السكن في الدور الأخير والبنتهاوس – 8 عيوب و 5 مميزات

يسأل الكثير من الأصدقاء سؤال مشهور وهو ما هى عيوب ومميزات السكن فى الدور الأخير والأدوار العلوية؟، وما هى عيوب ومميزات السكن في شقق البنتهاوس؟، فلو كنت تريد شراء شقة فى الدور الأخير والإستقرار والعيش فيها، فهذه المقالة مهمة لك حيث سنقوم بتوضيح مميزات وعيوب السكن في الدور الأخير والبنتهاوس ولكن فى البداية يجب ان نلقى الضوء على أنواع العقارات.

أنواع العقارات

أولاًَ:- الأراضي

  1. الأرض الخام
  2. الأراضي المقسمة
  3. الأراضي الزراعية

ثانياً:- العقارات التجارية

  1. المكاتب الإدارية
  2. محلات البيع بالتجزئة
  3. مباني الضيافة
  4. عقارات متعددة الاستخدامات

ثالثاً:- العقارات الصناعية

  1. المستودعات
  2. مرافق التصنيع
  3. مراكز التوزيع
  4. مراكز البيانات

رابعاً:- العقارات السكنية

وعندما نتناول أنواع العقارات فمن الأفضل ان نقوم بتقسيمها الى شقق وفلل :-

أنواع الشقق

  1. الاستوديو
  2. الشقق السكنية (الشقق العادية)
  3. شقق الدوبلكس
  4. شقق التربلكس
  5. البنتهاوس Penthouses

أنواع الفل

  1. تاون هاوس Townhouse
  2. توين هاوس Twin-house
  3. التربل هاوس Triple-house
  4. الفيلا المستقلة
  5. الشاليه chalet

مقالة ذات صلة: أنواع العقارات والوحدات السكنية والفرق بينها – 21 أنواع

تعريف البنتهاوس Penthouses

مميزات وعبوب السكن فى شقق الدور الأخير وشقق البنتهاوس

البنتهاوس Penthouses هى الشقة التى تكون فى الدور الأخير من المبنى وتمتاز بأنها ذات مساحة كبيرة، ويجب أن تكون الشقة للداخل وبالتالى ستكون هناك مساحة خارج الشقة تستطيع الأسرة إستخدامها كتراس او لعمل حمام سباحة خارج الشقة على سطح المبنى؛ و هذه الشقق تمتاز بأنها منعزلة عن السكان وعن الجيران لأنها فى مستوى مرتفع لأنها فى أعلى العمارة، وبالتالى تتميز بالخصوصية التى يتمناها الجميع.

عيوب السكن في الدور الأخير والبنتهاوس

1. درجة الحرارة

 من اشهر عيوب السكن في الدور الاخير والبنتهاوس هي التاثر بدرجه الحراره في فصل الصيف، فالساكن في الدور الاخير سوف يشعر بارتفاع درجة الحرارة بطريقة اكبر من جميع سكان العمارة، حيث ترتفع درجة الحرارة بشدة  بسبب ان الدور الاخير يكون  معرض لأشعه الشمس من جميع الجهات وخصوصاً جهة السطح وبالتالي تكون الحياة في الدور الاخير مثل السكن في  الفرن او الموقد؛  اما في فصل الشتاء الساكن في الدور الاخير سوف يشعر بالبروده بطريقه اكثر من جميع سكان العماره بسبب لانه معرض للبروده من جميع الجهات وخصوصا جهه السطح، ومن المعلوم ايضا ان السكن في الدور الاخير  سوف يعاني من كثره الاتربه مقارنه بالساكن في الادوار الاسفل منه.

والرد على هذا العيب هو  لو ان السطح في الدور الاخير به عازل جيد للحراره لن تكون هناك مشكله و سوف تتاثر بنفس القدر الذي سوف يتأثر به من يسكن في الارض في الادوار الاسفل منك، وهنا تجدر الاشاره الى انه يجب على سكان الدور الاخير والبنتهاوس التاكد من ان عازل الحراره تم تركيبه وانه من الانواع الجيده.

مقالة ذات صلة: مميزات وعيوب السكن فى الدور الارضى – 3 مميزات و 9 عيوب

2. عازل الماء

تسريب الماء هو ثاني أشهر العيوب لكل من يريد ان يسكن في الدور الاخير وشقق البنتهاوس، ويأتى فصل الشتاء ومع هطول الأمطار يحدث تسريب في السقف ويؤدي هذا التسريب الى تآكل الحديد وتدمير سلوك الكهرباء والكثير من المشاكل الاخرى؛ و بالطبع الحل هو وضع عازل جيد للماء، ولذلك يجب عليك عند شراء شقه في الدور الأخير أن تتأكد من تركيب عازل جيد للماء وخصوصاً لو كان العماره بها خزان للماء، فمثلاً من الممكن ان يحدث تسريب في خزان الماء وبالتالي سوف تكون الخسائر في الشقة التي تسكن فيها كبيره جداً.

ومن المعلوم ايضا ان الشركات التي تقوم بتركيب عازل الماء والحراره والصوت تقوم باعطاء صاحب العماره ضمان على هذه العوازل فلو حدثت مشكله هي من تتحمل التكاليف، وبالتالي يجب عليك عند شراء شقه في الدور الاخير او شقه بنتهاوس أن تحصل على هذا الضمان من صاحب العماره او الشركه المطوره و يجب ان تتأكد بنفسك من جودة العوازل التي قد تم تركيبها.

3. المصعد الكهربائى “الاسانسير”

ثالث أشهر العيوب السكن في الدور الاخير وعيوب شراء شقق البنتهاوس هي أنك سوف تضطر الى صعود السلم، ولكن لو العماره بها مصعد كهربائي سوف تصعد السلم عندما يتعطل المصعد الكهربائى “الاسانسير”؛  وحل هذه المشكله انه يجب عليك عدم شراء شقه في الادوار العليا في عمارة لو  لو لم يكن بها مصعد كهربائي ويفضل ايضا ان تشتري في العمارات التي بها أكثر من مصعد كهربائي.

ولو كنت ستشتري شقه في الأدوار العليا في برج سكنى (البرج السكنى هو عمارة شاهقة بها الكثير من الشقق) يجب ان تتاكد انه يوجد اكثر من مصعد يخدم سكان هذا البرج حتى لا تضطر الى الانتظار طويلاً لكي تستقل المصعد بسبب كثرة الضغط على استخدامه من السكان.

و توجد حكمة مشهورة في مصر ” عمرك بيكبر ولكن السلم ما بيكبرش”.

4. قوة ضغط المياه

يعاني سكان الادوار الاخيرة من مشكلة ضعف المياه داخل الشقق و ضعف ضخ المياه، ولذلك يجب ان تتاكد من ان المنطقة التي سوف تشتري فيها الشقه تصلها المياه بالدرجة الكافية لتوصلها للشقق التي في الادوار الاخيرة، ويجب ان يكون هناك ماتور منفصل يقوم بضخ المياه لمن يسكن في الدور الاخير، لان لو حدث مشكلة في الموتور الذى يقوم برفع المياه وضخها لسكان العمارة من الممكن الا تصل المياه لساكن الدور الأخير على عكس من يسكن في الادوار الاولى من العمارة، ففي الغالب الأدوار الأولى تصلهم المياه بدون الحاجة الى ماتور.

5. إرتفاع تكاليف تشطيب الشقة وتصليحها وتحسينها

عندما تسكن في الدور الأخير أو شقه بنتهاوس وتريد ان تنقل العفش سوف تكون مصاريف نقل العفش او مصاريف رفع مواد البناء اغلى واعلى في التكلفة عن من يسكن في الأدوار الأقل والدور الأرضى؛ والرد على هذه المشكلة انك لن تنقل العفش او تقوم بتحسينات في الشقه كل يوم.

6. التشققات وتراخى الجدران بسبب عدم وجود عمدان

يقوم بعض المقاولين لتوفير الأموال بعدم توصيل العمدان للدور الأخير وبالتالي يحدث تراخي في الجدران و تشققات،  مع ان هذا العيب نادر الحدوث ولكن يجدر الاشارة اليه للتأكد من أن العمدان تم توصيلها الى السطح.

مقالة ذات صلة: السكن في الكمبوند “المجمعات السكنية” – 9 مميزات و 6 عيوب

7. مشاكل قانونية

يقوم بعض أصحاب العمائر بتحويل الروف الى شقه وهذا الفعل مخالف للقانون، لان الروف ليس شقه في حد ذاتها ولكنه منفعة للعمارة كلها، وبالتالى يصدر لها قرار إزالة، وفى مصر شقق الروف لا يوجد فيها تصالح مع الجهات المختصة؛ ولذلك يجب ان تتاكد من رخصة البناء وان الشقة التى تشتريها في الرخصة وأنك لا تقوم بالشراء فى دور مخالف، ويجب ان تتأكد أن شقة البنتهاوس لها تصريح بالناء و انها داخل رخصة البناء ولها عداد كهرباء وماء وغاز مستقل.

8. الرهاب “الخوف”

لو انت تعانى من الخوف من المرتفعات او الخوف من الأماكن المغلقة فبالتالي شقق الأدوار العليا لا تناسبك.

مقالة ذات صلة: عيوب ومميزات السكن فى التاون هاوس والتوين هاوس

مميزات السكن في الدور الأخير والبنتهاوس

1. الخصوصية

من مميزات السكن في شقه في الدور الاخير او شقة البنتهاوس أنك سوف تتمتع بالخصوصية وسوف تنعزل عن الجيران، ولو الشقة في مستوى مرتفع لن يكون هناك جار كاشف او جارح لك وبالتالي سوف تشعر بأعلى درجات الخصوصية التي يحلم بها الجميع.

2. البعد عن الإزعاج

وما دمت من سكان الدور الاخير او من سكان البنتهاوس فسوف تكون في معزل عن جميع انواع الضوضاء والإزعاج التي في الشارع.

3. إطلالة المبنى

من يسكن في شقة في الدور الاخير او في شقة بنتهاوس سوف يتمتع بالهواء المنعش والاطلاله الجميله سواء كانت على شارع او على البحر او على الحدائق الخضراء.

4. السعر

السعر هو مساله نسبيه لمن يسكن في الدور الاخير او في شقه البنتهاوس، ففي مصر اسعار  شقق الدور الاخير تكون منخفضة ويكون الطلب عليها قليل بسبب العيوب التي وضحناها في هذه المقالة، اما مثلا في الولايات المتحدة الأمريكية سوف تجد اسعار الشقق في الادوار الاخيرة وخصوصا شقة البنتهاوس مرتفعة للغاية، بسبب ان جميع المشاكل والعيوب التي ذكرناها في هذه المقالة يتم تلافيها في أمريكا؛  فسعر الشقة في الدور الاخير او سعر شقة البنتهاوس تختلف من بلد الى اخرى.

5. المساحة

تميز شقق الدور الاخير خصوصاً شقق البنتهاوس بأن مساحتها كبيرة وهذه المساحة تستطيع ان تستخدمها في اشياء كثيرة، وهذه من اكبر الاسباب التي تدفع الناس لشراء شقق البنتهاوس.

مقالة ذات صلة: 10 عوامل لإختيار أفضل طابق للسكن – نصائح مهمة

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

1 فكرة عن “السكن في الدور الأخير والبنتهاوس – 8 عيوب و 5 مميزات”

  1. هل يحق لصاحب ألشقه الأرضية وضع أسطوانات الغاز على السطح علماً بان العماره مكونه من اربعه طوابق
    ارتفاع خزانات الماء عن مستوى السطح
    ارجو من حضرتكم الإجابة على هذه الاسءله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *