أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

الأصول - الأصول الثابتة والمتداولة والغير الملموسة والفرق بينهم

الأصول - الأصول الثابتة والمتداولة والغير الملموسة والفرق بينهم

الأصول - الأصول الثابتة والمتداولة والغير الملموسة والفرق بينهم

 الأصول Assets:



تعبر الأصول عن الموارد الاقتصادية التي تمتلكها المنشأة ويتوقع الاستفادة منها مستقبلاً. ويمكن أن نكون الأصول في شكل مادي ملموس مثل الأرضي، المباني، الآلات، الأثاث، البضاعة، أو تكون في صورة غير ملموسة مثل العلامات التجارية، حقوق الاختراع أو نكون في صورة حقوق للمنشأة طرف الغير مثل المستحق للمنشأة طرف العملاء أو أوراق القبض٠

ويمكن تقسيم الأصول إلى المجموعات التالية ٠

أ - الأصول الثابتة Fixed Assets:


وهي الأصول الملموسة التي تقتنيها المنشأة بغرض استخدامها في مزاولة نشاطها وليس بغرض إعادة بيعها مثل الأرضي، المباني، الآلات، السيارات، الآلات. وفي ضوء ما ورد بمعيار المحاسبة المصري رقم ( ١٠ ) المعدل ٢٠١٥ م  الاصول الثابتة واهلاكاتها فان الاصول الثابتة هى أصول مادية ملموسة تتميز بما يلى:

- تحتفظ بها المنشأة لاستخدامها فى إنتاج أو توفير السلع أو الخدمات، أو لتأجيرها للغير، أو لأغرضها الادارية.

- من المتوقع استخدامها على مدار اكثر من فترة محاسبية واحدة.

ب - الأصول المتداولة Current Assets:


ونتضمن النقدية بالخزينة أو بالبنك والأصول التي ينتظر تحويلها إلى نقدية خلال السنة المالية أو دورة التشغيل أيهما أطول مثل المخزون، المدينون، أوراق القبض.

ويقصد بدوره التشغيل الفترة الزمنية التي تبدأ منذ شراء السلع وعناصر الإنتاج وحتى البيع وتحصيل قيمة المبيعات.

الفرق بين دورة التشغيل والدورة المحاسبية 

وفي ضوء ما ورد بمعيار المحاسبة المصري رقم ( ١ ) المعدل ٢٠١٥ م "عرض القوائم المالية" فانه يبوب الأصل على أنه أصل متداول عندما يتوفر فيه واحدا من الشروط التالية:

- عندما يكون من المتوقع تحقق قيمته أو يكون محتفظاً به بغرض البيع أو الاستخدام خلال دوره التشغيل المعتادة للمنشأة.

- يتوقع تحقق قيمته خلال اثني عشر شهراً من تاريخ الميزانية.

- عندما يحتفظ به أساسا لغرض الإتجار.

- إذا كان الأصل يتمثل فى نقدية أو ما فى حكمها ما لم يكن هناك قيود تمنع تبادله أو استخدامه فى سداد التزام لمدة اثنى عشر شهر على الأقل بعد تاريخ الميزانية.

وبخلاف ذلك يتعين تبويب كافة الأصول الأخرى على أنها أصول غير متداولة.

هذا ويجب الإشارة إلى أنه عند تصنيف الأصول وتحديد ما إذا كان الأصل ثابت أو متداول فإن الهدف من اقتناء الأصل هو الذي يحدد نوعه، حيث إذا كان الهدف من اقتناء الأصل هو استخدامه في أعمال المنشأة ومزاولة نشاطها فيعد الأصل في هذه الحالة أصلا ثابتاًَ أما إذا كان الهدف هو إعادة بيعه فيصنف ضمن الأصول المتداولة.

ج- الأصول غير الملموسة Intangible Assets:


وهي موارد اقتصادية مملوكة للمنشأة ويتوقع الاستفادة منها مستقبلا ولكنها نفتقر إلى الكيان المادي الملموس متل حق الاختراع، العلامة التجارية، شهرة المحل، حق التأليف، حق النشر.

د - الارصدة المدينة الاخرى:


وتتضمن المدفوعات المقدمة من المنشأة للحصول على خدمات في المستقبل (المصروفات المقدمة) مثل الإيجار المقدم، التأمين المقدم، كما تتضمن الحقوق المستحقة عن خدمات قدمتها المنشأة في الماضي (الإيرادات المستحقة ).

مقالة منفصلة عن الخصوم وحقوق الملكية والمعادلة المحاسبية

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

هناك 3 تعليقات:

  1. ممكن المرجع اللي مأخذ منه الشرح هذا

    ردحذف
    الردود
    1. المقالت على موقع أسود البيزنس مصادرها إما من كتب متخصصة او مقالات مترجمة او جهد شخصى وخبرات ذاتية، والمقالة الواحدة فى الغالب تكون من أكثر من مصدر فلو يوجد شئ محدد تحتاج مصدره فى المقاله يرجى تحديده وسوف أذكر لك مصدره.

      حذف
    2. هذة المقالة خصوصاً من أساسيات المحاسبة فأى طالب او محاسب يكون على علم بها ويجب ان يحفظ هذة التعريفات ولن تجد اى اختلاف بين أتنين محاسبين فى محتوى هذة المقالة.

      حذف

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع