عزل الاسطح – شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل

في هذه المقالة وضحنا في البداية ما هو العزل المائي وأنواعه، ثم وضحنا ما هو العزل الحراري، ثم وضحنا خطوات عزل الاسطح بالتفصيل؛ حيث قمنا بتوضيح خطوات العزل المائي للأسطح برولات البيتومين (الممبرين )، ثم وضحنا خطوات العزل الحراري للأسطح بالفوم الأزرق (البوليسترين المبثوق)، فهذه المقالة تناولت كل شيء عن عزل الأسطح وأنصح بالإطلاع عليها نظراً لأهميتها.

ما هو العزل الحراري؟

العزل الحراري Heat Insulation هو استخدام مواد لها خواص تساعد في الحد من تسرب وانتقال الحرارة من خارج المبنى إلى داخله صيفاً، ومن داخله إلى خارجه شتاءً، ويمكن تقسيم الحرارة التي تخترق المبنى والتي يفترض التخلص منها باستعمال أجهزة التكييف للحفاظ على درجة الحرارة الملائمة إلى ثلاثة أنواع هي :

  1. الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف والأرضيات.
  2. الحرارة التي تخترق النوفذ والأبواب والفتحات الأخرى.
  3. الحرارة التي تنتقل عبر فتحات التهوية.

وتقدر الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف في أيام الصيف بنسبة 60-70 % من الحرارة المراد إزاحتها بأجهزة التكييف، وأما البقية فتأتي من النوافذ وفتحات التهوية؛ وتقدر نسبة الطاقة الكهربائية المستهلكة في الصيف لتبريد المبنى بحوالي 66% من كامل الطاقة الكهربائية المستهلكة، ومن هنا تنبع أهمية العزل الحراري لتخفيض استهلاك الطاقة الكهربائية المستخدمة فى أغراض التكييف وذلك للحد من تسرب الحرارة خلال الجدران والأسقف لتحقيق الهدف الوظيفي الملائم للمسكن وتقليل التكلفة.

مقالة ذات صلة: العزل الحراري: ما هو، اهميته، مواده، خصائصه، كيفية تنفيذه

ما هو العزل المائي؟

العزل المائي هو عملية جعل الجسم أو الهيكل الخرساني مقاومًا لدخول الماء، وعملية العزل المائي تتضمن تطبيق مواد أو معالجات مختلفة على الأسطح لمنع تغلغل الماء والحماية من التلف الناتج عن الرطوبة، والعزل المائي يستخدم بشكل شائع في المناطق المعرضة داخل المباني للمياه مثل الأسطح والأقبية والأساسات والحمامات.

مقالة ذات صلة: العزل المائي: ما هو، أهميته، أنواعه، كيفية تنفيذه، أمثله عليه
مقالة ذات صلة: عزل الحمامات: ما هو، اهميته، مواد العزل، كيفية تنفيذه بالصور

أنواع العزل المائى

1. العزل المائي الإيجابي

العزل المائي الإيجابي هو أن يتم تنفيذ طبقة العزل بحيث تمنع دخول الماء المتسرب إلى العنصر الإنشائي فيبقى هذا العنصر سليما محافظا على قدرته على العمل الذي تم تصميمه بالأصل للقيام به، وأمثلة على ذلك:-

  • أ. وضع طبقة العزل على السقف من الخارج لمنع دخول مياه الأمطار إليه، فهذا يعتبر عزلاً إيجابياً، لأننا بتنفيذ طبقة العزل نمنع الماء المتسرب من دخول العنصر الإنشائي – السقف في هذه الحالة .
  • ب. وضع طبقة العزل على خزان مياه من الداخل او من الخارج لكى تمنع دخول المياه إلى الخَرَسَانَة المشكلة للخزان، وهذا عزل إيجابي لأن طبقة العزل هذه تمنع الماء المتسرب من دخول العنصر الإنشائي ما يحفظه سالماً معافا.

2. العزل المائي السلبي

نلجأ إلى العزل السلبي عندما تكون المياه المتسربة قد دخلت إلى العنصر الإنشائي، وتم إشباعه بها وربما أتلفته حيث تكمن وظيفة العزل السلبي بمنع خروج هذه المياه من الطرف الآخر للعنصر الإنشائي، لحماية الطبقة التي تغطيه ( الأسمنت و الدهان وربما عناصر أخرى) من التأثير السلبي لهذه المياه، أمثلة علي ذلك:-

  • أ. حالة الأقبية (قبو) في المناطق التي توجد فيها مياه جوفية، أو تمديدات المياه الحلوة و المالحة : حيث تدخل المياه إلى الجدران غير المعزولة إيجابياً من الخارج، وبعد أن تتشبع بها الجدران تحاول الخروج منها إلى داخل القبو، وفي هذه الحالة لابد من عزل الجدار سلبيا من الداخل .
  • ب. حالة عزل السقف من الداخل عند تعذر إمكانية عزله إيجابياً من الخارج، حيث تكون المياه قد دخلت إلى العنصر الإنشائي (السقف) أيضاً، وتشبع بها خرسانة السقف، ولكننا لا نريد أن تخرج منه، وتسبب الضرر لطبقتي الاسمنت والدهان اللتين تغطيان الخرسانة  من الأسفل.

مقالة ذات صلة: أنواع مواد العزل المائي والرطوبة – 15 نوع

كيفية إستخدام المواد العازلة للحرارة في عزل الأسطح

يوجد هناك نوعان من الأنظمة التي تستخدم في عزل الأسطح، هما نظام السطح التقليدي ونظام السطح المقلوب.

 ففي النوع الأول (النظام التقليدي) تكون طبقة العازل المائي فوق طبقة العازل الحراري (كما هو موضح بالأشكال الموضحة أدناه) لحماية العازل الحراري من الماء وخاصة مواد العزل الحراري التي تكون فيها نسبة امتصاص الماء مرتفعة نسبياً، وفي هذا النظام يتعرض الغشاء العازل للماء (العزل المائي) إلى الإجهادات الحرارية المتواصلة والناتجة عن التفاوت الكبير في درجات الحرارة بين الليل والنهار وبين فصول السنة المختلفة والتي تؤدي إلى تمدد وتقلص هذا الغشاء مما يفقده مرونته وبالتالي قدرته على العزل نتيجة الجفاف والتشقق الذي قد يلحق به.

وفي هذا النظام يتعرض غشاء العازل للماء إلى إجهادات ميكانيكية أثناء التركيب أو بعده نتيجة وجود بعض أجهزة التكييف وغيرها وأعمال الصيانة على سطح المبنى وبالتالي يقل العمر الافتراضي للعازل المائي وتزداد تكاليف الصيانة وفي حالة فشل النظام كعازل مائي فإنه قد يؤدي إلى أضرار جسيمة داخل المبنى يصعب حصرها نتيجة تسرب المياه، وهذا عوضاً عن الأضرار التي تلحق بالعازل الحراري لوصول الماء إليه .

أما في النوع الثاني (نظام السطح المقلوب) والذي يكون فيه العزل الحراري فوق طبقة العازل المائي، يقوم العزل الحراري بحماية العازل المائي من الإجهاد الحراري والتعرض للأشعة الفوق بنفسجية وكذلك الإجهاد الميكانيكي أثناء التركيب وبعده وعليه يزيد العمر الإفتراضي لغشاء العازل المائي، وبالتالي تنخفض تكاليف الصيانة بدرجة كبيرة؛ و لكي يتسنى إستخدام نظام السطح المقلوب يجب أن تكون مقاومة مادة العزل الحراري لامتصاص الماء والرطوبة ذا مقاومة كبيرة بحيث يجب أن لاتزيد نسبة إمتصاص مادة العازل الحراري للماء عن (0.2%) بالنسبة للحجم وذلك حسب ما جاء في المواصفة الألمانية (DIN53421).

عزل الاسطح - شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل
العزل الحرارى بالنظام التقليدى
عزل الاسطح - شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل
العزل الحرارى بنظام السطح المقلوب

مقالة ذات صلة: العزل الصوتي: عزل الصوت فى الحوائط وبين الطوابق والأرضيات والاستوديوهات

عزل الاسطح – خطوات العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل

1. القيام ببعض الإستعدادات قبل القيام بعملية العزل للسطح وهى:

أ. ان يقوم السباك برفع جميع المواسير بإستخدام كوع فاتح زاوية 45، وان تكون هذه التمديدات بعيدة عن الجدار مسافة 25 سم ومرتفعة عن الجدار بمسافة 50 سم.

عزل الاسطح - شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل
رفع المواسير

ب.ان يتم تنفيذ صبة خرسانية حول مواسير التكييف ومواسير الستلايت، على ان يكون ابعاد الصبة 20 * 20 * 50 سم، ويجب عمل هذة الصبة حتى لا تتلف السلوك بفعل النار التى نستخدمها فى ربط لفائف البيتومين، وايضا حتى لا يحدث مستقبلا تلف لمساورة التكييف او الستلايت بفعل حرارة الشمس فتتسرب المياه الى هذة المواسير وتدخل المنزل وبختلط المياه والكهرباء وهذا خطر جدا على سلامة السكان.

عزل الاسطح - شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل
عمل الصبة الخرسانية للسلوك

ج. عند الأبواب والمداخل يتم تنفيذ جسر مقلوب (عتبة) ليتم تنفيذ العزل المائى عليه، فلو لم يتم تنفيذ الجسر المقلوب لن يستطيع المقاول تنفيذ العزل المائى عند الأبواب وبالتالى ستتسرب للمياه لداخل المبنى.

2. القيام بتنفيذ الخرسانة الرغوية، حيث يتم تقسيم السطح عدة أقسام ثم يتم عمل اوتار، والنقطة البعيدة عن الصفاية تكون مرتفعة والنقطة القريبة من الصفاية تكون منخفضة، والهدف من تنفيذ هذه الأوتار هو عمل الميول.

عزل الاسطح - شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل
عمل الأوتار

حيث يتم وضع الخرسانة الرغوية وفقا للميول والخرسانة الرغوية تتميز بخفة وزنها فهى ماء واسمنت ومواد كيميائية تساهم فى انتفاش الخرسانة، ويجب التأكد من عمل الميول حتى نتأكد من ان المياه سوف تتسرب فى إتجاه الصفايات. ولذلك سوف نقوم ليومين متتالين برش خفيف للسطح للتأكد من أن المياه تتجمع فى إتجاه الصفايات.

عزل الاسطح - شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل
الخرسانة الرغوية

3. تنفيذ زاوية اسمنتية بميل بإرتفاع 5 سم على الجدار وعلى الأرضية عند إلتقاء الجسور المقلوبة (العتب) والملاحق وسترة السطح (سور السطح) مع أرضية السطح، وبعد ذلك يتم دهان البرايمر على هذه الزاوية الأسمنتية التى قمنا بعملها ولكن دهان البرايمر سيكون 25 سم على جدران السطح والجسور المقلوبة و25 سم على ارضية السطح، ونقوم بدهان البرايمر حول الصبات الخرسانية التى قمنا بعملها لسلوك التكييف وحول مواسير تغذية المياه والصفايات.

عزل الاسطح - شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل
دهان البرايمر على الزاوية الأسمنتية

4. تنفيذ العزل المائي بإستخدام لفائف البيتومين (الرولات) والتى يتم تثبيتها بلهب النار، ويجب الحفاظ على لفائف البيتومين من الصدمات والأشياء التي من الممكن ان تقع عليها وتؤدي الى عيوب فى اللفائف، يجب تنفيذ العزل المائى للتمديدات بحرص وبشكل دقيق حتى لا تحدث اى مشاكل فى العزل او فى التمديدات.

عزل الاسطح - شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل

5. يجب قص مواسير الصفايات لتصبح على مستوى الخرسانة الرغوية كما فى الصورة، ويجب تبطين الصفاية من الداخل بالبيتومين، ونحن نقوم بقص الصفاية لأن المياه التى تتسرب من فتحات البلاط ستتجه بفعل الميول الى الصفاية ولذلك نقص الصفاية لكى يتم تصريف المياه.
6. نقوم بفحص العزل بغمر السطح بالمياه لمدة 48 ساعة بارتفاع 10 سم بعد ان ينتهى المقاول من عملية العزل.

7. يقوم السباك بعمل تمديدات السباكة فوق السطح وبعد الإنتهاء من هذه التمديدات نقوم بغمر السطح بالمياه مرة اخرى لمدة 48 ساعة لنتأكد من عدم حدوث اى قطع فى العزل اثناء عمل التمديدات، ويجب فحص تمديدات السباكة بالة فحص التمديدات لكشف اى تسريب فى مواسير المياه.
8. يقوم المقاول بتثبيت شريحة من الألمونيوم على  الجسور المقلوبة وعلى سترة السطح لتثبيت لفائف العزل المائى، يتم تثبيت شريحة الألمونيوم بالبراغى ومادة السيليكون.

عزل الاسطح - شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل
شريحة الألمونيوم

9. نقوم بالبدء فى عملية العزل الحرارى، فنفرش اولاً طبقة النايلون وهي طبقة فاصلة بين العزل الحرارى والمائى وتكون بسماكة 150 ميكرون فأعلى.

عزل الاسطح - شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل
طبقة النيلون والواح البوليسترين التى سيتم رصها

10. نقوم بصف ورص الواح العزل الحرارى وهى الواح البوليسترين المبثوق (الفوم الأزرق) وليس الحبيبى ويجب ان تكون هذه الألواح مخصصة لعزل الأسطح.
11. بعد التأكد من ان تم تركيب الواح العزل الحرارى البوليسترين بشكل جيد ولا يوجد فراغ بين الألواح، نقوم بتركيب رولات الصوف الصخرى كعازل حرارى فوق تمديدات السباكة لأننا لو قمنا بتركيب الواح البوليسترين فوق تمديدات السباكة سوف يرتفع منسوب السطح، ورولات الصوف الصخرى سماكتها صغيرة.

عزل الاسطح - شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل
رولات الصوف الصخرى فوق تمديدات السباكة

12. ويجب قص الواح البوليسترين فوق الصفايات، وبعد ذلك نقوم بفرش قماش فوق السطح وهذا القماش يباع عند محلات العزل الحرارى ووظيفته حماية العزل من الحص، ونقوم بقص القماش أيضا قوق الصفايات.

عزل الاسطح - شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل
القماش وألواح البوليسترين تم قصه فوق الصفاية

13. بعد انتهائنا من العزل الحرارى والمائى يقوم المبلط بتطليع الدفان وهذا الدفان يجب ان يكون خالى من الاتربة وهوعبارة عن بحص كنكرى، فالبحص يعمل كفلتر يسمح بتسرب المياه الى الصفايات بفعل الميول.

عزل الاسطح - شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل
الدفان

14. يجب ان يقوم المبلط عند تركيب البلاط بعمل البلاط بميول فى إتجاه الصفايات، ويجب ان يعمل المبلط فواصل تمدد لأن البلاط يتمدد بفعل الحرارة ولو لم توجد فواصل التمدد سينخلع البلاط لأعلى، ويجب تنفيذ فواصل التمدد كل 4 الى 6 متر بشكل طولى وعرضى، ويجب ان تكون فواصل التمدد خالية من الخلطة الأسمنتية لأنه يتم تعبئتها بقضيب الفلين او المادة المطاطية.

عزل الاسطح - شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل
فواصل تمدد

15. يجب ان يتم تركيب صفاية خاصة بالعزل تباع عند المحلات المتخصصة فى العزل واسمها صفاية عزل؛ وبعد تركيب القطعة الأولى من الصفاية نقوم بوضع بحص مقاس كبير مقاس كما موضح في الصور بالأسفل، وهذا البحص يعمل كفلتر يسمح بمرور المياه فقط.

عزل الاسطح - شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل
صفاية العزل
عزل الاسطح - شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل

16. وفى النهاية يجب تركيب النعلات او الوزرة للجسور المقلوبة وسترة السطح وحول الصبات الخرسانية التي تم عملها للسلوك،  ويجب ايضا ترويب البلاط والترويب بمعنى سقاية البلاط الأسمنت الأبيض.

وطريقة السطح المقلوب يمكن تلخيصها فى هذة الصورة:-

عزل الاسطح - شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل

مقالة ذات صلة: البولي يوريثين: ما هو، استخداماته، مميزاته، خطوات العزل الحرارى والمائى بالبولي يوريثين

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *