أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

تأمين السفر - ما هو وماذا يغطى وأنواعه وسعره وأهميته

تأمين السفر - ما هو وماذا يغطى وأنواعه وسعره وأهميته

تعريف تأمين السفر


ما هو تأمين السفر؟

التأمين على السفر هو وثيقة تشتريها تحميك من بعض المخاطر المالية والخسائر التي يمكن أن تحدث أثناء السفر. يمكن أن تكون هذه الخسائر بسيطة ، مثل تأخر حقيبة السفر أو تكون الخسائر كبيرة، مثل إلغاء الرحلة في اللحظة الأخيرة أو ان تمرض فى الخارج وتصبح مطالب بسداد المصاريف الطبية الطارئة.


تغطية تأمين السفر


ماذا يغطي تأمين السفر؟

كثير من الناس يشعر ان مصطلح تأمين السفر فضفاض وأن التأمين على السفر يعني الكثير من الأشياء المختلفة. ومع ذلك، فإن تأمين السفر يندرج في وثيقتين رئيسيتين:

الوثيقة الأولى عبارة عن الوثيقة التي تشمل تأمين إلغاء السفر.
الوثيقة الثانية عبارة عن الوثيقة التي لا تشمل تأمين إلغاء السفر ولكنها تركز في المقام الأول على التأمين الصحي للسفر.

ماذا تغطي وثيقة تأمين إلغاء السفر؟


وثيقة تأمين إلغاء السفر (الوثيقة الثانية) عبارة عن وثيقة تأمين تتضمن تغطية أخطار مختلفة مثل:

1. إلغاء السفر:


في حال كنت بحاجة إلى إلغاء سفريتك لأسباب وجيهة قبل مغادرتك مثل المرض أو البطالة ، فسوف يعوض تأمين الغاء السفر لك المصاريف التى دفعتها والتى تكون غير مستردة من تكلفة السفر مثل تذكرة الطيران وحجز الفندق.

إذا كنت قد اشتريت تأمين السفر قبل فترة كافية من موعد رحلتك وكان وقت شراء تأمين السفر قريب جدا من وقت حجز تذاكر الطيران والإقامة فى الفندق (الوقت الذى قمت بدفع الجزء الغير مسترد من تذاكر السفر والإقامة)، فستسمح لك العديد من وثائق التأمين على السفرالتى تصدرها الشركات المختلفة بإلغاء السفر لأى سبب مع دفع قسط أعلى.

2. إيقاف السفر:


في حالة احتياجك للعودة إلى الوطن من رحلتك مبكراً لأسباب مغطاة فى وثيقة التأمين مثل أن يكون المنزل مشتعلاً أو غمرته المياه أو حدثت وفاة لشخص قريب منك فسيساعدك التأمين على السفر على دفع النفقات الإضافية لاتخاذ الترتيبات اللازمة للعودة إلى المنزل مبكراً.

3. النفقات الطبية الطارئة:


إذا مرضت أو أصيبت أثناء رحلتك ، فإن تأمين السفر سيدفع النفقات.
قد لا يغطي تأمينك الصحي داخل بلدك الأصلى الحالات الطبية الطارئة خارج بلدك الأصلي، أو قد يوفر تغطية محدودة أو قد تجد مبلغ التأمين الذى يوفره لك تأمينك الصحى المحلى قليل وغير كافى بسبب فرق العملة مع البلاد الأجنبية.

4. الإخلاء الطبي في حالات الطوارئ:


إذا مرضت أو أصيبت أثناء رحلتك ، فسوف تتكفل وثيقة تأمين السفر بعلاجك فى أقرب مرفق طبي حيث يمكن تقديم رعاية طبية كافية. بمجرد أن تكون مستقراً بما يكفي للسفر إلى الوطن، قد تدفع أيضاً وثيقة تأمين السفر مصاريف عودتك إلى الوطن بموجب مخصصات "العودة إلى الوطن".

5. إعادة الرفات:


لا قدر الله، إذا حدثت الوفاة أثناء السفر، فستدفع وثيقة التأمين مصاريف إرسال رفاتك إلى الوطن.

6. حقائب السفر:


قد تغطي وثائق تأمين السفر المختلفة فقدان حقائب السفر التى صعدت بها على الطائرة، و تغطى أيضا خطر تأخير حقائب السفر.

7. الوفاة فى حادث والعجز الكلى والجزئى:


هذة التغطية فى وثيقة تأمين السفر تعنى انه يتم دفع مبلغ مالى للمستفيدين في حالة الوفاة فى حادث أثناء السفر، وأيضا يتم تعويضك بملغ مالى يكون محدد من البداية فى وثيقة التأمين لو حدث لك عجز كلى او عجز جزئئى أثناء السفر.

8. تغطيات وامتيازات آخرى:


قد تكون هناك تغطيات و مزايا أخرى فى وثيقة التأمين مثل تأخير السفر، والتحويلات النقدية الطارئة، وخدمات الإرشاد والإستقبال، والتأمين ضد سرقة الباسبور، وتغطية تأجير السيارات، وحوادث الطيران ، إلخ. وهذة التغطيات الإضافية قد تختلف بين الشركات وبعضها وبين الوثائق وبعضها البعض.

مقالة منفصلة   8 نصائح مهمة لإختيار شركة التأمين المناسبة

ماذا تغطي وثيقة التأمين الصحي للسفر؟


لا يشمل التأمين الصحى أثناء السفر في الغالب تغطية إلغاء السفر، لكنه يركز بشكل أساسي على المزايا الطبية. قد توفر وثيقة التأمين الصحي للسفر تغطية طبية أفضل من وثيقة تأمين إلغاء السفر، قد لا تقتصر التغطية بدقة على حالات الطوارئ الكبرى كما الحال فى وثيقة تأمين إلغاء السفر. هذا النوع من التغطية مناسب بشكل عام للأشخاص الذين يسافرون لفترة أطول خارج بلدهم الأم.

تغطي العديد من خطط التأمين الطبي على السفر أيضاً العديد من المزايا المذكورة أعلاه ضمن وثيقة تأمين إلغاء السفر.

أهمية شراء وثيقة تأمين السفر


هل تأمين السفر ضروري؟

نعم، على الرغم من ان الكثير من الناس يعتقدون أن تأمين السفر تكلفة غير ضرورية. ومع ذلك، إذا كنت مسافراً بعيداً عن الوطن، فقد تكون مصاريف الرعاية الطبية و / أو الإخلاء الطبي الطارئ أعلى بكثير من التكلفة السائدة للرعية الطبية داخل بلدك. من الصعب للغاية بالنسبة لمعظم الناس دفع 50.000 دولار كمصاريف طبية فى حالات الطوارئ الصحية. حتى لو كان لدى شخص هذا القدر من المال فسيظل من الصعب اتخاذ الترتيبات اللازمة لسداد الفواتير الطبية وإجراء الإخلاء الطبى. دع شركات التأمين على السفر تتعامل مع  تلك المصاريف في مثل هذه الأحداث المؤسفة حيث سيكون لديك ما يكفي من الأشياء للقلق بشأنها.

يفترض الكثير من الناس بشكل خاطئ أن التأمين الصحي المحلي (داخل الوطن) أو تأمين المنزل أو التأمين من خلال البنك سيعتني بكل شيء ولا يحتاجون إلى تأمين سفر إضافي. تأكد من مراجعة مبلغ التعطية فى الوثائق التى تمتلكها بعناية وتأكد انها تكفيك حتى تتم تغطيتك بشكل كافٍ.

سعر وثيقة تأمين السفر


سعر وثيقة التأمين رخيص على عكس ما يعتقده الكثير من الناس، ولكنه يعتمد على نوع الوثيقة. هل وثيقة السفر لمنظقة الشنجن (الأتحاد الأوروبي) ام للعالم كله باستثناء أمريكا وكندا ام للعالم كله وامريكا وكندا، ولكى نوضح سعر وثيقة تأمين السفر سنضرب مثل بسعر وثيقة تأمين السفر الشنغن لإنها إلزامية عند السفر لدول الإتحاد الأوروبى. وللعلم 30 الف يويو هو أقل مبلغ يجب ان يكون فى وثيقة التأمين للسفر الشنغن لتغطية المصاريف الطبية الطارئة.

فمثلاً سعر وثيقة السفر الشنغن لمدة خمس ايام بتغطية 50 الف دولار امريكى او 30 الف يورو للمصاريف الطبية الطارئة يكون فى المتوسط من 5 الى 10 دولار حسب الإمتيازات والتغطيات والإستثناءات الأخرى الموجودة فى الوثيقة.

مقالة منفصلة    10 نصائح للحصول على أرخص تأمين للسفر

الوقت المثالي لشراء وثيقة التأمين على السفر


متى تقوم بشراء وثيقة التأمين على السفر؟

كما هو الحال مع كل الأشياء في الحياة، فإن التوقيت هو أهم شيء خاصة عندما يتعلق الأمر بتحديد موعد شراء التأمين على السفر. تم تصميم وثيقة تأمين السفر لحمايتك من الأحداث غير المتوقعة، مما يعني أنه من المفترض أن يتم شراء وثيقة التأمين قبل وقوع الخطر (الحدث الغير متوقع). على سبيل المثال، لن تستطيع شراء وثيقة تأمين السفر بعد أن قررت إلغاء الرحلة مثلما هو الحال انك لا تستطيع شراء التأمين على السيارات لتغطية أي حادث وقع بالفعل.

من الأفضل شراء وثيقة تأمين السفر عند حجز رحلتك حتى تكون مؤهلاً للتغطية التي تسمح لك بإلغاء السفر قبل المغادرة. على سبيل المثال، إذا كسرت ساقك قبل السفر وتحتاج إلى تأجيل السفر حتى تستطيع المشي لمسافات طويلة في جبال الألب، فسوف يتكفل تأمين السفر بتعويضك عن الأموال الغير مستردة التى قمت بدفعها.

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع