أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

الفرق بين القاعدة القانونية والقاعدة الدينية و تأثير الدين على قواعد القانون


الفرق بين القاعدة القانونية والقاعدة الدينية و تأثير الدين على قواعد القانون
الفرق بين القاعدة القانونية والقاعدة الدينية و تأثير الدين على قواعد القانون
 تناولنا فى المقالات السابقة .
  1. مقالة منفصلة  ما هى أهداف القانون ؟ وما هى علاقة القانون بالحق ؟
  2. مقالة منفصلة  ما هو تعريف القانون لغة واصطلاحاً ؟ 
  3. مقالة منفصلة  شرح خصائص القاعدة القانونية 
  4. مقالة منفصلة  تعريف الجزاء وخصائصه و تطور الجزاء -- القانون
  5. مقالة منفصلة   تعريف جزاء الإلغاء والفرق بين البطلان والفسخ وعدم نفاذ التصرف.

مقدمة



لقد تناولنا فى مقالة منفصلة  التمييز بين القواعد القانونية وغيرها من القواعد الاجتماعية الأخرى كالدين والقانون والأخلاق
وفى هذة المقالة سوف نلقى الضوء بشيء من التفصيل على الفرق بين القاعدة القانونية والقاعدة الدينية و تأثير الدين على قواعد القانون .


 القواعد القانونية وقواعد الدين :


يمكن تعريف الدين بأنه مجموعة الأحكام التي يوحي بها الله سبحانه وتعالى إلى رسله يبلغوها إلى الناس حتى يعملوا بمقتضاها وإلا تعرضوا لغضب الله وعقابه.

وتنظم القواعد الدينية ثلاثة أنواع من الواجبات : النوع الأول هو واجب الإنسان نحو ربه، ويسمى هذا النوع ب "أحكام العبادات"، كالصوم والصلاة والزكاة والحج . 

والنوع الثاني يحدد واجب الإنسان نحو نفسه، فيبين ما ينبغي على المرء الأخذ به من الفضائل وما ينبغي عليه اجتنابه من الرذائل. أما النوع الثالث فهو واجب الإنسان نحو غيره من الناس، كمساعدة المحتاجين واحترام حقوق الغير، ويسمى هذا النوع ب "أحكام المعاملات" .

وفي النوع الثالث من القواعد الدينية، التي تنظم واجب الإنسان نحو غيره من الناس، تتقارب القواعد الدينية مع القواعد القانونية . فكما يحرم الدين القتل والسرقة والتعرض لحقوق الغير، يعاقب القانون في نفس الوقت كل من يرتكب أحد هذه الأفعال.

ولكن على الرغم من التقارب الواضح بين قواعد الدين وقواعد القانون إلا أنه يوجد في هذا الصدد بعض الفروق الجوهرية من حيث النطاق والغاية والجزاء، نجملها فيما يلي :



أ) من حيث النطاق :


الدين أوسع نطاقأ من القانون، فالدين ينظم علاقة الإنسان بربه وعلاقته بنفسه وعلاقته بغيره من الناس، وبالتالي فهو يضع قواعد للحياة الدنيا والآخرة، أما القانون فلا يعنى إلا بعلاقة الإنسان بغيره من الناس، ولذلك نجده لا يتعرض سوى للأحكام الدنيوية فقط.

وحتى في إطار الأحكام الدنيوية التي يشترك القانون مع الدين في تنظيمها، سنجد أن فارقاًً جوهرياًً يبرز في هذا الخصوص، وهو أن الدين يعتد بالبواعث والنوايا التي تكمن في السرائر، بخلاف القانون الذي لا يهتم سوى بالسلوك الخارجي للأفراد، ولا يأخذ النوايا في اعتباره إلا إذا صاحبتها أفعال مادية ملموسة تدل عليها. 


(ب) من حيث الغاية :


قواعد الدين شأنها
، شأن قواعد الأخلاق، تهدف إلى الارتقاء بالنفس البشرية والوصول بها إلى مرتبة السمو والكمال، ولهذا فغايتها مثالية، على خلاف القواعد القانونية التي لها غاية نفعية لأنها تسعى في المقام الأول إلى استقرار وأمن المجتمع دون ما نظر للمثل العليا التي يجب أن يتحلى بها الإنسان.



(ج) من حيث الجزاء :


سبق أن أشرنا إلى أن الجزاء المترذب على مخالفة القاعدة القانونية هو جزاء حال غير مؤجل توقعه السلطة العامة في الدولة على المخالف فور ارتكاب المخالفة . والأمر يختلف تماماًً بالنسبة لقواعد الدين، فالجزاء على مخالفة هذه القواعد يوقعه الله عز وجل على المخالف، وهو عادة ما يكون مؤجلا إلى يوم الآخرة، وإن كان تعجيل الله سبحانه وتعالى للجزاء في الحياة الدنيا أمرأ متصورأ في كل الأوقات .

ويضاف إلى ما تقدم أن الإنسان يستطيع أن يتخلص من الجزاء الديني إذا تاب إلى الله توبة نصوحة وأقلع عن العودة إلى الرذيلة التي كان قد ارتكبها، على عكس الجزاء القانوني الذي لا يستطيع الإنسان أن يتخلص منه حتى ولو أعلن توبته وأقدم على القيام بالأعمال الصالحة . فعلى سبيل ممثال، لا يعفى السارق من العقوبة التي يقررها القانون حتى ولو أعلن توبته واستعداده للتبرع بالأموال التي سرقها للفقراء والمحتاجين .



- تأثير الدين على قواعد القانون :


وعلى الرغم من الفروق البارزة بين القواعد الدينية والقواعد القانونية، إلا أننا لا ننكر التأثير المباشر لأوامر الدين ونواهيه على نشوء القواعد القانونية — مثلها تمامأ مثل قواعد الأخلاق — بحيث تصطبغ بعض هذه القواعد بالصبغة الدينية . 


فالمشرع، عند وضعه لقانون معين، يأخذ في اعتباره ما يمليه الدين في هذا الصدد حتى يجئ القانون معبرا أصدق تعبير عن أفكار المجتمع ومنسجما مع معتقدات أفراده.




 تناولنا فى المقالات القادمة
  1. مقالة منفصلة   تقسيمات القانون - الفرق بين القانون العام والقانون الخاص
  2. مقالة منفصلة  فروع القانون العام - تعريف القانون الدولي العام و القانون الدستوري
  3. مقالة منفصلة  فروع القانون الخاص - تعريف القانون المدني - ما هو الفرق بين الحق الشخصي والحق العيني فى القانون المدني؟
  4. مقالة منفصلة   التمييز بين القواعد الآمرة والقواعد المكملة وامثلة للقواعد الامرة والقواعد المكملة
  5. مقالة منفصلة  النظام العام والآداب - تعريف وخصائص وامثلة و دائرة تنفيذه .


السؤال لك الان عزيزى القاريء
هل انت مستعد لتكتب رأيك وتضع بصمتك فى االتعليقات ؟ 
انا فى انتظارك .

هناك تعليق واحد:

  1. ‎التمييز بين القاعدة القانونية والقاعدة الدينية

    ردحذف

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع