أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

شرح عزل القبو (البدروم) والخزانات بالتفصيل




شرج عزل القبو (البدروم) والخزانات بالتفصيل



1. يتم عزل القبو (البدروم) والخزانات اما عن طريق اللفائف والرولات او عن طريق اللفائف والرولات والعزل الأسمنتى معاً،
فيتم تحديد نظام العزل اسمنتى او رولات حسب طبيعية الموقع، فإذا كانت هناك مياه سطحية فينصح بإستخدم النظامين معا نظام العزل الأسمنتى ونظام العزل بالرولات اما اذا لم تكن هناك مياه سطحية فيتم إستخدام نظام العزل بإستخدام اللفائف و الرولات.


2. الفرق بين العزل الأسمنتى والعزل بإستخدام الرولات واللفائف؟

العزل بإستخدام اللفائف والرولات إذا حدث تسرب لا يمكن إصلاحها، اما العزل الأسمنتى إذا حدث تسرب يتم إزالة اللياسة المتضررة وإصلاحها عن طريق القيام باللياسة مرة أخرى وكأن شئ لم يكن.

3. فمن الطبيعى ان نقول على مستوى الإصلاح فالعزل الأسمنتى أفضل اما على سلامة المبنى إنشائيا والمدى البعيد فالعزل بإستخدام الرولات أفضل، لأن يتم تنفيذ العزل بالرولات من الخارج فتمنع وصول الرطوبة والمياه الى الداخل فلا تتسرب رطوبة او مياه الى الحديد او الخرسانة. 

4. نظام العزل لأسمنتى والرولات معا مكلف ولكن يجب تنفيذه، فلو لم تكون قادر على تحمل هذة المصاريف فانصحك بعدم بناء قبو من البداية.

مقالة منفصلة  خطوات العزل المائى والحرارى للأسطح بالتفصيل و بالصور

 5  عند العزل بإستخدام النظامين معا، نقوم فى البداية بعمل العزل بإستخدام الرولات  فمن الممكن ان يحدث تسريب فى الرولات فلو حدث هذا التسريب سوف تقل كفائتها بنسبة 20 % مثلا ولكن ما زالت تمتلك كفاءة بنسبة 80 %. فولذلك سوف نترك هذا التسرب كما هو ونقوم بعمل العزل الأسمنتى.

6. يتم عمل العزل للأرضية والجدران

7. العزل بالرولات ممتاز كعزل ايجابى وسئ كعزل سلبى اما العزل بإستخدام العزل الاسمنتى جيد كعزل إيجابى وجيد كعزل سلبى.

أنواع العزل المائى


أ. العزل المائي الايجابي

حيث يتم تنفيذ طبقة العزل بحيث تمنع دخول الماء المتسرب إلى العنصر الإنشائي فيبقى هذا العنصر سليما محافظا على قدريه على العمل الذي تم تصميمه بالأصل للقيام به وأمثله على ذلك
1-: وضع طبقة العزل على السقف من الخارج، لمنع دخول مياه الأمطار إليه. يعتبر عزلاً إيجابياً، لأننا بتنفيذ طبقة العزل نمنع الماء المتسرب من دخول العنصر الإنشائي - السقف في هذه الحالة .
2 - وضع طبقة العزل على خزان مياه من الداخل او من الخارج لكى تمنع دخول المياه إلى الخَرَسَانَة المشكلة للخزان: هو عزل إيجابي لأن طبقة العزل هذه، تمنع الماء المتسرب من دخول العنصر الإنشائي ما يحفظه سالماً معافا.

مقالة منفصلة  العزل الحرارى للأسطح والجدران والأرضيات ومواد العزل بالتفصيل

ب. العزل المائي السلبي

نلجأ إلى العزل السلبي عندما تكون المياه المتسربة قد دخلت إلى العنصر الإنشائي، وتم إشباعه بها وربما أتلفته حيث تكمن وظيفة العزل السلبي بمنع خروج هذه المياه من الطرف الآخر للعنصر الإنشائي، لحماية الطبقة التي تغطيه ( الأسمنت و الدهان وربما عناصر أخرى) من التأثير السلبي لهذه المياه ، أمثله:-

مقالة منفصلة  عزل الصوت فى الحوائط وبين الطوابق والأرضيات والاستوديوهات

1- حالة الأقبية (قبو) في المناطق التي توجد فيها مياه جوفية، أو تمديدات المياه الحلوة و المالحة : حيث تدخل المياه إلى الجدران غير المعزولة إيجابياً من الخارج ، وبعد أن تتشبع بها الجدران تحاول الخروج منها إلى داخل القبو . في هذه الحالة لابد من عزل الجدار سلبيا من الداخل .
حالة عزل السقف من الداخل، عند تعذر إمكانية عزله إيجابياً من الخارج. أيضاً تكون المياه قد دخلت إلى العنصر الإنشائي (السقف)، وتشبع بها خرسانة السقف، ولكننا لا نريد أن تخرج منه، وتسبب الضرر لطبقتي الاسمنت والدهان اللتين تغطيان الخرسانة  من الأسفل.

8. يتم تركيب اللفائف البيتومينية طبقتين كل طبقة 4 ملم، ثم يتم تركيب الواح حماية العزل والأفضل ان تكون بسمك 6 ملم. والواح حماية العزل تحمى اللفائف البيتومينية من الخرق او القطع.

وإذا اردت ان تعرف كل شئ عن العزل المائى انصحك بالإطلاع على هذة المقالة بعنوان العزل المائى

ملحوظة: هذة الطريقة منقولة من الأخ  ماجد المحيميد ـ للبناء فنون  وبعض المصادر الأخرى.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع