أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

سياسة الحيطة والحذر - مبدأ التحفظ المحاسبى

سياسة الحيطة والحذر - مبدأ التحفظ المحاسبى

 الحيطة والحذر (التحفظ) Conservatism

يشير التحفظ المحاسبي إلى ضرورة أخذ جميع المصروفات والخسائر المتوقعة والمحتمل حدوثها في الاعتبار عند تحديد نتيجة أعمال المنشأة ومركزها المالي، وفي المقابل عدم الاعتراف بالإيرادات والأرباح المتوقعة والمحتمل حدوثها والاعتراف بالإيرادات والأرباح المحققة فقط.


أي أن التحفظ المحاسبي يقوم على تسريع الاعتراف بالخسائر والمصروفات وتأجيل الاعتراف بالمكاسب حتى تحققها، ولعل أهم تطبيقات الحيطة والحذر في الواقع العملي ما يتعلق بتسعير المخزون السلعي في نهاية الفترة بالتكلفة أو السوق أيهما أقل، تكوين المخصصات متل مخصص الديون المشكوك في تحصيلها، ومخصص هبوط أسعار أوراق مالية... الخ.

وعلى الرغم من أن التحفظ المحاسبي يعد واحدأ من أقدم الممارسات المحاسبية التي تحتل مكانة كبيره في عملية إعداد القوائم المالية، إلا أنه في السنوات الأخيره تزايدت الدراسات والبحوث المحاسبية التي اهتمت بموضوع التحفظ المحاسبي.

وقد قدمت هذه الدراسات مبررات عديدة تقف وراء زيادة الطلب على التحفظ المحاسبي منها دوره التعاقدي والحد من السلوك الانتهازي للإدارة، دوره في تخفيض تكاليف التقاضي، دوره في تخفيض التكاليف السياسية، دوره في تخفيض الالتزامات الضربية.

وأنصحك بقراءة مقالة الفروض والمبادئ المحاسبية GAAP - مبادئ المحاسبة و الفروض المحاسبية 

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع