أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

14 نصيحة عند شراء منزل أحلامك

14 نصيحة عند شراء منزل أحلامك


14 نصيحة عند شراء منزل أحلامك


هذة النصائح مهمة عند شراء عقار سواء كان بيت جاهز او فيلا او شقة او اى منتج سكنى، بغض النظر عن المنزل الذى سوف تشتريه، فهذة النصائح لا غنى  عنها حتى لا تقع فى أخطاء قد تندم عليها لاحقاً.

1. ابدأ في توفير مبلغ الدفعة الأولى في وقت مبكر

مبلغ الدفعة الأولى لأى قسط تمويل عقارى هو 20 % من ثمن العقار فى معظم الدول العربية، ولكن حكومات بعض الدول تقدم دعم لمشترين العقارات لأول مرة "الشباب" بتخفيض نسبة مبلغ الدفعة الأولى الى 15% او 10% او 5% احيانا صفر % حسب كل دولة وقوانينها. ولذلك يجب على اى مشترى ان يبدأ فى توفير مبلغ الدفعة الأولى حتى لو لم تكون فى نيته شراء العقار فى الوقت الحالى، فمثلاً لو عقار ثمنه 200.000 دولار وعلى إعتبار انك سوف تحتاج الى دفع 20% مقدماً، فبالتالى مطلوب منك سداد مبلغ 40.000 دولار مقدماً، وهذا المبلغ يحتاج سنتين على الأقل من الإدخار من معظم الشباب.

2. أفهم التمويل العقارى

يجب على كل مشترى للعقارات ان يفهم عدة نقاط عند التعامل مع التمويل العقارى، مثل تعريف و أنواع التمويل العقارى و الفرق بين نظام التمويل بالمرابحة و التمويل بالإيجارة، وأيهما أفضل؟، ويجب ان يعرف كل من يريد شراء عقار ما هو الفرق بين الفائدة الثابتة والفائدة المتناقصة، وايهما أفضل عند التعامل مع البنوك لحساب الفائدة على القرض ؟، ويجب معرفة ما هو الأفضل أفضل شراء العقار بقرض تمويل عقارى ام شراء العقار نقداً، ولماذا؟.

يرجى الضغط على الكلمات التى باللون الأزرق لأنها مقالات منفصلة مهمة جداً.

3. قم بإختيار الوكيل العقارى المناسب

الوكيل العقارى المناسب هو الشخص الذى يكون على علم كافى بالمنطقة التى سنوى تشترى فيها منزلك، الوكيل العقارى المناسب هو شخص لديه المهارة والسمعة الطيبة وسهل التفاهم معه.

4. قم بإختيار الحى المناسب

بعض الأشخاص يطنوا فى البدايه انهم قاموا بشراء منزل أحلامهم بالفعل، ولكن بعد فترة يتحول منزل الأحلام الى كابوس بسبب الحى الذى به المنزل، لذلك تأكد من:

* مدى قرب المدارس من منزلك، فحتى إذا لم يكن لديك أطفال سوف يؤثر مدى قرب المدارس على قيمة المنزل السوقية.

* إحصاءات السلامة المحلية والجريمة "مدى إنتشار الجريمة والسرقة فى الحى الذى به المنزل".

* خريطة أقرب مستشفى ، صيدلية ، محل بقالة وغيرها من المرافق التي ستستخدمها.

* قم بالقيادة عبر الحي في أيام مختلفة وفي أوقات مختلفة للتحقق من مستويات حركة المرور والضوضاء ولكى تعرف هل المنطقة التى بها المنزل حيوية ام لا.

5. إلتزم بميزانيتك

قبل القيام بعملية البحث عن عقار لكى تشتريه قم بتحديد إمكانياتك والمبلغ الذى انت قادر على دفعه لشراء العقار، وعندما تحدد هذا المبلغ الذى تنوى شراء عقار به قم بالبحث على عقار لتشتريه على أساس هذا المبلغ ولا تتجاوزه تحت أى ظرف من الظروف، فقد تجد عقار يعجبك وتتعلق به فتحاول ان تتعدى المبلغ الذى وضعته من البدايه لكى تشترى هذا العقار الذى أعجبك، انا شخصياً لا انصحك ان تفعل ذلك، لأنك يجب ان تلتزم بميزانيتك الموضوعه من البدايه لتتجنب دفع قرض تمويل عقاري لا يمكنك ان تسدده.

6. أفضل وقت لشراء عقار 
أفضل وقت فى العام لشراء عقار فى الوطن العربى هو فى فصل الشتاء وخصوصاً شهر يناير. ولقد تناولنا فى مقالة منفصلة أفضل وقت بصفة عامة لشراء العقارات وأفضل وقت فى العام لشراء العقارات بعنوان أفضل وقت لشراء العقار

7. الأغلى ليس الأفضل
يحاول العديد من الأشخاص عند شراء المنازل ان يقوموا بشراء أكبر وأغلى وأجمل منزل فى الحى،  إن المنزل الأكبر والأغلى لا يستقطب سوى جمهور صغير للغاية وانت لا تريد أبداً ان يكون عدد المشترين المحتملين صغير عندما تريد إعادة بيع المنزل ، ولذلك لو كان متوسط أسعار المنازل فى الحى 250.000 دولار، إياك ان تشترى منزل ثمنه 300.000 او 350.000 دولار، قم بشراء منزل سعره كما المتوسط 250.000 دولار او أذهب الى حى أفضل يكون متوسط الأسعار فيه 300.000 دولار.

ولا تشترى منزل به ديكورات وإصلاحات مُبالغ فيها، وعند شراء منزل يجب مراعاة دورة حياة الأشياء. فالأجهزة الكهربائية القديمة يجب تسعيرها عند شرائها من المالك السابق للمنزل بسعر منخفض لأنها أكثر عرضة للأعطال والأجهزة الحديثة التى ما زالت بضمان الشركة المصنعة يمكن شراؤها بسعر متوسط وليس سعر غالى مُبالغ فيه.

8. كن على علم بكل التكاليف 
توجد تكاليف عند شراء المنزل، وهى تكاليف المحامى وتكاليف تسجيل العقار وتكاليف السمسار وإلخ. وتوجد تكاليف بعد شراء المنزل، فبعض الدول يكون فيها ضرائب عقارية وأحيانا يكون إلزامى عليك ان تقوم بالتأمين على المنزل ضد الحريق. وتوجد تكاليف غير متوقعه مثل تكاليف الإصلاحات عندما تحدث عيوب فى العقار، مثلاً عندما يحدث تسريب فى مواسير المياه.

هذة التكاليف يجب ان تكون واعى لها.
9. تحكم فى عواطفك 
شراء منزل على أساس العواطف هو خسارة للإستثمار. إذا وقعت في حب شيء ما، فقد ينتهي بك الأمر إلى اتخاذ بعض القرارات المالية السيئة. هناك فرق كبير بين عواطفك وغرائزك. شراء منزل إعتماداً على غرائزك يعني أنك تعرف أنك تحصل على منزل رائع مقابل سعر جيد. شراء منزل إعتماداً على المشاعر يعنى انك سوف تدفع فى المنزل مبلغ أكبر من قيمته الحقيقة فى السوق لأن لون الطلاء جميل أو الفناء الخلفي واسع ويعجبك. إن شراء العقارات استثمار، لذا لا تشترى اى عقار بأكبر من قيمته السوقية و ابق هادئاً وكن حكيماً.

وإياك ان تتسرع فى قرار شراء منزل، قارن بين المنازل واختار الأفضل وفقاً لإحتياجاتك الحالية والمستقبلة، وعند اليحث عن منزل قم بالبحث عن المنازل التى تناسب ميزانيتك المالية.

أخطاء فادحة يجب تجنبها عند شراء منزل 
من غير المستغرب أن يقع بعض مشتري المنازل للمرة الأولى في أخطاء يندمون عليها لاحقاً. في ما يلي عدد من الأخطاء الأكثر شيوعاً ، بالإضافة إلى نصائح لمساعدتك على تجنب مصير مماثل.

10.  عدم توفير مال لبعض النفقات الأخرى 
بعد توفير المال للدفعة المقدمة فى قرض التمويل العقارى وبعد توفير المال لمصاريف الدخول وهى مصاريف المحامى و السمسار وتسجيل العقار يقع الكثير من مشترى العقارات فى خطأ عدم توفير المال الكافى للنفقات الأخرى. وهذة النفقات تشمل المفروشات والأجهزة المنزلية والسجاد والطلاء الجديد وأي تحسينات قد ترغب في إجرائها على المنزل الجديد بعد الانتقال.

11. شراء منزل لليوم بدلا من الغد

من السهل النظر إلى الخصائص التي تلبي احتياجاتك الحالية. ولكن إذا كنت تخطط للزواج أو إنجاب أطفال" توسيع نطاق عائلتك"، فقد يكون من الأفضل شراء منزل أكبر الآن بحيث يمكنك النمو فيه. فكر في احتياجاتك ورغباتك المستقبلية وما إذا كان المنزل الذي تفكر فيه مناسباً لك فى المستقبل ام لا.


12.  تفويت فرصة التفاوض

يمكن أن يكون هناك الكثير للتفاوض عليه في عملية شراء المنازل ، وهذا التفاوض يمكن أن يؤدي إلى تحقيق توفير كبير للأموال. فمثلاً: هل هناك أي إصلاحات رئيسية يمكن ان يقوم بها البائع، هل البائع مستعد لدفع أي من تكاليف المحامى او السمسار او تسجيل العقار. إذا كنت في سوق المشتري ،وهو السوق الذى يكون العرض فيه من العقارات أكثر من الطلب فسوف تكون فرصتك أفضل وأقوى فى التفاوض.

13. عدم القيام بالتفتيش المنزلى 
عند شراء منزل قد تكون فيه بعض العيوب الغير ظاهرة التى قد تحتاج الى خبراء لإكتشافها، وهنا يأتى دور المفتش المنزلى الذى يقوم بفحص المنزل وتحديد العيوب فيه وتكاليف إصلاحها. هذة العيوب الغير ظاهرة مثل سلوك الكهرباء ومواسير المياه والصرف الصحى وحالة السقف وغيرها من الأشياء. 

14. عدم تحديد نوع المنزل الذى تريده من البدايه

يقع الكثيرمن المشترين فى خطأ عدم تحديد نوع المنزل الذين يريدون شراؤه منذ البداية، هل يريد المشترى شراء منزل منفصل "فيلا" ام يريد شراء شقة فى عمارة، وما هى مساحة الشقة او مساحة المنزل المنفصل؟ هل المساحة كبيرة ام صغيرة؟.

هذة الأشياء يجب ان يحددها اى شخص يريد شراء عقار منذ البداية حتى تكون عملية البحث عن عقار يشتريه سهلة.

النصيحة الأخيرة انت من ستخبرنى بها فى التعليقات، لا تقرأ وترحلجميعاً فى إنتظارك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع