أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

أفضل وقت لشراء العقار

أفضل وقت لشراء العقار

أفضل وقت لشراء العقار


الجميع يريد شراء أفضل عقار من الممكن شراؤه بأفضل سعر يمكن الحصول عليه. ولكن حتى عند شرائك عقار بسعر رائع ، ربما يكون هذا هو أغلى عملية شراء ستقوم بها على الإطلاق، لذا فإن البحث عن طرق لتوفير المال يعد فكرة جيدة.

ما هو أفضل وقت لشراء عقار؟


العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار كتوقيت مثالى لشراء منزلك عادة ما تقع في فئتين: عوامل السوق وعوامل حياتك الشخصية.


إن عوامل السوق هي أشياء مثل أسعار الفائدة (أسعار فائدة أقل تعنى دفعات أقساط تمويل عقارى شهرية أقل ، مما يساعدك على توفير المال لكى تقوم بسداد قرض التمويل العقارى الخاص بك) ، ومن ضمن عوامل السوق الأخرى الواجب تحديدها هى هل السوق العقارى فى بلدك سوق المشتري أم سوق البائع؟.

يعتبر سوق المشتري مثالياً لمن يريد شراء عقار، ففى سوق المشترين هناك الكثير من العقارات المعروضة للبيع، وعادة ما يكون البائعون على استعداد لتخفيض أسعارهم أو تقديم تنازلات أخرى من أجل بيع منازلهم المعروضة فى السوق.
في سوق البائعين ، يملك بائعو المنازل المزيد من القوة. هناك عدد أقل من المنازل المتاحة للبيع، لذلك فإن مالكي العقارات عادةً ما يكون لديهم العديد من المشترين المهتمين بشراء عقاراتهم ويمكنهم الحصول على أعلى سعر ممكن.

تشمل عوامل الحياة الشخصية التي يمكن أن تؤثر على توقيت شراء منزلك ما يلي:

وضعك المالي: هل لديك الدخل المالى الشهرى (الراتب) للتأهل للحصول على قرض التمويل العقارى الذي تريده؟ هل قمت بإدخار المال الازم للدفعة المقدمة والتى هى فى الغالب 20% من ثمن العقار؟ هل تستطيع تحمل النفقات الأخرى التي تأتي مع ملكية العقارات ، من صيانة العقار او الضرائب العقارية لو كانت مفروضة فى بلدك؟

نمط حياتك المرغوب: هل لديك وقت الفراغ (والرغبة) في الإعتناء و صيانة عقار؟ متى ترغب في شراء عقار جديد؟ هل تخطط للإنتقال الى بلد جديدة قريبا للحصول على وظيفة أو تكون فى حى افضل؟ هل سيتغير حجم عائلتك في المستقبل القريب (سترزق بأطفال) ؟

كل هذه المتغيرات، من أسعار الفائدة إلى اهتمامك بالبقاء في مدينتك الحالية، سوف تؤثر على توقيت شراء منزلك. قد لا تكون قادراً على التحكم بهذة العوامل كلها، لكن أحد العوامل التي يمكن لمعظم الأشخاص التحكم فيها هو الوقت من العام الذي يختارونه للبحث عن منزل جديد وشراؤه.

كيف يؤثر العرض والطلب في سوق العقارات فى بلدك؟


قبل الأجابة على هذا السؤال يجب ان نناقش التعريفات التالية:-

تعريف المضاربة على العقارات 


المضاربة على العقارات : هو إستثمار ينطوى على درجة عالية من المخاطرة حيث يكون تركيز المشتري على تقلبات الأسعار. يشتري المستثمر العقار في محاولة للربح من التغيرات في القيمة السوقية.

نحن نطلق على شخص ما لقب المضارب عندما يكون هو أو هي أقل اهتماما بالقيمة الحقيقة للعقار، وأكثر إهتماماً وتركيزاًعلى تحركات الأسعار. لا يهتم المستثمر بالدخل السنوي الذي قد يجلبه العقار، مثل قيمة الإيجارات السنوية. ما يهم المضارب هو ثمن بيع العقار في تاريخ مستقبلي.ويكون هدف المضارب هو الدخول والخروج السريع من السوق.

ولذلك أنصح بالإطلاع على هذة المقالات المهمة بعنوان:-
تعريف المضاربة العقارية ومخاطرها على المستثمر والأقتصاد

تعريف الفقاعة العقارية 


الفقاعة العقارية هي طفرة في أسعار العقارات تحدث بسبب الطلب والمضاربة والزيادة الغيرعقلانية فى الأسعار. تبدأ الفقاعات العقارية عادة بزيادة في الطلب، في مواجهة العرض المحدود من العقارات، والمعروض من العقارات يستغرق فترة طويلة نسبيا لتحدث زيادة فيه. وفى نفس الوقت يدخل المضاربون السوق، مما يزيد الطلب وترتفع الأسعار بطريقة غير عقلانية.
وفي مرحلة ما، ينخفض ​​الطلب او يحدث ركود في نفس الوقت مع زيادة العرض، مما يؤدي إلى انخفاض حاد في الأسعار - وإنفجار الفقاعات.


من المعلوم ان
العقارات ترتفع اسعارها عند زيادة الطلب عليها وتنخفض اسعار العقارات عند إنخفاض الطلب عليها، ولكن احيانا ترتفع أسعار العقارات بسبب طلب غير حقيقى بسبب المضاربات عليها فتصبح أسعار العقارات غير حقيقية ومبالغ فيها.

وعندما تصبح أسعار العقارات فى مستوى غير حقيقى ومبالغ فيه ومع تزايد المضاربات عليها يصبح السوق العقارى متخوف من الفقاعة العقارية،ولذلك يجب على المستثمر قبل شراء اى عقار ان يحدد هل السوق العقارى هو سوق مشترين ام سوق بائعين كما وضحنا فى الاعلى، ويجب ان يحدد الاتى:- هل السوق به مضاربات على العقارات ام لا، هل أسعار العقارات مبالغ فيها ام لا، هل السوق متجه الى الفقاعة العقارية ام لا.

الخلاصة:- لو وجدت أسعار العقارات مبالغ فيها (أكثر من قيمتها الحقيقية) ووجدت ان المضاربات موجودة بكثرة فى السوق العقارى، ووجدت الطلب الموجود فى السوق العقارى غير حقيقى بسبب المضاربات على العقارات، فابتعد عن هذا السوق ولا تقم بشراء عقار  فيه، وإن كنت تملك عقار قم ببيعه لأن هذا السوق من المحتمل ان يكون متوجه للفقاعة العقارية. وسيصل السوق الى المرحلة التى يقل فيها الطلب ويزداد المعروض وبالتالى تنخفض أسعار العقارات ومن لم يبيع مبكرا واستمر فى سوق يتميز بأن الأسعار فيه غير حقيقة ومبالغ فيها سيخسر الكثير، لأن فى النهاية سيصحح السوق نفسه بنفسه.

نصيحة:- قم ببيع العقارات دائماً عندما يكون الطلب على العقارات أكثر من المعروض وقم بشراء العقارات دائماً عندما يكون المعروض من العقارات أكثر من الطلب. وقم بدراسة السوق جيدا واعرف اسباب الزيادة فى الطلب او إنخفاضه واعرف أسباب الزيادة فى العرض او إنخفاضه.

ومن المعلوم ان المستثمر العقارى الناجح يشترى العقارات غندما تكون عند أقل مستوى ويبيع العقارات عندما تكون فى اعلى مستوى لها.


أفضل وأسوأ الشهور لشراء عقار - العرض والطلب الموسمى


أفضل شهر لشراء عقار في يناير، على الرغم من أن العديد من أشهر الشتاء من المرجح أن تكون جيدة أيضاً للشراء، وأسوأ الشهور للشراء هي شهور الصيف حيث أن الصيف هو موسم الشراء.

شهور الصيف فى الوطن العربى هى شهور العطلات و الأجازات فالمغتربين يعودون لأوطانهم للزيارة والموظفين وأصحاب الأعمال يأخذون اجازات للإستمتاع ببعض ايام الراحة.

من يريد شراء عقار يعمل طوال العام ثم يأتى فصل الصيف ويقوم بالبحث عن عقار لكى يشتريه فى ايام العطلات، حيث يكون المشترى متفرغ تماماً لعملية الشراء. وفى الصيف أصحاب العقارات يقوموا بعرض منازلهم للبيع، فهى أكثر الشهور التى يكون فيها طلب.

وعندما ننصحك عزيزى القارئ بالشراء فى فصل الشتاء وخصوصاً شهر يناير لأن بعض المنازل المعروضة للبيع في السوق فى هذا الشهر تكون عادة معروضة للبيع لأكثر من 3 أشهر من ايام الصيف، وهذة المنازل المعروضة يكون أصحابها فشلوا فى بيعها بسعر مناسب، وبالإضافة الى ان فى فصل الشتاء يكون الطلب قليل على الشراء والمعروض من العقارات كثير، لذلك يكون البائعون على استعداد لتقديم تنازلات لكثرة العرض وقلة الطلب.

فى شهور الصيف كيوليو وأغسطس المنازل تباع بسرعة كبيرة لكثرة الطلب. وهذا يعطي البائعين رغبة ضئيلة في التفاوض لتخفيض سعر العقار حيث من المحتمل أن يكون هناك مشترٍ آخر يعطى السعر الكامل للعقار في الخط خلفك.

14 نصيحة عند شراء منزل أحلامك
10 نصائح عند الإنتقال لمنزل جديد
22 نصيحة لترتيب الأغراض ونقل العفش عند الانتقال لمنزل جديد

الوقت المناسب لشراء عقار


سيكون أفضل وقت لبدء البحث عن منزل يختلف من مشتر لاخر. باستخدام عوامل السوق وعوامل حياتك الشخصية التى تناولناها فى بداية المقالة. في ما يلي بعض الاعتبارات الأخرى التي التى يجب على اى مشترى عقار تذكرها:

يحتاج من يشترى العقار لأول مرة إلى التفكير في أهدافهم المالية قبل تحديد جدول زمني للبحث عن عقار. فمثلاً إذا كنت ميزانيتك محدودة وكان السعر هو أول شئ تنظر اليه فى العقار، فيجب التركيزعلى العقارات المعروضة فى شهر يناير.

قد يتطلع المشترون المحنكون لأسباب تتعلق بنمط الحياة إلى شراء عقار للعيش فى حى أفضل او اقل أو تغيير الحى. إذا كان لديك ميزات (أو مواقع) منزلية محددة لا بد منها فالعقار الذى تشتريه، فإن شراء العقار في فصل الصيف عندما يكون العرض مرتفعاً سيعطيك الفرصة للاختيار من بين العديد من العقارات ، حتى إذا لم تكن الأسعار في أدنى مستوياتها.

إذا كنت بحاجة إلى بيع منزلك الحالي قبل شراء منزلك المستقبلى، فقد ترغب في بدء بيع منزلك الحالي في أواخر الربيع من أجل الاستفادة من زيادة الطلب في الصيف. وبالطبع، سيتعين عليك بعد ذلك اما الشراء فى الصيف بسرعة، أو الإنتظار وتأجير منزل والبدء فى البحث عن شراء منزل قى فصل الشتاء (شهر يناير).

أفضل وقت لبيع العقار

التوقيت هو كل شيء


اختيار المنزل المناسب لك ولأحبائك هو قرار كبير في نهاية المطاف ، وليس هناك طريقة تُمكنك من التحكم فى السوق بشكل كامل. ومع ذلك، فإن فهم التقلبات الموسمية (وقليل من الصبر) يمكن أن يعود عليك في كثير من الأحيان بتوفير كبير.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع