أفضل وقت لشراء العقار – نصائح هامة

الجميع يريد شراء أفضل عقار من الممكن شراؤه بأفضل سعر يمكن الحصول عليه، ولكن حتى عند شرائك عقار بسعر رائع، ربما يكون هذا هو أغلى عملية شراء ستقوم بها على الإطلاق، لذا فإن البحث عن طرق لتوفير المال يعد فكرة جيدة، ولذلك يسأل الجميع عن أفضل وقت لشراء العقار، وهذا هو موضوع مقالة اليوم.

العوامل التي تحدد أفضل وقت لشراء عقار

العوامل التي يجب أخذها في الاعتبار لشراء منزلك في توقيت مثالي عادة ما تقع في فئتين: عوامل السوق وعوامل حياتك الشخصية.

أولاً:- عوامل السوق

إن عوامل السوق هي أشياء مثل أسعار الفائدة (أسعار فائدة أقل تعنى دفعات أقساط تمويل عقارى شهرية أقل، مما يساعدك على توفير المال لكى تقوم بسداد قرض التمويل العقارى الخاص بك)، ومن ضمن عوامل السوق الأخرى الواجب تحديدها هى هل السوق العقارى فى بلدك سوق المشترين أم سوق البائعين؟.

ويعتبر سوق المشترين مثالياً لمن يريد شراء عقار، ففى سوق المشترين هناك الكثير من العقارات المعروضة للبيع، وعادة ما يكون البائعون على استعداد لتخفيض أسعارهم أو تقديم تنازلات أخرى من أجل بيع منازلهم المعروضة فى السوق، اما في سوق البائعين، يملك بائعو المنازل المزيد من القوة، حيث هناك عدد أقل من المنازل المتاحة للبيع، لذلك فإن مالكي العقارات عادةً ما يكون لديهم العديد من المشترين المهتمين بشراء عقاراتهم ويمكنهم الحصول على أعلى سعر ممكن.

ثانياً: عوامل حياتك الشخصية

تشمل عوامل الحياة الشخصية التي يمكن أن تؤثر على توقيت شراء منزلك ما يلي:

  • وضعك المالي: هل لديك الدخل المالي الشهري (الراتب) للتأهل للحصول على قرض التمويل العقارى الذي تريده؟، وهل قمت بإدخار المال الازم للدفعة المقدمة والتى هى فى الغالب 20% من ثمن العقار؟، وهل تستطيع تحمل النفقات الأخرى التي تأتي مع ملكية العقارات مثل صيانة العقار او الضرائب العقارية لو كانت مفروضة فى بلدك؟
  • نمط حياتك المرغوب: هل لديك وقت الفراغ (والرغبة) في الإعتناء وصيانة عقار؟، وهل تخطط للإنتقال الى بلد جديدة قريبا للحصول على وظيفة أو تكون فى حى افضل؟، زهل سيتغير حجم عائلتك في المستقبل القريب (سترزق بأطفال) ؟

وكل هذه المتغيرات، من أسعار الفائدة إلى اهتمامك بالبقاء في مدينتك الحالية، سوف تؤثر على توقيت شراء منزلك، وقد لا تكون قادراً على التحكم بهذة العوامل كلها، لكن أحد العوامل التي يمكن لمعظم الأشخاص التحكم فيها هو الوقت من العام الذي يختارونه للبحث عن منزل جديد وشراؤه.

مقالة ذات صلة: نصائح عند شراء منزل أحلامك – 14 نصيحة مهمة

كيف يؤثر العرض والطلب في سوق العقارات فى بلدك؟

قبل الإجابة على هذا السؤال يجب ان نوضح تعريف المضاربة العقارية و تعريف الفقاعة العقارية:-

تعريف المضاربة العقارية

المضاربة العقارية او ما يعرف بالمضاربة في العقارات هي إستثمار ينطوي على درجة عالية من المخاطرة حيث يكون تركيز المشتري على تقلبات الأسعار، ويشتري المستثمر العقار في محاولة للربح من التغيرات في القيمة السوقية، ونحن نطلق على شخص ما لقب المضارب عندما يكون هو أو هي أقل اهتماما بالقيمة الحقيقة للعقار، وأكثر إهتماماً وتركيزاًعلى تحركات الأسعار، ولا يهتم المضارب بالدخل السنوي الذي قد يجلبه العقار مثل قيمة الإيجارات السنوية، بل ما يهم المضارب هو ثمن بيع العقار في تاريخ مستقبلي، فهدف المضارب يكون الدخول والخروج السريع من السوق.

مقالة ذات صلة: المضاربة العقارية: تعريفها ومخاطرها على المستثمر والأقتصاد

تعريف الفقاعة العقارية

الفقاعة العقارية هي طفرة في أسعار العقارات تحدث بسبب الطلب والمضاربة والزيادة الغير عقلانية فى الأسعار، وتبدأ الفقاعات العقارية عادة بزيادة في الطلب في مواجهة العرض المحدود من العقارات، والمعروض من العقارات يستغرق فترة طويلة نسبيا لتحدث زيادة فيه، وفى نفس الوقت يدخل المضاربون السوق، مما يزيد الطلب وترتفع الأسعار بطريقة غير عقلانية؛ وفي مرحلة ما، ينخفض ​​الطلب او يحدث ركود في نفس الوقت مع زيادة العرض، مما يؤدي إلى انخفاض حاد في الأسعار – و انفجار الفقاعة العقارية.

والفقاعة العقارية هي حدث مؤقت ولا تستمر الى الأبد، وتحدث الفقاعة العقارية عندما يتم رفع قيمة العقارات إلى مستوى عالى من الأسعار من الصعب ان يكون مستقر على المدى الطويل، والفقاعات العقارية لا تؤثر فقط على سوق العقارات، ولكن لها أيضاً تأثيراً كبيراً على الناس من جميع الطبقات والأحياء والاقتصاد الكلي؛ فأرتفاع أسعار العقارات بسبب الفقاعة العقارية يجبر الناس على البحث عن طرق لسداد قروضهم العقارية، فمن الممكن ان يفقدوا كل مدخراتهم ليستطيعوا العيش في منازلهم.

مقالة ذات صلة: العرض والطلب: التعريف، الأهمية، المنحني، العوامل الرئيسية، أمثلة
مقالة ذات صلة: الفقاعة العقارية – تعريفها، أسبابها، كيفية التعرف عليها وتحديدها

ومن المعلوم ان العقارات ترتفع اسعارها عند زيادة الطلب عليها وتنخفض أسعار العقارات عند انخفاض الطلب عليها، ولكن احيانا ترتفع أسعار العقارات بسبب طلب غير حقيقى بسبب المضاربات عليها فتصبح أسعار العقارات غير حقيقية ومبالغ فيها، وعندما تصبح أسعار العقارات فى مستوى غير حقيقي ومبالغ فيه ومع تزايد المضاربات عليها يصبح السوق العقارى متخوف من الفقاعة العقارية، ولذلك يجب على المستثمر قبل شراء اى عقار ان يحدد هل السوق العقارى هو سوق مشترين ام سوق بائعين كما وضحنا فى الاعلى، ويجب ان يحدد الاتى:- هل السوق به مضاربات على العقارات ام لا، وهل أسعار العقارات مبالغ فيها ام لا، هل السوق متجه الى الفقاعة العقارية أم لا.

نصيحة:- قم ببيع العقارات دائماً عندما يكون الطلب على العقارات أكثر من المعروض وقم بشراء العقارات دائماً عندما يكون المعروض من العقارات أكثر من الطلب، وقم بدراسة السوق جيدا واعرف أسباب الزيادة فى الطلب او انخفاضه واعرف أسباب الزيادة فى العرض او انخفاضه؛ ومن المعلوم ان المستثمر العقاري الناجح يشترى العقارات عندما تكون عند أقل مستوى ويبيع العقارات عندما تكون فى اعلى مستوى لها.

مقالة ذات صلة: استراتيجيات الاستثمار العقارى: 14 استراتيجية للنجاح وبناء ثروة

أفضل وأسوأ الشهور لشراء عقار – العرض والطلب الموسمي

أفضل شهر لشراء عقار هو شهر يناير، على الرغم من أن العديد من أشهر الشتاء من المرجح أن تكون جيدة أيضاً للشراء، وأسوأ الشهور للشراء هي شهور الصيف حيث أن الصيف هو موسم الشراء، وشهور الصيف فى الوطن العربى هى شهور العطلات و الاجازات فالمغتربين يعودون لأوطانهم للزيارة والموظفين وأصحاب الأعمال يأخذون إجازات للإستمتاع ببعض ايام الراحة، ومن يريد شراء عقار يعمل طوال العام ثم يأتي فصل الصيف ويقوم بالبحث عن عقار لكي يشتريه فى أيام العطلات، حيث يكون المشترى متفرغ تماماً لعملية الشراء، وفى الصيف أصحاب العقارات يقوموا بعرض منازلهم للبيع، فهى أكثر الشهور التي يكون فيها طلب.

وعندما ننصحك عزيزى القارئ بالشراء فى فصل الشتاء وخصوصاً شهر يناير لأن بعض المنازل المعروضة للبيع في السوق فى هذا الشهر تكون عادة معروضة للبيع لأكثر من 3 أشهر من ايام الصيف، وهذة المنازل المعروضة يكون أصحابها فشلوا فى بيعها بسعر مناسب، وبالإضافة الى ان فى فصل الشتاء يكون الطلب قليل على الشراء والمعروض من العقارات كثير، لذلك يكون البائعون على استعداد لتقديم تنازلات لكثرة العرض وقلة الطلب؛ وفى شهور الصيف كيوليو وأغسطس المنازل تباع بسرعة كبيرة لكثرة الطلب، وهذا يعطي البائعين رغبة ضئيلة في التفاوض لتخفيض سعر العقار حيث من المحتمل أن يكون هناك مشترٍ آخر يعطى السعر الكامل للعقار في الخط خلفك.

مقالة ذات صلة: 10 نصائح عند الإنتقال لمنزل جديد
مقالة ذات صلة: 22 نصيحة لترتيب الأغراض ونقل العفش عند الانتقال لمنزل جديد

اعتبارات يجب الانتباه عليها عند تحديد الوقت المناسب لشراء عقار

سيكون أفضل وقت لبدء البحث عن منزل يختلف من مشتر لآخر بناء علي عوامل السوق وعوامل حياتك الشخصية التى تناولناها فى بداية المقالة، وفي ما يلي بعض الاعتبارات الأخرى التي يجب على اى مشتري عقار تذكرها:

  1. يحتاج من يشترى العقار لأول مرة إلى التفكير في أهدافهم المالية قبل تحديد جدول زمني للبحث عن عقار، فمثلاً إذا كنت ميزانيتك محدودة وكان السعر هو أول شئ تنظر اليه فى العقار، فيجب التركيزعلى العقارات المعروضة فى شهر يناير.
  2. قد يتطلع المشترون المحنكون لأسباب تتعلق بنمط الحياة إلى شراء عقار للعيش فى حى أفضل او اقل أو تغيير الحى؛ وإذا كان لديك ميزات (أو مواقع) منزلية محددة لا بد منها فالعقار الذى تشتريه، فإن شراء العقار في فصل الصيف عندما يكون العرض مرتفعاً سيعطيك الفرصة للاختيار من بين العديد من العقارات، حتى إذا لم تكن الأسعار في أدنى مستوياتها.
  3. وإذا كنت بحاجة إلى بيع منزلك الحالي قبل شراء منزلك المستقبلى، فقد ترغب في بدء بيع منزلك الحالي في أواخر الربيع من أجل الاستفادة من زيادة الطلب في الصيف؛ وبالطبع، سيتعين عليك بعد ذلك اما الشراء فى الصيف بسرعة، أو الإنتظار وتأجير منزل والبدء فى البحث عن شراء منزل قى فصل الشتاء (شهر يناير).

مقالة ذات صلة: أفضل وقت لبيع العقار – نصائح هامة
مقالة ذات صلة: 17 نصيحة لبيع منزلك بسرعة وسهولة

التوقيت هو كل شيء

اختيار المنزل المناسب لك ولأحبابك هو قرار كبير في نهاية المطاف، وليس هناك طريقة تُمكنك من التحكم فى السوق بشكل كامل؛ ومع ذلك، فإن فهم التقلبات الموسمية (وقليل من الصبر) يمكن أن يعود عليك في كثير من الأحيان بتوفير كبير.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

فكرتين عن“أفضل وقت لشراء العقار – نصائح هامة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *