الطوب الأحمر: ما هو، مكوناته، طريقة صناعته، أنواعه، خصائصه

في هذه المقالة نوضح ما هو الطوب الأحمر والذي يعرف أيضاً بالطوب الطفلي، وطريقة صناعته،ومكوناته، وأنواعه وخصائصه، ومميزاته وعيوبه؛ وبمعنى أوضح في هذه المقالة سوف نتناول كل شيء عن الطوب الأحمر.

تعريف الطوب

الطوب هو مواد البناء المستخدمة لصنع الجدران والأرصفة وغيرها من العناصر المستخدمة فى أعمال البناء؛ وتقليدياً، يشير مصطلح الطوب إلى وحدة تكوينها من الطين، ولكنه يستخدم الآن للدلالة على الوحدات المستطيلة المصنوعة من الطين الموجود فى التربة، والرمل، والجير، أو المواد الخرسانية، ويتم إنتاج الطوب في فئات وأنواع ومواد وأحجام عديدة تختلف باختلاف المنطقة والفترة الزمنية، ويتم إنتاجه بكميات كبيرة، ويتم إنتاج فئتين اساسيتين من الطوب وهما الطوب المحروق والطوب غير المحروق.

تعريف البلك

البلك هو مصطلح يشير إلى وحدة بناء مستطيلة مكونة من مواد متشابهة من المواد التى يتكون منها الطوب، ولكنها عادة ما تكون أكبر من الطوب. 

مقالة ذات صلة: أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل – 14 نوع

ما هو الطوب الأحمر؟

الطوب الأحمر او ما يعرف بالطوب الطفلي هو عبارة عن قوالب ذات أبعاد معينة تستعمل لعمل الحوائط وعمل واجهات المباني، وتتمثل المواد المستعملة في صناعة الطوب في الطين والرمل.

المواد الخام المستخدمة لصناعة الطوب الأحمر – مكونات الطوب الأحمر

الطين هو عبارة سيليكات الألومينا المائية ويحتوي على شوائب مثل أكسيد الحديد وأكسيد الكاالسيوم وأ كسيد المغنسيوم والقلويات وبعض المواد العضوية، ويحتوي الطين الجيد والصالح للاستعمال في صناعة الطوب على المواد الكيميائية التالية :

  • سيلكا : ٤٠ – ٦٠ %
  • ألومينا : ١٠ – ٢٥ %.
  • أكسيد الحديد : (٤ – ٨ % ) – الجير : (١ – ١٥ %) – أكسيد المغنسيوم 🙁 ٠ – ٤ %).
  • القلويات : وتكون هذه الجموعة حوالي ٢٠ % من الطين وتعمل كعناصر مساعدة للانصهار.
  • ماء.
  • ثاني أكسيد الكربون وثالث أكسيد الكبريت : وهي موجودة بنسبة قليلة جداً.

صناعة الطوب الأحمر

تمر صناعة الطوب الأحمر (الطوب الطفلي) بالمراحل التالية:

1. تجهيز المواد الخام Clay Preparation

بعد إحضار المواد الخام الأولية يتم تفتيت الجزئيات الطينية وطحنها ثم يخلط الطين جيداً لجعله متجانساً، ويجب إعطاء الطين أثناء الخلط اللدونة المطلوبة بإضافة الماء اللازم لذلك أو بإضافة مواد غير لدنة مثل الرمل، لتقليل انكماش الطوب أثناء الصناعة.

2. تشكيل الطين Moulding

وتتم باستعمال إحدى الطرق التالية :

  • الطريقة النصف جافة Semi-dry Process : حيث تكون نسبة الرطوبة حوالي ١٠ %، ويتم تشكيل الطين في قوالب لتعطي مقاسات الطوبة المطلوبة بواسطة ماكينات أوتوماتكية مع استعمال ضغط عال.
  • الطريقة اللدنة Plastic Process : حيث تكون نسبة الرطوبة حوالي ١٥ %.
  • طريقة قطع السلك  The wire-cut Process : حيث تكون نسبة الرطوبة حوالي ٢٠ %، وبتم تشكيل الطوب المفرغ بهذه الطريقة.

3. عملية التجفيف Drying

بعد عملية التجفيف تحتوي الطوبة على حوالي ٧ – ٣٠ % ماء حيث يتم إخراج الماء خلال عملية التجفيف في الأفران الخاصة، وتدوم عملية التجفيف ٢٤- ٤٨ ساعة عند درجة حرارة تصل إلى 150°.

4. عملية الحرق Firing

يتم الحرق في أفران مستمرة وهي عبارة عن نفق (مبطن بالطوب الحراري) تمر العربة المحملة بالطوب خلاله وتتدرج درجة الحرارة فيه وتزداد بالارتفاع وسط الفرن (تصل درجة الحرارة ما بين 800° و 900°) وتستمر العربة بالحركة إلى أن تخرج حيث تنخفض الحرارة تدريجيا حتى المخرج.

مقالة ذات صلة: الطوب الاسمنتي: ما هو، مكوناته، طريقة صناعته، أنواعه، خصائصه

أنواع الطوب الأحمر

1. الطوب الأحمر العادي Common red bricks

يستعمل الطوب الأحمر العادي في أعمال البناء، ويشمل طوب ضرب السفرة وطوب قطع السلك Wire cut والطوب المضغوط، ويغطي هذا الطوب بعد استعماله في الحوائط بطبقة من المونة الإسمنتية.

2. الطوب الأحمر المفرغ Perforated red bricks

يصنع هذا الطوب بطريقة طوب ضرب السفرة وقطع السلك ويستعمل ليملأ الفراغات فقط، وهو يتميز بخفة وزنه وحسن عزله للحرارة والصوت، لذلك يستعمل في عمل الحوائط الداخلية، ومقاومته للضغط لا تقل عن ٣٥ كجم/سم2،

الطوب الأحمر: ما هو، مكوناته، طريقة صناعته، أنواعه، خصائصه
الطوب الأحمر المفرغ بمقاسات مختلفة

3. طوب تكسية الواجهات  Facing bricks

يستعمل هذا النوع في الواجهة الخارجية للمباني لإعطاء شكل معماري جميل وله مقاومة عالية للعوامل الجوية، ولا يغطي هذا الطوب بالبياض، وأحيانا يضاف إليه ألوان لإعطاء اللون المطلوب مثل الأحمر أو الأصفر أو الرمادي. ويحب أن تكون مقاساته منتظمة ومقاومته للضغط تتراوح بين ١٥٠ و ٢٥٠ كج م/سم2، والشكل القادم بوضح بعض أشكال طوب تكسية الواجهات

الطوب الأحمر: ما هو، مكوناته، طريقة صناعته، أنواعه، خصائصه
مجموعة من الطوب الحامل للواجهات

4. الطوب الديكوري أو الكلوسترا Claustra

الطوب الديكوري أو الكلوسترا هو طوب مفرغ بأشكال هندسية وألوان متنوعة يستعمل لأعمال الديكورات الداخلية والخارجية المختلفة، كما في الشكل القادم.

الطوب الأحمر: ما هو، مكوناته، طريقة صناعته، أنواعه، خصائصه
أشكال مختلفة من الطوب الديكورى

5. طوب هوردي Hourdi

طوب الهوردي يستعمل في تشييد البلاطات المفرغة، وخاصة في أسقف المباني، الشكل القادم بوضح الطوب الهوردي بمقاسات مختلفة.

الطوب الأحمر: ما هو، مكوناته، طريقة صناعته، أنواعه، خصائصه
أشكال مختلفة من الطوب الهوردى

مقالة ذات صلة: السقف الهوردي: ما هو، مميزاته، مقاساته، ايهما افضل الهوردي ام العادي؟

6. الطوب الحراري

يصنع الطوب الحراري من الطين الناري ولذلك فهو يقاوم درجات الحرارة العالية والاحتكاك والتأثيرات الكيميائية المختلفة، ويستعمل في تبطين الأفران المستعملة في صناعة الحديد والصلب والصناعات غير الحديدية مثل النحاس والزنك والرصاص وفي صناعة الإسمنت والجير والزجاج.

خواص الطوب الأحمر

1. الشكل The Shape

بجب أن يكون الطوب ذا شكل منتظم، وأن تكون زواياه وجوانبه معتدلة اعتدالا مناسباً، وإذا وجدت به شقوق سطحية، فيجب ألا يسبب وجودها إضعافاً لخواصها، ويجب أن يكون مقطع الطوبة متجانساً كامل الحرق خاليا من الفصوص والعقد الجيرية، وألا تقل نسبة الطوب السليم الخالي من التشققات والعيوب الظاهرة عن ٩٥ % من الكمية الموردة.

2. امتصاص الماء Water Absorption

لا يزيد مقدار الامتصاص للطوبة الواحدة في اختبار الغمر بالماء لمدة ٢٤ ساعة عن ٣٠ % بالوزن، على ألا يزيد متوسط امتصاص خمس طوبات على ٢٧ % بالوزن بالنسبة للطوب الأحمر العادي.

3. مقاومة الضغط Compressive Strength

لا تقل مقاومة الطوبة الواحدة للضفط على ٣٠ كجم/سم2، ولا يقل متوسط مقاومة خمس طوبات للضغط عن ٢٥ كجم/سم2 بالنسبة للطوب الأحمر العادي.

4. التزهير Efflorescence

التزهير هو ظهور أملاح معدنية (غالباً جيرية) على سطح الطوب بعد تشربه للماء ثم تجفيفه، ويوصف التزهير بالدرجات التالية : المعدوم و الخفيف أو المتوسط أو الثقيل أو الثقيل جدا؛ ويجب أن يكون التزهير خفيفا عند إجراء اختبار التزهير على الطوب.

مميزات وعيوب الطوب الأحمر

مميزات الطوب الأحمر

  1. عازل حراري جيد وافضل فى العزل من الطوب الطوب الاسمنتي العادي. ذات صلة: العزل الحرارى للأسطح والجدران والأرضيات ومواد العزل بالتفصيل
  2. عازل صوتي جيد، و ينصح بإستخدام شبابيك من الدابل جلاس سواء كنت تستخدم الطوب الاحمر او الاسمنتى وإذا كنت مهتم بالعزل الصوتى فانصحك بالإطلاع على هذه المقالة المنفصلة بعنوان عزل الصوت فى الحوائط وبين الطوابق والأرضيات والاستوديوهات
  3. وزنه خفيف مقارنة بالطوب الأسمنتى.
  4. غير ضار بالبيئة

عيوب الطوب الأحمر

  1. لا يفضل إستخدامه فى حوائط الحمامات والمطابخ وفي قصية الردم لأن امتصاصه للماء كبير مقارنة بالطوب الاسمنتي. قصية الردم هي حائط الطوب المبني من مستوى التأسيس وحتى مستوى بلاطة أرضية الدور الأرضى، وتكون من الطوب المصمت وبسُمك كبير حيث إنها تفصل بين الردم داخل وخارج المبنى، لضمان ثبات الردم داخل المبنى إذا ما حدث حفر للتربة خارج المبنى
  2. الطوب الأحمر المفرغ لا ينصح بإستخدامه فى حوائط واجهات المباني والمحاكية ( طوب حول حلوق الأبواب والشبابيك) وعند تشحيط الحوائط لانه يتهشم سريعا. تشحيط الحائط هي عملية وضع خوابير خشبية بين آخر مدماك في الحائط من أعلى و بين الكمرة أو البلاطة لمنع الترييح في المبني ومنع حدوث الشروخ العرضية بين نهاية المباني و الخرسانة.

مقالة ذات صلة: أيهما أفضل الطوب الأحمر ام الأسمنتي، ولماذا؟

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *