أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

تعريف ومميزات وعيوب واختبارات استلام الخرسانة الجاهزة

الخرسانة الجاهزة - تعريف ومميزات وعيوب واختبارات استلام الخرسانة الجاهزة


تعريف الخرسانة الجاهزة


الخرسانة الجاهزة ready mix concrete هي الخرسانة  يتم تجهيزها من قبل شركات متخصصة عن طريق خلاطات مركزية ضخمة ويتم نقلها بواسطة سيارات خلاطة يتم استمرار الخلط فيها بعناية لحين الوصول الى موقع الصب ويتم صبها لاحقا بطريقة سهلة وسريعة بواسطة مضخة خاصة تسمى pump ومكونات الخرسانة الجاهزة لا تختلف عن مكونات الخرسانة العادية لكن افضل بسبب الدقة والعناية في عملية التجهيز لها والصب لكنها من ناحية السعر اغلى من الخرسانة العادية



مميزات أو مواصفات الخرسانة الجاهزة


1. الدقة في وزن الخامات حيث أن المواصفات تشترط على محطات الخلط أن يتم معايرة كافة موازين الخامات في الخلاطة دورياً وتشترط الحصول على شهادة بالمعايرة تؤكد على أن دقة الموازين في حدود الاشتراطات الموجودة بالمواصفات واحتمالات الـ Error المسموح بها T أو – واحد % في الركام والاسمنت
2. لا يحدث اى تلوث الخامات لان العنصر البشرى الذى يقوم بعملية نقل الخامات للخلاطة يضمن عدم حدوث اى تلوث.
3. المواد المستخدمة فى الخرسانة الجاهزة لا يحدث لها اى تلوث بسبب طريقة تخزينها.
4. المعالجة التى تتم للرمل والركام الهز والغسل تضمن استخدام الركام بحالة مثلة لانتاج الخرسانة .
5.عند استخدام الخرسانة الجاهزة يكون كل كمية الخرسانة لها نفس المواصفات لان عملية الوزن و الخلط يتم بالكمبيوتر وهذا لا يحدث عند استخدام الخرسانة العادية التى تعتمد على العامل البشرى.
6. تساعد على صب المساحات الكبيرة من الخرسانة على مرة واحدة وبدون توقف، فهذا الامر يساعد على عدم ظهور Cold Joints وهذا يضر المنشأ .

مقالة منفصلة     مكونات وانواع ومواصفات ومراحل صناعة و زمن تصلب الخرسانة

تكلفة الخرسانة الجاهزة 


العوامل المؤثرة على تكلفة أو اسعار الخرسانة الجاهزة :

1.  مسافة نقل الخرسانة  الجاهزة

كلما بعدت المسافة بين موقع العمل والشركة المنتجة للخرسانة الجاهزة ارتفع سعر الخرسانة الجاهزة ولكن الشركات تراعى المنافسة فيما بينها لكى لا تذهب لشركة اخرى مقرها قريب لموقع العمل الخاص بك.

2.  مكان أو موقع الشركة المنتجة للخرسانة

لو كانت المواد المستخدمة فى صناعة الخرسانة قريبة ومتوفرة ستكون اسعار الخرسانة الجاهزة رخيصة والعكس صحيح.

3. موقع العمالة 

لو كانت العمالة المستخدمة فى صناعة الخرسانة قريبة ومتوفرة ستكون اسعار الخرسانة الجاهزة رخيصة والعكس صحيح.

عيوب الخرسانة الجاهزة


ما هى عيوب الخرسانة الجاهزة؟

1. حدوث انفصال حبيبى بسبب الإهتزاز عند النقل.

2. الخرسانة يجب ان تصلل الى الموقع خلال فترة الشك الإبتدائى، الشك الابتدائي هو الزمن الذي ينتهي عنده تفاعل الاسمنت مع الماء وويجب ان لا ن التقل مدته عن 45 دقيقه ولا تزيد عن ساعتين (120 دقيقة). فمن الممكن ان تصل الخرسانة الجاهزة بعد زمن الشك الابتدائى.

3. عند صب الاعمدة او الحوائط بكامل الارتفاع مرة واحدة يحدث انفصال حبيبى لمكونات الخرسانة ولكن يتم عمل شباك (باب) فى أحد جوانب القالب على ارتفاعات لا تزيد عن 2.5 م ويتم الصب من هذة الفتحات تدريجيا حيث يتم تقفيلها اولا باول (حطات).

4. تكلفة الخرسانة الجاهزة اغلى من تكلفة الخرسانة العادية.

مدة صلاحية الخرسانة الجاهزة


الوقت المسموح لصب الخرسانة الجاهزة من وقت الخروج من محطة الخلط حتى الصب هو ساعتين او 300 لفة حسب الكود الامريكى.

ويجب ان تتذكر عزيزى القارئ ان :-

الشك الابتدائي هو الزمن الذي ينتهي عنده تفاعل الاسمنت مع الماء وويجب ان لا تقل مدته عن 45 دقيقه ولا تزيد عن ساعتين (120 دقيقة).
 و
الشك النهائي هو الزمن اللازم لوصول الخلاطه الاسمنتيه لدرجه من التصلب لاتستطيع ابره اختراقها اثناء سقوطها من ارتفاع محدد تحت وزنها الذاتي، زمن الشك النهائى 10 ساعات.

زمن التصلد يبدأ من 10 ساعات الى 28 يوم.

الفرق بين الخرسانة الجاهزة واليدوية


يسأل العديد امن الأصدقاء، ما هو الفرق بين الخرسانة الجاهزة واليدوية؟،


لقد تناولنا فى هذة المقالة بالتفصيل الخرسانة الجاهزة

اما الخرسانة اليدوية هى الخرسانة التى يتم تجهزها فى موقع العمل بواسطة خلاطات صغيرة والخلط يتم بواسطة العمال الموجودين فى الموقع وبالتالى جودة هذة الخرسانة تعتمد على جودة العمالة الموجودة فى الموقع فى تجهيز نسب مواد المكونة للخرسانة وخلطها وصبها باستخدام العربات.

وايهما افضل الخرسانة الجاهزة ام اليدوية؟


الخرسانة الجاهزة افضل لفى المشاريع المتوسطة والكبيرة والخرسانة اليدوية افضل فى المشاريع الصغيرة، الخرسانة الجاهزة تمتاز بالجودة والسرعة ولكن قد تأتى متأخرة بعد زمن الشك الأبتدائى، وبالتالى ما الفائدة؟ ، والخرسانة اليدوية اقتصادية ولكن لو لم يتم التقيد بالمعايير الصحيحة فى تجهيز نسب المواد وخلطها، فما الفائدة؟

كيفية استلام الخرسانة الجاهزة - و اختبارات استلام الخرسانة الجاهزة


اولاً: عند استلام الخرسانة الجاهزة‎ يجب القيام بعمل اختبار هبوط الخرسانة

اختبار هبوط الخرسانة


اختبار هبوط الخرسانة

اختبار هبوط الخرسانة
ـ نقوم باحضار قالب مخروطى لعمل الإختبار فيه على الا يكون فى المخروط مياه عالقة او اى اثار لخلطة خرسانية سابقة.

- يملأ القالب المخرطىعلى ثلاث طبقات إرتفاع كل منها يساوى ثلث إرتفاع القالب تقريبا على أن تدمك كل طبقة بواسطة قضيب الدمك ٢٥ مرة موزعه تقريبا على السطح وبشرط أن ينفذ القضيب إلى الطبقة التى تحتها.

- العينة الناجحة هى التى يكون الهبوط فيها من 7 -12 سم، ولو زاد الهبوط عن ذلك تكون العينة فاشلة، 

ثانياً: يجب القيام بعمل اختبار المكعبات الخرسانية

اختبار المكعبات الخرسانية


اختبار المكعبات الخرسانية

ـ نقوم بهذا الاختبار للتأكد من مقاومة الخرسانة للانضغاط المطلوب والتى صمم من أجله العنصر الخرساني المراد صبه، وغالبا نستخدم 6 مكعبات (3 بعد 7أيام و 3 بعد 28 يوم) على ان يكون معدل المكعب الواحد كل 100م3، اما احجام المكعبات تختلف من بلد لاخر أحياناً تكون 15*15*15 أو 10*10*10.

مقالة منفصلة     الفواصل فى أعمال الخرسانة - وظيفتها وانواعها

ـ نقوم بدهان المكعب جيدا ثم بوضع الخرسانة داخل المكعب على ثلاث طبقات بمعدل 5سم تقريباً لكل طبقة ويجب أن يقوم العامل بدمكها بمعدل 25 ضربة لكل طبقة و عدد الطبقات 3 طبقات و يجب الدمك جيدا بحيث تخترق المدماك الطبقات لتحسين المكعب.وبعد الانتهاء من دمـك الطبقـة العلوية يسوي سطحها مع سطح القالب بواسطة المسطرين، ويتم كتابة البيانات اللازمة علي المكعب الخرساني ويؤرخ على وجهها العلوي تاريخ الصب ونوع الخرسانة.

- يتم حفظ المكعبات بعيدا عن اشعة الشمس والاهتزازت لمدة 24 ساعة ثم يتم ازالة الخرسانة من المكعبات ثم يتم غمرها بالماء ثم يتم اختبار ثلاثة منها بعد اسبوع وثلاثة بعد 28 يوم.

- لو تم فحص العينات بعد 7 ايام وكانت النتيجة غير متطابقة للقراءة المطلوبة نقوم بإيقاف العمل بالخرسانة وننتظر نتيجة فحص العينات الثلاث الاخرى بعد مرور 28 يوم، لو لم يعطوا القراءة المطلوبة ايضا بعد بمرور 28 يوم نقوم بالتأكد ان الخطأ من الخرسانة وليس من الفني الذى قام بإعداد مكعبات الخرسانة وذلك عن طريق ختبار إختبار القلب الخرسانى (core test) .

- إختبار القلب الخرسانى (core test) عبارة عن اخذ قطعة من الخرسانة الحالية من المبنى نفسه وعمل الاختبار عليها، ولو كانت النتيجة سلبية والعيب فعلا من الخرسانة اما ان نقوم بإزالة الخرسانة او نقوم باللجوء للمصمم ونطلب اعادة التصميم لتخفيف الاحمال على المبنى وفى الغالب يقوم المصمم بإزالة بعض الأدوار او بعض الغرف او بعض الجدران من المبنى، ومن الممكن ان نقوم بتدعيم المبنى عن طريق إضاقة اعمدة او اى من طرق التدعيم الأخرى التى يراها المصمم.

- لذلك من الضرورى عند التوقيع على عقد مع شركة الخرسانة التدقيق فى قوة الخرسانة (رتبة الخرسانة) وليس بالمحتوى الاسمنتى، وبموجب قوة الخرسانة الموجود فى العقد وبنتائج اختبار القلب الخرسانى (core test) تستطيع رفع قضية على شركة الخرسانة والزامهم بالتعويض.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع