أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

انواع البناء بالطوب - طرق رص الطوب

انواع البناء بالطوب - طرق رص الطوب


أولا: الطريقة الإنجليزية (الطريقة المصرية القديمة)



هي أمتن الطرق المستعملة وذلك لعدم وجود لحامات رأسية داخل الحائط واقعة فوق بعضها، فضلا عن قلة استعمال كسور القوالب ويتلخص رص الطوب بهذه الطريقة في أن ترص قوالب الأديات في وجه أحد المداميك وفي المدماك الذي يليه ترص على هيئة شناويات مع ملحوظة وضع الكنيزر بعد قالب الأدية (الترويسة) محافظه على قوة الرباط وأن تكون اللحامات الأفقية العرضية عمودية على وجه الحائط مستمرة من الوجه إلى الظهر .
إن وضع الكنيزر مجاورا لقالب الترويسه في مدماك الأديات بجدد مقدار الطيه وتبقى اللحامات مقطوعة الحلول كما في الشكل

ثانياً: الطريقة الفلمنكية ( الطريقة البلدية)


وتنقسم الطريقة الفلمنكية إلى قسمين

أ) الطريقة البلدية المفردة (الفلمنكية المفردة)


المتبع في البناء بهذه الطريقة هو رص القوالب في الواجهة الخارجية بالطريقة البلدية المزدوجة وترص في الواجهة الداخلية تبع الطريقه الإنجليزية (المصرية القديمة) والبناء بهذه الطريقة يكسب الحائط متانة أكثر مما لو بنى بالطريقة المزدر جة . ولا تبنى الحوائط بهذه الطريقة إلا إذا كانت بسمك قالب ونصف أو أكثر عند رص القوالب في أي حائط تتبع الطريقة المزدوجة أولا (وهي الشناويات والأديات بالتبادل) وترص القوالب في الجهة الأخرى بالطريقة الإنجليزية ثم بملأ وسط الحائط بقوالب أديات إذا أمكن . كما في الشكل


ب) الطريقة البلدية المزدوجة (الفلمنكية المزدوجة)


البناء بهذه الطريقة أضعف قوة من الإنجليزية نظرا لكثرة استعمال كسور القوالب وكمية الشناويات في سمك الحائط مما بجعل بعض اللحمات تقع بعضها فوق بعض إلا أنها تستعمل نظر اعمال المنظر لاحتوى كل مدماك على قوالب أديات وشناويات حيث يوضع قالب الأدية بين كل شناويتين ويكون قالب الأدية فوق منتصف قالب شناوي وتحت قالب شناوي بنفس الوضع فتكون اللحمات بهذه الكيفية منظمة وتعطي منظرا للبنيان أفضل من الإنجليزية ومن ناحية التكاليف تعتبر اقتصادية بسبب استعمالها كسور القوالب (النصف) الذي يكسر أثناء النقل والشحن . .
كما في الشكل


فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع