الطوب الزجاجي: ما هو، أنواعه، صناعته، استخداماته، مميزاته، عيوبه

يوفر الطوب الزجاجي وفرة من الضوء الطبيعي دون المساس بالخصوصية؛ وبالإضافة إلى ذلك، فإن الطوب الزجاجي ليس جذابًا بصريًا فحسب، ولكنه أيضًا يؤدي أداءً جيدًا فيما يتعلق بالعزل الحراري، وشجعت هذه المزايا المهندسين المعماريين المعاصرين في عصرنا الحديث على إعادة تضمين الطوب الزجاجي في مجموعة من الأساليب والأنماط المعمارية؛ ويمكن استخدام الطوب الزجاجي كمواد بناء، وفي الأرضيات، وفي الواجهات، والعديد من التطبيقات الأخرى!

ما هو الطوب الزجاجي؟

الطوب الزجاجي هو مادة بناء وتصميم داخلي، ويصنع من نصفين من الزجاج مع ترك تجويف في المنتصف وقد ألصق بعضه ببعض تحت درجة عالية مما يجعله عازلا جيدا للحرارة والبرودة بسبب الفراغ المملوء بهواء ساكن بداخله ولعمل جدران توفر الخصوصية ولكن تحجب الضوء ويعتبر من المواد الصعب كسرها نظراً لأنه قد تعرض حين تصنيعه لدرجة حرارة عالية ثم إلي أبرد درجات الحرارة مما أكسبه قوة و صلابة كبيرتين.

ومقاسات الطوب الزجاجي هي:-

  • المقاس الأول:- 10×20×20 سم 
  • المقاس الثاني:- 10×15×15 سم 
  • المقاس الثالث:- 8×19×19 سم 

درجة الأمان:-

يتميز الطوب الزجاجي بأنه آمن وغير قابل للكسر ويتمتع بصلابة عالية حيث أنه يتعرض عند تصنيعه لدرجة حرارة عالية ثم يتعرض فجأة لدرجة حرارة منخفضة فيكتسب صلابة عالية.

أنواع الطوب الزجاجي

  1. الطوب الزجاجي المجوف Hollow Glass Blocks: الطوب الزجاجي المجوف هو النوع الأكثر شيوعًا، إنه خفيف الوزن ومجوف، مما يجعله مناسب للأرضيات والجدران، ويسمح بمرور الضوء مع توفير العزل.
  2. الطوب الزجاجي الصلب Solid Glass Blocks: الطوب الزجاجي الصلب، كما يوحي الاسم، مملوءة بالكامل بالزجاج، إنهه توفر سلامة هيكلية ممتازة وغالبًا ما يستخدم في المناطق التي تحتاج إلى قوة إضافية، مثل الأرضيات الحاملة.
  3. الطوب الزجاجي المعتم Frosted Glass Blocks: يتميز الطوب الزجاجي المعتم (البلوري) بسطح مزخرف ينشر الضوء، مما يوفر الخصوصية والإضاءة، أنهه يحظى بشعبية في الحمامات وغيرها من الأماكن حيث العزلة ضرورية.

صناعة الطوب الزجاجي

  1. يتم إحضار جميع المواد اللازمة او الداخلة فى صناعة هذا الطوب من رمل (سيلكا) وصودا (كربونات الصوديوم) وجير(كربونات كالسيوم) ويتم خلطهم جيدا مثل صناعة الزجاج العادى .
  2. تصهر هذه المكونات على درجة حرارة عالية جدا صل لأكثر من 1200 درجة مئوية.
  3. يصب الزجاج المصهور فى القوالب المعدة لإنتاج الطوبة الزجاجية المفرغة والمكونة من جزئين متصلين وملتصقين.
  4. يعرض القالب للكومبرسور أى ضاغط الهواء مع الكبس لفترة لا تزيد عن الثوانى المعدودة ليأخذ الشكل المطلوب ثم يوضع القالب فى فرن التبريد ثم يجرى بعد ذلك عمليات الكي بالنار واللحام للجزء المفرغ الناتج من عملية النفخ بالهواء.

مميزات استخدام الطوب الزجاجي

  1. يعطى منظر جمالى رائع
  2. بما ان الطوب الزجاجي يسمح بمرور الضوء، فهو يعطى إضاءة جميلة.
  3. الطوب الزجاجي يعطى شكل جميل مع بساطة فى التصميم والمظهر
  4. الطوب الزجاجي موفر للطاقة بسبب انه يسمح بمرور الضوء، فيساعد ملاك المنزل على إستخدام الطاقة الطبيعية
  5. يوفر الطوب الزجاجي عند إستخدامه كنافذة قيماً للعزل الحراري تشبه النوافذ ذات الزجاج المزدوج “الدابل جلاس“، والنوافذ الزجاجية لا تسهم أبداً في عتمة الغرفة، ولأن الطوب الزجاجي يمكن استخدامه كنوافذ عبر مساحة كبيرة من المساحات الخارجية للجدران، فإنها توفر كميات كبيرة من إضاءة النهار الموفرة للطاقة.
  6. عند استخدام الطوب الزجاجي يساعد المبنى على اعتماده كمبنى مستدام او Green Building، حيث يساعد تثبيت نوافذ من الطوب الزجاجي المنزل على التأهل كمبنى معتمد من برامج الشهادات LEED أو Energy Star، وتؤكد برامج الشهادات هذه أن المنزل مستدام بيئياً وموفر في استخدام الطاقة مع تقديم مكافأة ذات قيمة مضافة؛ و تتمتع المباني المستدامة (Green Building) فى امريكا بقيمة إعادة بيع أعلى بنسبة تتراوح بين 5 بالمئة و 35 بالمئة من المباني المماثلة غير المستدامة، ويمكن لمشتري المنازل المحتملين الذين يريدون شراء منزل معتمد كمبنى مستدام عند شراء منزل يتضمن نوافذ زجاجية أن يتوقعوا أن تكون فواتير الطاقة الخاصة بهم أقل بشكل ملحوظ من المنازل المماثلة غير المستدامة.

عيوب استخدام الطوب الزجاجي

1. عدم وجود تهوية طبيعية

المنازل التي يكون بها الطوب الزجاجي كنوافذ يعتبر منزلاً محكم الإغلاق بحيث لا يمكن للأبخرة غير الصحية أو السامة الهروب في الهواء الطلق، وقد يكون ذلك مشكلة عند تنظيف الأرضيات باستخدام مواد كيميائية قاسية أو عندما يتم إعادة تنظيف الخزانات باستخدام أدوات إزالة الرائحة الكريهة والتى تمتاز بأنها ذات رائحة كريهة؛ وبينما يمكن أن تفتح النوافذ التقليدية للسماح بدخول الهواء النقي إلى المنزل أثناء الطقس المعتدل، تتطلب النوافذ التي تكون من الطوب الزجاجي من أصحاب المنازل مواصلة استخدام نظام التدفئة أو تكييف الهواء الخاص بهم لتدوير الهواء الداخلي.

مقالة ذات صلة: أيهما أفضل الطوب الأحمر ام الأسمنتي، ولماذا؟

2. مشاكل الخصوصية

يستخدم مصممو الحمامات الحديثة الطوب الزجاجي في كل من الجدران الخارجية والداخلية لفواصل الغرف الدائمة أو أماكن الاستحمام؛ ولسوء الحظ، ينشئ الطوب الزجاجي مشاكل خصوصية لا يمكن حلها بسهولة لو تم استخدام زجاج شفاف، ويمكن حجب الجدران الخارجية من الطوب الزجاجي فى الحمامات بأوراق شجر يزهر طوال العام، اما من الداخل يجب غلق باب الحمام ولذلك يفضل البعض استخدام الستارة على الطوب الزجاجي. ونصيحة عند استخدام الطوب الزجاجي قم بتحديد درجة شفافية الزجاج التي تتناسب مع المكان الذي سيتم تركيبها فيه.

مقالة ذات صلة: أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل – 14 نوع

إستخدامات الطوب الزجاجي

1. يستخدم الطوب الزجاجي فى المكاتب كقواطع بين المكاتب تسمح بمرور الضوء مع استقلال كل مكتب عن الآخر، وكما يستخدم فى المحال التجارية والمطاعم.

الطوب الزجاجي: ما هو، أنواعه، صناعته، استخداماته، مميزاته، عيوبه

2. وقضى الطوب الزجاجي على المشكلة المشهورة وهي دخول الضوء والحرارة المرتفعة عند إستخدام نوافذ واسعة فى الصالات والغرف، فعند استخدام الطوب الزجاجي يتم حل هذة المشكلة.

الطوب الزجاجي: ما هو، أنواعه، صناعته، استخداماته، مميزاته، عيوبه
الطوب الزجاجي: ما هو، أنواعه، صناعته، استخداماته، مميزاته، عيوبه

3. يستخدم الطوب الزجاجي فى السلالم لإعطاء لمسة ديكورية وإضاءة جميلة.

الطوب الزجاجي: ما هو، أنواعه، صناعته، استخداماته، مميزاته، عيوبه

4. وبالطبع اللمسات الديكورية للطوب الزجاجى داخل المنزل متنوعة وكثيرة ولذلك انصحك بالإطلاع على هذه المقالة المنفصلة بعنوان 121 فكر مبهرة بالصور لإستخدام الطوب الزجاجى فى الديكور

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *