أنواع طفايات الحريق وأنواع الحرائق والطفايات المناسبة لها

في هذه المقالة سنوضح في البداية المتطلبات العامة لأنظمة مكافحة الحريق ونظم الإنذار، ثم سنوضح أنواع معدات مكافحة الحريق، ثم سنركز على موضوع مقالتنا وهو طفايات الحريق؛ حيث سنوضح ما هي طفايات الحريق وأنواعها، ثم سنوضح أنواع الحرائق والطفايات المناسبة لمكافحتها، ثم سنختم المقالة بنصائح عند إختيار نوع طفاية الحريق المناسب.

المتطلبات العامة لأنظمة مكافحة الحريق ونظم الإنذار

تجهيز المباني والمنشآت بأنظمة الإنذار والمكافحة والوقاية بغرض حماية المباني وشاغليها من أخطار الحريق، وذلك بتوفير إنذار مبكر حتى يمكن إخلاء المبنى، ومكافحة الحريق بصورة أولية من قبل الأفراد المدربين أو بواسطة المعدات التلقائية، ثم استدعاء فرق الدفاع المدني للمكافحة الفعلية والإنقاذ إذا لزم الا؛ ويجب أن تجهز جميع المباني والمنشآت والمحلات الخاضعة لترخيص الدفاع المدني بمعدات مكافحة الحريق والإنذار، والوقاية المناسبة، وفقاً لهذه الشروط.

  1. اشتراطات التصميم: يجب أن تصمم وتنفذ أنظمة مكافحة الحريق والإنذار والوقاية وفقاً لشروط هيئة الدفاع المدنى.
  2. اشتراطات الترخيص: يجب تطبيق اشتراطات الدفاع المدني.
  3. متطلبات الصيانة:: يجب أن تتوفر لأنظمة مكافحة الحريق والإنذار خدمة صيانة دورية منتظمة من قبل جهاز متخصص أو مقاول معتمد.
  4. متطلبات التدريب: يجب تدريب شاغلي المبنى على تشغيل واستعمال أنظمة مكافحة الحريق والإنذار والتفتيش عليها.

أنواع معدات مكافحة الحريق

تقسم أنظمة ومعدات مكافحة الحريق والإنذار إلى الأنواع الرئيسية التالية:

1. أنظمة الإنذار من الحريق اليدوية والتلقائية

أنظمة الإنذار من الحرائق هي أنظمة مصممة للكشف عن وجود حريق وإطلاق إنذار فوري للمساعدة في إجلاء الأشخاص والحد من الخسائر المادية. تتضمن أنواع أنظمة الإنذار من الحرائق:

  1. نظام انذار الحريق التقليدي مثل زر انذار يدوي والحساسات، وعند نشوب الحريق يجب علي رجال الأطفاء البحث لتحديد مكان الحريق.
  2. النظام المعنون وهو نظام يعمل هذا النظام وفق اسماء وأرقام يتم وضعها لكل مكان في المبنى، وفي حال نشوب حريق في أحد الأماكن، سيظهر اسم المكان ورقمه على اللوحة الرئيسية، ليتم بذلك تحديد المكان بأسرع وقت ممكن.
  3. نظام الإنذار والاطفاء التلقائي كما يوحي اسم هذا النظام، فهو يقوم بالكشف عن وجود حريق في المكان والمسارعة بإطفائه تلقائياً

2. معدات مكافحة الحريق الأوتوماتيكية

أنظمة إطفاء الحرائق الأوتوماتيكية تتحكم وتطفئ الحرائق دون تدخل بشري، وتشمل أمثلة الأنظمة الأوتوماتيكية ما يلي:

  1. نظام رشاشات الحريق
  2. نظام إخماد الحرائق بالغاز
  3. نظام إخماد حرائق الهواء الجوي.

3. معدات مكافحة الحريق اليدوية

هي المعدات اليدوية المتنقلة للإسعاف الأولي والتي تستعمل لمكافحة الحريق في أول مراحله من قبل الأشخاص العاديين المتواجدين في المبنى، ومن أمثلة تلك المعدات:

  1. أجهزة الإطفاء اليدوية بأنواعها المختلفة مثل طفايات الحريق.
  2. مضخات الماء اليدوية.
  3. أوعية الرمل والماء.
  4. بطانيات خاصة مقاومة للحريق

طفايات الحريق

طفايات الحريق هي وسيلة يدوية خفيفة لإطفاء الحريق في أولى مراحله وتعتبر من معدات الحريق للإسعاف الأولي، ويجب ان تكون  في أي بناء يخضع لموافقة الدفاع المدني حسب شروط الوقاية من الحريق في المباني أو في أي موقع يزاول فيه نشاط يتطلب موافقة من الدفاع المدني، ويجب أن تكون الطفايات اليدوبة من نوع معتمد بموجب ترخيص رسمي من الدفاع المدني؛ ةيجب على مالك البناء أو صاحب الموقع أن يحافظ على الطفايات اليدوية بحالة سليمة لتبقى صالحة للاستعمال عند الحاجة وذلك بعمل الترتيب اللازم لإجراء الفحص والتفتيش الدوري والصيانة اللازمة من قبل الوكيل المعتمد أو من قبل أي هيئة فنية متخصصة ومعتمدة من الدفاع المدني حسب تعليمات المُصّنع، وتتوقف أعمال التفتيش والفحص الدوري على تعليمات المُصّنع والدفاع المدني.

مقالة ذات صلة: السلامة والصحة المهنية: ما هي، وظائفها، اهدافها، شروط الأمن والسلامة

أنواع طفايات الحريق

انواع طفايات الحريق وأنواع الحرائق والطفايات المناسبة لها

تقسم الطفايات اليدوية إلى عدة أنواع بناء على نوع مادة الإطفاء:-

أولاً:- طفايات الماء

طفايات الماء هي الطفاية التي تعطي الماء كمادة لإطفاء الحريق وتنقسم إلى نوعين:

  1. طفايات الماء بضغط غاز ثاني أكسيد الكربون: وهي أسطوانة مليئة بالماء بالضغط العادي مركب بداخلها أسطوانة صغيرة (خرطوش) مضغوطة بغاز ثاني أكسيد الكربون وفي حالة تشغيلها يثقب رأس الخرطوش ليطلق الغاز المضغوط دافعاً الماء بقوة من خلال فوهة أو خرطوم القذف.
  2. طفايات الماء المحفوظة بضغط الهواء أو النيتروجين: وهي أسطوانة يملأ ثلثاها بالماء والباقي بالهواء العادي أو غاز النيتروجين بالضغط المطلوب وعند التشغيل يفتح الصمام ويخرج الماء مندفعا بقوة بفعل الضغط المحبوس.

ثانياً:- طفايات الرغوة

طفايات الرغوة هي التي تعطي السائل الرغوي كمادة لإطفاء الحريق وهي على نوعين :

  1. طفايات الرغوة الكيميائية: وهي النوع الذي تنتج الرغوة بواسطة التفاعل الكيميائي ودفع الرغوة بواسطة الضغط الناتج عن التفاعل. 
  2. طفايات الرغوة الميكانيكية: وهي النوع الذي ينتج الرغوة ميكانيكيا بخلط سائل مواد الرغوة بالماء والهواء والدفع بواسطة غاز ثاني أكسيد الكربون المضغوط داخل أسطوانة صغيرة (خرطوش).

ثالثاً:- طفايات غاز ثاني أكسيد الكربون

طفايات غاز ثاني أكسيد الكربون هي الطفايات التي تعطي غاز ثاني أكسيد الكربون كمادة للإطفاء وهي من حيث المبدأ نوع واحد باختلاف في الأحجام فقط، ويحفظ الغاز تحت الضغط على شكل سائل وينطلق عند التشغيل بفتح صمام التحكم في رأس الأسطوانة.

رابعاً:- طفايات المسحوق الجاف

طفايات المسحوق الجاف هي الطفايات التي تعطي المسحوق الكيميائي الجاف كمادة لإطفاء الحريق وهي على نوعين من حيث طريقة التشغيل.

  1. طفايات تعمل بضغط الغاز:  وهي نوع لدفع المسحوق بضغط غاز ثاني أكسيد الكربون المحفوظ تحت الضغط في أسطوانة صغيرة “خرطوش”.
  2. طفايات تعمل بالضغط المحفوظ : وهي نوع تدفع المسحوق بضغط غاز النيتروجين في الأسطوانة مع المسحوق، والتراكيب الكيميائية للمسحوق على أنواع أهمها:
    أ. المسحوق الذي يغلب على تراكيبه مادة بيكربونات الصوديوم.
    ب. المسحوق الذي يغلب على تراكيبه مادة بيكربونات البوتاسيوم.
    ج. المسحوق المتعدد الأغراض.
    د. هناك أنواع من المساحيق مخصصة لنوع معين من حرائق المعادن، ولا تستعمل إلا في الحالات الخاصة.

خامساً:- طفايات السوائل المتبخرة (الهالون) : (B. C. F. S)

طفايات السوائل المتبخرة (الهالون) : (B. C. F. S) هي الطفايات الي تعطي أنواعا مختلفة من السوائل الكيميائية كمادة لإطفاء الحريق، وهذه السوائل تحول عند اصطدامها بحرارة الحريق إلى أبخرة كثيفة ثقيلة تعمل على وقف سلسلة التفاعل الكيميائي للحريق وهذا النوع من الطفايات في طريقه للحظر دوليا نظراً لتأثيره على البيئة.

سادساً:- طفاية حريق بالبودرة السائلة  ( Wet Chemical )

طفاية حريق بالبودرة السائلة هي عبارة عن اسطوانة معبأه بمواد عضوية كيميائية تنتج الرغوه بواسطة التفاعل الكيميائي ودفع الرغوه بواسطة الضغط الناتج عن التفاعل 

مقالة ذات صلة: ادوات السلامة المهنية

أنواع الحرائق والطفايات المناسبة لمكافحتها

تقسم الحرائق إلى أربعة أنواع رئيسة ولكل منها النوع المناسب من طفايات الحريق اليدوية:

أولاً:- الحرائق نوع (أ)

الحرائق نوع (أ) هي المواد الصلبة العادية الكربونية الأصل مثل الورق والخشب والقماش وغيرها ويصلح لها الطفايات المائية لتوفر خاصة التبريد في الماء ثم لسهولة تسرب الماء داخل مسام المواد.

ثانياً:- الحرائق نوع (ب)

الحرائق نوع (ب) هي السوائل القابلة للاشتعال ويصلح لها:

  1. طفايات الرغوة: لأن سائل الرغوة يطفو على سطح السائل المشتعل مشكلاً غطاء يحجز سطح السائل المشتعل عن أكسجين الهواء وتمتاز الرغوة ببقائها فترة طويلة فوق سطح السائل تساعد في منع عودة الاشتعال ومن المهم ملاحظة أن الرغوة موصل جيد للتيار الكهربائي.
  2. طفايات المسحوق الجاف: وهي فعالة وسريعة في كسح اللهب وتستعمل عندما يكون الحريق في سوائل منسكبة على الأرض أو متحركة أو عندما مطلوبا سرعة مكافحة اللهب خوف انتشار الحريق، ولكن ليس له تأثير في التبريد مما يخشى معه عودة الاشتعال إذا كانت درجة حرارة السائل مرتفعة والمسحوق مادة غير موصلة للتيار الكهربائي.
  3. طفايات غاز ثاني أكسيد الكربون: مثل طقايات المسحوق الكيميائي بفارق أن غاز ثاني أكسيد الكوبون ليس له تأثير ضار على الموجودات كبعض أنواع طفايات الرغوة والمسحوق وغاز ثاني أكسيد الكربون مادة غير موصلة للتيار الكهربائي.
  4. طفايات السوائل المتبخرة: نظراً لأن عبواتها صغيرة تستعمل في الحرائق الصغيرة أو في المحركات التي تعمل على الوقود السائل وهي مادة غير موصلة للتيار الكهربائي.

ثالثاً:- الحرائق نوع (ج)

الحرائق نوع (ج) هي الحرائق الي تحدث في تجهيزات كهربائية وتستعمل لها طفايات ثاني أكسيد الكربون والمسحوق الجاف أو السوائل المتبخرة ويمنع استعمال الماء أو الرغوة لأنهما موصلان للتيار الكهربائي.

رابعاً:- الحرائق نوع (د)

الحرائق نوع (د) هي الحرائق التي تحدث في المعادن مثل الماغنيسيوم، التيتانيوم الصوديوم، البوتاسيوم وغيرها ويستعمل لها نوع خاص من المسحوق الجاف، كما توجد بعض المعادن لها نوع خاص من المسحوق. و على كل تجب استشارة المديرية العامة للدفاع المدني في هذا الشأن واتباع التعليمات المثبتة على الطفايات من قبل المصنع. علما بأنه تم تطوير نوع من البودرة الجافة لاستعماله لمكافحة حرائق المعادن بحيث يصبح كالمعجون حين ملامسته السطح المحترق .

خامساً:- الحرائق نوع (هـ)

الحرائق نوع (هـ) الحرائق الناشبة في معدات المطابخ التي تحتوي على مواد طهي قابلة للاشتعال مثل الزيوت الحيوانية أو النباتية والدهون.ويستخدم لها طفاية حريق بالبودرة السائلة  ( Wet Chemical ) ولا يتم إطفاء حرائق الزيوت بالماء إطلاقاً.

مقالة ذات صلة: الإسعافات الأولية وأشهر الإصابات وطرق التعامل معها

نصائح عند إختيار نوع طفاية الحريق المناسب

علاوة على ما ذكر في البنود السابقة يراعى في اختيار النوع المناسب من الطفايات اليدوية النواحي التالية:

  • الطفايات في الموقع الواحد تشغل بطريقة واحدة حتى لا يحدث التباس أو ارتباك عند استعمال هذه الطفايات في حالة الحريق.
  • في المواقع الذي فيها مكان علوي أو التي تتطلب التحكم في زاوية القذف تستعمل الطفايات ذات الخرطوم.
  • إختيار النوع الذي يناسب الموقع من حيث مسافة القذف أو نوع القذف (تيار أو رذاذ).
  • اختيار النوع ذى الوزن الخفيف المعقول والذي يناسب الأشخاص المفروض أن يستعملوها.
  • الأفضل دائما اختيار الأنواع السهلة الاستعمال والصيانة البعيدة عن التعقيد.
  •  يجب الانتباه إلى أحوال الجو الخاص بالمكان من حرارة أو رطوبة أو برودة أو تآكل وغيرها ومدى تأثرها على الطفايات ومحتوياتها.
  •  يحدد عدد الطفايات المطلوبة بطفاية ماء واحدة سعة جالونين أوما يعادلها لكل (200م٢) وبشرط ألا يقل العدد عن طفايتين للطابق الواحد وذلك للحرائق العادية نوع (أ).
  •  يحدد عدد الطفايات المطلوبة بالنسبة لحرائق النوع (ب) السوائل المشتعلة حسب المساحة التى تغطيها الطفايات.

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *