أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

العزل المائى

العزل المائى


تعتبر الرطوبة من أهم العوامل التى تؤثر على كفاءة العناصر الإنشائية المختلفة وتتلفها مما يؤتر على عمرها الافتراضي، لذلك كان لابد من عزل المنشآت المختلفة ضد الرطوبة وجميع مصادرها.



أسباب الرطوبة :


1. مياه المطر:

تمثل مياه المطر خطورة كبيرة على المباني غير المجهزة بموانع الرطوبة نظراً لقدرة المياه على الاختراق المباشر للأسقف ولعناصر المنشأ المختلفة.

2. المياه السطحية:

و هي التي تتكون من الأنهار والبحار والبرك خصوصا عندما تكون قريبة من المباني، حيث تتسرب هذه المياه إلى أساسات المباني القريبة و تهددها.

3. المياه الجوفية:

فالتربة القريبة من المياه الجوفية تكون مشبعة بالمياه و قد تتجمع هذه المياه أسفل الأساسات ما تسبب مشاكل للمباني.

4. صعود المياه بالخاصية الشعرية:

حيث تصعد الرطوبة من التربة الرطبة الموجودة تحت المنشأ إلى أرضية الدور الأرضي وكذلك إلى المباني بالخاصية الشعرية.

5. توجيه المبنى:

حيث إن الحوائط الواقعة دائما في اتجاه ميول سقوط المطر والي لا تصلها أشعة الشمس بصورة كافية تكون رطبة.

مصادر المياه والرطوبة المؤثرة على المبنى
مصادر المياه والرطوبة المؤثرة على المبنى
6. سوء صرف المياه في المبنى:

تتجمع المياه أسفل المبنى، وإذا لم يتم صرفها من الأراضي المنخفضة الموجودة حوله بالتالي تؤثر على أساسات المبنى وحوائطه .

7. التشييد الحديث:

الحوائط المشيدة حديثاً تكون في حالة رطبة لفترة معينة.

8. العمالة السيئة:

و تحدث الرطوبة نتيجة عيوب في تنغيذ وصب خرسانات الأسقف العلوية وعدم عمل خرسانة ميول وأيضاً سوء تنفيذ توصيلات الأجهزة الصحية .

تأثير الرطوبة على المباني :


1. تعرض حوائط وأرضيات وأسقف المبنى للتشبع بالأملاح نتيجة تعرضها للرطوبة و التبخير( تمليح الحوائط ).

2. ضعف الأخشاب المستخدمة في المبنى.

3. تعرض الحديد في المبنى للصدأ.

4. تفسد التركيبات الكهربائية.

5. فصل لبويات الزيت.

6. تعوض جميع تكسيات الأرضيات والحوائط للتلف.

7. عدم تماسك طبقات البياض.

8. فد تؤثر سلبا على صحة من يعيش في المبنى. مصطلحات العزل ضد الرطوبة:

مصطلحات العزل ضد المياه و الرطوبة:


1. نفاذية المياه: و تعبر عن مدى سماحية مرور المياه من خلال المسام.

2. منفذ للماء: و تعبر عن المادة اتى تسمح بمرور المياه من خلال المسام.

3. غيرمنفذ للماء: و تعبر عن المادة التي لا تسمح بمرور المياه من خلال المسام.

4. مقاوم للمياه: و هي المادة الي لا تسمح بمرور المياه من خلال المسام وتعتبر هذه المادة عازلة للرطوبة.

5. مقاوم البلل: و هي المادة التي لا تبل ولا تنقل المياه خلالها بواسطة الخاصية الشعرية وتعتبرهذه المادة عازلة للرطوبة، والماء يمر خلالها بالخاصية الشعرية.

6. عازل للمياه: و هي تعبر عن مادة غير مسامية للمياه و تمنع مرور المياه سواء بالضغط أو غيره، وتعتبرهذه المادة شديدة العزل للرطوبة و المياه.

كيفية إختيار مواد العزل المائى - الطبقات العازلة للرطوبة


و لعلاج تأثير الرطوبة والمياه على المباني لابد من معرفة العناصر الأساسية الي تحدد اختيار نوع الطبقات العازلة للرطوبة في المبنى وهي كالآتي:

1. الغرض من العزل :

أ. عزل الرطوبة. عن الأرضية والسطح النهائي.
ب. عزل الرطوبة عن البدرومات والحمامات.

2. طبيعة الأرض الي تقام عليها المباني:

أ. أرض رملية أو صخرية جافة.
ب. أرض طينية مشبعة بالماء.
ج. أرض رملية أو طينية معرضة لتسرب المياه من مصادر محيطة.

3. طبيعة الجو في المناطق الي تقام عليها المباني:

أ. جو معتدل الرطوبة خغيف الأمطار.
ب. جو معتدل الرطوبة كثير الأمطار.
ج. جو عالي الرطوبة كثير الأمطار.
د. جو معرض لتساقط الثلوج.

مقالة منفصلة  خطوات العزل المائى والحرارى للأسطح بالتفصيل و بالصور


أنواع العزل المائى


1. العزل المائي الايجابي


حيث يتم تنفيذ طبقة العزل بحيث تمنع دخول الماء المتسرب إلى العنصر الإنشائي فيبقى هذا العنصر سليما محافظا على قدريه على العمل الذي تم تصميمه بالأصل للقيام به وأمثله على ذلك
أ-: وضع طبقة العزل على السقف من الخارج، لمنع دخول مياه الأمطار إليه. يعتبر عزلاً إيجابياً، لأننا بتنفيذ طبقة العزل نمنع الماء المتسرب من دخول العنصر الإنشائي - السقف في هذه الحالة .
ب - وضع طبقة العزل على خزان مياه من الداخل او من الخارج لكى تمنع دخول المياه إلى الخَرَسَانَة المشكلة للخزان: هو عزل إيجابي لأن طبقة العزل هذه، تمنع الماء المتسرب من دخول العنصر الإنشائي ما يحفظه سالماً معافا.

2. العزل المائي السلبي


نلجأ إلى العزل السلبي عندما تكون المياه المتسربة قد دخلت إلى العنصر الإنشائي، وتم إشباعه بها وربما أتلفته حيث تكمن وظيفة العزل السلبي بمنع خروج هذه المياه من الطرف الآخر للعنصر الإنشائي، لحماية الطبقة التي تغطيه ( الأسمنت و الدهان وربما عناصر أخرى) من التأثير السلبي لهذه المياه ، أمثله:-

أ- حالة الأقبية (قبو) في المناطق التي توجد فيها مياه جوفية، أو تمديدات المياه الحلوة و المالحة : حيث تدخل المياه إلى الجدران غير المعزولة إيجابياً من الخارج ، وبعد أن تتشبع بها الجدران تحاول الخروج منها إلى داخل القبو . في هذه الحالة لابد من عزل الجدار سلبيا من الداخل .
حالة عزل السقف من الداخل، عند تعذر إمكانية عزله إيجابياً من الخارج. أيضاً تكون المياه قد دخلت إلى العنصر الإنشائي (السقف)، وتشبع بها خرسانة السقف، ولكننا لا نريد أن تخرج منه، وتسبب الضرر لطبقتي الاسمنت والدهان اللتين تغطيان الخرسانة  من الأسفل.
                    

أنواع مود العزل المائى - الطبقات العازلة للرطوبة:


أ. مواد عازلة مرنة :

1. الألواح المعدنية .
2- البيتومين .
3- سائل عازل للمياه.
4. مشمع البولي ايثيلين :
5. مادة البولي يوريثين

ب- مواد عازلة نصف مرنة:

1. الأسفلت
2. لفائف الاسفلت.
3. قطع رقائق إسفلتية صغيرة.

ج. مواد عازلة جاسئة :

1. بياض إسمنتي عازل.
2. إضافات لعزل المياه.
3. الواح الإردواز :
4. الواح الاسبستوس الصغيرة .
5. الواح وشطف خشبية صغيرة .
6. الواح الاسبستوس الأسمنتي .
7. القرميد المزجج.

تقسم المواد العزلة للرطوبة على النحو التالي :

أولا : مواد عازلة مرنة


1. الألواح المعدنية :

يتم العزل المائى بإستخدام الألواح المعندية والتى لها أشكال مختلفة والتى منها ألواح النحاس و ألواح الألومنيوم و ألواح الرصاص و ألواح الحديد المجلفن و ألواح حديد الاستنلس استيل ، ويتم إستخدام هذة الألواح لإنها عازل جيد للرطوبة فيتم إستخدامها لعزل الأرضيات والحوائط والأسقف و الصناديق المعرضة للمياه كصناديق الزهور.

وتتميز الألواح المعدنية بأنها رخيصة لتكلفة مقارنة بالأنواع الأخرى من المواد العازلة للرطوبة ولكن يعيبها انها تتعرض للصدأ ولذلك يتم دهانها يمواد مقاومة للصدأ، وبالطبع ألواح الحديد المجلفن و ألواح حديد الاستنلس استيل مقاوم للصدأولا يحتاج دهان.

2. البتومين :

  البيتومين مادة تعتبر سائلة ويتم فردها بسهولة بعد صهرها وتغطى جميع الشقوق والأسطح المستوية والمتعرجة، ومادة البتومين من المواد الجيدة جدا فى عزل الرطوبة، وفائدتها تمتد الى انها تمنع تكون الحشرات والأفات على الأسطح التى يتم طلائها به.

 فالبتومين يصنع من ما تبقى من تقطير البترول الخام ولونه ما بين الأسود والبنى ولا يذوب فى المياه و يتراوح قوامه بين الصلابة وشبه الصلابة.

ولأن البيتومين من أفضل المواد العزل المائى يجب ان نوضح لك عزيزي القارئ بعض انواع البيتومين المستخدمة بكثرة فى المواقع الإنشائية:

أ. بيتومين علي البارد
ب .بيتومين علي الساخن
ج. الممبرين

أ. البيتوميـــن علي البـــارد ( غالبا بيتومين عادي )

البيتومين على البارد يأتي في براميل ويستخدم بعد تنظيف السطح لإعطاء طبقة مبدئية لسد الفراغات والشقوق والمسامات ويستخدم البيتومين على البارد أيضا لمساعدة االممبرين " لفائف العزل " بلإلتصاق بشكل جيد بالسطح الخرسانى.

هذا النوع من البيتومين لا يتماسك بسهولة على السطح الخرسانى.
وعندما يستخدم البيتومين العادى لأعطاء طبقة دهان تساعد على إلصاق الممبرين يسمى طبقة برايمر قبل العزل.
ب .بيتومين علي الساخن (غالباً يكون تكوينه من نسبة بيتومين عادى ونسبة بيتومين مؤكسد)

هذا النوع من البيتومين يكون منه المؤكسد ويكون فى شكاير والبيتومين العادى يكون فى براميل ويتم خلطه بنسبة 2عادى :1 مؤكسد، وللعلم البيتومين المؤكسد يكون متماسك على السطح الخرسانى ويعطية طبقة عزل قوية ضد المياه وتكون متحجرة ويصعب فصلها عن السطح الخرسانى وليست مجرد طبقة لونها أسود كالنوع السابق.

ولأن البيتومين المؤكسد غالى يقوم بعض المقاولين معدومى الضمير بالغش، وللتأكد من ان البرميل به طبقة من المؤكسد وليست مجرد وجه ظاهرى يجب ان نقوم بإدخال سيخ حديد فى البرميل والطرق عليه بالمطرقة لأن البيتومين فى البرميل سيكون متحجر، فلو دخل السيخ الحديد بسهولة لمسافة 5 سم فقط فهذا معناه انه يوجد سرقة وغش اما لو امتدت الطبقة المتجرة الى ابعد من ذلك فهذا معناه ان فى البرميل بيتومين مؤكسد وان الأمور جيدة ولا يوجد سرقة.

والبيتومين على الساخن غالبا يستخدم في عزل القواعد المسلحة التي تغطيها الردم وكذلك مباني قصة الردم من الداخل والخارج.

ما معني  قصية الردم ؟

المباني من منسوب الاساس حتي منسوب ارضية الدور الارضي في المباني التي ليس بها بدروم ويتم بناؤها بطوب سمك 25 سم ويتم الردم داخلها بكامل مسطح المبني حتي منسوب يقل عن بلاط الدور الارضي ب 20 سم هي 10 لتركيب البلاط ، 10 سم لصب دكة الارضية اسفل البلاط . .


ج. الممبرين " اللفــــائف "

هذا النوع من البيتومين يكون على شكل لفائف تكون طول اللفة منهم 10 متر وعرضها 1 متر وهي تفرد مسطح حوالي 8.5 الي 9 متر من سطح الخرسانة .
ولإستعمال الممبرين (اللفائف البيتومينية) في عزل الاسطح  يجب ان تكون بسماكة 4 مم وتتم علي طبقة واحدة اماعزل الحمامات تكون بتخانة 3 مم وغالبا تكون طبقتين، ويتم فرد الممبرين (اللفائف البيتومينية) بركوب متفق عليه يكون غالبا 10 سم.
يتم لحام اللفائف بعد فردها وذلك باستعمال " البشبوري "، فالبشبورى هو جهاز مرتبط بانابيب الغاز ويخرج لهب ويستعمل فى لحام اللفائف البيتومينية عن طريق كيها .

3. سائل عزل المياه :

العزل عن طريق سائل عزل المياه من الممكن ان يدوم من 3 - 5 سنوات حسب كيفية التعرض للرطوبة ونوع السائل العازل للمياه، ويصنع السائل العازل للمياه من خلط خلط مادة البرافين إلى الزيت الطيار، وطريقة الإستخدام اما بالدهان بالفرشاه او بالرش بالماكينات الأماكن المنفذة للمياه أعلى منسوب الأرض.

4. مشمع البولي ايثيلين :

البولى ايثيلين هو مادة مرنة سوداء اللون تستخدم فى العزل المائى داخل المبانى بسبب مرونتها فهى مقاومة للإنبعاج الذى يحدث بسبب هبوط المبانى فلا تتعرض للتلف، ومن المهم ان لا يقل سمكها عند الإستخدام عن 0.46 مم ووزنه حوالي 0.48 كجم / م2، وكذلك يفضل وضع البولى ايثلين فى عزل الحمامات ولحامات مونة المبانى ولا يفضل إستخدامها على أسطح المبانى.

5. مادة البولي يوريثين

مادة البولى يوريثين تعتبر مادة تستخدم للعزل الحرارى والمائى وهى من أفضل انواع العزل التى قد تستمر فى حماية الأسطح الى 20 عام، فمادة البولى يوريثين تستخدم على نطاق واسع لأن لها مميزات عديدة تتفرد بها عن العوازل الأخرى والتى تناولناها فى مقالة منصلة بعنوان  البولى يوريثين-العزل الحرارى والمائى بالبولى يوريثين بالصور

ثانيا : مواد نصف صلبة


1. الأسفلت :

الأسفلت من المواد العازلة للرطوبة وله انواع كثيرة منها الأسفلت الطبيعي والصناعي والمستيكة، والأسفلت من المواد التى يجب وضعها بعد دراسة لأن له عيوب كثيرة فهو يتشرخ ويتلف وبالتالى يكون معرض لتسرب المياه، فالأسفلت لا يتحمل الشد العاىلى والإنبعاج الحادث بسبب هبوط المبانى.

مقالة منفصلة  العزل الحرارى للأسطح والجدران والأرضيات ومواد العزل بالتفصيل

2. لفائف الأسفلت :

هذة المادة تعزل الرطوبة والحرارة على الأسطح النهائية او الأسقف او داخل الحوائط فهى تتميز بأنها ذات إمكانية عزل ونهو معاً، فهذة المادة مصنعة من مادة أسفلتية وملصق بها مادة من المعدن كالألومنيوم.

3. قطع رقائق اسفلتية صغيرة :

تتميز بأنها ذات امكانية عزل ونهو معا وانها سهلة التركيب وان سعرها مناسب وخصوصا عندما نقارن سعرها بالمواد الاخرى، وانها مقاومة للأمطار والرطوبة وانها موجودة بأشكال والوان مختلفة وتوضع على بعض بركوب وانها كثيرة الأستعمال على الأسطح المائلة.

ثالثا : مواد عازلة جائسة


1. بياض أسمنتي :

يوضع البياض الاسمنتى على أساسات المباني في التربة العادية من طبقتين سمك كل منهما 0.6 سم، فالبياض الاسمنتى يعمل  بزيادة كمية الأسمنت في مخلوط الأسمنت والرمل ويوضع على حوائط الأساسات والبدرومات المعرضة للرطوبة الأرضية، فالبياض الأسمنتى قد يعمل ليكون مادة عازلة فقط او مادة ذات عزل ونهو معاً. ومن مساؤئ إستخدام البياض الأسمنتى حدوث شروخ يمكن أن ترى بالعين المجردة بسبب تصلب طبقات الاسمنت التى يتم عملها ولذلك يجب ان يتم ترميمها باستمرار أما في حالة التربة المبللة جيدا يجب دهان البتومين على طبقة البياض الأسمني .

2. إضافات لعزل المياه :

الإضافات المستخدمة لعزل المياه متعددة ومنها مواد السيكا والسمنتون والمدسا والبدلو و الجير المائي و  بودرة الحديد  والدهن الحامضي. الإضافات المستخدمة لعزل المياه تعمل على ملأ الفراغات بين حبيبات الخرسانة لوقف نفاذية المياه فيها وكما انها تسرع عملية شك الأسمنت.

3. الواح الإردواز :

العزل بإستخدام الواح الإردواز عفا عليه الزمن وأصبح غير مستخدم فى الوقت الحالى بسبب تكاليفها الباهظة وانها قد تتعرض للكسر عندما تهبط المبانى بسبب صلابتها وكما ان ألواح الإردواز تتمتع بمظهر سئ، الواح الإردواز كانت تستخدم بكثرة فى الماضى قبل إكتشاف مادة البيتومين والأسفلت، وكانت يتم إستعمالها كمادة عازلة عن طريق وضع مدماكين من ألواح الارتواز داخل عراميس المونة الأفقية فب المباني.

4. الواح الاسبستوس الصغيرة :

الواح الاسبستوس الصغيرة ذات امكانية عزل ونهو معا وتتميز بأن يتم تركيبها بركوب مناسب فوق بعضها وان لها أشكال كثيرة.

5. الواح وشطف خشبية صغيرة :

هى مادة ذات إمكانية عزل ونهو معا ولكن يعيبها انها سريعة الإحتراق ولكنها شائعة الإستعمال فى البلاد الباردة وتستخدم بكثرة فى الأسطح المائلة، لانها تطرد المياه من عليها بسرعة عندما توجد على الأسطح المائلة فهى معالجة لمقاومة الرطوبة والمياه وقليلة التكلفة.

6. الواح الاسبستوس الأسمنتي :

هى من أكثر مواد العزل عمر أفتراضى وكما انها تمتاز بأنها تمنع وجود الحشرات والفطريات والعفن وكما انها مقاومة للحريق والمياه، فألواح الإسبوتس الأسمنتى تتميز بأنها خفيفة الوزن وانها عازلة للحرارة أيضا وانها تستخدم للأسطح المائلة والأسطح المستوية وانها ذات إمكانية عزل ونهو معاً.

فالواح الاسبوتس الأسمنتى يتم صنعها بخلط الأسمنت البورتلاندى مع ألياف الإسبوتس التى تكون مبللة ثم يتم ضغطها وتشكيلها الى ألواح ويصنع منها نوعين الواح مموجة والواح مسطحة.

7. القرميد المزجج :

يوجد انواع متعددة من القرميد ومنها القرميد السادة والقرميد الأسباني و القرميد اليوناني و القرميد الروماني، فالقرميد من المواد المعمرة وله مظهر جميل ويمكن طلاء القرميد بأى لون تريده، وكما ان القرميد مادة ذات أمكانية عزل ونهو معا فهو مادة تعزل الرطوبة والمياه من على الأسطح المائلة فهو يطرد المياه بسرعة من عليها، فالقمريد مادة فخارية تستعمل لحماية الأسطح المائلة من الأمطار.

أمثلة وتطبيقات على العزل المائى :


أ- عزل القواعد الخرسانية:


أهمية عزل القواعد الخرسانية

1. الحفاظ على الحديد المستخدم فى اساسات المبنى من الصدأ والتآكل
2. منع حدوث رطوبة فى المنزل والتى يكون سببها بخار المياه  هذة الرطوبة تلاحظها على جدران الدور الأرضى والتى تكون قادمة من المياه الجوفية من باطن الأرض او مياه الامطار او مياه الصرف الصحى .

عزل القواعد المسلحه و الميدات و رقاب الاعمده و قصة الردم

1. نظافة الأسطح التى سيتم عزلها من الأتربة ومن اى اى شئ ويجب ان تكون هذة الأسطح  مستوية
2.يتم دهان الوجه الأول من البيتومين الساخن (لأنه الأفضل) ثم يترك ليجف لمدة يوم صيفا ويوم ونصف شتاء.
3. يجب التأكد من دهان جميع القواعد بالكامل وعدم ترك اى شئ لم يتم دهانه والتى يطلق عليها "الحرامية".
4.يتم دهان الوجه الثانى عكس اتجاه الوجه الأول
5. بعد جفاف الوجه الثانى يتم الردم ولكن يجب ان يكون الردم نظيف وخالى من كسر الحجارة والمخلفات.

ملحوظة: يجب التاكد من ان البيتومين الساخن غير مغشوش بالماء او الجاز.

ب-- عزل القبو (البدروم) والخزانات:


يتم عزل القبو (البدروم) والخزانات اما عن طريق اللفائف والرولات او عن طريق اللفائف والرولات والعزل الأسمنتى معاً،
فيتم تحديد نظام العزل اسمنتى او رولات حسب طبيعية الموقع، فإذا كانت هناك مياه سطحية فينصح بإستخدم النظامين معا نظام العزل الأسمنتى ونظام العزل بالرولات اما اذا لم تكن هناك مياه سطحية فيتم إستخدام نظام العزل بإستخدام اللفائف و الرولات.

ج. عزل الحمامات ودورات المياه:


الحمامات ودورات المياه يتم إستخدام المياه فيها بكثرة ويوجد فيها مواسير للمياه أيضا، وبسبب كثرة الإستحمام من الممكن ان يسترب المياه بين البلاط الى الخرسانة او من الممكن ان يحدث نسريب من احد مواسير المياه فى المستقبل، ولذلك يجب عمل عزل مائى للحمامات وقد تناولنا ذلك فى مقالة منفصلة بعنوان  عزل الحمامات بالتفصيل وبالصور

د. العزل المائى والحرارى للأسطح


يوجد هناك نوعان من الأنظمة التي تستخدم في عزل الأسطح، هما نظام السطح التقليدي ونظام السطح المقلوب .

 ففي النوع الأول (النظام التقليدي) تكون طبقة العازل المائي فوق طبقة العازل الحراري (كما هو موضح بالأشكال الموضحة أدناه) لحماية العازل الحراري من الماء وخاصة مواد العزل الحراري التي تكون فيها نسبة إمتصاص الماء مرتفعة نسبياً ، وفي هذا النظام يتعرض الغشاء العازل للماء (العزل المائي) إلى الإجهادات الحرارية المتواصلة والناتجة عن التفاوت الكبير في دراجات الحرارة بين الليل والنهار وبين فصول السنة المختلفة والتي تؤدي إلى تمدد وتقلص هذا الغشاء مما يفقده مرونته وبالتالي قدرته على العزل نتيجة الجفاف والتشقق الذي قد يلحق به.
 وفي هذا النظام يتعرض غشاء العازل للماء إلى إجهادات ميكانيكية أثناء التركيب أو بعده نتيجة وجود بعض أجهزة التكييف وغيرها وأعمال الصيانة على سطح المبنى وبالتالي يقل العمر الإفتراضي للعازل المائي وتزداد تكاليف الصيانة وفي حالة فشل النظام كعازل مائي فإنه قد يؤدي إلى أضرار جسيمة داخل المبنى يصعب حصرها نتيجة تسرب المياه ، وهذا عوضاً عن الأضرار التي تلحق بالعازل الحراري لوصول الماء إليه .
أما في النوع الثاني (نطام السطح المقلوب) والذي يكون فيه العزل الحر اري فوق طبقة العازل المائي، يقوم العزل الحراري بحماية العازل المائي من الإجهاد الحراري والتعرض للأشعة الفوق بنفسجية وكذلك الإجهاد الميكانيكي أثناء التركيب وبعده وعليه يزيد العمر الإفتراضي لغشاء العازل المائي ، وبالتالي تنخفض تكاليف الصيانة بدرجة كبيرة .

و لكي يتسنى إستخدام نظام السطح المقلوب يجب أن تكون مقاومة مادة العزل الحراري لامتصاص الماء والرطوبة ذا مقاو مة كبيرة بحيث يجب أن لاتزيد نسبة إمتصاص مادة العازل الحراري للماء عن (0.2%) بالنسبة للحجم وذلك حسب ما جاء في المواصفة الألمانية (DIN53421).
العزل الحرارى بالنظام التقليدى

العزل الحرارى بنظام السطح المقلوب
وقد تناولنا فى مقالة منفصلة خطوات العزل المائى والحرارى للأسطح بالتفصيل و بالصور بنظتم السطح المقلوب أنصح بالإطلاع عليها.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع