أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو و اتحاد الإياتا

منظمة الطيران المدني الدولي الإيكاو و اتحاد الإياتا


المنظمات التي تنظم الطيران الجوي المدني:


أن عملية النقل الجوى تحتاج إلى مجموعة من القواعد والأسس القانونية التي تنظم عملية الطيران بما يضمن سلامة النقل ووسيلة النقل ويوجد منظمتين أساسيتين لتنظيم عملية النقل الجوى هي:


1. منظمة الإيكاو وهي منظمة الطيران المدني الدولي:


(The International Civil Aviation Organization (ICAO:

وهي منظمة دولية يقع مقرها الرئيسي في مونتريال ، كيبيك ، كندا ويوجد لها فرع بالقاهرة.. وهي إحدى هيئات الأمم المتحدة، وتضم في عضويتها الدول التي وافقت على قرارات مؤتمر شيكاغو ١٩٤٤ وهي تزيد الآن عن ١٢٥ دولة وتهدف هذه المنظمة إلى ضمان السلامة والأمان في النقل الجوى وكذلك النظام نحو الطيران الدولي. وتشجيع إجراء البحوث والدراسات اللازمة لتطوير الطائرات. وتقديم الإحصائيات الكافية عن النقل الجوى. سواء كان عدد الركاب أو حجم البضائع المنقولة.
تحدد الايكاو بروتوكولات التحقيق في الحوادث الجوية التي تتبعها سلطات سلامة النقل في البلدان الموقعة على اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي.

هيئة الملاحة الجوية (The Air Navigation Commission (ANC هي الهيئة الفنية داخل منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو - ICAO). تتألف اللجنة من 19 مفوضاً، ترشحهم الدول الأعضاء في الايكاو ويعينهم مجلس الايكاو.  يعمل المفوضون كخبراء مستقلين، على الرغم من ترشيحهم من قبل دولهم، إلا أنهم لا يعملون كممثلين رسميين أو سياسيين.
يتم تطوير المعايير الدولية والممارسات والقوانين واللوائح الموصى بها تحت إشراف هيئة الملاحة الجوية (ANC) من خلانل اجتماعات الطاولة المستديرة. بمجرد موافقة هيئة الملاحة الجوية (ANC) ، يتم إرسال المعايير إلى مجلس الايكاو للتشاور والتنسيق مع الدول الأعضاء قبل الاعتماد النهائي.

مجلس الايكاو يتألف من 36 دولة عضو تنتخبهم الجمعية (جميع الدول الأعضاء فى الايكاو) لفترة ثلاث سنوات، و في الانتخابات يُمنح تمثيل كافٍ للدول ذات الأهمية الكبرى في النقل الجوي.

تتميز منظمة الطيران المدني الدولي (الايكاو) عن غيرها من منظمات النقل الجوي الدولية بأن لديها سلطة دولية (بين الدول الموقعة)، وتشمل المنظمات الأخرى الاتحاد الدولي للنقل الجوي (IATA) وهي رابطة تجارية تمثل شركات الطيران ؛ منظمة خدمات الملاحة الجوية المدنية (CANSO) وهي منظمة لمقدمي خدمات الملاحة الجوية (ANSPs)؛ ومجلس المطارات الدولي وهو رابطة تجارية لسلطات المطارات.

2. اتحاد النقل الجوي الدولي International Air Transport Association


اتحاد النقل الجوي الدولي. I.A.T.A

هي تنظيم غير سياسي يضم مشغلي النقل الجوي ذوي الخطوط الدولية المنتظمة والعضوية لهذه المنظمة مفتوحة لأي مشغل خدمات جوية دولية ذات جداول منتظمة وتحت علم دولة.

وبالتالي فإن مشغلي الأساطيل المحلبية والخاصة ليدس من حقهم الالتحاق بهذه المنظمة. بينما مشغل الأساطيل الجوية الدولية من حقهم الانضمام لهذه المنظمة. والهدف من هذه المنظمة هو تنظيم أعمال النقل الجوي الدولي وحل المشاكل بين الأساطيل الجوية الدولية بعضها البعض.

ويحتاج النقل الجوي إلى تجهيزات خاصة في عملية الهبوط أو الصعود وهذه التجهيزات غالبا ما تكون في مكان محدد أو ما يسمى بأماكن هبوط وإقلاع الطائرات.

وللعلم هذه المقالة هى جزء من مقالة سابقة مهمة أنصح بالإطلاع عليها بعنوان تأمين الطيران - أنواع وثائق تأمين الطيران وخطوات التعاقد

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع