أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل - 14 نوع

أنواع الطوب بالصور وبالتفصيل - 12 نوع


سوف نتناول فى هذة المقالة انواع طوب البناء، ولكن اولا يجب ان نتعرف على تعريف الطوب وتعريف البلك

تعريف الطوب:



الطوب هي مواد البناء المستخدمة لصنع الجدران والأرصفة وغيرها من العناصر المستخدمة فى أعمال البناء. تقليدياً، يشير مصطلح الطوب إلى وحدة تكوينها من الطين، ولكنه يستخدم الآن للدلالة على الوحدات المستطيلة المصنوعة من الطين الموجود فى التربة ، والرمل ، والجير ، أو المواد الخرسانية. يتم إنتاج الطوب في فئات وأنواع ومواد وأحجام عديدة تختلف باختلاف المنطقة والفترة الزمنية ، ويتم إنتاجها بكميات كبيرة. ويتم إنتاج فئتين اساسيتين من الطوب وهما الطوب المحروق والطوب غير المحروق.

تعريف البلك:


البلك مصطلح مشابه يشير إلى وحدة بناء مستطيلة مكونة من مواد متشابهة من المواد التى يتكون منها الطوب ، ولكنها عادة ما تكون أكبر من الطوب.   

وقد تناولنا فى مقالة منفصلة انصح بالإطلاع عليها صناعة وأنواع وخواص الطوب الأحمر و الأسمنتى وايهما أفضل؟


انواع الطوب



1. طوب نئ :

و ممكن أن يسمى الطوب اللبن و عادة يطلق عليه اسم الطوب الأخضر، ويعمل من طمى النيل على شكل عجينة يضاف اليها قليل من الرمل و التبن بنسبة 20 كيلو جرام للمتر المكعب عجينة، ثم تخمر وتضرب باليد على الأرض ثم تعرض للهواء و الشمس لتجف و تتصلب.

2. طوب بلدى :

من نفس عجينة الطوب النئ ولكنه محروق فى "أماين" بالطريقة البلدى المعروفة، و هو غير منتظم تماما ويندر تجانسه فى الحجم و الحريق.



3. طوب أحمر ضرب سفرة :

العجينة فى السابق كانت مكونة من طمى النيل وقليل من الرمل ولكن بعد منع تجريف التربة اسخدمت الطفلة.
ومعنى مضروب على السفرة أنه يشكل فى قوالب خشبية على مسطاح خشبى (كالترابيزة) ثم يجفف طبيعياً إما على طبالى خشبية أو على مسطاح ناعم بالطين أو بالأسمنتت.

يصنع هذا الطوب بنفس طريقة الطوب النى ولكن تستبدل مراحل التصنيع (كلها أو بعضها) اليدوية بالية من طحن، خلط، تحمير، عجن، تشكيل، تجفيف كما قد يستبدل حرق الطوب فى قمائن بحرقه فى أفران ثابتة (كفرن هوفمان الشائع الاستعمال فى مصر) وميزة الفرن انه يسمح بالتحكم فى حرق الطوب وضبط درجات الحرارة ورفعها الى درجات عالية ثابتة.

ومقاساته 25*12*6 سم أو22*11*5.5 سم (مقاس منطقة الاسكندرية) ويجب أن يكون هذا النوع من الطوب منتظم الحريق و تكون أوجهه و مقاساته منتظمة و محددة ولونه أحمر قاتم (غير مائل للون الأسود أو البرتقالى الفاتح) له رنين و غير هش عند كسره و يجب أن يكون خاليا من العقد الجيدية و قوته يجب ألاتقل عن 60كجم /سم٢ لطوب الدرجة الأولى و عن 35كجم /سم٢ لطوب الدرجة الثانية وكثافته 107 يتحمل ضغطا مقداره 35كجم/سم٢للطوب درجة "ب" و60كجم/سم٢ للطوب درجة "أ" .


4. طوب قطع سلك:

كالطوب الأحمر ضرب السفرة ولكنه صب و تم تقطيعه بماكينات بسلك رفيع خاص و محروق فى أفران مستمرة الاشتعال، ولذلك فهو أدق صنعا و أكثر انتظاما فى التكوين وتجانسا فى الحريق و يتحمل ضغطا مقداره 100 كجم / سم2.


5.طوب مفرغ:

كالطوب المضغوط و لكنه مفرغ بطول الطوبة بثلاثة عيون أو ستة و يستعمل غالبا فى القواطيع ( الحوائط الداخلية التى تفصل الحجرات) و حوائط الأبراج و غيرها مما يطلب فيها خفة الوزن.

مقاس 25 * 12 * 13 سم


6.  طوب مضغوط:

كالطوب الأحمر و لكنه صب فى قوالب تحت ضغط ميكانيكى و محروق فى افران مستمرة الاشتعال، و لذلك فهو أدق صنعا و أكثر صلابة و أقل امتصاصا للمياه، و يسمى طوب هندسى مضغوط مكبوس, و يتحمل ضغطا مقداره 250 كجم / سم2.


7. طوب كسوة واجهات:

كالطوب المضغوط و لكنه بأحجام خاصة صغيرة يلصق على الحوائط بعد بنائها، و هو من عدة أنواع حسب أنواع المعادن المختلفة الموجودة فى الطينة الداخلة فى تكوينة.


8. طوب تراكوتا الأحمر المفرغ:

ويمتاز بخفة وزنه، إذ يتراوح وزن المتر المكعب فيه طبقا لمقاسه و عدد عيونه من 600 إلى 800 كجم.

9. طوب الحجر الخفاف السمنتى:

و يمتاز بخفة وزنه و عزله للحرارة و الصوت، الطوب الملآن يزن المتر المكعب فيه 100 كج و معامل التوصيل الحرارى له 0.14 ويستورد خام الحجر الخفاف من الخارج، إذ الموجود منه فى مصر لا يصلح للاستعمال لوجود أملاح ضارة به.


10. طوب نارى:

من طينة خاصة تصب فى قوالب تحت ضغط ثم تحرق فى أفران درجة حرارتها مرتفعة جدا، و تستخدم فى الأفران و الدفايات و كل ما له اتصال بالحرارة/ حيث أنه ذى مقاومة عالية للحرارة 1750/1650 درجة مئوية.

طوب حرارى و طوب أزرق مضاد للأحماض مصنع سورناجا فى الصف

طوب حرارى وطوب ازرق مضاد للأحماض
11. طوب رملى:

يعمل من مونة جير و رمل بنسبة خاصة ويصب فى قوالب تحت ضغط ثم يحرق فى أفران مستمرة الاشتعال و هو أعلى مقاومة من الطوب الأحمر العادى و لا يستعمل تحت منسوب المياة و يتحمل ضغطا مقداره 250 كج / سم2. ويصنع منه طوب ظاهر للوجهات بالوان جميلة متعددة من الوردى الباهت إلى الأحمر القاتم و اللون الأصفر كما يصنع منه طوب مفرغ.

مقاس 25* 12 * 13 م

12. طوب أسفلت:

يصنع آليا من بودرة الاسفلت الساخنة المكبوسة ويمتاز بمقاومتته للرطوبة و الأحماض ولذا يستعمل فى الاسطبلات و حظائر المواشى وما شابه ذلك و مقاساته عادة هى 23*11*5 سم و وكثافته 1,7

يستعمل فى الأرضيات التى عليها ضغط مرور


13. طوب ازرق 

يستعمل فى المجارى و أرضيات المعامل و الأجزاء التى يجب ألا تؤثر عليها الاحماض

14. الطوب الزجاجى

يصنع من نصفين مجوفين وقد ألصق بعضه ببعض تحت درجة عالية مما يجعله عازلا جيدا للحرارة والبرودة بسبب الفراغ المملوء بهواء ساكن بداخله ولعمل جدران توفر الخصوصية ولكن تحجب الضوء ويعتبر من المواد الصعب كسرها نظراً لأنه قد تعرض حين تصنيعه لدرجة حرارة عالية ثم إلي أبرد درجات الحرارة مما أكسبه قوة و صلابة كبيرتين..

المقاس:-

المقاس الأول 10×20×20 سم 
المقاس الثاني 10×15×15 سم 
المقاس الثالث 8×19×19 سم 

الخامات:-

أسمنت أبيض، بودرة خليط ناعمة ( بودرة حجر جيري)





وللمزيد عن الطوب الزجاجى انصحك بالإطلاع على 
الطوب الزجاجى - إستخدامات ومميزات وعيوب الطوب الزجاجى
 121 فكر مبهرة بالصور لإستخدام الطوب الزجاجى فى الديكور

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع