المصطلحات العقارية – 52 مصطلح عقاري مهم يجب معرفته

المحتويات إخفاء
المصطلحات العقارية – 52 مصطلح عقاري مهم يجب معرفته

يجب ان تكون علي علم بمجموعة من المصطلحات العقارية لو كنت تريد شراء عقار او تريد بيع عقار، او كنت تريد الاستثمار فى العقارات، فمهما كان هدفك، فهذه المقالة لا غنى عنها لكل من يتعامل فى مجال العقارات.

المصطلحات العقارية – 52 مصطلح عقاري مهم يجب معرفته

1. الاستثمار العقاري 

الاستثمار العقاري Real Estate Investing هو عملية الحصول على العقارات لتوليد الدخل أو بناء الثروة أو تنويع الاستثمارات، وهو يختلف عن أنواع الاستثمار الأخرى، مثل الأسهم والسندات، لأنه يشتمل على أصول ملموسة؛ والاستثمار العقاري يتضمن شراء العقارات، سواء كانت سكنية أو تجارية، بهدف توليد الدخل من دفعات الإيجار، أو زيادة قيمة العقارات علي مر السنين، أو كليهما؛ وعلى عكس الأسهم والسندات، تعد الاستثمارات العقارية أصولًا ملموسة يمكن استخدامها فعليًا وإدارتها وتحسينها.

مقالة ذات صلة: الاستثمار العقارى: التعريف، الأنواع، الخطوات، الفوائد، المخاطر
مقالة ذات صلة: استراتيجيات الاستثمار العقارى: 14 استراتيجية للنجاح وبناء ثروة

2. التطوير العقاري

التطوير العقاري هو نوع من الأعمال التجارية التى تشمل أنشطة تتراوح بين شراء العقارات القديمة ثم القيام بعمليات التجديد على هذة العقارات ثم بيعها او تأجيرها، ويشمل أيضاً شراء الأراضي الخالية والقيام ببناء عقارات فيها وتحويل الرسومات والأفكار التي على الورق الى عقارات ومدن على أرض الواقع، فبعض المطورين العقارين يقوموا بتحويل الصحراء الى مدن عالمية.

ويخلط بعض الأشخاص بين التطوير العقاري والتشييد والبناء (المقاوليين)، فالمطور العقارى يكون لديه فكرة مشروع عقارى فيقوم بشراء الأرض ويقوم بتوفير التمويل اللازم لبناء وتشييد العقار، فالمطور إما يقوم ببناء العقارات بنفسه او يقوم بالتعاقد مع مقاول لبناء وتشييد العقارات؛ ويعمل المطورون العقاريون مع العديد من الأشخاص المختلفين على مدى مراحل عملية التطوير العقاري، بما في ذلك المهندسين المعماريين ومخططي المدن والمهندسين والمساحين والمفتشين الحكوميين والمقاولين والمحامين ووكلاء التأجير “السماسرة”، إلخ.

مقالة ذات صلة: التطوير العقارى – تعريف ومبادئ وخطوات التطوير العقاري

3. التسويق العقاري 

يشير التسويق العقاري إلى العمليات والأنشطة الإستراتيجية التي يتم إجراؤها للترويج والإعلان عن العقارات أو الخدمات أو التطويرات العقارية لجذب المشترين أو البائعين أو المستأجرين أو المستثمرين المحتملين؛ والهدف من التسويق العقاري هو خلق الوعي وإثارة الاهتمام وتسهيل عقد الصفقات داخل سوق العقارات، ويتضمن التسويق العقاري مزيجًا من تقنيات التسويق التقليدية والرقمية للوصول إلى الجمهور المستهدف والتواصل معه بشكل فعال.

مقالة ذات صلة: التسويق العقارى – 21 نصيحة لتصبح محترف فى التسويق العقارى

4. التمويل العقاري 

التمويل العقارى هو قرض غرضه مساعدة الأشخاص او الهيئات الاعتبارية علي الحصول على التمويل اللازم لشراء او تحديث او بناء عقار، والمتسفيد من هذا التمويل العقارى يقوم بتسديد تكلفة التمويل الذي حصل عليه على هيئة اقساط، وقد تكون مدة التمويل العقاري خمس او عشر او خمسة عشر او عشرين او خمسة وعشرين او حتى تصل فى بعض الاحيان الى ثلاثين عام؛ وبالطبع عن طريق قرض التمويل العقارى تستطيع تمويل شراء وحدات (تجارية او خدمية او سكنية او إدارية).

وللعلم جهة التمويل سواء كانت شركة تمويل عقاري او بنك تستطيع ان تقترح عليك عقارات لكى تشتريها او تقترح عليك سماسرة مسجلين للتعامل معهم بغرض مساعدتك، وانت بالطبع تستطيع ان تختار بنفسك العقار الذي تريده، وفي كل الأحوال يجب ان يكون العقار الذي يتم اختياره فى حدود إمكانيات دخلك (الراتب)؛ ولو تعثرت في سداد الأقساط يحق لصاحب التمويل سواء كان بنك او شركة تمويل عقاري أن يحجز على العقار ويسترد مبلغ التمويل المتبقي الذي عجزت عن سداده من خلال عرض العقار للبيع، وللعلم قيمة الأقساط يتم تحديدها حسب سعر الفائدة ومدة القرض.

مقالة ذات صلة: التمويل العقارى: التعريف، الأنواع، الشروط، المخاطر،المزايا والعيوب

5. الرهن العقاري 

الرهن العقاري هو أن يحصل المقترض على مبلغ معين من الممول مثل البنك مقابل رهن عقارًا يمتلكه، وتتراوح مدة الرهن العقاري من خمس سنوات الي خمس وعشرين عاما او أكثر حسب الاتفاق مع الممول (البنك)، وفي حالة العجز عن السداد يصبح من حق الممول (البنك) الحجز على العقار وعرضه للبيع لاسترداد مبلغ التمويل المتبقي الذي عجزت عن سداده بالإضافة الي اي مصاريف أخرى تكبدها البنك بسبب عجزك عن السداد، وللعلم قيمة الأقساط يتم تحديدها حسب سعر الفائدة ومدة القرض.

مقالة ذات صلة: الفرق بين التمويل العقارى والرهن العقارى

6. الفائدة الثابتة والفائدة المتغيرة فى التمويل العقارى

عندما تأخذ قرض التمويل العقارى بنظام الفائدة الثابتة معناه ان سعر الفائدة سيكون ثابت طوال مدة قرض التمويل العقارى، فلو مثلاً كان سعر الفائدة الذى تعاقدت مع البنك عليه 5%، وأرتفع سعر الفائدة الى 6% سوف تظل تدفع ال 5%، ولو إنخفض الى 4% سوف تظل تدفع 5%؛ والفائدة المتغيرة معناها ان سعر الفائدة يتغير حسب سعر الفائدة السائد فى البنك، فلو إرتفع سعر الفائدة سوف تدفع الفائدة بالسعر المرتفع السائد فى البنك وكذلك الحال لو إنخفض سعر الفائدة.

وقد تناولنا الفرق بين الفائدة الثابتة والفائدة المتغيرة فى مقالة منفصلة بعنوان الفرق بين المرابحة والإجارة فى التمويل العقارى وايهما افضل؟

7. تكاليف الدخول

رسوم البحث عن عقار، ورسوم تسجيل العقار ورسوم السمسرة التى سوف تتكبدها عند شراء العقارات الخاصة بك، هذه التكاليف تختلف من بلد إلى بلد وأحيانا حتى من ولاية إلى أخرى فى امريكا؛ وفى مصر يجب أن تضيف 5٪ إضافية من سعر الشراء لجميع الرسوم على الاقل وكذلك الحال فى تركيا، وفي إسبانيا ستحتاج إلى معدل 10٪ في المتوسط ​​وفي ألمانيا قد تزيد الرسوم عن 20٪. ويجب ان تعرف المبلغ الذي ستضطر إلى تحمله وإدراج هذا المبلغ في ميزانيتك لتجنب أي مفاجآت سيئة ولضمان أن يصبح الاستثمار الخاص بك مربحا.

8. تكاليف الخروج

إذا كنت ستتحمل ضرائب أرباح رأس المال (بعض الدول تقوم باحتساب ضرائب على أرباح رأس المال) عندما تبيع استثماراتك العقارية من أجل الربح، فهل هذا يجعل الاستثمار بلا أرباح؟؛ ففي إسبانيا، يمكن لمشتري أجنبي أن يتحمل ضريبة قيمتها 35٪ من الأرباح الرأسمالية، وفي تركيا من ناحية أخرى، فإن مبيعات العقارات هي مكاسب رأسمالية بدون ضرائب إذا كانت العقارات الأساسية مملوكة لأربع سنوات أو أكثر.

مقالة ذات صلة: قواعد الإستثمار العقارى – 36 قاعدة لتصبح مستثمر عقارى ناجح

9. حقوق الملكية العقارية Real estate equity

واحدة من مزايا الاستثمار في العقارات هي القدرة على بناء حقوق الملكية العقارية Real estate equity، وحقوق الملكية العقارية تعني الفرق بين ثمن شراء العقار والثمن الحالى للعقار، فلو تم شراء عقار بمبلغ 250.000 دولار وتم بيعه بملغ 300.000 دولار فحقوق الملكية العقارية لهذا العقار هى 50.000 دولار؛ وايضاً يتم تعريف حقوق الملكية فى العقار على انها الفرق بين القيمة السوقية للمنزل ومبلغ قرض التمويل العقاري الخاص بك، فحقوق الملكية هي الأموال التي ستحصل عليها بعد سداد قرض التمويل العقاري إذا كنت ترغب في بيع المنزل، وإليك مثال مبسط لتوضيح الفكرة: تبلغ القيمة السوقية العادلة لمنزلك 200 ألف دولار ومتبقى مبلغ 150 ألف دولار على قرض التمويل العقاري. وبالتالي، فإن حقوق الملكية الخاصة بك هي 50.000 دولار على افتراض أنك تبيع العقار مقابل القيمة السوقية العادلة.

ملحوظة: مبلغ القسط العقارى الشهرى الذى تدفعه يكون جزء مخصص لسداد القرض نفسه وجزء مخصص لسداد الفائدة على القرض، فعند السداد المبكر انت لا تدفع الفائدة على المدة المتبقية فى القرض؛ فمثلاً فى السعودية في حالة السداد المبكر انت ستدفع فائدة الثلاثة أشهر القادمة فقط ويتم احتسابها على أساس الرصيد المتناقص.

مقالة ذات صلة: مميزات وعيوب الإستثمار العقارى – 13 ميزة و 9 عيوب

10. فحص المنزل home inspection

فحص المنزل home inspection هو تقييم للسلامة والجودة للعقار الذي سيتم بيعه، ويقوم الفاحص inspector بفحص الجوانب الهيكلية للمنزل وأنظمة التدفئة والتبريد والسباكة والأعمال الكهربائية والمياه والصرف الصحي للتأكد من أنها جميعها تعمل بشكل صحيح، ويتم أيضًا تقييم الحالة العامة للعقار فيما يتعلق بمسائل مكافحة الحرائق والسلامة وأي شيء آخر يمكن أن يؤثر على قيمته؛ وفحص المنزل يتم إجراؤه عادةً بواسطة فاحص محترف، والذي سيقدم بعد ذلك تقريرًا كاملاً عن حالة المنزل، والغرض من فحص المنزل هو الكشف عن أي مناطق بها مشاكل قبل توقيع العقود، وهذا يوفر لكل من المشتري والبائع فرصة لإعادة التفاوض أو حتى الابتعاد عن الصفقة إذا لزم الأمر.

مقالة ذات صلة: فحص المنزل: ما هو، أهميته، كيفية القيام به

11. العربون

العربون هو مبلغ من المال يدفعه المشتري عند الاتفاق على عملية البيع على ان يحسب فيما بعد من أصل الثمن عند ابرام العقد، وهذا المبلغ غير قابل للاسترداد في حاله عدم الاتفاق؛ ومن المعلوم ان العربون لا يجب ان يتجاوز 2.5% من قيمة العقار.

12. الفقاعة العقارية

الفقاعة العقارية هي طفرة في أسعار العقارات تحدث بسبب الطلب والمضاربة والزيادة الغير عقلانية فى الأسعار، وتبدأ الفقاعات العقارية عادة بزيادة في الطلب، في مواجهة العرض المحدود من العقارات، والمعروض من العقارات يستغرق فترة طويلة نسبيا لتحدث زيادة فيه، وفى نفس الوقت يدخل المضاربون السوق، مما يزيد الطلب وترتفع الأسعار بطريقة غير عقلانية؛ وفي مرحلة ما، ينخفض ​​الطلب او يحدث ركود في نفس الوقت مع زيادة العرض، مما يؤدي إلى انخفاض حاد في الأسعار – و انفجار الفقاعات.

مقالة ذات صلة: الفقاعة العقارية – تعريفها، أسبابها، كيفية التعرف عليها وتحديدها

13. المضاربة العقارية

المضاربة على العقارات هو إستثمار ينطوي على درجة عالية من المخاطرة حيث يكون تركيز المشتري على تقلبات الأسعار، يشتري المستثمر العقار في محاولة للربح من التغيرات في القيمة السوقية، ونحن نطلق على شخص ما لقب المضارب عندما يكون هو أو هي أقل اهتماما بالقيمة الحقيقة للعقار، وأكثر إهتماماً وتركيزاًعلى تحركات الأسعار؛ ولا يهتم المضارب بالدخل السنوي الذي قد يجلبه العقار، مثل قيمة الإيجارات السنوية، يل ما يهم المضارب هو ثمن بيع العقار في تاريخ مستقبلي.ويكون هدف المضارب هو الدخول والخروج السريع من السوق.

مقالة ذات صلة: المضاربة العقارية: تعريفها ومخاطرها على المستثمر والأقتصاد

14. السمسار العقاري

السمسار العقاري هو الشخص الذي يتوسط بين البائع والمشتري لإتمام صفقة بيع او شراء عقار مقابل الحصول على عمولة.

15. السعي او العمولة او الدلالة

السعي او العمولة او الدلالة هو المبلغ الذى يتحصل عليه السمسار مقابل جهوده لإتمام عملية بيع العقارات او إيجارها.

16. الوسيط العقاري

الوسيط العقاري هو شخص يعمل فى المجال العقارى ويمتلك الخبرة والمعرفة اللازمة فى العقارات بحيث عندما يلجأ اليه شخص يريد بيع منزله يستطيع ان يبحث له عن مشترى لمنزله بسعر السوق العادل عن طريق إستخدام شبكة علاقاته الواسعة، وهذا الوسيط من واجباته ان يخبر البائع بمميزات وعيوب منزله ومتوسط أسعار المنازل المشابهة لمنزله من حيث المساحة والموقع؛ والوسيط العقارى أيضاً هو الشخص الذى يذهب إليه المشترى الذى يريد شراء عقار بمواصفات معينة وبسعر معين ويقوم الوسيط العقارى بالبحث له عن طلبه وتوفيره، واى وسيط عقارى تكون أرباحه (تكلفة الوساطة) من اى عملية بيع او شراء من 1.5% الى 2.5% فى معظم الدول العربية.

مقالة ذات صلة:اختيار الوسيط العقارى المناسب – 13 نصيحة مهمة

17. الوكيل العقاري

الوكيل العقاري هو الشخص الذي يحصل على توكيل من أصحاب عقارات او من شركات التطوير العقارى بغرض القيام بيع وتسويق هذه العقارات، والوكيل العقاري هو الشخص الذي يحصل على توكيل من أشخاص او شركات بغرض شراء عقارات لهم بأفضل الأسعار، ولكى نطلق على شخص لقب وكيل العقارى يجب ان يكون قد أبرم عقود مع شركات تطوير عقارى لكى يكون وكيل حصرى لهم، بمعنى ان لا يوجد شخص آخر يقوم بشراء وبيع عقارات تلك الشركات غيره، وأحيانا يقوم الوكيل العقارى بإبرام عقود غير حصرية مع شركات التطوير العقارى.

واى وكيل عقارى يجب ان يمتلك قدرة ومعرفة متقدمة بالتسويق العقارى ويجب ان يمتلك القدرة على تحليل السوق العقارى و ان يكون لديه معلومات عن نسب العرض والطلب فى السوق العقارى ويجب ان تكون لديه القدرة على تحديد أفضل وقت لشراء العقار و أفضل وقت لبيع العقار، والوكيل العقارى والوسيط العقارى يجب ان يحمل كل منهما رخصة لمزاولة النشاط من البلد التى يزاول فيها عمله.

مقالة ذات صلة: الفرق بين الوكيل العقاري والوسيط العقاري – شرح مبسط

18. المقايضة العقارية

المقايضة العقارية هي عملية مبادلة عقار مقابل عقار آخر سواء كان بنفس القيمة أو أقل ويتم دفع الفرق بين ثمن العقاريين حسب الاتفاق المبرم بينهما.

19. التقييم العقاري 

التقييم العقاري هو تحديد القيمة الحقيقية للعقار بناء على اسس علميه صحيحه ويتم استخدام نتائج هذه العملية في عمليات البيع والشراء والتمويل العقاري والتأمين، وفي الغالب الذي يقوم بعملية التقييم العقارى هو خبير مثمن معتمد حيادى من جهه حكوميه.

مقالة ذات صلة: تقييم وتثمين العقار – طرق تقييم العقار وما يجب ان تعرفه

20. إدارة الممتلكات العقارية

إدارة الممتلكات العقارية هو طرف ثالث من الممكن ان يكون وسيط عقاري او شركة يقوم بعملية اداره وصيانه وتحصيل الايجارات وحل جميع مشاكل المستأجرين نيابة عن المالك وغير ذلك من الأمور مقابل اتعاب يحصل عليها نظير إدارته هذه الممتلكات العقارية.

21. بيع العقار بالآجل

بيع العقار بالآجل هي عملية نقل ملكية العقار في الوقت الحالي وتحصيل قيمة بيع العقار في المستقبل.

22. المستشار العقاري

المستشار العقاري هو الشخص الذي يمتلك العلم والخبرة في المجال العقاري ويقدم نصائح الى الافراد والشركات في كل ما يخص الاستثمار العقاري من بيع وشراء وتحسين وتطوير العقارات.

23. المشاع

المشاع هي الملكية الشائعة او بمعنى اوضح عقار مشترك الملكيه بين اطراف عده بدون تقسيم وتجنيب وتحديد نصيب كل طرف.

24. حق الشفعة

حق الشفعة هي حق الجار في شراء العقار الملاصق له، فلو قام  شخص غريب بشراء العقار الملاصق له يحق للجار وقف عملية البيع عن طريق القضاء بشرط ان يدفع الجار نفس المال الذي دفعه الشخص الغريب كثمن للعقار.

25. صك الملكية

صك الملكية هي الاوراق التي تثبت ملكيتك للعقار.

26. نقل الملكية العقارية

نقل الملكية العقارية هي عملية التنازل عن ملكية العقار وصك الملكية و نقل ملكية العقار الى مشتري جديد مقابل ثمن يتم دفعه كقيمة للعقار.

27. العظم

العظم هو هيكل البناء كاملاً من غير التشطيب

28. التشطيب 

التشطيب  هو عملية إكمال مستلزمات العقار من السباكه والكهرباء والدهان حتى يكون العقار جاهز للسكن.

29. التقبيل

التقبيل هو شراء عقار بكل ما فيه من أثاث وأدوات كهربائية بموجب الإتفاق مع المالك.

30. السوم

السوم هو السعر المعروض من قبل المشترى كثمن للعقار او بمعنى اخر السعر الذي يقدمه مشتري العقار للمالك.

31. الحد

الحد هو السعر الذي حدده مالك العقار كقيمة لعقاره او بمعنى أوضح السعر يعرض به العقار من قبل مالكه.

32. السعر على المراجعة

السعر على المراجعة هو ان السعر من الممكن التراجع عنه ومن الممكن أن يتم البيع بهذا السعر او لا يتم.

33. دح الماي 

دح الماي هي كلمة يوصف بها العقار المباشر على البحر وغالبا ما تذكر اثناء وصف الشاليهات وكلمى دح الماى هى مساوية لكلمة شاليه صف اول فى مصر.

34. القدم المربع أو المتر المربع

القدم المربع square feet أو المتر المربع square meter هو المقياس الذي يستخدم لقياس مساحة العقارات والأراضى، وفي الغالب يكون هو المتر المربع ولكن أحياناً يتم إستخدام القدم المربع، وخصوصاً عند شراء عقار فى الخارج فى أوروبا وأمريكا ولذلك يجب أن تعرف أن المتر المربع يساوي 10.765قدم مربع، وبالتالى 1000 متر مربع يساوى 10765 قدم مربع.

35. الأرض الخام

الأرض الخام هى ارض فراغ غير مطورة وغير مستغلة (لاتحتوى على خدمات البنية التحتية).

36. المقصود بعيارة كدر ولا صافي

كدر معناه أن عمولة السمسار يتم دفعها من قبل البائع، بمعنى أن الثمن الذى يحصل عليه البائع يكون مخصوم منه عمولة السمسار، وصافى معناه أن البائع يحصل على كامل ثمن العقار دون نقصان وتكاليف عمولة الوسيط يتحملها المشتري؛ وبالتالى الكدر بالنسبة للمشتري يعتبر صافي للبائع والعكس صحيح .

37. المخطط المعتمد

المخطط المعتمد هي قطعة الأرض التي أعتمد توزيعها من قبل الجهات المختصة إلى قطع أراضي بعد خصم المساحة المخصصة للخدمات العامة.

38. مخطط غير معتمد

مخطط غير معتمد هو المخطط الذي لم يعتمد توزيعه من قبل الجهات المختصة.

39. البلوك

البلوك هو جزء من مخطط معتمد معلوم المساحة يحده من جهاته الأربع شوارع.

40. المساهمات العقارية

المساهمة العقارية في معناها البسيط هي تجميع لأموال المستثمرين لشراء وتطوير عقار ما وعادة ما تكون أراضي بمساحات كبيره، ثم طرح هذا العقار في مزاد وبيعه وتوزيع الأرباح على المساهمين بعد بيع العقار وتصفية المساهمة؛ والمساهمة العقارية بمعناها الواسع هي مساحة من الأرض الخام تطرح للاكتتاب العام على هيئة أسهم مشاعة تغطي كامل مساحة المساهمة حيث يتم تطويرها وتوزيعها إلى قطع صغيرة بمساحات مختلفة ومن ثم بيعها على الراغبين في تملك تلك القطع سواء كانوا من المساهمين ( حملة الأسهم ) أو العامة عن طريق المزاد العلني أو عن طريق تحديد سعر مُسبق للمتر المربع، وينطبق هذا التعريف على المساهمات في مختلف أنواع العقار مثل المجمعات السكنية أو التجارية ..الخ.

41. دورة حياة المساهمة

دورة حياة المساهمة هي المراحل التي تشمل عمر المساهمة بدءاً بمرحلة تملك المشروع من قبل المؤسس ( مصدر الأسهم ) يليها استخراج التصاريح اللازمة لنوع التطوير، ثم طرح المساهمة للاكتتاب العام أو الاكتتاب الخاص (المغلق على فئة)، ثم تداول أسهم المساهمة أثناء فترة التطوير، ثم طرح المساهمة للبيع من خلال المزاد العلني، ثم الإفراغ للملاك، التصفية وإعلان الأرباح وصرف حقوق المساهمين.

42. الأسهم العـقارية

الأسهم العـقارية هي عبارة عن وثيقة تملك لمساحة محددة من أرض مساهمة عقارية معينة تقاس بالمتر المربع ويتم تمليكها للمساهمين من قبل المصدّر (المالك الرئيسي للمساهمة).

43. المصدِِّر

المصدِِّر هو المالك الرئيسي للمساهمة والمعلن عن رغبته في إصدار وثائق التملك .

44. السهم المشاع

السهم المشاع هو مساحة غير معلومة وغير محددة من أرض المساهمة العقارية من ضمنها المساحة المخصصة للخدمات العامة.

45 .السهم الصافي

السهم الصافي هو ما يتبقى من مساحة السهم المشاع بعد خصم  المساحة المخصصة للخدمات العامة.

46. المزاد العلني

المزاد العلني هو عرض العقار للبيع في مكان وزمان محددين على مجموعة من المشترين المحتملين لكى يحدث تنافس فيما بينهم لكى يصل سعر العقار لأعلى سعر.

47. الإفراغ

الإفراغ هو نقل ملكية العقار من طرف إلى طرف آخر لدى الجهات الحكومية المختصة.

48. الارتداد

الارتداد هو مساحة محددة من إجمالي الأرض لا يسمح بالبناء عليها حسب المخططات المعتمدة؛ وللتوضيح أكثر الإرتداد هو المسافة بين حدود البناء وحدود الأرض ويكون من الجهات الأربع وأهمها هو الارتداد الأمامي للبناء حيث لا يمكن البناء على حد الأرض الأمامي.

ملحوظة:- مصطلح البناء على الصامت يعني ان الجهة التى يتم البناء فيها هى جهة جار ولا يوجد فيها فتحات شبابيك او تكييفات، فالبناء يكون بدون إرتداد.

49. الملحق 

الملحق فى العمارات السكنية يكون غرفة فوق السطح امامها مساحة تسمى التراس، أما الملحق فى الفلل هو غرف السائقين والعمال.

50. الوقف 

الوقف هو منع اى شخص من الانتفاع بالعقار إلا الجهة الخيرية او المنفعة الخيرية التى تم تحديدها.

51. أنواع العقارات

أولاًَ:- الأراضي

  1. الأرض الخام
  2. الأراضي المقسمة
  3. الأراضي الزراعية

ثانياً:- العقارات التجارية

  1. المكاتب الإدارية
  2. محلات البيع بالتجزئة
  3. مباني الضيافة
  4. عقارات متعددة الاستخدامات

ثالثاً:- العقارات الصناعية

  1. المستودعات
  2. مرافق التصنيع
  3. مراكز التوزيع
  4. مراكز البيانات

رابعاً:- العقارات السكنية

وعندما نتناول أنواع العقارات فمن الأفضل ان نقوم بتقسيمها الى شقق وفلل :-

أنواع الشقق
  1. الاستوديو
  2. الشقق السكنية (الشقق العادية)
  3. شقق الدوبلكس
  4. شقق التربلكس
  5. البنتهاوس Penthouses
أنواع الفل
  1. تاون هاوس Townhouse
  2. توين هاوس Twin-house
  3. التربل هاوس Triple-house
  4. الفيلا المستقلة
  5. الشاليه chalet

مقالة ذات صلة: أنواع العقارات والوحدات السكنية والفرق بينها – 21 أنواع

52. الفرق بين الفائدة الثابتة والمتناقصة

أولاً يجب ان تعرف ان مبلغ القسط الشهرى الذى تدفعه يكون جزء مخصص لسداد القرض نفسه وجزء مخصص لسداد الفائدة على القرض، ومن الأشياء التى يجب ان يعرفها جميع من يتعامل مع البنوك هى “الفرق بين الفائدة الثابتة والفائدة المتناقصة”، ففى الفائدة الثابتة المبلغ الذي تدفعه لسداد فائدة القرض يكون متساوي على جميع الأقساط فالمبلغ الذي تدفعه لسداد الفائدة على القرض فى السنة الأولى يكون ثابت حتى السنة الأخيرة لا يتغير، أما فى الفائدة المتناقصة يتم فى البداية سداد أكبر جزء من الفائدة على القرض فى السنين الأولى ثم يتناقص المبلغ المخصص للفائدة الذي تسدده كلما مرت السنين؛ ففقى الفائدة المتناقصة يأخذ البنك ربحه مبكرا، ومن المعلوم ان ربح البنك هو فى الفائدة على القرض، ومن زاوية أخرى فى الفائدة المتناقصة يكون الجزء المخصص لسداد القرض نفسه صغير فى البداية ويزداد مع مرور السنين.

ويعيب الفائدة المتناقصة انك لو حاوت ان تسدد القرض مبكراً او ان تبيع العقار، سيكون البنك أخذ ربحه منك منذ البداية، ولذلك ينصح الخبراء بالفائدة الثابتة؛ والفائدة الثابتة والفائدة المتناقصة متساويتان ولا يوجد فرق فى القيمة التى سوف تدفعها لو اخترت اى منهما، فالفائدة على مبلغ 200000 دولار كفائدة ثابتة 5% تساوى الفائدة المتناقصة على نفس المبلغ 200000 دولار بنسبة 9.015 %، فلا يوجد فرق كما وضحنا، إلا أنك في الفائدة المتناقصة فى السنين الأولى من القرض يتم توجيه معظم القسط الشهري لسداد الفائدة على القرض ولو حاولت السداد المبكر للقرض سيكون البنك أخذ معظم نصيبه وربحه مبكراً وسيكون البنك حقق إستفادة أكثر منك، وستكون انت دفعت مبلغ فائدة أكبر عند السداد المبكر من المبلغ الذي كنت ستدفعه لو اخترت الفائدة الثابتة.

منذ البداية حاول ان تعرف ما هو مجموع الفائدة الذى ستدفعه على القرض، ويجب ان تعرف جدول تسديدك للقرض من البداية للنهاية، ويجب ان يُطلعك البنك على الجدول المُفترض لتسديدك للقرض، ويجب ان يوضح الجدول مبلغ القسط الشهرى الذى ستدفعه، وما هو الجزء المخصص لسداد القرض وما هو الجزء المخصص للفائدة ويجب ان يكون جدول تسديدك للقرض الذى سيُطلعك عليه البنك من اول شهر حتى آخر شهر؛ ومنذ البداية حاول ان تعرف ما هو مجموع الفائدة الذى ستدفعه على القرض لو اخترت الفائدة الثابتة او اخترت الفائدة المتناقصة، ويجب ان تتأكد ان مجموع الفائدة فى اى خيار منهما متساوي، وفى هذة الحالة يجب ان تختار الفائدة الثابتة لو انت من الممكن ان تسدد القرض مبكراً او من الممكن ان تبيع العقار.

وانصح بشدة بالإطلاع على هذة المقالة المنفصلة بعنوان الفرق بين الفائدة الثابتة والفائدة المتناقصة،وايهما أفضل؟

وفى النهاية، هل هناك تعريف اخر لم أذكره؟،أطلب منك ان تخبرنى به فى التعليقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *