أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

13 نصيحة للحصول على أرخص وأفضل تأمين على سيارتك

نصائح للحصول على أرخص وأفضل تأمين على سيارتك
لا يوجد احد منا لا يريد ان يقوم بتوفير بعض المال عند شراء وثيقة تأمين لسيارته، ولذلك سنناقش فى هذة المقالة بعض النصائح التى ستساعدك على اختيار أرخص وأفضل تأمين لسيارتك.


13 نصيحة للحصول على أرخص وأفضل تأمين على سيارتك


1. البحث المكثف والمقارنة بين شركات التأمين


يجب ان تقوم بالبحث عن عروض شركات تأمين السيارات وتختار الأفضل لك ولإحتياجاتك، وبسبب توافر الانترنت أصبح البحث والمقارنة بين شركات التأمين أسهل من الماضي.

2. الأرخص ليس الأفضل دائماً


يجب ان لا تجعل أساس اختيارك لشركة التأمين على سيارتك عامل السعر، فيجب ان تعلم ان سعر وثيقة التأمين يختلف بحسب الامتيازات الموجودة فى وثيقة التأمين والاستثناءات التى لو تحققت لن تحصل على التعويض، ويجب ان تعلم ان الشركات الجديدة التى لا تمتلك خبرة فى السوق والشركات التي لا تملك تصنيف ائتماني قوى ولا تمتلك قوة اقتصادية كبيرة، أسعار وثائق التأمين فيها أرخص من غيرها.
ولكن ماذا ستستفيد لو تعرضت لحادث ولم تستطيع الحصول على التعويض بسبب ان شركة التأمين ليس لديها ما يكفي من المال لسداد التعويضات بسبب سوء اختيارك لشركة التأمين.

ولذلك أنصح بشدة بالإطلاع على هذة المقالة المنفصلة بعنوان 8 نصائح مهمة لإختيار شركة التأمين المناسبة

3. خصم للفئات الخاصة


أ. بعض شركات التأمين فى بعض الدول يقوموا بإعطاء العسكريين والموظفين فى بعض القطاعات خصومات على وثيقة تأمين السيارات.
ب. طلاب الجامعة المتفوقين فى بعض الدول يحصلوا على تخفيض فى أسعار وثيقة تأمين السيارات.

4. تخفيض الحزمة المتكاملة


تقوم بعض الشركات بإعطاء تخفيض لو قمت بشراء حزمة متكاملة من التأمين مثل التأمين على سيارتك والتأمين على منزلك ضد الحريق

5. السيارات صديقة البيئة 


السيارات الكهربائية والهايبرد فى بعض الدول تقوم شركات التأمين بعمل تخفيض على سعر وثيقة التأمين لها مقارنة بالسيارات التي تستعمل البنزين، فبالتالى ستقوم بمساعدة البيئة ومساعدة نفسك.

6. تخفيض بسبب وسائل الحماية


تشترط بعض شركات التأمين فى بعض الدول للحصول على تخفيض فى سعر تأمين السيارات بأن تقوم بوضع السيارة فى جراج ولا تضعها فى الشارع، وتشترط شركات أخرى للحصول على خصم فى سعر التأمين بأن تقوم بتزويد السيارة بأجهزة تتبع وأجهزة ضد السرقة مثل أجهزة الإنذار.

7. أبتعد عن التغطية التي لا تحتاجها


يجب ان تفحص المميزات التى فى الوثيقة الخاصة بك وتستبعد الأشياء التى لا تحتاجها مثل  إنقاذ سيارتك لو علقت فى الطرق الوعرة او القيام بتأجير سيارة لك حتى تصليح سيارتك او تغطية التأمين للحوادث ضمن دول الجوار.
وللعلم لو كنت شخص يسافر فى الطرق الوعرة فبالتأكيد المساعدة فى الطرق الوعرة ميزة اساسية يجب ان تكون فى الوثيقة الخاصة بك، ولو كنت تسافر بسيارتك لدول الجوار فميزة تأمين السيارة فى دول الجوار مهمة.

أنصح بشدة بالإطلاع على هذة المقالة المنفصلة بعنوان تأمين المركبات (السيارات)- شرح أنواع  وثائق تأمين السيارات

8. اجعل مدفوعاتك سنوية.


يمكن أن يوفر لك دفع أقساط التأمين سنوياً ما يصل إلى 8٪.

نصائح وأشياء يجب الانتباه لها عند شراء وثيقة التأمين الشامل في تأمين المركبات:

9.  حدود التغطية:


يجب ان تعرف انك لن تأخذ تعويض على اى ضرر أكثر من قيمة الخسارة التي لحقت بالسيارة وان الغرض من التأمين هو ان تعود السيارة إلى الحالة التى كانت عليها قبل الحادث لا أكثر ولا أقل.
 وبالتالى يجب أن تقوم بإبلاغ شركة التأمين بالقيمة التقديرية الحقيقية لسيارتك، فلا تقوم بزيادة قيمة سيارتك او تقليل قيمتها لأن وثيقة التأمين هى وثيقة للتعويض عن الأضرار وليست وثيقة للحصول على الثراء السريع. 

10.  نسبة الاستهلاك:


إن فكرة الاستهلاك التي يتم تطبيقها على الشيء موضوع التأمين ترجع في الأساس إلى ‏مبدأ التعويض والذي يهدف إلى وضع المؤمَن له في نفس المركز المالي الذي كان عليه ‏قبل تحقق الخسارة، وهذه الطريقة تستخدم بشكل واسع من قبل شركات التأمين كوسيلة ‏للتعويض عن القيمة الفعلية للضرر المتحقق من جراء الخسارة المغطاة، مع الأخذ بعين ‏الاعتبار العمر الافتراضي لقطع الغيار المستهلكة. 

مثال: إذا تعرضت سيارة لحادث أدى ‏إلى تلف السيارة بالكامل بعد مضي ستة أشهر من التأمين، وكانت قيمة السيارة ‏‏70.000 ريال عند شراء وثيقة التأمين، فإن شركة التأمين لن تقوم بتعويض المؤمن له ‏عن كامل المبلغ، وإنما سوف تخصم مبلغ استهلاك السيارة عن فترة ستة أشهر.‏

10. نسبة التحمل 


بسأل الكثير من الأصدقاء:- ما هي نسبة التحمل؟

نسبة التحمل هي النسبة التي يتحملها العميل من التعويض عند وقوع الخطر وتستخدم نسبة التحميل فى الغالب فى  تأمين السيارات والتأمين الطبى، ولو كانت قيمة الأضرار أقل من نسبة التحمل يتحمل قيمة الأضرار المؤمن عليه اما لو كانت قيمة الأضرار أكبر من قيمة التحميل يتحمل المؤمن عليه قيمة التحمل فقط وما زاد عن ذلك يتحمله المؤمن وهو شركة التأمين، ومن المعروف ان كلما زادت نسبة التحمل كلما قلت قيمة التأمين وكلما قلت نسبة التحمل او كانت صفر كلما زادت قيمة التأمين.

فمثلا فى مصر متوسط قيمة التحمل فى تأمين السيارات هي  3 % بـ 4 جنية لكل 1000 جنيه، وفى السعودية متوسط قيمة التحمل فى تأمين السيارات هي 2500 ريال.

نسبة التحمل تفرضها شركة التأمين على المؤمن له لضمان اتخاذ العميل كافة التدابير التي تقلل من وقوع الخطر.

وللعلم  فى بعض وثائق التأمين الشامل فى السعودية وبعض الدول الأخرى يتم إعفاء المؤمن له من دفع مبلغ التحمل بشــرط وجــود طـرف ثالـث (الطرف الثالث هو سيارة أخرى) في الحادث وأن يكــون الطرف الثالث مسـؤول عن الحادث بنسبة %100 وتكـون معلومــات الطــرف الثالث معروفة ومثبتة في تقرير المرور بحيث لا يكون الطرف الثالث هاربا أو غيــر معــروف وأن يتم تقدير الأضرار التي لحقت بالمركبة المؤمن عليها وتثبيت هذه التقديرات في تقرير المرور.

مثال: فى السعودية-

لو وقعت حادثة وأنت المسؤول عنها بنسبة  100 % وكانت تكلفة تصليح سيارتك 10000 ريال، وكانت نسبة التحمل 4000 ريال، سوف تدفع انت 4000 ريال وسوف تدفع شركة التأمين 6000 ريال، ولو كانت تكلفة تصليح السيارة 15000 ريال مع ثبات نسبة التحمل كما هى سوف تدفع انت  نسبة التحمل فقط وهى 4000 ريال. فمهما زادت الأضرار عن 4000 ريال سوف تدفع انت 4000 ريال فقط.
اما لو كانت تكلفة التصليح 1000 ريال وكانت نسبة التحمل 4000 ريال وانت المسؤول عن الحادث بنسبة 100%، لن تدفع شركة التأمين شئ وسوف تتحمل انت تكلفة التصليح ويلجأ الأشخاص لتصليح السيارة على حسابهم الشخصى فى هذه الحالة بدل اللجوء لشركة التأمين وتدفع نسبة التحمل كاملة.  

وفى النهاية أنت الأن على علم بمبدأ نسبة التحمل وكافة أبعاده، انت الان تستطيع الاختيار ما بين نسبة تحمل صفر او نسبة تحمل قليلة مقابل ان تكون تكلفة الحصول على التأمين الشامل للسيارات او التأمين الطبى كبيرة او ان تدفع مبالغ صغيرة مقابل الحصول على وثيقة التأمين الشامل للسيارات او التأمين الطبى على ان تكون نسبة التحمل كبيرة.

12. خصم عدم التقدم بمطالبة:


تمنح بعض شركات التأمين المؤمن له (مالك المركبة) خصماً يسمى بـ"خصم عدم التقدم ‏بمطالبة" يتم بموجبه تخفيض قسط التأمين للسنة القادمة نظراً لعدم تقدم المؤمن له بمطالبة ‏لشركة التأمين وخلو سجله من الحوادث خلال السنة التأمينية السابقة، ويعد ذلك من باب ‏تشجيع السائقين على عدم ارتكاب الحوادث المرورية، وبالمقابل تقوم بعض شركات ‏التأمين برفع قسط التأمين للسنة التأمينية الجديدة في حال تقدم المؤمن له بمطالبة لشركة ‏التأمين خلال السنة التأمينية السابقة .‏

أنصح بشدة بالإطلاع على هذة المقالة المنفصلة بعنوان خطوات التعاقد على تأمين السيارات وإجراءات طلب التعويض

13. استثناءات وثيقة التأمين:


من الضروري أن تكون على علم بالحالات التي تكون شركة التأمين غير مسؤولة فيها عن تعويضك عن الأضرار التي قد تتعرض لها مركبتك نتيجة لحادث، والتي ترد في الوثيقة تحت عنوان "الاستثناءات" أو "استثناءات من حدود التغطية" أو "استثناءات عامة". مثال:

أ. أخطار الكوارث الطبيعية كالزلازل او الفيضانات
ب. قيادة السيارة بدون رخصة سارية او بواسطة شخص تحت تأثير المسكرات.
ج. الأخطار الناتجة عن قيادة المركبة من قبل شخص يكون عمره أقل من 21 سنة (فى السعودية).

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع