أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

ما هى أهداف القانون ؟ وما هى علاقة القانون بالحق ؟

ما هى أهداف القانون ؟ وما هى علاقة القانون بالحق ؟
ما هى أهداف القانون ؟ وما هى علاقة القانون بالحق ؟


تناولنا فى المقال السابقة ضرورة القانون ، ونشأة القانون وتطوره واالان سوف نتعرف على أهداف القانون وعلاقة القانون بالحق .

ما هى أهداف القانون ؟ - أهمية القانون


يجمع الفقهاء على أن القانون ليس هدفا في حد ذاته بل هو وسيلة لتحقيق هدف معين، وهو حغظ الأمن والاستقرار داخل المجتمع. إلا أننا نلاحظ بأن هذا الهدف الأسمى لا يمكن الوصول إليه إلا من خلال مجموعة أهداف أخرى، بيانها على النحو التالي :

(أ ) ضمان احترام حقوق الفير :

لعل أول ما يهدف إليه القانون هو تبصير الأفراد إلى كيفية احترام حقوق الفير، فالقانون يمنع أفعالا معينة تشكل اعتداء على هذه الحقوق مثل النهي عن القتل أو السرقة أو النصب، كما أنه في المقابل لذلك يتطلب أفعالا أخرى يضمن بها حفظ حقوق الفير مثل سداد الديون والوفاء بالتعهدات. فإذا خالف الأفراد القانون كانوا عرضة للجزاءات التي تتدرج بحسب جسامة المخالفة المرتكبة.


(ب) تحقيق العدل :

كذلك يسعى القانون إلى تحقيق وإسراء العدل بين الأفراد، وأبرز مظاهر العدل هي المساواة بينهم في الحقوق والواجبات، لا فرق في ذلك بين رجل وامرأة أو بين مسلم ومسيحي أو بين غني وفقير أو بين صاحب سلطة وأحد العامة، فالجميع يقفون على قدم المساواة أمام القانون. وقد حرصت دساتير العالم المختلفة على التأكيد على ضرورة إقامة العدل كهدف أساسي من أهداف القانون،


(ج ) توفير التسهيلات للأفراد لتنظيم شئونهم :

ويعتبر توفير التسهيلات للأفراد أحد الأهداف الرئيسية التي يرمي القانون إلى بلوغها، فالقانون يوفر الضمانات الكافية لمن يبيع أو يشتري ولمن ينخرط في علاقة عمل أو في وظيفة حكومية، كما يوفر القانون الضمانات المقررة للمستثمرين في مختلف مجالات الاستثمار، كذلك يضمن لهم— إذا لزم الأمر — تدخل سلطات الدولة للتأكد من استفادة الأفراد من هذه الضمانات.

السؤل الان لك عزيزى القاريء هل عرفت ماذا يحدث لو خلا المجتمع من القانون وأهمية القانون في حياة الانسان و أهمية القانون في المجتمع؟
القانون والحق - الفرق بين القانون والحقوق


وإذا كنا قد انتهينا إلى أن القانون هو مجموعة القواعد التي تحكم سلوك الأفراد في المجتمع، وأن هدفه الأساسي هو حفظ النظام والأمن حتى لا تعم الفوضى ويسود الاضطراب، فإنه في سبيل تحقيق ذلك يقوم بتحديد الحقوق والواجبات المقررة لكل فرد حتى يعلم مقدمأ ما يترتب على أعماله من نتائج، وبالتالي يسود الاستقرار والطمأنينة في المجتمع .
وهكذا، فإن تقرير الحقوق وفرض الواجبات هي وسيلة القانون الفعالة التي يستطيع من خلالها أن يحكم سلوك الأفراد . فعلى سبيل المثال، القاعدة التي تنص على أن : " لمالك الشيء وحده في حدود القانون حق استعماله واستغلاله والتصرف فيه" تعطي لمالك الشيء الحق في الاستئثار منفردأ بمزايا ملكيته، كما تمنع الآخرين في ذات الوقت من المساس بهذه الملكية، بحيث يتعين عليهم جميعا أن يحترموا هذا الحق ... كذلك فإن القاعدة التي تنص على أن : "العقد شريعة المتعاقدين" فلا يجوز نقضه ولا تعديله إلا باتفاق الطرفين، أو للأسباب التي يقررها القانون ، تعطي للدائن الحق في مطالبة مدينة بتنفيذ ما تعهد به بموجب العقد كتشييد بناء او تسليم سيارة او توريد سلعة معينة...إلخ.

وعلى ضوء ما سبق، تظهر العلاقة الوثيقة التي تربط بين القانون والحق . فالقانون هو الذي يبين الحقوق ويفرض على كافة الأفراد واجب احترامها وعدم المساس بها، في حين لا وجود للحقوق إلا استنادا إلى قواعد القانون، فكلاهما يكمل الآخر ولا يستطيع الاستغناء عنه .


سوف تناول فى المقالات القادمة

  1. مقالة منفصلة  ما هو تعريف القانون لغة واصطلاحاً ؟ 
  2. مقالة منفصلة  شرح خصائص القاعدة القانونية 
  3. مقالة منفصلة  شرح خصائص القاعدة القانونية عامة ومجردة بالتفصيل مع أمثلة
  4. مقالة منفصلة  تعريف الجزاء وخصائصه و تطور الجزاء -- القانون
  5. مقالة منفصلة   ما هى صور الجزاء والفرق بين الجزاء الجنائي و الجزاء المدني ؟

السؤال لك الان عزيزى القاريء
هل انت مستعد لتكتب رأيك وتضع بصمتك فى االتعليقات ؟ 
انا فى انتظارك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع