أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

الطوب الأسمنتى - طريقة صناعة وانواع وخصائص الطوب الأسمنتى

الطوب الأسمنتى - طريقة صناعة وانواع وخصائص الطوب الأسمنتى


تعريف الطوب:



الطوب هي مواد البناء المستخدمة لصنع الجدران والأرصفة وغيرها من العناصر المستخدمة فى أعمال البناء. تقليدياً، يشير مصطلح الطوب إلى وحدة تكوينها من الطين، ولكنه يستخدم الآن للدلالة على الوحدات المستطيلة المصنوعة من الطين الموجود فى التربة ، والرمل ، والجير ، أو المواد الخرسانية. يتم إنتاج الطوب في فئات وأنواع ومواد وأحجام عديدة تختلف باختلاف المنطقة والفترة الزمنية ، ويتم إنتاجها بكميات كبيرة. ويتم إنتاج فئتين اساسيتين من الطوب وهما الطوب المحروق والطوب غير المحروق.

تعريف البلك:


البلك مصطلح مشابه يشير إلى وحدة بناء مستطيلة مكونة من مواد متشابهة من المواد التى يتكون منها الطوب ، ولكنها عادة ما تكون أكبر من الطوب.

والان بعد ان عرفنا ما هو تعريف الطوب والبلك ، نستطيع الان ان نستكمل هذة المقالة المهمة والتى تتكون من جزئين:-

الجزء الأول فى المقالة نتعرف فيه على الطوب الطفلى
الجزء الثانى من المقالة نتعرف فيه على الطوب والبلك الخرساني (الإسمنتي)

وقد تناولنا فى مقالة منفصلة انصح بالإطلاع عليها صناعة وأنواع وخواص الطوب الأحمر و الأسمنتى وايهما أفضل؟

الطوب والبلك الخرساني (الإسمنتي) Concrete bricks and blocks :


يشكل الطوب الإسمنتي أهم وحدات البناء الخرسانية. وتكون هذه القطع الإنشائية مفرغة أو مصمتة، حاملة أو غير حاملة، وتستخدم لأعمال الأسقف أو الجدران.

أولاً- أنواع الطوب الخرساني :


يصنف الطوب حسب طرق استعماله إلى الأنواع التالية :

١) الطوب المصمت :

وهو الطوب الذي لا يحتوي على أي فراغات أو ثقوب مشكلة به صناعيا وقد نصت المواصفات الأمربكية بأن الطوبة المصمتة تقل نسبة الفراغات الصناعية فيها عن ٢٥ % ويصنف الطوب المصمت إلى :

- طوب غير حامل Non-load Beating bricks : وهو طوب مصمت معد للاستعمال في الحوائط غير الحاملة.

- طوب حامل Load Beating bricks : وهو طوب مصمت معد للاستعمال في الحوائط الحاملة.

٢) الطوب المفرع Hollow bricks:

وهو الطوب الذي يحتوي على فراغات أو ثقوب مشكلة به صناعيا. وقد نصت المواصفات الأمريكية بأن الطوبة المفرغة تزيد نسبة الفراغات الصناعية فيها عن ٤٠ — ٥٠ %.

٣) البلوك الخرساني concrete blocks :

البلوك أو الطوبة الكبيرة هي وحدة بناء تزيد أبعادها عن الطوب العادي (المصمت أو المفرغ) كما في الشكل القادم. ويصنف البلوك إلى بلوك حوائط (بنوعيه الحامل وغير الحامل) وبلوك أسقف يستعمل في البلاطات الخرسانية المسلحة.


٤) الكلوسترا Calustra :

وهو طوب مفرع بأشكال هندسية وألوان متنوعة يستعمل لأعمال الديكورات الداخلية والخارجية المختلفة.

ثانياً- مكونات الطوب الخرساني : 


يتكون الطوب الإسمنتي أو الخرساني من المواد التالية :

١) الإسمنت :

ويعد الإسمنت البورتلاندي العادي الأكثر استخداماً، وبمكن استخدام أي نوع آخر من الإسمنت.

٢) الركام :

يستعمل عادة الركام الطبيعي الناتج من كسر الأحجار الطبيعية أو حصى الوديان أو الرمل السيليسي المتدرج. ويلزم أن يكون الركام نظيفا عند الخلط، وخاليا من المواد الضارة كالأملاح القابلة للذوبان التي تسبب التزهير أو تؤثر على تماسك الخلطة. كما يمكن استخدام الركام الصناعي في إنتاج الطوب الخرساني ومواد الخبث والرمل الخفيف.

٣) الماء :

بجب أن يكون الماء المستعمل في الخلطة الخرسانية لصناعة الطوب والمعالجة نظيفاً خالياً من الشوائب والأملاح والمواد العضوية والكلوريدات، وخاليا من الزيوت والشحوم والأحماض والقلويات والمواد الطينية، لكي لا تؤثر هذه الشوائب والمواد الضارة على جودة الطوب المنتج. وبحب أن يكون الماء المستعمل صاحا للشرب.

٤) المواد المضافة :

يمكن استعمال مواد مضافة بنسب مقننة مثل مبطئات الشك أو المستخدمة في تحسين العملية التشغيلية أو خفض النفاذية. يجب ألا تؤثر كمية ونوعية المواد المضافة في حالة استعمالها للتلوين أو للتحكم في زمن الشك أو التصلد أو المسامية تأثيراً ضاراً على المنتج النهائي. كما يجب مراجعة تعليمات الشركة المصنعة لهذه المواد وتحت إشراف هندسي.

ثالثا- مراحل صناعة الطوب الخرساني :


تخلط مكونات الخلطة الخوسانية للطوب في خلاط آلي لضمان تجانس الخليط. ويجب أن تكون الخلطة جافة أي ذات قوام مناسب للكبس (نسبة الماء لا تزيد عن ٢٠- ٢٥ %). ثم يوضع الخليط في القالب ويدمك القالب ويرج جيداً، وبعدها يتم تفريغ القالب من الطوب المصنع. ووضع الطوب في مكان التجفيف ليجف لمدة ٢٤ ساعة على الأقل. 
كما يجب رش وترطيب الطوب بالماء لمدة لا تقل عن ٣ أيام (مرتين في اليوم صباحاً ومساءً. ويفضل أن تكون مدة المعالجة أسبوعاً على الأقل ليكتسب الطوب صلابته بحيث يتحمل عملية التخزين والنقل والشحن والمناولة.

رابعاً - خواص الطوب الخرساني :


إن أهم المتطلبات والخصائص المطلوبة للطوب الإسمنتي حسب المواصفات المختلفة هي :

١) المظهر الخارجي :

يجب أن يكون الطوب الخرساني سليماً وخالياً من الشروخ وكسر الأطراف والعيوب الأخرى التى قد تؤثر على وضع الطوب في أماكنه وضعاً سليما.

٢) الأبعاد والمقاسات :

بوجد مقاسات مختلفة حسب مواصفات كل بلد تهتم بالطول والعوض والارتفاع وتعطي بالمليمتر. وقد تسمح المواصفات بتفاوت في الأبعاد للطوب بمقدار محدد (مثلاً ± ٤ مم).

٣) الوزن الحجمي :

يعد الوزن الحجمي للطوب الخرساني ذا أهمية لمعرفة جودة الخرسانة. حيث تشترط بعض المواصفات بأن يصنف الطوب المصمت والمفرغ حسب هذه الخاصية (يتراوح الوزن الحجمي للطوب من 1.7 إلى ٢ جم/سم2

4) نسبة الفراغات :

ويقصد بها الفراغات المشكللة صناعيا، حيث تشترط المواصفات ألا تزيد هذة الفراغات عن نسبة معينة حسب سماكة الطوب (وهي تتراوح بين ٣٧ و ٥١ %).

٥) امتصاص الماء Water absorption والانكماش Drying shrinkage:

يجب ألا يزيد امتصاص طوب البناء الخرساني للماء على ٢٠% بالوزن للطوبة الواحدة وألا يزيد متوسط مقدار الانكماش بالتجفيف على 0.06%.

٦) مقاومة الضفط :

تشترط المواصفات بأن مقاومة الطوب للضغط والمستخدم في أعمال الجدران الحاملة لا تقل (الحد الأدنى لمتوسط مقاومة الضغط) عن ٧٥ كجم/سم2. بينما الطوب المستخدم في الجدران غير الحاملة لا تقل مقاومته للضفط غن ٣٠ كجم/سم2.


ايهما افضل الطوب الاحمر ام الاسمنتي؟


يعد ان وصلنا الى هذا الجزء من المقالة يسأل بعض الأصدقاء ايهما افضل الطوب الاحمر ام الاسمنتي؟، وللإجابة على هذا السؤال يجب ان نحدد المعايير التى سوف نفاضل على اساسها بين الطوب الأحمر والطوب الأسمنتى، وهذة المعايير هى 

1. العزل
2.الإستخدام 


1. العزل 


إذا كنت فى حيرة بين الطوب الأحمر والطوب الاسمنتى على أساس ايهما أفضل فى العزل الحرارى، فالطوب الأحمر افضل من الطوب الأسمنتى العادى من حيث العزل ولكن لكى تعزل الحوائط الخارجية فى منزلك بطريقة صحيحة يجب ان تقرأ السطور القادمة .

عزل الجدران الخارجية:


يوجد هناك أربعة أنواع من الأنظمة التي تستخدم في عزل الجدران الخارجية للمباني وهي :

1. النظام الأول:

ويعرف بنظام الجدار الواحد المبنى من الطوب الأحمر. أو الطوب الأسمنتي والذي توضع في داخله شرائح متوازية الأضلاع من العز.ل الحراري مثل البوليسترين المبثوق أو الممدد أو الصوف الصخري وغيرها.

وفي هذه الأنظمة يوجد نوعين من الجسور الحرارية التي تصنفها كالتالي 

أ) الجسور الحرارية الناتجة عز الأجزاء الموصلة بين نهايتي جسم البلوك 
ب) الجسور الحرارية الناتجة عن إستخدام المونه الأسمنتيه بين البلوك أثناء التركيب. 

وهذه الجسور تسيء إلى نظام العزل حيث لاتؤمن الحد الأدنى من متطلبات توفير الطاقة الكهربائية


2. النظام الثاني:

وهو نظام الجدار الواحد من الطوب الإسمنتي المعزول بشريحة واحدة من مادة البوليستيرين المبثوق أو الممدد، وفي هذا النظام بوجد جسور حرارية ناتجة عن إستخدام المونه الأسمنتية بين البلوك أثناء التركيب وعليه فهو. أفضل من النظام الأول

ولكن نسبة تسرب الحرارة في هذا النظام قد تصل إلى 49% تقريباً لوجود الجسور الحرارية السابقة الذكر. (المونة الإسمنتية)


3. النظام الثالث:

وهو النظام التقليدي، ويعتبر الحل الأفضل في عزل الجدران، وفي هذا النظام يتم بناء جدارين متوازيين بحيث تركب أنواع العزل الحراري بين فراغ الجدارين حيث تفصل هذه الألواح بين الجدار الخارجي والجدار الداخلي للمبنى بشكل كامل وتلغى الجسور الحرارية الموجودة في الأنظمة السابقة الذكر- (الشكل) ويؤخذ في الإعتبار عامل التكلفة و الصيانة، كما يؤخذ في الإعتبار الجسور الحرارية الموجودة في الكمرات والأعمدة والميدات الأرضية انتي لا يغطيها مادة عازلة للحرارة في الجدران الخارجية

4. النظام الرابع :

وهو نظام العزل من الخارج حيث يتم تثبيت العوازل الحرارية على الجدران الخارجية للمبنى وبحيث يتم تغليقه تماماً ثم يتم تركيب التشظيبات الخارجية مثل الزجاج أو حجر الرياض أو مواد (STB) من الخارج وفي هذا النظام يتم التغلب على جميع الجسور الحرارية. وهو النظام الوحيد الذي يعزل الأعمدة والجسور و الميدات ويلغي عملها كجسور حرارية ، ولكن يجب مرعاة مراجعة طريقة تثبيت مواد التهوية الخارجي للمبنى والتكلفة الإجمالية لهذا النظام.

نظام العزل من الداخل:


يمكن إستخدام نظام العزل من الداخل في المباني ذات التشطيب الخارجي الخاص أو في عزل المباني القائمة المبنيه سابقاً و الغير معزولة حرارياً وفي هذا النظام يمكن تركيب ألواح العزل الحراري على جمبع الجدران الداخلية المواجهة للمحيط الخارجي باستخدام مادة لاصقة أو طر.يقة تثبيت تتناسب مع مادة العزل الحراري المستخدمة ثم يجب بعد ذلك تغطية السظح الداخلي للعز ل الحراري بالتشطيبات الداخلية المناسبة مثل

1- لياسة إسمنتية بسماكة 20 مم على أن يتم تركيبها على الشبك المعدني المثبت ميكانيكياً في الحائط.

2- لوج من الجبس بسماكة لا تقل عن 9.5 مم .

3- لوح إسمنتي بسماكة لا تقل عن 8 مم.

وقي هذا النظام يتم عزل جميع الأعمدة وجزء من الكمرات من الداخل وعليه يتم التخلص من أحد

الجسور الحرارية التي تؤثر بشكل كبير على نجاح أو فشل النظام الخاص بالعزل الحراري للمبنى.

الخلاصة فى جزئية العزل الحرارى


افضل نظام للعزل الحرارى هو النظام الثالث بحيث يتم بناء جدارين متوازيين،والعازل فى المنتصف، ولكن من المهم ان يكون الطوب الذى سيبنى به الجدار الخارجى المواجه للشارع وللشمس من الطوب المصمت سواء قد قررت البناء بالطوب الأحمر او الطوب الأسمنتى.

والطوب المصمت مهم لتبيت الرخام على الوجهات الخارجية للمبنى لأن الطوب المفرغ يتهشم عند تثبيت الرخام باطريقة الميكانيكية، وانصحك بشدة بالإطلاع على هذة المقالة المنفصلة بعنوان  الطريقة اليدوية والميكانيكية فى تثبيت الحجر والرخام بالصور

وانصحك بشدة بالإطلاع على هذة المقالة المنفصلة بعنوان  العزل الحرارى للأسطح والجدران والأرضيات ومواد العزل بالتفصيل

2.الإستخدام


الطوب الأحمر المفرغ من الممكن ان تستخدمه فى اى مكان فى المنزل ما عادا حوائط الحمامات والمطابخ و المحاكية ( طوب حول حلوق الأبواب والشبابيك).
فمن الأفضل إستخدام الطوب الأسمنتى فى الحمامات والمطابغ لأن امتصاصه للمياه أقل من الطوب الأحمر اما قى المحاكية ( طوب حول حلوق الأبواب والشبابيك) نستخدم الطوب الأحمر المصمت او الطوب الأسمنتى المصمت لأن الطوب المفرغ يتهشم.

يفضل البعض استخدام الطوب الحمر لأنه اخف وزنا من الطوب الأسمنتى ولأن ذلك أفضل للعقار وتحمل الاساسات للأحمال.

للعلم النظام الأول والثانى فى العزل فى الحوائط الخارجية لا انصح به لأن الكثير من الأخوة قاموا بتجربته ووجدوه غير مجدى، والنظام الثالث هو افضل نظام للعزل الحرارى، فأذا كنت ستتجه للعزل الحرارى فعليك بالنظام الثالث. 
على إفتراض انك الان بعد وصولك لهذة الجزئية فى المقالة قد قررت ان تتبع النصيحة وان تستخدم الطريقة الثالثة فى العزل الحرارى التى وضحناها فى الأعلى وقد قررت أيضا ان تستخدم الطوب المصمت فى الحوائط الخارجية وحوائط المحاكية ( طوب حول حلوق الأبواب والشبابيك) والطوب الأسمنتى فى الحمامات والمطابخ. 
فأنصحك بإستخدام الطوب الأحمر فى باقى الحوائط إذا كان هو الأرخص فى بلدك او الطوب الأسمنتى إذا كان هو الأرخص فى بلدك، فما دمت ستقوم بالعزل بالنظام الثالث الذى وضحناه وستتبع النصائح التى وجهتها لك فى السطور السابقة.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع