أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل – 14 نوع

سوف نتناول فى هذة المقالة أنواع الطوب بالتفصيل، ولكن اولاً يجب ان نتعرف على تعريف الطوب وتعريف البلك

تعريف الطوب

الطوب هو مواد البناء المستخدمة لصنع الجدران والأرصفة وغيرها من العناصر المستخدمة فى أعمال البناء؛ وتقليدياً، يشير مصطلح الطوب إلى وحدة تكوينها من الطين، ولكنه يستخدم الآن للدلالة على الوحدات المستطيلة المصنوعة من الطين الموجود فى التربة، والرمل، والجير، أو المواد الخرسانية، ويتم إنتاج الطوب في فئات وأنواع ومواد وأحجام عديدة تختلف باختلاف المنطقة والفترة الزمنية، ويتم إنتاجه بكميات كبيرة، ويتم إنتاج فئتين اساسيتين من الطوب وهما الطوب المحروق والطوب غير المحروق.

تعريف البلك

البلك هو مصطلح يشير إلى وحدة بناء مستطيلة مكونة من مواد متشابهة من المواد التى يتكون منها الطوب، ولكنها عادة ما تكون أكبر من الطوب.   

مقالة ذات صلة: الطوب الأحمر: ما هو، مكوناته، طريقة صناعته، أنواعه، خصائصه
مقالة ذات صلة: الطوب الاسمنتي: ما هو، مكوناته، طريقة صناعته، أنواعه، خصائصه

أنواع الطوب

1. الطوب النئ

الطوب النيء يمكن أن يسمى الطوب اللبن وعادة يطلق عليه اسم الطوب الأخضر، ويتم عمله من طمى النيل على شكل عجينة يضاف اليها قليل من الرمل و التبن بنسبة 20 كيلو جرام للمتر المكعب عجينة، ثم تخمر وتضرب باليد على الأرض ثم تعرض للهواء والشمس لتجف و تتصلب.

2. الطوب البلدي

الطوب البلدي هو طوب من نفس عجينة الطوب النئ ولكنه محروق فى قمائن “أماين” بالطريقة البلدى المعروفة، و هو غير منتظم تماما ويندر تجانسه فى الحجم و الحريق.

أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل - 14 نوع

3. الطوب الأحمر ضرب سفرة

العجينة فى السابق كانت مكونة من طمى النيل وقليل من الرمل ولكن بعد منع تجريف التربة اسخدمت الطفلة، ومعنى مضروب على السفرة أنه يشكل فى قوالب خشبية على مسطاح خشبى (كالترابيزة) ثم يجفف طبيعياً إما على طبالى خشبية أو على مسطاح ناعم بالطين أو بالأسمنت؛ ويصنع الطوب الأحمر ضرب سفرة بنفس طريقة الطوب النى ولكن تستبدل مراحل التصنيع (كلها أو بعضها) اليدوية بمراحل الية من طحن، خلط، تحمير، عجن، تشكيل، تجفيف كما قد يستبدل حرق الطوب فى قمائن بحرقه فى أفران ثابتة (كفرن هوفمان الشائع الاستعمال فى مصر) وميزة الفرن انه يسمح بالتحكم فى حرق الطوب وضبط درجات الحرارة ورفعها الى درجات عالية ثابتة.

ومقاساته 25*12*6 سم أو 22*11*5.5 سم (مقاس منطقة الاسكندرية) ويجب أن يكون هذا النوع من الطوب منتظم الحريق و تكون أوجهه و مقاساته منتظمة ومحددة ولونه أحمر قاتم (غير مائل للون الأسود أو البرتقالى الفاتح) وله رنين وغير هش عند كسره و يجب أن يكون خاليا من العقد الجيدية و قوته يجب ألا تقل عن 60 كجم/سم٢ لطوب الدرجة الأولى و عن 35 كجم/سم٢ لطوب الدرجة الثانية وكثافته 107 يتحمل ضغطا مقداره 35 كجم/سم٢للطوب درجة “ب” و60 كجم/سم٢ للطوب درجة “أ”.

أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل - 14 نوع

4. الطوب قطع سلك

طوب قطع سلك الأحمر هو كالطوب ضرب السفرة ولكنه صب و تم تقطيعه بماكينات بسلك رفيع خاص و محروق فى أفران مستمرة الاشتعال، ولذلك فهو أدق صنعا و أكثر انتظاما فى التكوين وتجانسا فى الحريق ويتحمل ضغطا مقداره 100 كجم/سم2.

أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل - 14 نوع

5.الطوب المفرغ

الطوب المفرغ هو كالطوب المضغوط و لكنه مفرغ بطول الطوبة بثلاثة عيون أو ستة و يستعمل غالبا فى القواطيع (الحوائط الداخلية التي تفصل الحجرات) و حوائط الأبراج و غيرها مما يطلب فيها خفة الوزن، وهو يكون مقاس 25 * 12 * 13 سم

أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل - 14 نوع

6.  الطوب المضغوط

الطوب المضغوط هو كالطوب الأحمر ضرب سفرة و لكنه صب فى قوالب تحت ضغط ميكانيكي و محروق في افران مستمرة الاشتعال، و لذلك فهو أدق صنعا و أكثر صلابة و أقل امتصاصا للمياه، و يسمى طوب هندسى مضغوط مكبوس، ويتحمل ضغطا مقداره 250 كجم/سم2.

أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل - 14 نوع

7. طوب كسوة واجهات

طوب كسوة واجهات هو كالطوب المضغوط و لكنه بأحجام خاصة صغيرة يلصق على الحوائط بعد بنائها، و هو من عدة أنواع حسب أنواع المعادن المختلفة الموجودة فى الطينة الداخلة فى تكوينه.

أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل - 14 نوع

8. طوب تراكوتا الأحمر المفرغ

طوب تراكوتا الأحمر المفرغ هو طوب يمتاز بخفة وزنه، إذ يتراوح وزن المتر المكعب فيه طبقا لمقاسه و عدد عيونه من 600 إلى 800 كجم.

9. طوب الحجر الخفاف الاسمنتى

طوب الحجر الخفاف الاسمنتى هو طوب يمتاز بخفة وزنه و عزله للحرارة و الصوت، الطوب الخفاف يزن المتر المكعب فيه 100 كج و معامل التوصيل الحرارى له 0.14 ويستورد خام الحجر الخفاف من الخارج، إذ الموجود منه فى مصر لا يصلح للاستعمال لوجود أملاح ضارة به.

أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل - 14 نوع

مقالة ذات صلة: أيهما أفضل الطوب الأحمر ام الأسمنتي، ولماذا؟

10. الطوب الناري

الطوب الناري هو طوب من طينة خاصة تصب فى قوالب تحت ضغط ثم تحرق فى أفران درجة حرارتها مرتفعة جدا، و تستخدم فى الأفران و الدفايات و كل ما له اتصال بالحرارة/ حيث أنه ذى مقاومة عالية للحرارة 1750/1650 درجة مئوية.

أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل - 14 نوع
أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل - 14 نوع

11. الطوب الرملى

الطوب الرملى يتم عمله من مونة جير و رمل بنسبة خاصة ويصب فى قوالب تحت ضغط ثم يحرق فى أفران مستمرة الاشتعال وهو أعلى مقاومة من الطوب الأحمر العادى و لا يستعمل تحت منسوب المياة و يتحمل ضغطا مقداره 250 كج/ سم2، ويصنع منه طوب ظاهر للوجهات بالوان جميلة متعددة من الوردى الباهت إلى الأحمر القاتم واللون الأصفر كما يصنع منه طوب مفرغ، ويكون من مقاس 25* 12 * 13 م

أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل - 14 نوع

12. طوب الأسفلت

طوب الأسفلت هو طوب يصنع آليا من بودرة الاسفلت الساخنة المكبوسة ويمتاز بمقاومتته للرطوبة و الأحماض ولذا يستعمل فى الاسطبلات و حظائر المواشى وما شابه ذلك و مقاساته عادة هى 23*11*5 سم و وكثافته 1,7، ويستعمل فى الأرضيات التي عليها ضغط مرور

أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل - 14 نوع

13. الطوب الازرق 

الطوب الازرق هو طوب يستعمل فى المجارى و أرضيات المعامل و الأجزاء التى يجب ألا تؤثر عليها الاحماض

14. الطوب الزجاجى

الطوب الزجاجى هو طوب يصنع من نصفين مجوفين وقد ألصق بعضه ببعض تحت درجة عالية مما يجعله عازلا جيدا للحرارة والبرودة بسبب الفراغ المملوء بهواء ساكن بداخله ولعمل جدران توفر الخصوصية ولكن تحجب الضوء ويعتبر من المواد الصعب كسرها نظراً لأنه قد تعرض حين تصنيعه لدرجة حرارة عالية ثم إلي أبرد درجات الحرارة مما أكسبه قوة و صلابة كبيرتين؛ الخامات الداخلة في تصنيع الطوب الزجاجي هي الأسمنت الأبيض، وبودرة خليط ناعمة ( بودرة حجر جيري).

والمقاسات المتاحة من الطوب الزجاجي هي:-

  • المقاس الأول 10×20×20 سم 
  • المقاس الثاني 10×15×15 سم 
  • المقاس الثالث 8×19×19 سم 
أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل - 14 نوع
أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل - 14 نوع
أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل - 14 نوع
أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل - 14 نوع

مقالة ذات صلة: الطوب الزجاجى – إستخدامات ومميزات وعيوب الطوب الزجاجى
مقالة ذات صلة: 121 فكر مبهرة بالصور لإستخدام الطوب الزجاجى فى الديكور

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *