أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

الفواصل فى أعمال الخرسانة - وظيفتها وانواعها

الفواصل فى أعمال الخرسانة : (Joints)


نظرا لأن الخرسانة عبارة عن مادة تتصلب بسرعة بعد صبها ثم تتصلد وبذلك لا يمكن إجراء إعادة الصب وعملية لحام لها. كما أنها كمادة إنشائية معرضة للتمدد والانكماش لذلك يستلزم عمل وصلات ( Joints ) تختلف هذه الوصلات من حيث أماكنها ووظيفتها في المنشأ.



وظيفة الوصلات عند إنشاء المباني :


1. فى حالة الحوائط.

يتم تنفيذ الوصلات في الحوائط لكي تقوم بوظيفة امتصاص الفرق في حالة التمدد وكذلك النقص في حالة الإنكماش. وكذلك في تقسيم الحوائط حتى لا بحدث بها شروخ.

2. فى حالة التكسيات.

يتم تنفيذها في حالة التكسيات حتى لاتزيد المساحة عن 60.00 متر مربع وذلك لمقاومة التمدد والإنكماش والشروخ الناتجة من زيادة حجم المواد. وأيضا لتخفيف الوزن الواقع على مساحة معينة من الكسوة وتحميلها على إطار آخر.

3. فى حالة الأرضيات.

الفواصل في الأرضيات تقوم بعدة وظائف منها لمقأومة التمدد والإنكماش وكذلك فواصل للصب حيث يتم تقسيم الأرضيات إلى بلاطات يسهل وضع حديد التسليح بها وصبها

٤- فى حالة التغطيات.

وظيفة الوصلات في حالة التغطيات تعمل كفواصل صب عند زيادة كمية الخرسانة وعدم القدرة على صبها في نفس اليوم. فيتم عمل فاصل صب أو عند زيادة طول السقف عن 40.00 متر فيتم تتفيذ فاصل للتمدد والإنكماش وعند اختلاف طبيعة التربة أو ارتفاعات أجزاء المبنى يتم تنفيذ فواصل هبوط.

انواع الوصلات ( Joints)


1. فواصل الصب (CONSTRUCTION JOINTS)

2. فواصل الإنكماش ( SHRINKAGE JOINTS )

3. فواصل الحركة ( MOVEMENT JOINTS )

مقالة منفصلة     مكونات وانواع ومواصفات ومراحل صناعة و زمن تصلب الخرسانة

أنواع الوصلات (Joints)

1. فواصل الصب (CONSTRUCTION JOINTS)


هي الفواصل التي تستخدم لتجزئة أعمال صب الخرسانة إلى أجزاء تتناسب مع قدرة الموقع على إنتتاج وصب الخرسانة وتحدد بمعرفة المهندس المصمم أو المهندس المنفذ ويراعى إتباع الشروط الآتية:
أن تكون الفواصل في الكمرات والبلاطات عند نقط إنقلاب العزوم المجاورة أو عند مواقع القيم الدنيا لقوى القص ما أمكن.

بجب أن يكون الفاصل متعامدا مع القوى الداخلية المؤثرة.

تنفذ الفواصل بين الكمرات العميقة أو المقلوبة والبلاطات المتصلة بها عند مواقع هذا الاتصال مع مراعاة صب الحدود الطرفية المائلة للبلاطات ( HAUNCHES ) أو أسفل منسوب السقوط حول الأعمدة ( DROP PANELS ) إن وجدت مع البلاطات.

يفضل أن يحدد المهندس المنفذ فواصل الصب مسبقا على اللوحات التنفيذية مع مراعاة أيضاح أسياخ التسليح اللازمة لنقل قوى القص والشد الرئيسة عند الفواصل إذا تطلب الأمر وذلك لعرضها على المهندس المصمم للإعتماد.

مقالة منفصلة     تعريف ومميزات وعيوب واختبارات استلام الخرسانة الجاهزة

عند استئناف صب الفواصل الأفقية بعد تصلد الخرسانة ينحت سطح الخرسانة جيدا لإظهار الركام الكبير ثم ينظف السطح حتى تزال البقايا والمواد السائبة بواسطة الهواء المضغوط ويغسل بالماء ثم ترش طبقة من خليط الاسمنت والماء اللبانى أو أي مواد أخرى معتمدة لتأكيد التماسك بين كل من الخرسانة القديمة والجديدة.

2. فواصل الإنكماش (Shrinkage joints)


تعمل هذه الفواصل لتفادي الشروخ الناجمة عن إنكماش الخرسانة في المسطحات الكبيرة مثل أرضيات وحوائط خزانات المياه والبدرومات ويتم في هذة الحالة صب الخرسانة على أجزاء متباعدة أو تترك مجاري بعرض كاف ( شريحة إنكماش ) بين الأجزاء المذكورة ويفضل أن تزود بمفاتيح على جوانب الخرسانة ويتم صب الأجزاء الباقية أو هذه المجارى بعد جفاف ومعالجة الأجزاء التي تم صبها أولا مع مراعاة الاحتياطات والشروط الواردة في بند فواصل الصب.
وفي حالات المسطحات الواسعة مثل أرضيات المصانع والمطارات ومواقف السيارات تقسم هذه المسطحات إلى مجموعة من الشرائح لا يتجأوز عرضها 4.00 متر ولا يتجاوز أطول بعد فيها عن 25.00 متر على أن يقسم هذا الطول بفواصل ثانوية على مسافات لا تزيد عن مرة وربع عرض الشريحة وبعمق يساوى ثلث سمك البلاطة ثم تصب أولا الشرائح الفردية أو الزوجية ثم يستكمل تبادليا صب باقي الشرائح مع عمل فواصل رأسية بين المساحات الفردية والزوجية بعرض 2.00 سم على الأقل تملئ بعد الصب بالماستيك أو أي مادة مماثلة ويجوز صب كامل المسطحات و الأرضيات الكبيرة دفعة واحدة بشرط إتباع نفس الخطوات السابقة وعمل فواصل مرنة بين الشرائح تسمح بحرية حركة الخرسانة في هذه الشرائح.

3. فواصل الحركة (MOVEMENT JOINTS)


تعمل هذه الفواصل لاحتواء أي تغيرات حجميه في الخرسانة نانجة عن اختلاف درجات الحرارة أو إنكماش الخرسانة أو الحركة الرأسية الناشئة عن اختلاف قيمة الأحمال في أجزاء المبنى الواحد أو اختلاف نوعية التأسيس وتسمح هذه الفواصل لأجزاء المبنى بالحركة ومنع أي تشكلات أو إجهادات غير مرغوب فيها يمكن أن تنشأ عن منع هذه الحركة. ويجب الاهتمام بتنفيذ هذه الفواصل لكي لا تكون مصدرا لتسرب المياه أو السوائل أثناء الحركة النسبية لأجزاء الفاصل ويتم تحديد أماكن هذه الفواصل بواسطة المهندس المصمم وطبقا للرسومات والمواصفات التفصيلية الخاصة بها. ويراعى إتباع الشروط والاحتياطات كالأتي:

تكون المسافة القصوى بين فواصل التمدد للمنشآت العادية من 40.00 متر إلى 60.00 مترفي المناطق المعتدلة من 30.00 متر إلى 35.00 متر في المناطق الحارة ويمكن أن يسمح بزيادة هذه المسافات بشرط الأخذ في الاعتبار عند التصميم فروق درجات الحرارة وتأثيرعوامل التمدد والانكماش والزحف .
وفي حالة أعمال الخرسانة الكتلية كالحوائط الساندة والإطارات يجب أن تكون الفواصل على مسافات أقل مع أخذ الاحتياطات الكافية لعدم تسرب المياه من هذه الفواصل .

فواصل التمدد فى السقف الخرساني والأساسات.

فواصل التمدد و فواصل الهبوط
فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع