البولي يوريثين: ما هو، استخداماته، مميزاته، العزل الحرارى والمائى

إذا كان هناك شئ واحد موجود في كل الأشياء التي تراها، فيجب أن يكون البولي يوريثان، فبدءً من الدهانات السائلة والطلاء والمواد اللاصقة إلى المواد القوية مثل الشفرات والعجلات، حيث يتم دمج البولي يوريثان في هذه الأشياء؛ وبعبارة أخرى البولي يوريثين يوجد فى كل شيء يحيط بنا في المنزل وفي المكتب وحتى في المدرسة. ونحن في هذه المقالة قد وضحنا ما هو البولي يوريثين، وما هي استخداماته، ثم وضحنا ما هي مميزاته في العزل الحرارى والمائى، وكيفية تنفيذ العزل الحراري والمائي بمادة العزل الحرارى والمائى بالصور وبالتفصيل.

ما هو العزل المائي؟

العزل المائي هو عملية جعل الجسم أو الهيكل الخرساني مقاومًا لدخول الماء، وعملية العزل المائي تتضمن تطبيق مواد أو معالجات مختلفة على الأسطح لمنع تغلغل الماء والحماية من التلف الناتج عن الرطوبة، والعزل المائي يستخدم بشكل شائع في المناطق المعرضة داخل المباني للمياه مثل الأسطح والأقبية والأساسات والحمامات.

مقالة ذات صلة: العزل المائي: ما هو، أهميته، أنواعه، كيفية تنفيذه، أمثله عليه

ما هو البولي يوريثين؟

البولي يوريثين polyurethane هو مادة بلاستيكية، وتوجد في أشكال مختلفة، ويمكن تصميمها لتكون إما صلبة أو مرنة، ونحن نستخدم مادة البولي يوريثان بشكل أو بآخر يوميًا – في المنزل، وفي مكاتبنا، وفي سياراتنا، وفي الأنشطة الرياضية والترفيهية وفي العطلات، فهي المادة المفضلة لمجموعة واسعة من تطبيقات المستخدم النهائي مثل:

  • عزل الثلاجات والمجمدات
  • العزل الحراري والمائي في المباني
  • توسيد للأثاث (وسادات الأثاث)
  • المراتب
  • أجزاء السيارات
  • الطلاءات
  • المواد اللاصقة
  • البكرات والإطارات
  • نعال الأحذية
  • الملابس الرياضية

البولي يوريثان متعدد الاستخدامات وحديث وآمن، ويتم استخدامه في مجموعة واسعة من التطبيقات لإنشاء جميع أنواع المنتجات الاستهلاكية والصناعية التي تلعب دورًا حاسمًا في جعل حياتنا أكثر ملاءمة وراحة وصديقة للبيئة.

مقالة ذات صلة: العزل الاسمنتي: ما هو، مميزاته، عيوبه، تطبيقاته، كيفية تنفيذه

مميزات استخدام البولي يوريثين فى العزل الحرارى والمائى

العزل الحرارى والمائى باستخدام الفوم وهو فوم البولي يوريثين، من أفضل أنواع العزل التى قد تستمر فى حماية الأسطح الى 20 عام، فمادة البولى يوريثين تستخدم على نطاق واسع لأن لها مميزات عديدة تتفرد بها عن العوازل الأخرى ومنها:-

  1. البولي يوريثين لا يعتبر ناقل للحرارة، فتوصيله للحرارة لا يكاد يذكر فهو يقدر بحوالى 0.02 فى حين ان الصوف الصخري 0.038 والبولسترين المبثوق 0.032 و البيرلايت 0.079 و الخرسانة الرغوية 0.11.
  2. البولي يوريثين يتم تنفيذه على طبقات وعلى مراحل وكل طبقة تكون 1 سم، وكل طبقة تكون عازلة للمياه فعند تنفيذ عزل للسطح بسماكة 4 سم يكون لدينا أربع طبقات لعزل المياه.
  3. سهولة اتنفيذ العزل باستخدام البولى يوريثين فيمكن تنفيذ العزل أفقيا او عموديا من غير الحاجة لتركيب مثبتات، فالبولى يوريثين متنوع الإستخدام فيمكن إستخدامه لعزل الأسطح الخرسانية والمائلة والمتعرجة والأسطح المعدنية.
  4. تمتاز أنظمة العزل الأخرى مثل العزل بلفائف البيتومين بوجود نقاط ضعف فى عملية العزل على عكس العزل باستخدام البولى يوريثين، فالعزل بالبولى يوريثين يعطى سطح متساوى بالرغم من وجود مواسير الكهرباء والماء؛ ولا يحتاج العزل بالبولى يوريثين الى استخدام النار للحام بين لفائف العزل كما يحدث فى لفائف البيتومين التى يتم إستخدام النار للحام بين اللفائف، و هذه النار قد تؤثر على المواسير وإذا لم يتم اللحام بشكل جيد قد يحدث تسريب للمياه.
  5. لا يتأثر بالفطريات ويخفف الأحمال على المبنى لأن وزنه خفيف ومقاوم لتقلبات الطقس سواء كان الطقس بارد او حار.

مقالة ذات صلة: العزل الصوتي: عزل الصوت فى الحوائط وبين الطوابق والأرضيات والاستوديوهات

اضرار إستخدام البولى يوريثين على الصحة

مادة البولي يوريثين عبارة عن راتنجات بتروكيماوية تحتوي على سموم تنفسية معروفة تدعى إيزوسيانات، عند استنشاق مادة البولى يوريثين بدون علاج، يمكن أن يسبب البولي يوريثين الربو ومشاكل التنفس الأخرى، وعند التعرض لمادة البولى يوريثين لمدة طويلة قد تواجه مشكلات صحية مثل الآم الحلق وتهيج العين والغثيان والقيء والصداع والسعال وضيق التنفس؛ ويجب أيضاً أن تضع في اعتبارك أن الأطفال الذين يتعرضون لأبخرة البولي يوريثان قد يكونون أكثر عرضة ان تتطور هذه الأعراض عندهم بسبب أنظمتهم المناعية الحساسة، وأيضا أولئك الذين يعانون حالياً من مشاكل في الجهاز التنفسي يتأثرون أيضا بشكل غير متناسب.

ولذلك من المهم جداً عند إستخدام مادة البولى يوريثين سواء فى عزل الأسطح او كنت تقوم بدهان منزلك، يجب عليك ان تقوم بأخذ الإحتياطات الازمة بلبس كمامة وواقى للأنف والعين حتى لا تستنشق مادة البولى يوريثين.

مقالة ذات صلة: العزل الحراري: ما هو، اهميته، مواده، خصائصه، كيفية تنفيذه
مقالة ذات صلة: عزل الاسطح – شرح العزل المائى والحرارى للاسطح بالفوم والرولات بالتفصيل

عزل البولى يوريثين بالصور

1.يتم تنفيذ صبة خرسانية حول مواسير التكييف ومواسير الستلايت، على ان يكون ابعاد الصبة 20 * 20 * 50 سم، ويجب عمل هذة الصبة حتى لا يحدث مستقبلا تلف لمساورة التكييف او الستلايت بفعل حرارة الشمس فتتسرب المياه الى هذه المواسير وتدخل المنزل وبختلط المياه والكهرباء وهذا خطر جدا على سلامة السكان.

البولي يوريثين: ما هو، استخداماته، مميزاته، العزل الحرارى والمائى
عمل الصبة الخرسانية للسلوك

2. لتنفيذ الخرسانة الرغوية، يتم تقسيم السطح لعدة أقسام ثم يتم عمل اوتار، النقطة البعيدة عن الصفاية تكون مرتفعة والنقطة القريبة من الصفاية تكون منخفضة، والهدف من تنفيذ هذه الأوتار هو عمل الميول.

البولي يوريثين: ما هو، استخداماته، مميزاته، العزل الحرارى والمائى
عمل الأوتار

يتم وضع الخرسانة الرغوية وفقا للميول والخرسانة الرغوية تتميز بخفة وزنهاـ وهى ماء واسمنت ومواد كميائية تساهم فى إنتفاش الخرسانة؛ ويجب التأكد من عمل الميول حتى نتأكد من ان المياه سوف تتسرب فى إتجاه الصفايات، ولذلك سوف نقوم ليومين متتالين برش خفيف للسطح للتأكد ن ان المياه تتجمع فى إتجاه الصفايات.

البولي يوريثين: ما هو، استخداماته، مميزاته، العزل الحرارى والمائى
الخرسانة الرغوية

3. البدء بأعمال رش العازل المائي الحراري (البولييورثين).

البولي يوريثين: ما هو، استخداماته، مميزاته، العزل الحرارى والمائى
البدء بأعمال العزل بالبولى يوريثين
البولي يوريثين: ما هو، استخداماته، مميزاته، العزل الحرارى والمائى
طريقة عزل المواسير عند استخدام البولى يوريثين
البولي يوريثين: ما هو، استخداماته، مميزاته، العزل الحرارى والمائى
طريقة عزل الدروة مع السطح 
البولي يوريثين: ما هو، استخداماته، مميزاته، العزل الحرارى والمائى
جزء من السطح بعد إنتهاء العزل

4. صب الخرسانة بميول نحو الصفايات، وتركيب البلاط مع الحرص على عمل فواصل للتمدد

فى النهاية آخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *