مقاومته للضغط غن ٣٠ كجم/سم2.

مقالة ذات صلة: الطوب الاسمنتي: ما هو، مكوناته، طريقة صناعته، أنواعه، خصائصه

أيهما أفضل الطوب الأحمر ام الأسمنتي؟

بعد ان وصلنا الى هذا الجزء من المقالة يسأل بعض الأصدقاء ايهما افضل الطوب الاحمر ام الاسمنتي؟، وللإجابة على هذا السؤال يجب ان نحدد المعايير التى سوف نفاضل على أساسها بين الطوب الأحمر والطوب الأسمنتى، وهذه المعايير هى العزل والإستخدام.

1. العزل 

إذا كنت فى حيرة بين الطوب الأحمر والطوب الاسمنتى على أساس أيهما أفضل فى العزل الحرارى، فالطوب الأحمر أفضل من الطوب الأسمنتى العادى من حيث العزل ولكن لكى تعزل الحوائط الخارجية فى منزلك بطريقة صحيحة يجب ان تقرأ تلك المقالة التي بعنوان العزل الحرارى للأسطح والجدران والأرضيات ومواد العزل بالتفصيل.

ومن المهم ان يكون الطوب الذى سيبنى به الجدار الخارجي المواجه للشارع وللشمس من الطوب المصمت سواء قد قررت البناء بالطوب الأحمر او الطوب الأسمنتى، والطوب المصمت مهم لتثبيت الرخام على الوجهات الخارجية للمبنى لأن الطوب المفرغ يتهشم عند تثبيت الرخام بالطريقة الميكانيكية، وانصحك بشدة بالإطلاع على هذه المقالة المنفصلة بعنوان الطريقة اليدوية والميكانيكية فى تثبيت الحجر والرخام بالصور

2. الاستخدام

الطوب الأحمر المفرغ من الممكن ان تستخدمه فى اى مكان فى المنزل ما عدا حوائط الحمامات والمطابخ و المحاكية ( طوب حول حلوق الأبواب والشبابيك) وقصية الردم وعند تشحيط الحوائط، لأن من الأفضل إستخدام الطوب الاسمنتى فى الحمامات والمطابخ وقصية الردم لأن امتصاصه للمياه أقل من الطوب الأحمر أما قى المحاكية ( طوب حول حلوق الابواب والشبابيك) وعند تشحيط الحوائط او الجدران الخارجية نستخدم الطوب الأحمر المصمت او الطوب الأسمنتى المصمت لأن الطوب المفرغ يتهشم؛ ويفضل البعض استخدام الطوب الأحمر لأنه أخف وزنا من الطوب الأسمنتى ولأن ذلك أفضل للعقار وتحمل الاساسات للأحمال.

وللعلم يتم استخدام الطوب الأسمنتي المصمت في قصية الردم وهي حائط الطوب المبني من مستوى التأسيس وحتى مستوى بلاطة أرضية الدور الأرضى، وتكون من الطوب المصمت وبسُمك كبير حيث إنها تفصل بين الردم داخل وخارج المبنى، لضمان ثبات الردم داخل المبنى إذا ما حدث حفر للتربة خارج المبنى، ويتم استخدام الطوب المصمت في تشحيط الحائط وهي عملية وضع خوابير خشبية بين آخر مدماك في الحائط من أعلى و بين الكمرة أو البلاطة لمنع الترييح في المبني ومنع حدوث الشروخ العرضية بين نهاية المباني و الخرسانة.

وعلى افتراض أنك قد قررت أن تستخدم الطوب المصمت فى الحوائط الخارجية وحوائط المحاكية ( طوب حول حلوق الأبواب والشبابيك)، وعند تشحيط الحائط، والطوب الاسمنتى فى الحمامات والمطابخ وفي قصية الردم، فأنصحك باستخدام الطوب الأحمر فى باقى الحوائط إذا كان هو الأرخص فى بلدك او الطوب الأسمنتى إذا كان هو الأرخص فى بلدك. وللتوضيح في مصر معظم الطوب الأحمر مفرغ ولكن في مصر و بعض الدول العربية يوجد طوب أحمر مصمت، ولذا وجب التنويه.

ومن المفضل ان يكون اول اربع مداميك في كل دور من الطوب الأسمنتي المصمت لمقاومة الرطوبة في الحوائط، ومن المفضل أيضاً ان يتم عمل مدماك من الطوب المصمت كل خمس مدماميك من الطوب المفرغ لزيادة الترابط في الحائط.

مميزات وعيوب الطوب الاحمر

مميزات الطوب الأحمر

  1. عازل حراري جيد وافضل فى العزل من الطوب الطوب الاسمنتي العادي.
  2. عازل صوتي جيد، و ينصح بإستخدام شبابيك من الدابل جلاس سواء كنت تستخدم الطوب الاحمر او الاسمنتى وإذا كنت مهتم بالعزل الصوتى فانصحك بالإطلاع على هذه المقالة المنفصلة بعنوان عزل الصوت فى الحوائط وبين الطوابق والأرضيات والاستوديوهات
  3. وزنه خفيف مقارنة بالطوب الأسمنتى.
  4. غير ضار بالبيئة

عيوب الطوب الأحمر

  1. لا يفضل إستخدامه فى حوائط الحمامات والمطابخ وفي قصية الردم لأن امتصاصه للماء كبير مقارنة بالطوب الاسمنتي.
  2. الطوب الأحمر المفرغ لا ينصح بإستخدامه فى حوائط الواجهات والمحاكية ( طوب حول حلوق الأبواب والشبابيك) وعند تشحيط الحوائط لانه يتهشم سريعا

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

فكرتين عن“أيهما أفضل الطوب الأحمر ام الأسمنتي، ولماذا؟”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *