أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

8 نصائح مهمة لإختيار شركة التأمين المناسبة

نصائح مهمة لإختيار شركة التأمين المناسبة

شراء التأمين يمكن أن يكون عملية متعبة.بالتأكيد، تتسبب التعاريف والشروط والتغطية والاستثناءات في حدوث ارتباك وربما تمنحك صداعاً. وشراء التأمين ليس مثيراً أو ممتعاً تماماً. لكن تخيل حياتك بدون التأمين. تخيل أن تفقد كل ما تملكه بسبب حريق وعدم وجود تأمين للمساعدة في إعادة حياتك إلى المسار الصحيح.

1. التصنيف الائتماني لشركة التأمين

التصنيف الائتماني مهم لأنه يوضح مدى قدرة شركة التأمين المالية على سداد التزاماتها وكذا قدرتها على مواجهة المخاطر المحتملة، ومن أشهر  وكالات تصنيف التأمين ( A.M. Best, Moody's, Fitch Ratings, S&P's).

A.M. Best متخصصة فى تصنيف شركات التأمين ويشمل التصنيف الائتمانى كلا من:-

 (Financial Strength Rating (F.SR و يعنى قوة المركز المالى للشركة ويركز على قدرة الشركة على الوفاء بالتزاماتها تجاه حملة الوثائق.

(Issuar Credit Rating (I.C.R. ويعنى التصنيف الخاص بقدرة الشركة الائتمانية على الوفاء بالتزاماتها التعاقدية بشكل عام.

ولا تستطيع شركة تأمين ان تتجاوز تصنيف الدولة التي توجد بها الا فى حالة ان تكون فرع لشركة مقرها الرئيسى فى الخارج، فمثلا مستحيل ان تتجاوز شركات التأمين التى تعمل فى مصر تصنيف B لأن تصنيف مصر B.

A.M. Best تقوم بتصنيف جميع شركات التأمين فى جميع دول العالم  عد الولايات المتحدة الأمريكية، اما Kroll Bond Rating Agency (KBRA) والتي تعمل في اسواق الولايات المتحدة الامريكية وليس لها توجد بالاسواق العربية.

وتصنيف شركة التأمين يساعد على ثقة مؤسسات إعادة التأمين العالمية ويسهم فى تحسين شروط اتفاقيات اعادة التأمين ويقوى مركزها التفاوضى مع شركات إعادة التأمين العالمية

2. الجوائز فى مجال التأمين 

توجد فى بعض الدول جوائز تقدم لأفضل شركة تأمين  وأفضل وسيط تأمين، ولذلك يجب الإطلاع على مثل هذه الجوائز ومعرفة شركات التأمين التى نالت هذه الجوائز والتصنيف التأمينى لها.

3. عدد الشكاوى المقدم ضد شركة التأمين

كلما زاد عدد الشكاوى المقدم ضد شركة التأمين كلما كان ذلك مؤشر سيء على أداء هذة الشركات، وفى مجال التأمين ستجد عادة ان بعض شركات التأمين وخصوصا الشركات الصغيرة تم تقديم عدد شكاوى كبير ضدها مقارنة بالشركات الأخرى، ولذلك يجب الإطلاع على التقارير التى تصدر من الجهات الرقابية على شركات التأمين التى توضح عدد الشكاوى المقدم ضد كل شركة، والجهة الرقابية المشرفة على شركات التأمين فى مصر هى هيئة الرقابة المالية.

4. سداد التعويضات

سمعة شركة التأمين وسرعتها فى سداد التعويضات للمستحقين هو جانب حاسم لاتخاذ قرار إختيار شركة التأمين.

5. تاريخ الشركة وسمعتها

ابحث عن شركات التأمين التي أثارت اهتمامك. من خلال زيارة موقعها على الإنترنت ومن خلال صفحات التواصل الاجتماعي، قد تعرف ما يلي:

أ. تاريخ تأسيس شركة التأمين ومدة وجودها فى السوق المحلى.
ب. الدولة التى يوجد بها الفرع الرئيسى لشركة التأمين، والدول الاخرى التى تبيع فيها شركة التأمين منتجاتها.
ج. التفاعل الاجتماعي، ما هى آراء الناس على مواقع التواصل الاجتماعى فى شركة التأمين التى تريد التعامل معها.
د. أنواع المنتجات التي تبيعها شركات التأمين التى اثارت اهتمامك.
هـ. قوة شركة التأمين الإقتصادية، رأس مال الشركة المصدر والمدفوع وحجم أعمال الشركة بالسوق واستثماراتها وأصولها وأرباحها.

من غير المحتمل أن تجد شركة ذات مراجعات إيجابية فقط لشركة التأمين ولكن هناك اتجاه عام اما ايجابى او سلبى.

6. سهولة القيام بالأعمال. 

فهم كيف يمكنك التفاعل والتواصل مع شركة التأمين. قد تشمل التفاعلات:

أ. دفع فاتورة عبر الإنترنت.
ب. الإبلاغ عن المطالبات عبر الإنترنت.
ج. 24/7 خدمة العملاء.
د. منصات وسائل التواصل الاجتماعي.

7. قراءة وثيقة التأمين جيدا 

يجب ان تقوم بقراءة وثيقة التأمين جيدا ومعرفة الشروط والاستثناءات، وللعلم الاستثناءات فى وثيقة التأمين هى التى تجعل شركات التأمين لا تقوم بدفع التعويض، ويجب ان تحصل على نسخة من وثيقة التأمين.

8. السعر

لا تقم بشراء وثيقة التأمين واختيار شركة التامين على أساس السعر فقط، فالشركات الجديدة فى السوق توفر أسعار مخفضة عن الشركات القديمة التى لها سمعة جيدة، والتفاصيل فى عقد التأمين لها دور كبير فى تحديد السعر فمثلا نسبة التحمل لها تأثير كبير فى تحديد سعر تأمين السيارات.

نسبة التحمل هي النسبة التي يتحملها العميل من التعويض عند وقوع الخطر وتستخدم نسبة التحميل فى الغالب فى  تأمين السيارات والتأمين الطبى، ولو كانت قيمة الأضرار أقل من نسبة التحمل يتحمل قيمة الأضرار المؤمن عليه اما لو كانت قيمة الأضرار أكبر من قيمة التحميل يتحمل المؤمن عليه قيمة التحمل فقط وما زاد عن ذلك يتحمله المؤمن وهو شركة التأمين، ومن المعروف ان كلما زادت نسبة التحمل كلما قلت قيمة التأمين وكلما قلت نسبة التحمل او كانت صفر كلما زادت قيمة التأمين.

وللمزيد أنصحك بالإطلاع على هة المقالة بعنوان نصائح للحصول على أرخص وأفضل تأمين على سيارتك

اما التأمين على الحياة قد خصصنا له مقالة منفصلة فيها الكثير من النصائح وكانت بعنوان 12 نصيحة للحصول على أرخص وأفضل تأمين على الحياة

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع