أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

تأمين جميع أخطار المقاولين - الشروط والتغطية والاستثناءات

تأمين جميع أخطار المقاولين - الشروط والتغطية والاستثناءات

لقد أدى النمو في التطور العالمي إلى ازدياد متقطع النظير في قيمة أخطار الممتلكات وفي استحداث أخطار جديدة لم تكن معروفة من قبل. وسوق التأمين في جمهورية مصر العربية وفى السعودية وفى الوطن العربى مثله مثل أى سوق عالمي حاولت فيه شركات التأمين ملاحقة التطور السريع الذي حدث في النشاط الصناعي والعمراني بإصدار وثائق التأمين الهندسي وعلى الأخص تأمين جميع أخطار المقاولين وتأمين عطل الماكينات وتأمين فقد الأرباح الناتج من عطل الآلات ... الخ من التأمينات التي تغطي الخسائر الغير مباشرة والتي تواجه المنشآت التجارية أو الصناعية مثل تأمين التوقف عن العمل وتأمين المصروفات الإضافية وتأمين الإيجار والقيمة الايجارية وكذلك فرق الإيجار المحسوب...الخ.

مقالة منفصلة   ما هو تأمين المسؤولية المدنية؟، وأنواع المسؤولية المدنية

تعريف التأمينات الهندسية :


التأمينات الهندسية هي مجموعة من تأمينات الممتلكات والمسئولية المدنية التي تهدف إلى حماية المشروعات الصناعية المختلفة سواء كانت إنشائية أو تحويلية أو استخراجية من الخسائر المادية الناشئة عن الأضرار التي قد تتعرض لها الآلات والمعدات والأجهزة والتركيبات والمباني سواء كان ذلك في مرحلة الإنشاء والتجارب أو في مرحلة التشغيل الفعلي.


كما تهدف إلى الحماية من الخسائر المادية الناشئة عن مسئولية المقاولين وأصحاب المشروعات قبل الغير. ونظرا للتطور الصناعي والآلي الحديث فقد أدركت صناعة التأمين مدى حاجة المشروعات إلى غطاء يحمي الاقتصاد القومي من أخطار برزت أهميتها مع هذا التطور المتلاحق.

ولهذا تعمل صناعة التأمين جاهدة على توفير معظم الضمانات اللازمة لتغطية تلك المشروعات في جميع مراحلها منذ بدء الإنشاء والتشييد حتى انتهاء مرحلة التجارب ودخول هذه المشروعات دور الإنتاج الفعلي، فضلا عن تغطية مرحلة التشغيل لهذه المشروعات وتتمثل هذه الضمانات في التأمينات الهندسية.

وللمزيد أنصح بالإطلاع على هذة المقالة المنفصلة بعنوان التأمين الهندسي - التعريف وانواع الوثائق والتغطية

 وكما هو واضح فى عنوان هذه المقالة انها مخصصة لمناقشة نوع واحد من أنواع التأمين الهندسي وهو التأمين على كافة أخطار المقاولين

التأمين على جميع أخطار المقاولين :


يغطي التأمين على كافة أخطار المقاولين كافة الخسائر التي تحدث لمشروعات الهندسة المدنية والمعمارية، فلابد من أن تصدر وثائق مختلفة التغطيات للمقاول لتغطي أخطار الحريق والسرقة والمسئولية المدنية وغيرها ويصدر هذا التأمين ليغطي كافة هذة الأخطار، كما وأن التأمين على كافة أخطار المقاولين لا يحتاج إلى تجديد سنوى وإنما يغطي طوال فترة تنفيذ المقاولة.

مبلغ التأمين في التأمين على كافة أخطار المقاولين :


ويحتوى مبلغ التأمين في التأمين على كافة أخطار المقاولين على بنود مختلفة يكون مجموعها المبلغ الذي يتحدد في غطاء الوثيقة لهذا النوع من التأمين وهذه البنود هي:

1. قيمة المقاولة.
2. الأعمال المؤقتة (تسهيل المهمة).
3. معدات العمل.
4. آلات الإنشاء.
5. الحد الأقصى لمبلغ تأمين المسئولية المدنية.
6. رفع الأنقاض.

مدة التأمين في التأمين على كافة أخطار المقاولين:


تنقسم مدة الغطاء في التأمين على كافة أخطار المقاولين إلى قسمين رئيسيين يختلف غطاء التأمين لهما اختلافا كليا.

1. المدة الأولى 

 فترة الإنشاء وتبدأ منذ ابتداء المقاول في القيام بأعمال المقاولة وحتى حين استلام المقاولة استلاما أولياً. ويكون الغطاء من كافة الأخطار.

2. المدة الثانية 

فترة الصيانة وتبدأ منذ انتهاء المدة الأولى وتنتهي بقبول صاحب المشروع للعمل بصورة نهائية ويكون الغطاء مقتصراً على الحوادث التي تنتج من أعمال الصيانة.

نوعية الأخطار فى غطاء التأمين على كافة أخطار المقاولين:


تنقسم إلى قسمين:

1. القسم الأول:

ويحتوي على أخطار القوة القاهرة والتي لا يمكن التحكم في حدوثها. وإنما يمكن تقليل حدة هذه الأخطار بواسطة وسائل الوقاية والمنع للخسائر وهذه الأخطار مثل الأمطار والقيطان والرياح والعواصف والزلازل.

2. القسم الثاني: 

ويحتوي على الأخطار التي تقع نتيجة لعوامل يمكن التحكم فيها مثل الهبوط الكلي أو الجزئي والتحركات الجانبية للتربة والإهمال والسرقة والحريق والأخطار القنية وأخطار المسئولية المدنية.

الاستثناءات في التأمين على كافة أخطار المقاولين:


على الرغم من تسمية هذا النوع بأنه التأمين على كافة أخطار المقاولين إلى أن هناك استثناءات كثيرة في هذا النوع وهي تختلف من بلد لآخر ولذلك يجب عليك العودة لشركة التأمين فى البلد التى انت متواجد فيها. وتنقسم هذه الاستثناءات فى الكثير من الدول إلى:

1. يستثنى هذا النوع من التأمين الخسارة أو التلف الذى ينتج بصورة مباشرة أو غير مباشرة عن الحروب و العدوان والحرب الأهلية و الثورات و النشاط التخريبي و الشغب والإرهاب وقد يغطي خطر الشغب والاضطرابات المدنية بقسط إضافي كذلك يستثنى التلف الناتج عن التفاعل النووى و النشاط الإشعاعي، وكذلك يستثنى التلف الناتج عن مصادرة أموال المؤمن له أو الاستيلاء عليها لأغراض حربية أو لأوامر الحكومة.

2. يستثنى هذا النوع من التأمين الخسارة أو التلف الذى ينتج بصورة مباشرة عن العطل أو الخلل الميكانيكي أو الكهربي، التلف الذى يحدث نتيجة عدم الاستعمال أو الإهمال أو الصدأ، التلف الناتج عن الأعمال المنافية للقواعد الهندسية المعمول بها، التلف الناتج عن التوقف عن العمل فيما إذا كان جزئيا أو كليا.

3. استثناءات أخرى حيث يستثنى الضرر أو التلف أو الضياع للملفات والخرائط والوثائق و أيضا يستثنى أى خسارة تلحق بمواد البناء يكتشف ضياعها عند القيام بجرد، يستثنى أجور تصحيح التصميم المعيب، كذلك يستثنى التأمين أجور تصليح المواد المعيبة وكذلك يستثنى الخسارة التبعية مثل العقوبات التي تفرض على المقاول ويستثنى أيضا الخسائر التي تصيب الآلات المرخصة للاستعمال في الطرق خارج موقع العمل.

4. الاستثناءات الخاصة بالغير حيث يستثنى الحوادث التي تنتج بصورة مباشرة أو غير المباشرة للآلات المرخصة للاستعمال في الطرق خارج موقع العمل، كذلك تستثنى المسئولية عن الموظفين والمستخدمين الذين يعملون لدى المؤمن له، يستثنى أيضا المسئولية التي تم الاتفاق عليها بصورة اتفاقية إلا إذا كانت هذه المسئولية تقع على عاتق المؤمن له.

تقييم وثيقة التأمين الهندسي لجميع أخطار المقاولين:


1.  بالنسبة للتغطية: 


تغطي الوثيقة مسئولية المقاول فقط قبل الغير (دون المالك) فيما يصيبه من أضرار مادية أو جسمانية خلال فترة تنفيذ الأعمال وتنتهي التغطية بانتهاء هذه المدة أو في تاريخ تسليم البناء أيهما يكون أولا وكان الأجدر بالنسبة للتغطية أن تغطية مسئولية المقاول والمالك وأن تكون هناك فترة ضمان بعد تسليم البناء.

مقالة منفصلة    ما هو تأمين المسؤولية المدنية؟، وأنواع المسؤولية المدنية

2. بالنسبة لوجود تحمل:


 تنص وثيقة جميع أخطار المقاولين على وجود تحمل يقتطع مهما كان نوع الحادث وذلك لتجنب شركات التأمين (الحوادث الصغيرة والمتكررة مما يؤدي إلى زيادة المصاريف).

مقالة منفصلة    نسبة التحمل في التأمين الشامل والتأمين الطبى مع الأمثلة

3. الخطأ في التصميم:


 لا تغطي وثيقة جميع أخطار المقاولين فى مصر والسعودية الخطأ في التصميم وكان من الواجب أن تنص الوثيقة على تغطية الخطأ في التصميم الذي يقع فيه كل من المهندس والمقاول قياسا على وثائق الأطباء والجراحين.

مقالة منفصلة   تأمين الأخطاء الطبية - الشروط والتغطية والاستثناءات 

وفى السعودية ظهرت وثيقة تأمين جديدة بعنوان تأمين ضمان الإنشاءات وهى تغطي العيوب الخفية للبناء والتي قد تظهر بعد اكتمال الإنشاءات لكل من أعمال (هيكل البناء، عزل المياه، السباكة والكهرباء والأعمال الميكانيكية والتشطيبات الداخلية)، ومدة ضمان البناء هى عشر سنوات وملامح هذة الوثيقة قريبة من وثيقة التأمين العشرية فى مصر مع بعض الإختلافات، ولكننا لن نستطيع كتابة تفاصيل اكثر عن هذة الوثيقة التى صدرت مؤخرا فى السعودية لأن حتى تاريخ كتابة هذا المقال لم يتم تطبيقها على أرض الواقع بصورة رسمية.

الاختلاف بين وثيقة التأمين الهندسي لجميع أخطار المقاولين وثيقة تأمين المسؤولية العشرية


والكثير من الأشخاص لا يعرف الفرق بين وثيقة تأمين جميع أخطار المقاولين والوثيقة العشرية ولذلك سنلقى الضوء على أوجه الاختلاف بينهما.

وجه المقارنة الوثيقة العشرية وثيقة جميع أخطار المقاولين
التغطية
تغطي الوثيقة العشرية المسئولية المدنية للمهندسين والمقاولين أي تلك الأضرار التي تلحق بمالك البناء وكذلك التي تلحق بالغير خلال فترة تنفيذ الأعمال والتي لم يحدد القانون لها حد أقصى من السنوات تنتهي خلالها عملية البناء.
كذلك تغطي الوثيقة المسئولية المدنية خلال فترة الضمان المنصوص عليها في المادة (٦٥١) من القانون المدني المصري ومدتها عشر سنوات في حالة وقوع حوادث مادية تصيب المالك أو الأضرار المادية أو الجسمانية التي تقع للغير بسبب ما يحدث للبناء من تهدم كلي أو جزئي أو ما يوجد به من عيوب تهدد متانة المبنى وسلامته.
تغطى مسئولية المقاول فقط قبل الغير (دون المالك) فيما يصيبه من أضرار مادية أو جسمانية خلال فترة تنفيذ الأعمال وتنتهى التغطية بانتهاء هذه المدة أو في تاريخ تسليم البناء أيهما يكون أولأ.
المسئولية المدنية
تغطي الوثيقة العشرية المسئولية المدنية (مادية كانت أو جسدية) والتي يسأل عنها كلا من المهندس والمقاول.
تصدر بقسميها معا الأول- يغطي الأخطار المادية للأموال المؤمن عليها والثاني- يغطي المسؤولية المدنية المادية والجسدية.
وجود تحمل
الوثيقة العشرية لا تنص على وجود أى تحمل.
وثيقة جميع أخطار المقاولين تنص في معظم الحالات على وجود تحمل يقتطع من كل تعويض مهما كان نوع الحادث.
سعر التأمين
سعر التأمين في الوثيقة العشرية حدده القانون رقم ١٠٦ لسنة ١٩٧٦ مادة رقم ٨ بمقدار (2 من الألف) من قيمة الأعمال الواردة برخص البناء وبصرف النظر عن موقع البناء أو نوعه أو الظروف المحيطة به وهذا السعر لتغطية فترة الإنشاء + فترة الضمان وقدرها ١٠ سنوات طبقا لنص المادة ١ه٦ من القانون المدني المصرى.
سعر تأمين المسؤولية في وثيقة جميع أخطار المقاولين يختلف من وثيقة إلى أخرى حسب ظروف كل عملية ولتغطية ما يسأل عنه المقاول قانونا عن حوادث تقع للغير خلال فترة التشييد أو التركيب فقط.
التعويض
يعوض مالك البناء بقيمة الخسارة التى وقعت له بحد أقصى مبلغ التأمين، ومبلغ التأمين هو قيمة البناء المرخص بانشائه فقط والمدون برخصة البناء.
والحد الأقصى لما يدفعه المؤمن بالنسبة للأضرار المادية والجسمانية التي تصيب الغير مبلغ مليون جنيه عن الحادث الواحد على ألا يتعدى مسئولية المؤمن قبل الشخص الواحد عن الأضرار الجسمانية مبلغ مائة ألف جنيه.
التعويض طبقا لما تم الاتفاق عليه بين شركة التأمين والمقاول والمذكور في جدول الوثيقة وبعد خصم مقدار التحمل المتفق عليه من كل تعويض.
مبلغ التامين
هو قيمة البناء المرخص بانشائه فقط والمدون برخصة البناء.
هو قيمة عقد المقاولة الذي يشمل قيمة المواد التي يستخدمها المقاول والمقدمة منه أو من المالك وقيمة أجور عماله طوال فترة التشييد بالإضافة إلى القيمة الاستبدالية لمعدات البناء وآلات الإنشاء وتكلفة وإزالة الأنقاض والأتربة.
الخطأ في التصميم
تغطى الخطأ في التصميم الذي يقع فيه كل من المهندس أو المقاول لذا يمكن اعتبارها من وثائق المسئولية المهنية كالتي تباع للأطباء والجراحين.
لا تغطى الخطأ في التصميم لأنها في الأصل تغطى ممتلكات المقاول من جميع الأخطار ثم يضاف إليها (وقد لا بضاف) تغطية مسئوليته قبل الغير دون المالك.

وأنصح بالإطلاع على هذة المقالة المنفصلة بعنوان وظيفة المجمعة العشرية وإجراءات استخراج وثيقة التأمين العشرية

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع