أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

مستخدمى المعلومات المحاسبية - المستفيدين من المعلومات المالية ( المحاسبية )

 مستخدمى المعلومات المحاسبية - المستفيدين من المعلومات المالية ( المحاسبية )

مستخدمى المعلومات المحاسبية - المستفيدين من المعلومات المالية ( المحاسبية )


يتمثل الهدف الرئيسي لنظم المعلومات المحاسبية في توليد المعلومات وتوفيرها للمسفيدين و مساعدتهم في اتخاذ القررإت، فالمعلومات المحاسبية تعتبر الأساس الذي يعتمد عليه العديد من المستفيدين في اتخاذ قررتهم.
وعلى الرغم من تنوع فئات المستفيدين من المعلومات المحاسبية واختلاف احتياجاتهم من هذه المعلومات، إلا أنه يمكن تصنيف المستفيدين من المعلومات المحاسبية إلى نوعين أساسيين:



1/1 المستخدمون الداخليون Internal Users:


تتمثل هذه الفئة في الإدارة - بمستوياتها المتعددة - التي تتولى تخطيط وتنظيم وتوجيه ورقابة أعمال المنشأة، ويعد نظام معلومات المحاسبة الإدارية المصدر الرئيسي للمعلومات المحاسبية التي تساعد الإدارة في أداء وظائفها المختلفة. لأن نظام معلومات المحاسبة الإدارية أحد فروع نظم المعلومات المحاسبية بما يتضمنه من أدوات وأساليب
فمثلاً:
1-لأداء وظيفة التخطيط تبرز الموازنات التخطيطية كأداة رئيسية تساعد الإدارة في التخطيط والتنسيق والتوصيل
2-لأداء وظيفة الرقابة تظهر الحاجة إلى نظم قياس وتحليل الانحرفات ونظم محاسبة المسؤولين
3-لتقييم الأداء تبرز المداخل المحاسبية التقليدية والمستحدثة التي تساعد الإدارة في قياس وتقييم الأداء
4-لاتخاذ القرارت الإدارية المتعددة تظهر الحاجة جلية إلى معلومات التكاليف ومداخل المحاسبة الإدارية في مجال اتخاذ القرارات.
5-وإلى جانب ذلك فإن ممارسة الإدارة لأنشطة الإنتاج والتسويق والتمويل والموارد البشرية... الخ، يتطلب تدفق مستمر من المعلومات المحاسبية التي تساعد في إدارة هذه الأنشطة بشكل فعال.

2/1 المستخدمون الخارجيون External Users :


تتعدد الفئات الخارجية التي تحتاج إلى المعلومات المحاسبية لمساعدتها في اتخاذ القررت، وتعتبر نظم معلومات المحاسبة المالية المصدر الرئبيسي لإمداد هذه الفئات بما تحتاجه من معلومات، وتتمثل أهم الفئات الخارجية التي تحتاج إلى المعلومات المحاسبية فيما يلي:

أ - المستشمرين:

يقصد بالمستثمرين هنا المستثمرون الحاليون والمرتقبون، فلاتخاذ قرار الاستتمار يسعى المستثمر الرشيد إلى الحصول على معلومات عن المركز المالي للمنشأة ومعرفة مصادر أموالها وأوجه استخداماتها، وهيكلها التمويلي إلى جانب معرفة المقدرة الكسبية للمنشأة، ودرسة تدفقاتها النقدية من مصادرها المتعددة، .. الخ.
 وتعتبر التقارير والقوائم المالية التي ينتجها نظام معلومات المحاسبة المالية مصدراً مهمأ لما يحتاجه المستثمرون من معلومات، ويلاحظ أته في الآونة الأخبرة وإدراكاً من المسؤولين في عديد من الدول بأهمية المعلومات المحاسبية للمستثمرين يتم إلزام منشآت الأعمال بإعداد ونشر تقارير مالية أولية وتقارير قطاعية بجانب التقاريرالمالية السنوية.
هذا بالإضافة إلى استخدام عديد من الدول للغة تقارير الأعمال الموسعة
 (Extensible Business Reporting Language (XBRL كأحد المداخل المستحدثة لنشر الثقارير المالية وتسهيل حصول المستسمرين على المعلومات.

ب - البنوك وحملة السندات:

تحتاج جهات الإقراض التى تنوي تقديم قروض للمنشأة إلى العديد من المعلومات تتعلق هذه المعلومات بمدى قدرة المنشأة على سداد الفوائد والديون وتقييم درجات المخاطرة، الديون والالتزامات الحالية ومؤشرت السيولة وكفاءة الإدارة... الخ.
 وغالبأ ما نكون التقارير والقوائم المالية التي تعدها المنشأة في نهاية الفترة المحاسبية هي المصدر الأساسي لهذه المعلومات.

ج - الدائنون:

في حالة قيام منشات الأعمال بإتباع سياسة شرء الأجل فإن موردي المنشأة يحتاجون إلى معلومات كافية عن المركز المالي للمنشأة وقدرتها على سداد التزاماتها في مواعيد استحقاقاتها وذلك لاتخاذ القرارت المتعلقة بمدى استمرارية التعامل مع المنشأة، ويعتبر نظام المعلومات المحاسبية المالية مصدرإًً هاماًً لتوفير الكثير من المعلومات التي يحتاجها الموردون٠

د - العملاء:
من المؤكد أن عملاء المنشأة خاصة الشركات من الفئات الحريصة على تتبع المنشأة التي يشترون منها، فاستقرإر الوضع المالي للمورد من الأمور الهامة للعميل.
فالعملاء بحاجة مستمرة للمعلومات عن منتجى المنشأة وسياسات البيع، الوضع الائتماني، شروط الخصم، طرق السداد، ... الخ.

ع - العمال ونقابات العمال:

يحتاج العاملون في منشآت الأعمال إلى معلومات عن مستويات الأجور وما يرتبط بها من مكافآت وحوافز، وغيرها من المعلومات المتعلقة بالضرائب والتأمينات، كما تحتاج نقابات العمال إلى هذه المعلومات أيضاًً خاصة في حالات التقاوض بشأن
نظام الأجور.

و - المؤسسات الحكومية:

تمثل المعلومات المحاسبية مصدرا هامأ للمعلومات التي تحتاجها العديد من الجهات الحكومية من أجل أداء وظائفها، ويلاحظ أن بعض الجهات الحكومية ذات علاقة مباشرة بمنشآت الأعمال، ومن ثم فهى نتابع عن قرب نتائج أعمال المنشآت ومراكزها المالية وندفقاتها النقدية مثل الجهات الضريبية وبورصة الأوراق المالية، إلى جانب ذلك هناك بعض الجهات الحكومية تهتم بالمعلومات المحاسبية بشكل غير مباشر مثل وزارة التخطيط.

مبادئ المحاسبة  المالية


1- فرض الوحدة المحاسبية The Accounting Entity Concept
2- فرض الاستمرار The Going - Concern Assumption
3- فرض الفترة المحاسبية (الدورية) (Time-Period Assumption (Periodicity
4- فرض وحدة القياس التقدي Monetary Unit Assumption
5- مبدأ التكلغة التاريخية Historical Cost Principle
6- مبدأ المقابلة Matching Principle
7 مبدأ الاعترإف بالإيراد Revenue Recognition Principle
8- مبدأ الموضوعية The Objectivity Principle
9- مبدأ الثبات The Consistency Principle
10- مبدأ الإفصاح الكامل Full Disclosure Principle

ويرتبط بدراسة وفهم المبادئ المحاسبية المتعارف عليها مجموعة من المحددات أو القيود التي تواجه تطبيق الفروض والمبادئ المحاسبية. ولعل أهم هذه المحددات 

أ - الأهمية النسبية  Materiality
ب- الحيطة والحذر (التحفظ) Conservatism
ج- التكلفة والعائد Cost Benefit 

مقالة منفصلة مبادئ المحاسبة المالية

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

هناك تعليق واحد:

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع