أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

مفهوم التأمين على الحياة وسماته وشرح كيفية التعاقد عليه



مفهوم التأمين على الحياة :


يقصد بالتأمين على الحياة التأمين الذى يغطي الخسائر المادية الناشئة عن تحقق ظاهرة الوفاة أو بلوغ سن معينة ( الحياة ) أو الاثنين معا.
وبالتالى فان تأمينات الحياة هى إحدى سياسات إدارة أخطار الحياة بالنسبة للفرد لمواجهة الخسارة المالية الناشئة عن تحقق ظاهرة الوفاة بالنسبة لمن يعولهم الفرد أو بالنسبة للخسارة المالية الناشئة عن بلوغ سن معينة وعدم القدرة على الكسب. فهى وسيلة لمواجهة النقص فى الدخل أو انقطاع الدخل بسبب الوفاة أو بلوغ سن معينة أو الأثنين معا.

الأخطار الشخصية التى يتعرض لها الفرد :


يواجه الفرد فى حياته العديد من الأخطار المرتبطة بشخصه و التى تؤدى فى حالة تحققها الى الحد من مقدرته على العمل والحصول على دخل أو القضاء على مقدرته الإنتاجية تماما. ويمكن تقسيم الأخطار الشخصية بصفة عامة إلى الخمس أنواع التالية :

1. خطر الوفاة المبكرة.

2. خطر التقاعد

3. خطر العجز الكلي الدائم.

4. خطر المرض والعجز المؤقت.

5. خطر البطالة.

وتؤدى أخطار المجموعات الثلاث الأولى إلى انقطاع الدخل بصورة كلية ودائمة، بينما تؤدى أخطار المجموعة الرابعة إلى تخفيض الدخل بصورة مؤقتة أو دائمة أو قد يؤدى إلى انقطاعه بصورة مؤقتة فقط، أما خطر البطالة يترتب على تحققه انقطاع الدخل بصورة كلية و لمدة مؤقتة حتى يتاح للفرد الحصول على عمل آخر.

 والملاحظ أن الخسائر التى تحدث نتيجة لتحقق الأخطار الشخصية لا تمثل خسائر مادية فحسب، وإنما تتكون من خسائر مادية ومعنوية فى نفس الوقت، فالوفاة مثلا تؤدي إلى فقد من يعولهم الشخص ذلك الجزء من دخل العائل المخصص للإنفاق عليهم، وهذه خسارة اقتصادية يمكن تحديدها، وإلى جانب تلك الخسارة المادية فإن فقد العائل يمثل خسارة معنوية لأسرته لا يمكن تقويمها بالنقود وعلى هذا الأساس يترك لطالب التأمين فى تأمينات الحياة حرية تحديد مبلغ التأمين والذى غالبا ما يتحدد بالنظر إلى مقدرته المالية وقدرته على دفع القسط.

مقالة منفصلة    ماهو المبلغ المناسب للتأمين على حياتى؟ - نصائح مهمة 

السمات الخاصة بأخطار الحياة :


تتسم الأخطار التي تغطيها وثائق تأمينات الحياة بعدة سمات تميزها عن غيرها من وثائق التأمين الأخرى. وفيما يلى أهم هذه السمات:

1. فى حالة تغطية خطر الوفاة نجد أن الوثيقة لا تغطى حادث الوفاة فى حد ذاته وإنما تغطى تاريخ حدوث الحادث، فخطر الوفاة بطبيعته مؤكد الحدوث فى الأجل الطويل ولكن وقوع الوفاة فى تاريخ ما حدث احتمالى يمكن أن يحدث فى أى وقت.

2. تتعلق أخطار الحياة بحياة الشخص أو النقص فى دخله.

3. تتزايد احتمالات الوفاة بالنسبة لأى شخص مع التقدم فى العمر، بسبب ضعف جسم الانسان وزيادة تعرضه للأمراض وخاصة أمراض الشيخوخة، لذلك تكون العلاقة بين احتمالات الوفاة وعمر الإنسان علاقة طردية خاصة بعد بلوغ الإنسان سنا معينا.

4. الخسارة الناتجة عن تحقق أخطار الحياة والوفاة تكون خسارة كلية دائما.

5. من الصعب تقدير قيمة الانسان، ولذلك يترك للمستأمن تحديد مبلغ التأمين حسب مقدرة المستأمن على سداد الأقساط فى مواعيدها.

السمات الخاصة بوثائق تأمينات الحياة :


إن السمات الخاصة بأخطار الحياة تنعكس على وثائق التأمين التى تغطي تلك الأخطار. وفيما يلى أهم السمات التي تتصف بها وثائق تأمينات الحياة :

1. معظم وثائق تأمينات الحياة من الوثائق المحددة القيمة مقدما، أى أن المؤمن يلتزم بسداد مبلغ التأمين بالكامل للمؤمن له أو المستفيد المحدد فى العقد عند تحقق الحادث المؤمن منه، مع العلم انه يوجد بعض الوثائق بأقساط متغيرة غير محددة القيمة مقدما بشكل دقيق لا انصح بها اطلاقاً.

2. وثائق تأمينات الحياة من الوثائق طويلة الأجل التى قد تمتد لتغطي مدى حياة المستأمن، أى أن وثائق تأمينات الحياة تتميز بطول المدة ولذلك فهى تعتبر من الوثائق الاستثمارية.

3. نتيجة لما تتميز به وثائق التأمين على الحياة من أنها من الوثائق طويلة الأجل، وحيث أن احتمال الوفاة يتزايد بتزايد عمر الإنسان ورغبة من المؤمن بعدم زيادة أقساط التأمين المحصلة من المؤمن له من سنة لأخرى، فإنه يقوم بتحصيل أقساط متساوية من المؤمن له طوال مدة التأمين، وبالتالي فإن هذه الأقساط تكون أكبر من الخطر فى السنوات الأولى وأقل من الخطر فى السنوات الأخيرة، مما يترتب عليه ضرورة حجز الزيادة فى أقساط السنوات الأولى فى حساب خاص يسمى المخصص الرياضى ويقوم المؤمن باستثمارها حتى يساعدها فى سداد عجز الأقساط فى السنوات الأخيرة.

4. لا تستطيع شركة التأمين الزام المؤمن له بالاستمرار فى سداد الأقساط الدورية، ويترتب على التوقف عن دفع الأقساط انقضاء الوثيقة، وحق المؤمن له فى الحصول على قيمة التصفية نتيجة تكوين المخصص الرياضى فى وثائق تأمينات الحياة أو استمرار الوثيقة بمبلغ تأمين جديد منخفض.

5. تقدم وثائق التأمين على الحياة نوعا من المرونة فى التغطيات التى توفرها للراغبين فى شراء التأمين على الحياة من حيث أنواعها المختلفة و الحماية التأمينية التي توفرها كل منها.

وثائق تأمينات الحياة


إن وثيقة التأمين على الحياة عبارة عن عقد يلتزم بمقتضاه شركة التأمين بسداد مبلغ التأمين إلى المؤمن له أو لورثته أو للمستفيد أو المستفيدين المحددين بالوثيقة، وذلك فى حالة وفاة المؤمن على حياته، أو حالة وصول المؤمن على حياته إلى عمر محدد فى الوثيقة، وذلك مقابل قيام المؤمن له بدفع قسط وحيد يدفع مرة واحدة عند التعاقد أو أقساط سنوية.

يمكن تقسيم وثائق التأمين على الحياة حسب المزايا التى يحصل عليها المستفيدون من التأمين على الحياة إلى ثلاثة أقسام رئيسية هى:

القسم الأول : وثائق تأمين تدفع مبالغها للورثة والمستفيدين فى حالة وفاة المؤمن عليه مثل وثائق التأمين المؤقت، وثائق التأمين لمدى الحياة.

القسم الثانى : وثائق تأمين تدفع مبالغها فى حالة بقاء المؤمن عليه على قيد الحياة مثل وثائق تأمين الوقفية البحتة، وعقود دفعات الحياة (المعاشات).

القسم الثالث : وثائق تأمين تدفع مبالغها فى حالة الوفاة أو الحياة وهى وثائق التأمين المختلط التى تضمن دفع مبلغ التأمين للمستفيدين إذا توفى المؤمن عليه خلال فترة التعاقد على التأمين أو حصول المؤمن عليه شخصيا على مبلغ التأمين إذا كان لا يزال على قيد الحياة عند نهاية مدة التأمين.

مقالة منفصلة    أنواع وثائق التأمين على الحياة ومميزات وعيوب كل نوع

مراحل التعاقد على تأمينات الحياة :


يتم التعاقد على تأمينات الحياة بين المؤمن وطالب خدمة الحماية التأمينية — المؤمن له — وفقا لمجموعة من المراحل المتتالية وهى:

1. استيفاء طلب التأمين.
2. الاستعلام.
3. الكشف الطبى.
4. الاكتتاب.
5. تحديد سعر التأمين.
6. إصدار وثيقة التأمين.

أولا : استيفاء طلب التأمين :


طلب التأمين هو النموذج المطبوع الذي تعده شركات التأمين لكى يتم استيفاؤه من جانب طالب خدمة الحماية التأمينية، وذلك بهدف الحصول على قدر معين من المعلومات عن طالب خدمة الحماية التأمينية والتأمين المطلوب والتاريخ التأميني للمؤمن عليه حتى يمكن لهيئة التأمين اتخاذ القرار المناسب بالنسبة للتأمين المطلوب.

ويوجد نوعين من طلب التأمين فى تأمينات الحياة :

1. طلب التأمين على الحياة بكشف طبى :


ويشتمل هذا الطلب على مجموعة من البيانات أهمها ما يلى :

أ- ببيانات تتعلق بالمؤمن على حياته مثل :

- الإسم واللقب.
- محل الإقامة.
- تاريخ ومحل الميلاد.
- المهنة ( عادية — خطرة ) .
- الحالة الاجتماعية.
- صفة المتعاقد (المؤمن له ) بالنسبة للمؤمن على حياته للتأكد من وجود المصلحة التأمينية.

ب. بيانات تتعلق بالتأمين من ناحيبة :

- نوع التأمين.
- مبلغ التأمين.
- مدة التأمين.
- تاريخ بداية التأمين.
- كيفية سداد الأقساط.

ج. ببيانات تتعلق بالتاريخ التأميني للمؤمن على حياته من حيث :

التأمينات السابقة أو التأمينات السارية أو رفض التأمين على حياته من جانب شركات أخرى وأسباب ذلك.

د. بيانات متعلقة بأسماء المستفيدين فى حالة تحقق الخطر المؤمن ضده .

هـ. بيانات تتعلق بعلاقة المؤمن على حياته مع زملائه وكذلك علاقته بأفراد عائلته وأسرته.

2. طلب التأمين على الحياة بدون كشف طبى :


يتضمن طلب التأمين على الحياة بدون كشف طبى نفس البيانات السابقة بالإضافة الى بيانات أخرى، الهدف منها مساعدة الشركة فى الحكم بدقة على الحالة الصحية للمؤمن على حياته، ومن أمثلة هذه البيانات ما يلى :

أ.التاريخ الصحي للمؤمن على حياته، مع توضيح الأمراض التى أصيب بها أو العمليات الجراحية التي أجراها.
ب. التاريخ الصحي للأسرة المؤمن على حياته و تقتصر أهميته على الأمراض الوراثية.
ج. العاهات المصاب بها المؤمن على حياته ان وجدت.
د. بنيان المؤمن على حياته ( الطول — الوزن ) .
هـ. بيان ما إذا كانت طبيعة عمل المؤمن على حياته تستلزم سفره ووسيلته فى ذلك.
و. العادات الشخصية للمؤمن عليه. (هل يمارس الرياضة - هل يشرب السجائر)

ثانيا : الاستعلام


يتم الاستعلام فى التأمين على الحياة عن طريق التقرير السري المقدم من كل من المنتج والوكيل وذلك بفرض التأكد من سلامة البيانات الواردة بطلب التأمين.

1. التقرير السري المقدم من منتج التأمين :


منتج التأمين المقصود به "الشخص الذى يقوم بإنتاج المبيعات لشركة التأمين ومن الممكن ان يكون شخص او شركة لديها ترخيص من الدولة لبيع منتجات التأمين التى توفرها شركات التأمين مثل سمسار التأمين او من الممكن ان يكون موظف لدى شركة التأمين (وكيل التأمين)"
بعد استيفاء طالب التأمين بيانات طلب التأمين، يسلم هذا الطلب إلى منتج  التأمين لكتابة تقريره السري عن طالب التأمين موضحا فى هذا التقرير ما يلى :

أ. الكيفية التي تم بها التأمين.
ب. الغرض من التأمين.
ج. الحالة الاجتماعية للطالب التأمين.
د. الحالة الصحية لطالب التأمين.

2. التقرير السري المقدم من وكيل شركة التأمين :


وكيل شركة التأمين هو موظف يعمل لدى شركة التأمين ويأخذ مرتب من شركة التأمين على عكس سمسار التامين الذى يأخد عمولة من طالب التأمين، عندما يتسلم وكيل التأمين طلب التأمين وتقرير المنتج، يقوم بإعداد تقرير موضحا به كافة المعلومات عن طالب التأمين، والتى قد تؤثر فى قرار الشركة تجاه قبول التأمين. ومن أمثلة هذه المعلومات ما يلي :

أ. المركز الاجتماعي للطالب التأمين.
ب. المقدرة المالية لطالب التأمين على الوفاء بالتزاماته قبل الشركة.
ج. علاقة طالب التأمين بأقاربه وأصدقائه.
د. التأمينات السابقة لطالب التأمين.

ثالثا: الكشف الطبى


وهى مرحلة قاصرة على طلب التأمين على الحياة بكشف طبى، وتختلف درجة الكشف الطبى باختلاف مبلغ التأمين ولذلك يستخدم نوعان من التقرير الطبى :

1. تقرير طبي مختصر.
2. تقرير طبى كامل.

ويقوم بإجراء الكشف الطبى طبيب الشركة المعين فى المنطقة التابع لها فرع الشركة أو توكيلها، وذلك بموجب إخطارات موقع عليها من إدارة الشركة أو فروعها أو توكيلاتها. بعد إجراء الكشف الطبي يقوم الطبيب بكتابة تقرير عن المستوى الصحى لطالب التأمين على حياته مع إبداء ملاحظاته بقبول التأمين.

رابعا: الاكتتاب


تتم هذه المرحلة فى قسم الإصدار داخل شركة التأمين حيث يقوم المكتتب بدراسة كافة البيانات الواردة بكل من طلب التأمين وتقريري المنتج والوكيل، وكذلك تقرير الكشف الطبى فى حالة وجوده وذلك بهدف البت فى قرار قبول التأمين. وهذا القرار يأخذ أحد الصور الآتية :

1. قبول التأمين.
2. قبول التأمين مع التعديل سواء من ناحية الشروط أو الأسعار.
3. تأجيل قبول التأمين.
4. رفض التأمين.

خامسا : تحديد سعر التأمين


تتم هذه المرحلة بعد موافقة الشركة على قبول التأمين، وبالنسبة للتأمين على الحياة نجد أن السعر يعتمد أساسا على معدلات الوفاة التي تتأثر بالعوامل الآتية :

1. السن أو العمر.
2. الجنس أو النوع.
3. المنطقة الجغرافية.
4. المهنة
5. الحالة الاجتماعية.
6. المستوى الاجتماعى.
7. المستوى الثقافى.
8. المستوى الصحى لطالب التأمين.

كذلك يتأثر السعر بنوع الوثيقة ومبلغ التأمين.

مقالة منفصلة     12 نصيحة للحصول على أرخص وأفضل تأمين على الحياة

سادسا: إصدار وثيقة التأمين


تعتبر وثيقة التأمين هى المستند الرسمي الدال على التعاقد فى تأمينات الحياة، وتتضمن وثيقة التأمين على الحياة عدة بيانات من أهمها:

1. بيانات تتعلق بالمؤمن :

اسم شركة التأمين، رقم قيدها فى السجل التجارى، رقم الترخيص الممنوح لها بممارسة التأمين على الحياة من الجهات المختصة، عنوان المركز الرئيسى للمؤمن، رقم التليفون، رقم الفاكس.

2. بيانات تتعلق بالمؤمن له والمؤمن عليه :

و تشتمل على اسم المؤمن له، صفته التأمينية، اسم المؤمن عليه، السن، وظيفته، العنوان الذي يمكن للمؤمن مراسلته عليه.

3. بيانات تتعلق بالمستفيدين :

وتشمل أسماء المستفيدين الذين يحق لهم الحصول على مبلغ التأمين فى حالة تحقق الخطر المؤمن منه، مصلحتهم التأمينية بالنسبة للمؤمن عليه

4. بيانات تتعلق بالتأمين :

وتشتمل على نوع التأمين، مبلغ التأمين، تاريخ سريان التأمين، مدة التأمين، قسط التأمين، طريقة سداد قسط التأمين، الحالات التى يلتزم فيها المؤمن بسداد مبلغ التأمين للمستفيدين.

5. الشروط العامة للوثيقة :

وهى مجموعة الشروط التي تحدد الحالات التى لا يلتزم فيها المؤمن بسداد مبلغ التأمين للمستفيدين المحددين فى الوثيقة، والقواعد القانونية التى يجب الالتزام بها عند التعاقد أو أثناء سريان التأمين أو عند تحقق الحادث المؤمن منه.

الأشخاص الذين تشملهم وثيقة التأمين على الحياة :


1. المؤمن :

وهو شركة التأمين — الطرف الأول فى عقد التأمين — وهو الذى يقدم خدمة الحماية التأمينية و يلتزم بسداد مبلغ التأمين فى حالة تحقق الحادث المؤمن منه.

2. المؤمن له :

وهو الطرف الثانى فى عقد التأمين وهو المتعاقد مع شركة التأمين والذى يلتزم بسداد الأقساط فى مواعيدها للمؤمن ويلتزم بالشروط الواردة فى وثيقة التأمين.

3. المؤمن عليه :

وهو الشخص محل التأمين والذى يتم التأمين على حياته سواء حال الحياة أو حال الوفاة أو الحالين معا.

4. المستفيد :

وهو الشخص الذى يلتزم المؤمن بسداد مبلغ التأمين له فى حالة تتحقق الحادث المؤمن منه للمؤمن علببه.

ويلاحظ أن أطواف وثيقة التأمين على الحياة يمكن أن تكون طرفين فقط هما المؤمن والمستأمن مثل قيام أحد الأشخاص بالتأمين على حيباتته لصالح نفسه، ففي هذه الحالة يكون للمستأمن ثلاثة صفات معا وفى نفس الوقت، الأولى صفته كمستأمن والثانية كمؤمن على حياته،والثالثة كمستفيد.

وقد يوجد بوثيقة التأمين على الحياة ثلاثة أطراف هم المؤمن والمستأمن و المستفيد مثل قام أحد الأشخاص بالتأمين على حياته لصالح زوجته، ففي هذه الحالة يكون للزوج صفتان معا هما صفته كمستأمن وصفته كمؤمن على حياته.

وقد يوجد بوثيقة التأمين على الحياة أربعة أطراف هم المؤمن والمستأمن والمؤمن على حياته والمستفيد، مثال لذلك قام أحد الأشخاص بالتأمين على حياة زوجته لصالح أولاده .

مقالة منفصلة    ايهما افضل:التأمين المؤقت ام التأمين مدى الحياة ام المختلط

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع