أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

خطوات العزل المائى والحرارى للأسطح بالتفصيل و بالصور

خطوات العزل المائى والحرارى للأسطح بالتفصيل و بالصور


1. يوجد هناك نوعان من الأنظمة التي تستخدم في عزل الأسطح، هما نظام السطح التقليدي ونظام السطح المقلوب .


 ففي النوع الأول (النظام التقليدي) تكون طبقة العازل المائي فوق طبقة العازل الحراري (كما هو موضح بالأشكال الموضحة أدناه) لحماية العازل الحراري من الماء وخاصة مواد العزل الحراري التي تكون فيها نسبة إمتصاص الماء مرتفعة نسبياً ، وفي هذا النظام يتعرض الغشاء العازل للماء (العزل المائي) إلى الإجهادات الحرارية المتواصلة والناتجة عن التفاوت الكبير في دراجات الحرارة بين الليل والنهار وبين فصول السنة المختلفة والتي تؤدي إلى تمدد وتقلص هذا الغشاء مما يفقده مرونته وبالتالي قدرته على العزل نتيجة الجفاف والتشقق الذي قد يلحق به.
 وفي هذا النظام يتعرض غشاء العازل للماء إلى إجهادات ميكانيكية أثناء التركيب أو بعده نتيجة وجود بعض أجهزة التكييف وغيرها وأعمال الصيانة على سطح المبنى وبالتالي يقل العمر الإفتراضي للعازل المائي وتزداد تكاليف الصيانة وفي حالة فشل النظام كعازل مائي فإنه قد يؤدي إلى أضرار جسيمة داخل المبنى يصعب حصرها نتيجة تسرب المياه ، وهذا عوضاً عن الأضرار التي تلحق بالعازل الحراري لوصول الماء إليه .
أما في النوع الثاني (نطام السطح المقلوب) والذي يكون فيه العزل الحر اري فوق طبقة العازل المائي، يقوم العزل الحراري بحماية العازل المائي من الإجهاد الحراري والتعرض للأشعة الفوق بنفسجية وكذلك الإجهاد الميكانيكي أثناء التركيب وبعده وعليه يزيد العمر الإفتراضي لغشاء العازل المائي ، وبالتالي تنخفض تكاليف الصيانة بدرجة كبيرة .

و لكي يتسنى إستخدام نظام السطح المقلوب يجب أن تكون مقاومة مادة العزل الحراري لامتصاص الماء والرطوبة ذا مقاو مة كبيرة بحيث يجب أن لاتزيد نسبة إمتصاص مادة العازل الحراري للماء عن (0.2%) بالنسبة للحجم وذلك حسب ما جاء في المواصفة الألمانية (DIN53421).
العزل الحرارى بالنظام التقليدى

العزل الحرارى بنظام السطح المقلوب
2. القيام ببعض الإستعدادات قبل القيام بعملية العزل للسطح وهى:

أ. ان يقوم السباك برفع جميع المواسير بإستخدام كوع فاتح زاوية 45، وان تكون هذة التمديدات بعيدة عن الجدار مسافة 25 سم ومرتفعة عن الجدار بمسافة 50 سم.

رفع المواسير
ب.ان يتم تنفيذ صبة خرسانية حول مواسير التكييف ومواسير الستلايت، على ان يكون ابعاد الصبة 20 * 20 * 50 سم، ويجب عمل هذة الصبة حتى لا تتلف السلوك بفعل النار التى نستخدمها فى ربط لفائف البيتومين، وايضا حتى لا يحدث مستقبلا تلف لمساورة التكييف او الستلايت بفعل حرارة الشمس فتتسرب المياه الى هذة المواسير وتدخل المنزل وبختلط المياه والكهرباء وهذا خطر جدا على سلامة السكان.

عمل الصبة الخرسانية للسلوك
ج. عند الأبواب والمداخل يتم تنفيذ جسر مقلوب (عتبة) ليتم تنفيذ العزل المائى عليه، فلو لم يتم تنفيذ الجسر المقلوب لن يستطيع المقاول تنفيذ العزل المائى عند الأبواب وبالتالى ستتسرب للمياه لداخل المبنى.

3. تنفيذ الخرسانة الرغوية، يتم تقسيم السطح لعدة أقسام ثم يتم عمل اوتار، النقطة البعيدة عن الصفاية تكون مرتفعة والنقطة القريبة من الصفاية تكون منخفضة، الهدف من تنفيذ هذة الأوتار هو عمل الميول.

عمل الأوتار
يتم وضع الخرسانة الرغوية وفقا للميول والخرسانة الرغوية تتميز بخفة وزنها هى ماء واسمنت ومواد كميائية تساهم فى إنتفاش الخرسانة. ويجب التأكد من عمل الميول حتى نتأكد من ان المياه سوف تتسرب فى إتجاه الصفايات. ولذلك سوف نقوم ليومين متتالين برش خفيف للسطح للتأكد ن ان المياه تتجمع فى إتجاه الصفايات.
الخرسانة الرغوية
4. تنفيذ زاوية اسمنتية بميل بإرتفاع 5 سم على الجدار وعلى الأرضية عند إلتقاء الجسور المقلوبة (العتب) والملاحق وسترة السطح (سور السطح) مع أرضية السطح.

بعد ذلك يتم دهان الرايمر على هذة الزاوية الأسمنتية التى قمنا يعملها ولكن دهان البرامير سيكون 25 سم على جدران السطح والجسور المقلوبة و25 سم على ارضية السطح.  ونقوم بدهان البرايمر حول الصبات الخرسانية التى قمنا بعملها لسلوك التكييف وحول مواسير تغذية المياه والصفايات.

دهان البرايمر على الزاوية الأسمنتية
5. تنفيذ العزل المائى بإستخدام لفائف البيتومين والتى يتم تثبيتها بلهب النار، ويجب الحفاظ على لفائف البيتومين من الصدمات والأشياء التى من الممكن ان تقع عليها وتؤدى الى عيوب فى اللفائف.

يجب تنفيذ العزل المائى للتمديدات بحرص وبشكل دقيق حتى لا تحدث اى مشاكل فى العزل او فى التمديدات.


6. يجب قص مواسير الصفايات لتصبح على مستوى الخرسانة الرغوية كما فى الصورة، ويجب تبطين الصفاية من الداخل بالبيتومين.
نحن نقوم بقص الصفاية لأن المياه التى تتسرب من فتحات البلاط ستتجه بفعل الميول الى الصفاية ولذلك نقص الصفاية لكى يتم تصريف المياه.

مقالة منفصلة  عزل الصوت فى الحوائط وبين الطوابق والأرضيات والاستوديوهات

7. نقوم بفحص العزل بغمر السطح بالمياه لمدة 48 ساعة بارتفاع 10 سم بعد ان ينتهى المقاول من عملية العزل.

8. يقوم السباك بعمل تمديدات السباكة فوق السطح وبعد الإنتهاء من هذة التمديدات نقوم بغمر السطح بالمباه مرة اخرى لمدة 48 ساعة لنتاكد من عدم حدوث اى قطع فى العزل اثناء عمل التمديدات.
ويجب فحص تمديدات السباكة بالة فحص التمديدات لكشف اى تسريب فى مواسير المياه.

يقوم المقاول بتثبيت شريحة من الألمونيوم على  الجسور المقلوبة وعلى سترة السطح لتثبيت لفائف العزل المائى، يتم تثبيت شريحة الألمونيوم بالبراغى ومادة السيليكون.

شريحة الألمونيوم
9. نقوم بالبدء فى عملية العزل الحرارى، فنفرش اولاً طبقة النيلون وهى طبقة فاصلة بين العزل الحرارى والمائى وتكون بسماكة 150 ميكرون فأعلى.

طبقة النيلون والواح البوليسترين التى سيتم رصها
10. نقوم بصف ورص الواح العزل الحرارى وهى الواح البوليسترين المبثوق وليس الحبيبى ويجب ان تكون هذة الألواح مخصصة لعزل الأسطح.

مقالة منفصلة  العزل الحرارى للأسطح والجدران والأرضيات ومواد العزل بالتفصيل

11. بعد التأكد من ان تم تركيب الواح العزل الحرارى البوليسترين بشكل جيد ولا يوجد فراغ بين الألواح، نقوم بتركيب رولات الصوف الضخرى كعازل حرارى فوق تمديدات السباكة لأننا لو قمنا بتركيب الواح البوليسترين فوق تمديدات السباكة سوف يرتفع منسوب السطح، ورولات الصوف الصخرى سماكتها صغيرة.

رولات الصوف الصخرى فوق تمديدات السباكة
ويجب قص الواح البوليسترين فوق الصفايات، وبعد ذلك نقوم بفرش قماش فوق السطح وهذا القماش يباع عند محلات العزل الحرارى ووظيفته حماية العزل من الحص، ونقوم بقص القماش أيضا قوق الصفايات.

القماش والواح البوليسترين تم قصه فوق الصفاية
12. بعد انتهينا من العزل الحرارى والمائى يقوم المبلط بتطليع الدفان وهذا الدفان يجب ان يكون خالى من الأتربة وهوعبارة عن بحص كنكرى، فالبحص يعمل كفلتر يسمح بتسرب المياه الى الصفايات بفعل الميول.

الدفان
13. يجب ان يقوم المبلط عند تركيب البلاط بعمل البلاط بميول فى إتجاه الصفايات، ويجب ان يعمل المبلط فواصل تمدد لأن البلاط يتمدد بفعل الحرارة ولو لم توجد فواصل التمدد سينخلع البلاط لأعلى. ويجب تنفيذ فواصل التمدد كل 4 الى 6 متر بشكل طولى وعرضى. ويجب ان تكون فواصل التمدد خالية من الخلطة الأسمنتية لأنه يتم تعبئتها بقضيب الفلين او المادة المطاطية.

فواصل تمدد
14. يجب ان يتم تركيب صفاية خاصة بالعزل تباع عند المحلات المتخصصة فى العزل واسمها صفاية عزل.

صفاية العزل
بعد  تركيب القطعة الأولى من الصفاية نقوم بوضع بحص مقاس كبير مقاس كما فى الصورة وهذا البحص يعمل كفلتر يسمح بمرور لمياه فقط.


15.  فى النهاية يجب تركيب النعلات او الوزرة للجسور المقلوبة وسترة السطح وحول الصبات الخرسانية التى تم عملها للسلوك.
 ويجب ايضا ترويب البلاط والترويب بمعنى سقاية البلاط الأسمنت الأبيض.

ملحوظة: هذة الطريقة منقولة من الأخ  ماجد المحيميد ـ للبناء فنون وبعض المصادر الأخرى ونقلنا من الأخ ماجد المحيميد ـ للبناء فنون لأنه أعطى بعض النصائح المتميزة.

وطريقة السطح المقلوب يمكن تلخيصها فى هذة الصورة:-



وإذا اردت ان تعرف كل شئ عن العزل المائى انصحك بالإطلاع على هذة المقالة بعنوان العزل المائى

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع