أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

التطوير العقارى - تعريف ومبادئ وخطوات التطوير العقاري

التطوير العقارى - تعريف ومبادئ وخطوات التطوير العقاري



التطوير العقارى - تعريف ومبادئ وخطوات التطوير العقاري


تعريف التطوير العقارى - مفهوم التطوير العقارى


التطوير العقاري هو نوع من الأعمال التجارية التى تشمل أنشطة تتراوح بين شراء العقارات القديمة ثم القيام بعمليات التجديد على هذة العقارات ثم بيعها او تأجيرها، ويشمل التطوير العقارى أيضاً شراء الأراضي الخالية والقيام ببناء عقارات فيها وتحويل الرسومات والأفكار التى على الورق الى عقارات ومدن على أرض الواقع. فبعض المطورين العقارين يقوموا بتحويل الصحراء الى مدن عالمية.


ويخلط بعض الأشخاص بين التطوير العقارى والتشييد والبناء، فالمطور العقارى يكون لديه فكرة مشروع عقارى فيقوم بشراء الأرض ويقوم بتوفير التمويل الازم لبناء وتشييد العقار، فالمطور إما يقوم ببناء العقارات بنفسه او يقوم بالتعاقد مع مقاول لبناء وتشييد العقارات.

يعمل المطورون العقاريون مع العديد من الأشخاص المختلفين على مدى مراحل عملية التطوير العقارة، بما في ذلك المهندسين المعماريين ومخططي المدن والمهندسين والمساحين والمفتشين الحكوميين والمقاولين والمحامين ووكلاء التأجير "السماسرة"، إلخ.

مبادئ وشروط التطوير العقارى


يرتبط التطوير العقاري الناجح بالإدارة الفعالة للمخاطر قبل وأثناء وبعد تطوير المشروع العقارى. فكلما زادت المخاطر التي تتحملها، قل احتمال نجاحك.

فيما يلي خمسة مبادئ أساسية تساعدك على تخفيف المخاطر وضمان النجاح فى التطوير العقارى :
  • فهم كل جانب من جوانب دراسة جدوى مشروع التطوير العقارى.
  • التمويل - تأكد من أن نموذجك المبدئي يتضمن سيناريو أفضل إحتمال - وسيناريو أسوأ احتمال - حتى تكون لديك القدرة على تمويل مشروعك الآن ولسنوات قادمة.
  • تاكد من ان التصميم الخاص بك و مرحلة إعداد وثائق التشييد وتنفيذ المشروع تم التخطيط له بشكل جيد وتم تنفيذه بشكل جيد.
  • التسويق والتأجير - تأكد من حصولك على خطة تسويقية ممتازة لتسويق مشروعك. يعتمد نجاح مشروعك على جذب مؤجرين واستبقائهم لفترات طويلة الأجل.
  • الإدارة - يعزى نجاح التطويرالعقارى إلى الإدارة الجيدة. بدون تحديد ووضع برنامج جيد لإدارة العقارات، ستصعب عملية التطوير العقارى. رضا عملائك يضمن لك النجاح على المدى الطويل في التطوير العقارى.

خطوات التطوير العقارى


الخطوة الأولى: مرحلة بدء المشروع

وفي هذه المرحلة ، سنقوم بإنشاء الظروف اللازمة للتطوير العقارى. هناك ثلاثه نهج "مناهج او طرق" أساسيه لكل مشروع تطوير عقاري:

1. تملك موقع وتحتاج رأس المال وفكرة للمشروع

على سبيل المثال شركة تحتاج وتريد فكرة مشروع ورأس مال اما الأرض موجودة لديهم بالفعل. وغالباً ما يحدث هذا إذا لم تكن الأعمال الأساسية للشركة مرتبطة بالعقارات. إذا كنت مهندساً معمارياً، فمن المحتمل أنك واجهت هذا الموقف عندما يطلب منك المستثمر القيام بالتطوير العقارى لأرض هو يمتلكها بالفعل، فستجد نفسك تحتاج الى فكرة للمشروع ورأس مال.

22 نصيحة لإحتراف مهارات التفاوض عند شراء وبيع العقارات

2. تمتلك فكرة وتحتاج الى موقع ورأس مال

في هذه الحالة ، توجد فكرة لديك وانت تريد العثور على موقع مناسب كقطعة أرص مثلاً او عقار وتحتاج أيضاً الى رأس المال للقيام بهذا المشروع.

طرق النصب العقارى وكيفية تجنبها - 15 نصيحة 

3. انت لديك رأس المال وتحتاج الى إيجاد الموقع المناسب والفكرة المناسبة

في هذه الحالة ، يرغب المستثمر في الاستثمار في العقارات لأسباب مختلفة، ولكن يكون هدفه الأساسى بالطبع هو الربح.

فى اى مشروع تطوير عقارى انت تمتلك عامل واحد وهو اما الفكرة او الموقع او رأس المال، ولذلك يجب عليك توفير باقى العوامل المفقودة لكى تبدأ فى المرحلة الثانية.

 الخطوة الثانية: فهم وتصور المشروع

بمجرد توفير الفكرة والموقع والتمويل تقريباً يمكن أن تبدأ مرحلة تصور المشروع. سيخضع المشروع لتحليلات منظمة متعددة في هذه المرحلة. المهمة الأساسية هي إثبات أن المشروع مربح ومجدي.

طريقة القيام بذلك هي دراسة الجدوى للمشروع العقارى. في هذة الدراسة، ستقوم بالتحقق من النتائج الإيجابية والسلبية للمشروع العقاري قبل البدء في استثمار الوقت والمال في هذا المشروع. وسيتم تحليل المشروع من حيث العوامل القانونية والاقتصادية والتقنية والتخطيطية والاجتماعية وغيرها من العوامل.

يتم تلخيص التحليلات التالية تحت مصطلح دراسة الجدوى:

تحليل السوق
تحليل الموقع
تحليل المنافسة
تحليل المخاطر
تحليل التكلفة

التسويق العقارى -21 نصيحة لتصبح محترف فى التسويق العقارى

الخطوة الثالثة: ادارة مشروع

في مرحلة إدارة المشروع يقوم المطور العقارى بتنفيذ المشروع بنفسه او يستطيع تفويض مدير مشروع إنشاء خارجي. هدف هذه المرحلة هو التخطيط الشامل للمشروع وتنسيقه ومراقبته من البداية إلى النهاية حتى تنفيذه على أرض الواقع.

الخطوة الرابعة: تسويق المشروع

يمكن أن تبدأ مرحلة تسويق المشروع في وقت مبكر جداً ولذلك يجب تنفيذها في جميع مراحل المشروع. سيقلل التأجير المبكر أو البيع المبكر من مخاطر المشروع. إذا  قمت بإشراك  متخصصي التسويق العقارى في المراحل المبكرة من المشروع، فسوف يتعرفون على المشروع بشكل أفضل ويمكنهم تقديم اقتراحاتت مفيدة بناءًة بسبب معرفتهم بالسوق.

يجب عدم القيام بجميع مراحل التطوير العقارى السابقة بالترتيب الزمني الدقيق. المراحل السابقة تتداخل عادة. فيمكن أن تبدأالخطوة الرابعة وهى تسويق المشروع عن طريق المبيعات المبكرة والتأجير المبكر خلال الخطوة الثانية فهم وتصور المشروع.

الفرق بين التطوير العقاري والاستثمار العقاري


يسأل الكثير من الأصدقاء هذا السؤال وهو ما هوالفرق بين التطوير العقاري والاستثمار العقاري؟.

تعريف الإسستثمار العقارى

الاستثمار العقاري يشمل شراء وملكيه وإداره وتاجير و/أو بيع العقارات للربح. تحسين العقارات يندرج تحت إستراتيجية الإستثمار العقارى المعروفة بـ تطويرالعقارات او التطوير العقارى. العقارات هي شكل من اشكال الأصول صعبة التسييل (صعبة فى تحويلها الى نقدية) بالمقارنة بالاستثمارات الأخرى كالإستثمار فى البورصة.
الإستثمار العقارى أيضاً يحتاج الى راس مال كبير (علي الرغم من ان راس المال يمكن الحصول عليه من خلال قرض التمويل العقاري) و الإستثمار العقارى يعتمد علي التدفق النقدي بشكل كبير.

ومن التعريف السابق يجب ان تكون فهمت ان التطوير العقارى هو جزء من الإستثمار العقارى وان الإستثمار العقارى أوسع وأشمل، فالتطوير العقارى إستراتيجية من إستراتيجيات الإستثمار العقارى.

الإستثمار العقارى - مفهوم وانواع الاستثمار العقارى
إستراتيجيات الإستثمار العقارى

ونحن فى هذة المقالة تناولنا بالتفصيل كل شئ عن التطوير العقارى من اول تعريفه حتى خطواته ولذلك سيكون سهل عليك الأن التفرقة بين الإستثمار العقارى و التطوير العارى.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع