أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

تأمين الأخطاء الطبية - الشروط والتغطية والاستثناءات

تأمين الأخطاء الطبية - الشروط والتغطية والاستثناءات


تأمين ضد الأخطاء الطبية



يندرج هذا النوع من التأمين تحت فرع تأمين أخطاء أو أخطار المهنة ومن هذه المهن القابلة للتأمين الهندسة بأنواعها، المحاسبة، المحاماة و بالطبع الطب. و بالمصطلح التأميني يسمى هذا التأمين بسوء الممارسة الطبية. Medical Malpractice


وتحت هذا النوع من التأمين يمكن تغطية كل طبيب بشكل منفصل أو مجموعة أطباء في مركز صحي أو مستشفيات كاملة وحتى الأخطاء المهنية التي تصدر عن الممرضات والمساعدين الطبيين والفنيين داخل هذه المستشفيات، هذا بالإضافة إلى إمكانية تغطية الأطباء الزائرين الذين يقومون بإجراء العمليات داخل مستشفيات معينة وليسوا مقيمين بها.

مقالة منفصلة   ما هو تأمين المسؤولية المدنية؟، وأنواع المسؤولية المدنية

ويعوض هذا التأمين المؤمن له عن المبالغ التي يصبح بموجب القانون مسؤولا عن دفعها بسبب أضرار جسدية أو عقلية أو وفاة لحقت بأى مريض نتيجة خطأ أو حذف أو إهمال في الخدمات المهنية التي قدمت أو التي كان من المفروض أن تقدم والتي تعرف بسوء الممارسة الطبية في موقع العمل التابع للمؤمن له، سواء أن كان مستشفى أو مركز طبى أو عيادة.

ما هي التغطية التأمينية لوثيقة تأمين الأخطاء الطبية؟


يغطي البرنامج قيمة التعويضات التي تحكم بها المحاكم أو الهيئات الشرعية على المؤمن له الذي تسبب في ضرر صحي للمريض ناتج عن الخطأ أو الإهمال أو السهو أثناء ممارسة مهنته، وتختلف حدود وثيقة التأمين من بلد لأخرى فمثلا فى المملكة العربية السعودية تكون الحدود القصوى للتعويض تتراوح ما بين ​100,000 ريال و ​1000,000 ريال سواء للمطالبة الواحدة أو الإجمالي السنوي للمطالبات وفقاً لشروط الوثيقة.

وعلى كل حال لن تدفع شركة التأمين أكثر من مبلغ التعويض فى الوثيقة، فمثلا لو حكم القاضى بتعويض قيمته 120000 ريال وكان قيمة التعويض فى الوثيقة للحادثة الواحدة 100000 ريال ستدفع شركة التأمين 100000 ريال.

اما مصاريف التقاضى التى يدفعها المؤمن له او التى يلزم القاضى المؤمن له بسدادها تكون ضمن المبلغ الذى تلتزم شركة التأمين بسداداه فى معظم وثائق التأمين ضد الأخطاء الطبية فى معظم دول العالى.

الاختصاصات الطبية من حيث الخطورة


ويمكن تصنيف الاختصاصات الطبية من حيث الخطورة المتعلقة بها حسب الفئات التالية:

1. أطباء التخدير والأمراض النسائية ويعتبر هذا الاختصاص الأكثر خطورة.
2. الجراحون وجراحة العظام وأمراضها وجراحة المسالك البولية وتعد متوسطة الخطورة فى هذا الاختصاص.
3. الاختصاصات الأخرى: خطورة قليلة.
4. الأطباء العاملون وأطباء الأسنان: خطورة قليلة.
5. المساعدون الطبيون والفنيون والممرضات الأقل خطورة.

مقالة منفصلة   التأمين الهندسي - التعريف وانواع الوثائق والتغطية
مقالة منفصلة   تأمين جميع أخطار المقاولين - الشروط والتغطية والاستثناءات

ويستوفي قسط تأمينى حسب نوع الاختصاص، فكلما زادت خطورة الإختصاص كلما زاد قسط التأمين الذى يلتزم الطبيب بسداده والعكس صحيح.

الاستثناءات الخاصة بوثيقة تأمين الأخطاء الطبية


 أما الاستثناءات الخاصة بتأمين سوء الممارسة الطبية فهي:

1. أى فعل ارتكب وكان مخالفا للتعليمات والأعراف مثل التعدى على الأسرار المهنية أو الخبرات المهنية أو الخدمات المقدمة تحت تأثير العقاقير المسممة أو المخدرة.

2. الأخطار الناتجة عن امتلاك واستعمال وصيانة، أو استئجار موقع العمل (المستشفى، العيادة، الخ.) وخاصة الأضرار الجسدية التي تلحق بالأشخاص المستضافين لدى المؤمن له باستثناء الأضرار الناتجة عن المعالجة الطبية أو حذفها.

3. الأخطار الناتجة عن تدني درجة النجاح في الخدمات الطبية المقدمة، مثلا في حالة عدم القناعة برؤية تحسين بالمظهر أو الشكل بعد القيام بعمليات جراحة تجميلية وتعتبر أي مطالبة أو ادعاء بهذا الخصوص غير مغطى تحت هذا التأمين.

4. الأخطار الناتجة عن التخدير العام من قبل أطباء الأسنان أو جراحي الأسنان أو أية إجراءات تجرى تحت التخدير العام، إلا إذا كانت تجرى في مستشفى مرخص ومعتمد تحت إشراف طبيب التخدير.

5. الأخطار الناتجة عن العلاج أو الخدمات المقدمة لتحفيز أو تجنب التوليد الوراثي.

6. الأخطار الناتجة عن الإصابة أو المعالجة بالإيدز.

7. الأخطار الناتجة عن الخدمات المقدمة والتي لا تكون عن طريق شخص قد اجتاز الامتحانات المطلوبة وله رخصة أو إجازة للقيام بخدمات معينة وذلك سسب متطلبات القانون.

8. الأخطار الناتجة عن الأضرار الناتجة عن الإشعاع أو النشاط الإشعاعي.

9. الأخطار الناتجة عن الأضرار المادية والجسدية التي تلحق بالطرف الثالث نتيجة قيام المؤمن له بتشغيل أو امتلاك أو استئجار ممتلكات ثابتة غير الموقع الذي يعمل منه.

10. المسؤولية الناتجة عن تقديم خدمات غير الخدمات الاعتيادية والمتفق عليها مع شركة التأمين.

11. المسؤولية الناتجة عن تصنيع، بناء، تغير، تصليح، تقديم خدمات، معالجة لأي بضاعة أو منتج يباع أو يزود أو يوزع عن طريق المؤمن له عدا الذي يعمل بشكل خاص لاستعماله بالعمليات المؤمن عليها.

12. المسؤولية الناتجة عن أو المتعلقة بأي شخص أو مؤسسة أسمها غير وارد كمؤمن له في جداول الوثيقة والتي تكون مملوكة مباشرة أو غير مباشرة أو تحت سيطرة أو إدارة أو مشغلة من قبل مؤمن له أو شريك للمؤمن له.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع