أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

الفرق بين السوق الاولى والسوق الثانوى

الفرق بين السوق الاولى والسوق الثانوى

الفرق بين السوق الاولى والسوق الثانوى


تعريف الأسواق المالية - مفهوم الأسواق المالية



سوق المال هو ذلك السوق الذى يخلق آلية لإصدار وتبادل الأصول المالية، وبطبيعة الحال، فان الأصول المالية يمكن تداولها بعيدا عن السوق أو خارج هذا السوق عن طريق البيع والشراء فيما بين الأفراد والمؤسسات وبدون اللجوء الى سوق المال. ولكن تسعى الدول الى تنظيم اقتصادها حيث تقدم الأسواق المالية فرصة تبادل الأصول المالية فى ظل هيكل منظم من المؤسسات المالية. والهدف من وراء ذلك حماية الاقتصاد القومى من خلال توفير الضمانات اللازمة للمتعاملين داخل هذا السوق ويمكن تقسيم الأسواق المالية وفقاً لأساس المستخدم فى التقسيم الى ثلاث تقسيمات رئيسية للسواق المالية كما يلى:

الأول: يمكن تقسيم سوق المال على اساس حقوق أصحاب الأموال قبل المنشأة التى حصلت على الأموال الى سوق الملكية وسوق الديون .

وفيما يلى توضيح لكلا السوقين:

أ- سوق الملكية (Equity Market):

ب- سوق الديون (Debt Market):


الثاني: يمكن تقسيم سوق المال على اساس تاريخ استحقاق الأموال التى يتم الحصول عليها.فهذه الأموال قد تكون ذات تاريخ استحقاق قصير الأجل وتاريخ استحقاق طويل الأجل أو تاريخ استحقاق غير محدد أى ليس لها تاريخ استحقاق. وفقا لهذا الأساس يوجد لدينا نوعين من أسواق المال. سوق النقد وسوق رأس المال.

أ- سوق النقد (Money Market):

ب- سوق رأس المال (Capital Market):


الثالث: يمكن تقسيم سوق المال على أساس ما اذا كان يتم ادخال الأصل المالى لأول مرة فى السوق أو الأصل المالى موجود بالفعل فى السوق .الى سوق أولى وهو سوق الاصدار وسوق ثانوى وهو سوق التداول.

أ- السوق الاولى (Primary Market):


ويطلق عليه أيضا سوق الاصدارات الأولية (Initial Public Offering - IPO). عندما ترغب المنشاة فى الحصول على الاموال من غير مؤسسيها لاول مرة فانها تلجا الى السوق الاولى ،حيث تقوم المنشاة بطرح الادوات المالية المناسبة لاحتياجاتها المالية سواء كانت أدوات ملكية (أسهم) او أدوات ديون (سندات) للاكتتاب من قبل المستثمرين فى السوق الأولى وتحصل المنشأة على الأموال التى دفعها المستثمرين فى شراء الأدوات المالية.

ب- السوق الثانوى (Secondary Market):


بمجرد تغطية الاكتتاب فى الاصدارات الجديدة ,قيام المستثمرين بشراء هذه الاصدارات يصبح المستثمرين مالكين لهذه الادوات المالية سواء كانت صكوك ملكية (أسهم) او صكوك دين (سندات) يصبح من حق حملة هذه الصكوك ببع وشراء هذه الصكوك لمن يرغب فى ذلك أو لبعضهم العض وذلك فى تاريخ محدد تالى لعملية الاصدار (تاريخ التداول). والسوق الثانوى هو السوق الذى تتم فيه عمليات التداول. وقد يكون السوق الثانوى سوق منظم او غير منظم فالسوق الثانوى المنظم هو السوق الذى يتم فيه تداول الأدوات المالية وفقا لنظم محددة تضعها الهيئة المشرفة على هذا السوق ويطلق عليه بورصة الأوراق المالية. أما السوق الثانوى غير المنظم،هو السوق الذى يتم فيه تداول الأوراق المالية بين المستثمرين بصورة خاصة وبعيدا عن تدخل اى جهة.

نصيحة: انصحك بالإطلاع على مقالة منفصلة بعنوان تعريف وأنواع ووظائف الأسواق المالية

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع