أفضل وقت لبيع العقار – نصائح هامة

مثل العديد من الأشياء في الحياة عند القيام بأى شئ فى التوقيت المناسب يؤتي ثماره وخصوصاً عندما يتعلق الأمر ببيع منزلك، ولذلك في هذه المقالة سنناقش موضوع أفضل وقت لبيع العقار بالتفصيل.

متى يكون أفضل وقت لبيع العقار؟

 أفضل وقت لبيع العقارات يبدأ من أواخر فصل الربيع و فصل الصيف، وشهور الصيف فى الوطن العربى هى شهور العطلات و الأجازات، فالمغتربين يعودون لأوطانهم للزيارة، والموظفين وأصحاب الأعمال يأخذون إجازات للإستمتاع ببعض ايام الراحة، فيزداد الطلب على العقارات؛ عندما يتم سؤالى عن أفضل وقت لبيع العقارت، ستكون إجابتى دائما كما هي: إن قرار الانتقال إلى الفصل التالي في حياتك هو قرار شخصي – ويجب أن تأخذ فى الإعتبار العوامل الأخرى التى تتميز بأنها أكثر من مجرد موسمية سوق العقارات، فربما تكون قد قبلت عملاً جديداً فى بلد اخر، أو كنت تتوقع طفلاً، أو كان أطفالك الراشدين على وشك المغادرة للدراسة فى الخارج؛ وبغض النظر عن السبب، عند بيع عقار يجب أن يتوافق مع احتياجاتك الحالية وأهدافك على المدى الطويل.

مقالة ذات صلة: نصائح عند شراء منزل أحلامك – 14 نصيحة مهمة

كيف يؤثر العرض والطلب في سوق العقارات فى بلدك؟

قبل الإجابة على هذا السؤال يجب ان نوضح تعريف المضاربة العقارية و تعريف الفقاعة العقارية:-

تعريف المضاربة العقارية

المضاربة العقارية او ما يعرف بالمضاربة في العقارات هي إستثمار ينطوي على درجة عالية من المخاطرة حيث يكون تركيز المشتري على تقلبات الأسعار، ويشتري المستثمر العقار في محاولة للربح من التغيرات في القيمة السوقية، ونحن نطلق على شخص ما لقب المضارب عندما يكون هو أو هي أقل اهتماما بالقيمة الحقيقة للعقار، وأكثر إهتماماً وتركيزاًعلى تحركات الأسعار، ولا يهتم المضارب بالدخل السنوي الذي قد يجلبه العقار مثل قيمة الإيجارات السنوية، بل ما يهم المضارب هو ثمن بيع العقار في تاريخ مستقبلي، فهدف المضارب يكون الدخول والخروج السريع من السوق.

مقالة ذات صلة: المضاربة العقارية: تعريفها ومخاطرها على المستثمر والأقتصاد

تعريف الفقاعة العقارية

الفقاعة العقارية هي طفرة في أسعار العقارات تحدث بسبب الطلب والمضاربة والزيادة الغير عقلانية فى الأسعار، وتبدأ الفقاعات العقارية عادة بزيادة في الطلب في مواجهة العرض المحدود من العقارات، والمعروض من العقارات يستغرق فترة طويلة نسبيا لتحدث زيادة فيه، وفى نفس الوقت يدخل المضاربون السوق، مما يزيد الطلب وترتفع الأسعار بطريقة غير عقلانية؛ وفي مرحلة ما، ينخفض ​​الطلب او يحدث ركود في نفس الوقت مع زيادة العرض، مما يؤدي إلى انخفاض حاد في الأسعار – و انفجار الفقاعة العقارية.

والفقاعة العقارية هي حدث مؤقت ولا تستمر الى الأبد، وتحدث الفقاعة العقارية عندما يتم رفع قيمة العقارات إلى مستوى عالى من الأسعار من الصعب ان يكون مستقر على المدى الطويل، والفقاعات العقارية لا تؤثر فقط على سوق العقارات، ولكن لها أيضاً تأثيراً كبيراً على الناس من جميع الطبقات والأحياء والاقتصاد الكلي؛ فأرتفاع أسعار العقارات بسبب الفقاعة العقارية يجبر الناس على البحث عن طرق لسداد قروضهم العقارية، فمن الممكن ان يفقدوا كل مدخراتهم ليستطيعوا العيش في منازلهم.

مقالة ذات صلة: العرض والطلب: التعريف، الأهمية، المنحني، العوامل الرئيسية، أمثلة
مقالة ذات صلة: الفقاعة العقارية – تعريفها، أسبابها، كيفية التعرف عليها وتحديدها

ومن المعلوم ان العقارات ترتفع اسعارها عند زيادة الطلب عليها وتنخفض أسعار العقارات عند انخفاض الطلب عليها، ولكن احيانا ترتفع أسعار العقارات بسبب طلب غير حقيقى بسبب المضاربات عليها فتصبح أسعار العقارات غير حقيقية ومبالغ فيها، وعندما تصبح أسعار العقارات فى مستوى غير حقيقي ومبالغ فيه ومع تزايد المضاربات عليها يصبح السوق العقارى متخوف من الفقاعة العقارية، ولذلك يجب على المستثمر قبل شراء اى عقار ان يحدد هل السوق العقارى هو سوق مشترين ام سوق بائعين كما وضحنا فى الاعلى، ويجب ان يحدد الاتى:- هل السوق به مضاربات على العقارات ام لا، وهل أسعار العقارات مبالغ فيها ام لا، هل السوق متجه الى الفقاعة العقارية أم لا.

نصيحة:- قم ببيع العقارات دائماً عندما يكون الطلب على العقارات أكثر من المعروض وقم بشراء العقارات دائماً عندما يكون المعروض من العقارات أكثر من الطلب، وقم بدراسة السوق جيدا واعرف أسباب الزيادة فى الطلب او انخفاضه واعرف أسباب الزيادة فى العرض او انخفاضه؛ ومن المعلوم ان المستثمر العقاري الناجح يشترى العقارات عندما تكون عند أقل مستوى ويبيع العقارات عندما تكون فى اعلى مستوى لها.

مقالة ذات صلة: استراتيجيات الاستثمار العقارى: 14 استراتيجية للنجاح وبناء ثروة

كيف تحدد الوقت المناسب لبيع منزلك

قبل أن تقوم بعرض منزلك للييع، ضع في حسبانك هذه العوامل الخمسة حتى تستطيع ان تحدد هل هذا هو الوقت المناسب لك للبيع ام لا؟.

1. حالتك المالية

غالباً ما تكون الحالة المالية الشخصية سبباً قوياً لمعظم عمليات بيع العقارات، فإذا كنت قد أشتريت منزلك منذ عدة سنوات، ففى الغالب ارتفع سعر منزلك وتستطيع ان تبيعه وتحقق ربح، ويمكنك استخدام هذا الربح كدفعة أولى في منزل جديد تقوم بشرائه عن طريق قرض تمويل عقارى، أو لدفع نفقات أخرى كبيرة. 

2. ظروف الحياة

في بعض الأحيان تنشأ ظروف قهرية، وتدرك أنك بحاجة لبيع منزلك بسرعة والانتقال الى مكان جديد، وبعض الأمثلة على الظروف التي قد تؤدي إلى مثل هذه الخطوة هي:

  • عمل جديد
  • الآباء والأمهات الذين يحتاجون إلى الرعاية بسبب مرضهم
  • حالة طبية داخل أفراد الأسرة تتطلب العيش بالقرب من مستشفى متخصص

قد يكون البيع على جدول زمني قصير أمراً مرهقاً، ولكن هناك طرق لتسهيل العملية؛ فمثلاً إذا كنت تبيع منزلك، فمن الممكن ان تقوم بيعه كما هو بدون إجراء تصليحات، وبالطبع ستخسر القليل من سعر المنزل ولكن إجراء تصليحات وتحسين للمنزل قد يكون مكلفاً ومستهلكاً للوقت.

مقالة ذات صلة: 10 نصائح عند الإنتقال لمنزل جديد
مقالة ذات صلة: 22 نصيحة لترتيب الأغراض ونقل العفش عند الانتقال لمنزل جديد

3. تكبير أو تقليص حجم العقار

في بعض الأحيان لم يعد المنزل يناسب احتياجاتك أو نمط حياتك، وربما تكون عائلتك قد تجاوزت عدد غرف النوم، أو تحتاج حيواناتك الأليفة إلى ساحة أكبر، وربما تحتاج إلى غرفة مكتب للعمل من المنزل، وقد يكون قرار بيع منزلك والبحث عن منزل قد تم بطريقة عفوية، ولذلك يجب ان يتطلب الأمر وقتاً للنظر في ما تريده بالضبط قبل أن تبدأ بالبحث؛ وقم بالتجول في أرجاء المنزل وافحص الغرف التي تستخدمها وكيف تلبي احتياجاتك، فمثلاً هل الحجرات صغيرة؟، هل المطبخ ضيق؟، وهل تحتاج الى حمام اخر؟

قد يصل بعض أصحاب المنازل إلى نتيجة مختلفة، انهم بحاجة إلى تقليص حجم المنزل، وللتعرف على ذلك يجب ان تسأل نفسك الأسئلة التالية:- هل هناك مساحات لم تستخدمها أبداً، أو نادراً ما تستخدمها؟، وهل أصبحت الصيانة الدورية مكلفة بسبب المساحة الكبيرة؟؛ ويمكن أن يؤدي تقليص حجم التكاليف عن طريق شراء منزل بمساحة أقل إلى توفير المال لرفاهيات مثل السفر، أو ربما قد غادر أطفالك لعش الزوجية ولم تعد بحاجة إلى المساحة الإضافية. ومن ناحية أخرى، قد ترغب في الانتظار لتقليص حجم العقار إذا كان لديك أطفال يدرسون فى الخارج وقد يعودون إلى المنزل، واعلم أن الانتقال لمنزل جديد بهدف تقليل حجم المنزل له تكاليفه الخاصة.

4. التغيرات الموسمية في العقارات

إذا وضعنا العوامل الشخصية جانباً، فمن الأفضل في بعض الأحيان بيع منزلك خلال أشهر الذروة وهى أشهر الصيف كما وضحنا فى بداية المقالة. 

5. عوامل سوق العقارات الأخرى

هناك عوامل أخرى في السوق يجب النظر فيها إلى جانب الطلب الموسمي على العقارات مثل أسعار الفائدة (أسعار فائدة أقل تعنى دفعات أقساط تمويل عقارى شهرية أقل، مما يساعدك على توفير المال لكى تقوم بسداد قرض التمويل العقارى الخاص بك)؛ فعندما تكون أسعار الفائدة منخفضة، يكون لدى المشترين دوافع للحصول على قروض تمويل عقاري. وهذا يعنى مزيد من المشترين وبالتالى يعني المزيد من المبيعات، وبالتالى زيادة الطلب والمزيد من المال؛ وبالمثل، يقل الطلب ويزداد المعروض عندما يكون المشترون متخوفون من ارتفاع أسعار الفائدة قريباً.

مقالة ذات صلة: أفضل وقت لشراء العقار – نصائح هامة
مقالة ذات صلة: 17 نصيحة لبيع منزلك بسرعة وسهولة

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *