أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

17 نصيحة لبيع منزلك بسرعة وسهولة

17 نصيحة لبيع منزلك بسرعة وسهولة

17 نصيحة لبيع منزلك بسرعة وسهولة


يتسأل الكثيرمن الأصدقاء عن أفضل الطرق لبيع منازلهم بسرعه وسهولة، ويقول البعض كيف ابيع بيتى بسرعه؟، ويسأل أخرون عن النصائح التى يجب اتباعها او الأخطاء التى يجب تجنبها لبيع المنازل بسرعة وسهولة.


وفى هذة المقالة سوف نتناول أفضل 17 نصيحة مجربة لبيع العقارات بسرعة وسهولة:-

نصائح لبيع منزلك بسرعة


1. تحسين مظهر المنزل

من المعلوم ان الإنطباع الأول يدوم ولذلك الجزء الأمامي من منزلك أمر بالغ الأهمية. يجب صيانة الحديقة الأمامية ويجب ان يكون طلاء الأبواب وإطارات النوافذ حديث إذا لزم الأمر. ولو كنت تعيش فى شقة يجب ان يكون باب الشقة تم طلائه حديثاً ولو تستطيع وضع نبات زينة اما شقتك سيكون أفضل.

2. نظافة المنزل

يحب ان يكون المنزل نظيف بنسبة 100% - قد يقول البعض ان "المشترون فضوليون" - بعد كل شيء المشترين لديهم الحق في أن يكونوا كذلك - لأنهم على وشك التخلي عن الأموال التي حصلوا عليها بصعوبة والحصول على قرض تمويل عقارى طويل الأجل لشراء منزلك. آخر ما يريدون مواجهته هو ان تكون خزائن المطبخ قذرة والسجاد به الكثير من الأوساخ والغبار. تذكر أن المشترون يحاولون تصور أنفسهم يعيشون في الممتلكات الخاصة بك. تأكد من أن منزلك نظيف من الداخل.

3. لا تفرض شخصيتك

لا تضع لمستك ولا تفرض شخصيتك عند عرض منزلك للبيع، فمثلاً يجب إزالة كل الصور الشخصية و شهادات الجامعه والتقدير او اى شئ يدل على صاحب المنزل، فالمشترى المحتمل يريد ان يتأكد انه سيشترى منزل أحلامه فلا تذكره بمتعلقاتك الشخصية انه منزلك.
وبعض الأشخاص يقومون بطلاء الحوائط بألوان ورسومات غريبة، فعند عرض منزل للبيع به هذة المواصفات، اى مشترى محتمل سيضع فى حسابه انه سيتكلف مصاريف إعادة طلاء الحوائط بألوان عادية مناسبة له، فالأفضل دائماً عند عرض منزل للبيع ان يكون لون الطلاء مناسب وغير فج حتى لا يضطر المشترى لإعادة طلائه مره اخرى.

14 نصيحة عند شراء منزل أحلامك
10 نصائح عند الإنتقال لمنزل جديد
22 نصيحة لترتيب الأغراض ونقل العفش عند الانتقال لمنزل جديد


4. إظهار مميزات منزلك

يجب ان تظهر كرم الضيافة للمشترى المحتمل عندما يأتى لمشاهدة منزلك بتقديم بعض الكيك، ويجب ان ان تكون رائحة الغرف طيبة وجميلة ولذلك يلجأ بعض الأشخاص الى المعطر او المسك والبخور، وتذكر دائماً ان ان تهتم إهتمام خاص برائحة ونظافة الحمام والمطبخ.

بعد إتباع هذة الخطوات والنصائح تستطيع ان تُخبرالمشترى بالقيمة المضافة لمنزلك، والقيمة المضافة تعنى ان تخبره ما يميز منزلك عن غيره من المنازل الأخرى، القيمة المضافة لها تأثير كبير على السعر الذي يريد اى بائع ان يدفعه المشترى كثمن لمنزله.

5. لا تبالغ فى سعر منزلك.

يبدو أن الجميع يقدرون عقاراتهم فوق القيمة السوقية الحقيقة. إذا كنت تريد بيعاً سريعاً ، يجب أن تكون واقعياً. يجب ان تنظر الى العقارات الأخرى في المنطقة وويجب ان تحصل على رأي خبراء العقارات أصحاب السمعة الطيبة. كن مستعداً لتخفيض توقعاتك إذا كنت تريد حقاً بيعاً سريعاً.
المفتاح لبيع عقارك بسرعة هو تحديد موقعك بالنسبة لمنافسيك. يجب عليك تحديد منافسيك ثم تسعير العقار الخاص بك. 

هذة بعض الأسئلة التي يمكنك طرحها على وكيلك العقارى هي:

* ما هى العقارات الأخرى التى من المرجح ان من يريد شراء منزلى ان يهتم بها أيضاً؟
* كيف يُقارن منزلى بهذه المنازل من حيث السعر والجاذبية ؟
* هل سأحتاج الى تخفيض سعر منزلى للمنافسة مع المنازل الأخرى التى تتفوق عليه فى المميزات والإمكانيات؟

6. قارن منزلك

يجب مقارنة منزلك بالمنازل الأخرى، فمثلاً منزلك 3 غرف نوم و2 حمام وغرفة معيشه قم بمقارنته مع منازل أخرى بنفس المواصفات فى نفس المنطقة لكى تحصل على سعر البيع المتوقع لمنزلك.

7. تسعير منزلك

عند تحديد السعر المتوقع لبيع المنزل يميل بعض الخبراء لو مثلا لو قيمة المنزل 405000 دولار يقومون بعرض المنزل للبيع بمبلغ 399000 دولار، لأن بهذة الطريقة لها تأثير نفسى على المشترى لأن رقم 3 أرخص من رقم 4.

ولو كانت قيمة منزلك 395000 دولار سيكون من الأفضل عرض المنزل للبيع بملغ 387000 دولار، وهكذا...

8. أفضل وقت لبيع العقارات

أفضل وقت لبيع العقارات فى الوطن العربى هو فى الصيف ولقد تناولنا فى مقالة منفصلة أفضل وقت بصفة عامة لبيع العقارات وأفضل وقت فى العام لبيع العقار فى مقالة منفصلة مهمة بعنوان أفضل وقت لبيع العقار

9. امنح نفسك جدولاً زمنياً لتخفض السعر.

 في كثير من الأحيان ، يتشبث أصحاب المنازل بعناد بسعر مرتفع للغاية ويرفضون التزحزح عنه. ثم يستغرق الأمر عدة أشهر وأحياناً لسنوات للقيام بعملية بيع. حدد تاريخاً تقوم عنده بتخفيض سعر المنزل فى حالة تأخر بيعك للمنزل، قم بتعيين هذا التاريخ قبل البدء بتسعير منزلك وعملية البيع. فبهذة الطريقة سوف تقضى على العاطفة التى تجعلك تتشبث بتسعيرك للمنزل ويساعدك على بيع منزلك بشكل أسرع.

يفضل بعض الأشخاص جدول زمنى لتخفيض السعر من 5 -6 أسابيع وغيرهم يفضل من 6-8 أسابيع.

10. قم بفحص منزلك بنفسك

يجب عليك فحص منزلك للتأكد من عدم وجود عيوب غير ظاهرة فيه مثل السباكة او الكهرباء او عيوب فى سقف المنزل او اى عيب اخر، لا تنتظر ان لا يكتشف المشترى عيوب منزلك، فالمشترى فى الغالب من الممكن ان يلجأ لخبير لفحص منزلك لتحديد العيوب التى تحتاج لتصليح وتحديد تكلفتها، او من الممكن ان يكتشف المشترى بنفسه عيوب منزلك لو كان يمتلك الخبرة.

اى عيب فى منزلك يحتاج لإصلاح سوف يقلل من القيمة السوقية لمنزلك بأكثر من قيمة إصلاحه، ولذلك يجب ان تصلح اى عيب ظاهر او غير ظاهر فى منزلك قبل عرضه للبيع.

11. أستخدم الأنترنت

أستخدم مواقع الأنترنت التى تقدم خدمة شراء وبيع المنازل اونلاين، هذة المواقع أصبح لها الكثير من مستخدميها فى الوطن العربى، ولذلك يجب تصوير المنزل بصور حديثة جميله تظهر مميزاته ولا تبخل فى عدد الصور. يجب ان تظهر الصور منزلك من الخارج ومن الداخل وتظهر كل ركن وكل غرفة فى المنزل، ويفضل ان يتم التصوير فى النهار وليس فى المساء.

12. أستخدم المحفزات

قم بتحفيز المشتري لشراء منزلك، فمثلاً من سيقوم بشراء منزلك ويتخلى عن اموال أجتهد فى الحصول عليها سوف يريد ان يسكن فى منزل أحلامه بسرعه،  فمن الممكن ان تعرض عليه انه لو قام بشراء منزلك سوف يستطيع ان يسكن فيه خلال أسبوع بدلاً من الإنتظار 45 يوم كما هو المتعارف عليه فى معظم الدول.

من الممكن تعرض على المشترى الذى سوف يقوم بشراء منزلك والأجهزة الكهربائية الموجودة فيه، انك سوف تقوم بتمرير ضمان تلك الأجهزة له، فلو بها اى عيب سوف يتكفل بها الضمان.

13. لا تقم بإصلاحات مُبالغ فييها

إياك ان تقوم بإصلاحات وديكورات او إضافات فى المنزل مُبالغ فيها بالنسبة لغيرها من المنازل فى نفس المنطقة وفى نفس الفئة السعرية، عندما تقم بإصلاحات او تحسين فى المنزل قم بعمل الطبيعى والمتعارف عليه لأن هذة الإصلاحات والإضافات المبالغ فيها ستتحملها انت كخسائر عند بيع منزلك بقيمته السوقية.

14. لا تتعلق بالمنزل

إياك والعاطفة مع الجدران. نعم، قد تربطك بالمنزل ذكريات، ولكن العقار أصل مادى ملموس جماد لا يتحرك. حاول ان تتغلب على عاطفتك لانها لن تجعلك تتعامل مع البيت بحيادية وستجعلك تعطيه قيمة عند تسعيره أكبر من قيمته السوقية الحقيقية

15.  قوة الكلمات

أطلب من أصدقائك ومعارفك ان ينشروا الخبر" انك تريد بيع منزلك"، فربما واحد منهم او واحد من معارفهم يكون مهتم بشراء عقار، وبالتالى سوف يوفر عليك ذلك الكثير من الوقت للبحث عن مشترى جاد.

 16. أنشر النور داخل منزلك

عندما يأتى المشترى لمعاينة منزلك، قم بتشغيل جميع الأنوار وخصوصاً أنوار الستائر وأنوار السقف، أجعل المنزل مضئ، لأن إذا كان المنزل مظلم سوف يشعر المشترى بالكأبة والإنقباض.

17. قم بإختيار الوكيل العقارى المناسب

لا تستأجر وكيلاً عقارياً لمجرد كونه معجباً قوياً لفريق كرة القدم الذى تشجعه انت او لأنه من مدينتك. قم بإختيار الوكيل الذى يستطيع عند دخول منزلك ان يخبرك بمميزاته وعيوبه ويقارنه بالمنازل الأخرى فى المنطقه، قم بإختيار الوكيل صاحب السمعه الحسنة. وقم بسؤال أصدقائك او معارفك او ابحث على الأنترنت عن وكيل جيد، هذة خطوة مهمة فقم بالإختيار الصحيح.

النصيحة الأخيرة انت من ستخبرنى بها فى التعليقات، لا تقرأ وترحل. جميعاً فى إنتظارك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع