أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

وظيفة المجمعة العشرية وإجراءات استخراج وثيقة التأمين العشرية

وظيفة المجمعة العشرية وإجراءات استخراج وثيقة التأمين العشرية


قبل ان نلقى الضوء على موضوع مقالة اليوم المجمعات العشرية ووثيقة التأمين العشرية يجب ان نوضح ما المقصود بإعادة التأمين و المقصود بالمجمعات التأمينية.

تعريف إعادة التأمين:


ما هو المقصود بإعادة التأمين؟

إعادة التأمين تعنى ان تكون العلاقة بين المستأمن وبين شركة التأمين المباشر فقط ويظل المؤمن المباشر مسؤولا مسؤولية تامة عن مبلغ التأمين بأكمله أمام المستأمن، وتقوم شركة التأمين بأسناد جزء من الخطر إلى شركة أو عدة شركات أخرى مقابل التنازل عن جزء من قسط التأمين وتتحمل شركات إعادة التأمين مقابل ذلك نصيبها من الخسائر أن حدثت.

المجمعات التأمينية:


المجمعات التأمينية من طرق توزيع الأخطار فى التأمين، طبقا لهذه الطريقة تتفق عدة شركات على تكوين مجمعة (تجمع) لإعادة التأمين تسند إلي كل منها كل أو جزء من الأخطار التي قبلتها في تأمين معين وتتقاسم الشركات نتيجة أعمال هذه المجمعة كل بنسبة حصته التي يتفق عليها مقدما، مع تحديد عمولة للشركة التي حصلت على العملية.

ويقوم بالإشراف على المجمعة مكتب مستقل ومن أهم اختصاصاته إعداد حساب عام لكافة العمليات الداخلة في نطاق المجمعة موضحا به الأقساط المحصلة والمطالبات المستحقة والمصروفات الإدارية، وأيضا إعداد حساب خاص لكل شركة داخلة في نطاق المجمعة موضحا به مالها من أقساط وعمولات وما عليها من مصروفات وتعويضات، مع ملاحظة أن كل شركة عضو في المجمعة مسئولة فقط عن حصتها دون تضامن مع باقي أعضاء المجمعة.

ونلاحظ أن طريقة المجمعات تصلح في حالة الأخطار الجديدة أو الأخطار المرتفعة القيمة والتي ينعدم فيها عنصر الخبرة مثل أخطار المحطات النووية كما يمكن أن تدرج كطريقة من طرق إعادة التأمين حيث يعتبرها البعض من احدث طرق إعادة التأمين.

شركات التأمين تصبح مجبرة على إنشاء محمعات تأمينية بسبب ان شركات إعادة التأمين ترفض قبول الخطر من بعض الأسواق بسبب تخوفها منه بسبب ارتفاع قيمة تعويضات الخطر فى هذة الأسواق او عندما نكون احتمالات تحقق الخطر مرتفعة او بسبب رغبة الدولة بالتأمين على شريحة واسعة من السكان او المهن مثل التأمين على العمال الأفراد الذين يعملون باليومية او التأمين على ضباط الجيش من الوفاة فى الحرب والعمليات الأرهابية.

مزايا المجمعات التأمينية :


1. تحصل الشركات الأعضاء على نسبة من عمليات فرع معين لشركات وأسواق مختلفة وبهذا يتحقق انتشار أفضل وتوازن لمحفظة عملياتها المقبولة.

2. زيادة قدرة استيعاب الاخطار الضخمة داخل نطاق الأسواق التأمينية القائمة و المتخصصة كما في حالة إعادة تأمين الطيران أو مسؤوليات أعمال البناء في بعض الأسواق العربية ذات الخبرة في هذا المجال.

3.  في أسواق الدول النامية ونتيجة حداثة خبرة شركات التأمين بها فإن مجمعات إعادة التأمين تعمل على تجميع أقساط التأمين في المنطقة لمواجهة حاجات المجمع ولتقديم الخبرات اللازمة لتحديد الأقساط بمعدل يتناسب مع الأخطار التأمينية وذلك عن طريق إعداد إحصائيات الأقساط والتعويضات الخاصة بالعمليات التأمينية المسندة إليها على نطاق السوق التأميني.

عيوب المجمعات التأمينية :


1. تتكبد شركات التأمين الأعضاء مصروفات إضافية نتيجة قيام هيئة وسيطة في عملية إعادة التأمين وما يتطلبه ذلك من سجلات وموظفين وغيرها من مصروفات إدارة المجمعات.

2. رغم كافة الإجراءات التي قد تتخذها المجمعة لحماية محفظة عملياتها فإن هناك احتمالات كبيرة لتراكم الأخطار المسندة إليهم وخاصة في تأمين الحريق عندما يقوم عدد من الأعضاء باستاد أخطار ذات قيمة مرتفعة أو على درجة كبيرة من الخطورة والتي تشكل تراكم في منطقة معينة.

3. هناك احتمال قبول خطر معين عن طريق المجمعة سبق للشركة العضو في المجمعة رفضه بالطريق المباشر بينما قبلته شركة أو اكثر من الشركات أعضاء المجمعة، ولذلك فمن الأفضل أن يكون مكتتبي التأمين الذين يعملون بالشركات الأعضاء على معرفة بخبرات وقدرات زملائهم المكتتبين بالشركات الأخرى أعضاء المجمعة خاصة في المجمعات الإقليمية.حتى لا يضطرون لقبولها عن طريق الحصص المسندة إليهم من المجمعة التي يشتركون فيها.

وللمزيد عن إعادة التأمين أنصح بالإطلاع على هذة المقالة المنفصلة بعنوان إعادة التأمين-تعريف وأهمية وأنواع إعادة التأمين مع الأمثلة

المجمعة العشرية 


المجمعة العشرية هي تجمع (اتحاد) بين مجموعة من شركات تأمين العاملة في مصر تحت مظلة الاتحاد المصرى للتأمين، وتقوم المجمعة التأمينية بدراسة الرسومات الهندسية الإنشائية والمعمارية وذلك للموافقة على إصدار وثيقة تأمين للمباني المراد إنشائها وتسمى هذة الوثيقة الوثيقة العشرية وهى تختلف عن وثيقة جمبع أخطار المقاولين، ووفقا لأحكام القانون رقم 106 لسنة 1976 فى شأن تنظيم أعمال البناء لا يتم استخراج رخصة مباني الا بعد الحصول على وثيقة تأمين من المجمعة العشرية.

ما هو سعر وثيقة التأمين فى المجمعة العشرية ؟


سعر الوثيقة العشرية ثابت وتحدده الدولة ويكون 2 فى الألف من قيمة الأعمال، بصرف النظر عن موقع البناء أو نوعه أو الظروف المحيطة به وهذا السعر لتغطية فترة الإنشاء + فترة الضمان وقدرها ١٠.

اشتراطات الحصول على الوثيقة العشرية من المجمعة العشرية:-


يسأل الكثير من الأشخاص من الذى يجب ان يحصل على وثيقة تأمين عشرية من المجمعة العشرية للحصول على ترخيص بالبناء؟

أ. العقارات التى تزيد قيمتها على مليون جنيه .
ب. العقارات لتى ترتفع أربعة أدوار أو أكثر .
ج. عند عمل تعلية لعقار قائم أياً كانت التعلية.

وأى عقار لا تنطبق عليه الشروط الثلاثة السابقة غير ملزم باصدار الوثيقة.

تغطية وثيقة التأمين العشرية:


تغطي الوثيقة العشرية المسئولية المدنية للمهندسين والمقاولين أي تلك الأضرار التي تلحق بمالك البناء وكذلك التي تلحق بالغير خلال فترة تنفيذ الأعمال والتي لم يحدد القانون لها حد أقصى من السنوات تنتهي خلالها عملية البناء.

كذلك تغطي الوثيقة المسئولية المدنية خلال فترة الضمان المنصوص عليها في المادة (٦٥١) من القانون المدني المصري ومدتها عشر سنوات في حالة وقوع حوادث مادية تصيب المالك أو الأضرار المادية أو الجسمانية التي تقع للغير بسبب ما يحدث للبناء من تهدم كلي أو جزئي أو ما يوجد به من عيوب تهدد متانة المبنى وسلامته.


قيمة التعويض فى وثيقة التأمين العشرية:


يعوض مالك البناء بقيمة الخسارة التى وقعت له بحد أقصى مبلغ التأمين، ومبلغ التأمين هو قيمة البناء المرخص بانشائه فقط والمدون برخصة البناء.
والحد الأقصى لما يدفعه المؤمن بالنسبة للأضرار المادية والجسمانية التي تصيب الغير مبلغ مليون جنيه عن الحادث الواحد على ألا يتعدى مسئولية المؤمن قبل الشخص الواحد عن الأضرار الجسمانية مبلغ مائة ألف جنيه.

اجراءات استخراج وثيقة التأمين من المجمعة العشرية :


1. يتم تجهيز بعض الأوراق منها تقرير التربة والرسومات الإنشائية والهندسية وأوراق ملكية الأرض التى سيتم بناء العقار عليها، ثم يتم معاينة المبنى لمعرفة ما إذا كان المبنى خاضعاً للتأمين أم لا، وإذا لم يخضع فيتم الذهاب لمكاتب التأمين وسحب طلب تأمين لمبنى جديد ويلحق بالملف الأوراق التى قمنا بتجهيزها .

2. الكشف عن ملف المنشأة بالحاسب الآلى منعًا للتلاعب، ويعرض الملف إما على مهندسي المجمعة أو المكاتب الاستشارية .

3. ويعد الحصول على موافقة المجمعة يتم استلام الوثيقة وتقديمها للجهة المختصة سواء كان الحي أو الجهاز .

4. وفى خلال مرحلة البناء يقوم أحد مهندسي المجمعة بمعاينة المشروع لأكثر من مرة للتأكد من مطابقة التنفيذ للرسومات المعدة مسبقًا، إذا كانت هناك مخالفات يتم تحرير محضر بإيقاف سريان وثيقة التأمين ويتم الرد على المشروعات المقدمة للمجمعة في خلال فترة من ثلاثة إلى خمسة أيام .

وفى السعودية ظهرت وثيقة تأمين جديدة بعنوان تأمين ضمان الإنشاءات وهى تغطي العيوب الخفية للبناء والتي قد تظهر بعد اكتمال الإنشاءات لكل من أعمال (هيكل البناء، عزل المياه، السباكة والكهرباء والأعمال الميكانيكية والتشطيبات الداخلية)، ومدة ضمان البناء هى عشر سنوات وملامح هذة الوثيقة قريبة من وثيقة التأمين العشرية فى مصر مع بعض الإختلافات، ولكننا لن نستطيع كتابة تفاصيل اكثر عن هذة الوثيقة التى صدرت مؤخرا فى السعودية لأن حتى تاريخ كتابة هذا المقال لم يتم تطبيقها على أرض الواقع بصورة رسمية.

الاختلاف بين وثيقة التأمين الهندسي لجميع أخطار المقاولين ووثيقة تأمين المسئولية العشرية


والكثير من الأشخاص لا يعرف الفرق بين وثيقة تأمين جميع أخطار المقاولين والوثيقة العشرية ولذلك سنلقى الضوء على أوجه الاختلاف بينهما.


وجه المقارنة الوثيقة العشرية وثيقة جميع أخطار المقاولين
التغطية تغطي الوثيقة العشرية المسئولية المدنية للمهندسين والمقاولين أي تلك الأضرار التي تلحق بمالك البناء وكذلك التي تلحق بالغير خلال فترة تنفيذ الأعمال والتي لم يحدد القانون لها حد أقصى من السنوات تنتهي خلالها عملية البناء.
كذلك تغطي الوثيقة المسئولية المدنية خلال فترة الضمان المنصوص عليها في المادة (٦٥١) من القانون المدني المصري ومدتها عشر سنوات في حالة وقوع حوادث مادية تصيب المالك أو الأضرار المادية أو الجسمانية التي تقع للغير بسبب ما يحدث للبناء من تهدم كلي أو جزئي أو ما يوجد به من عيوب تهدد متانة المبنى وسلامته.
تغطى مسئولية المقاول فقط قبل الغير (دون المالك) فيما يصيبه من أضرار مادية أو جسمانية خلال فترة تنفيذ الأعمال وتنتهى التغطية بانتهاء هذه المدة أو في تاريخ تسليم البناء أيهما يكون أولأ.
المسئولية المدنية تغطي الوثيقة العشرية المسئولية المدنية (مادية كانت أو جسدية) والتي يسأل عنها كلا من المهندس والمقاول. تصدر بقسميها معا الأول- يغطي الأخطار المادية للأموال المؤمن عليها والثاني- يغطي المسؤولية المدنية المادية والجسدية.
وجود تحمل الوثيقة العشرية لا تنص على وجود أى تحمل. وثيقة جميع أخطار المقاولين تنص في معظم الحالات على وجود تحمل يقتطع من كل تعويض مهما كان نوع الحادث.
سعر التأمين سعر التأمين في الوثيقة العشرية حدده القانون رقم ١٠٦ لسنة ١٩٧٦ مادة رقم ٨ بمقدار (2 من الألف) من قيمة الأعمال الواردة برخص البناء وبصرف النظر عن موقع البناء أو نوعه أو الظروف المحيطة به وهذا السعر لتغطية فترة الإنشاء + فترة الضمان وقدرها ١٠ سنوات طبقا لنص المادة ١ه٦ من القانون المدني المصرى. سعر تأمين المسؤولية في وثيقة جميع أخطار المقاولين يختلف من وثيقة إلى أخرى حسب ظروف كل عملية ولتغطية ما يسأل عنه المقاول قانونا عن حوادث تقع للغير خلال فترة التشييد أو التركيب فقط.
التعويض يعوض مالك البناء بقيمة الخسارة التى وقعت له بحد أقصى مبلغ التأمين، ومبلغ التأمين هو قيمة البناء المرخص بانشائه فقط والمدون برخصة البناء.
والحد الأقصى لما يدفعه المؤمن بالنسبة للأضرار المادية والجسمانية التي تصيب الغير مبلغ مليون جنيه عن الحادث الواحد على ألا يتعدى مسئولية المؤمن قبل الشخص الواحد عن الأضرار الجسمانية مبلغ مائة ألف جنيه.
التعويض طبقا لما تم الاتفاق عليه بين شركة التأمين والمقاول والمذكور في جدول الوثيقة وبعد خصم مقدار التحمل المتفق عليه من كل تعويض.
مبلغ التامين هو قيمة البناء المرخص بانشائه فقط والمدون برخصة البناء. هو قيمة عقد المقاولة الذي يشمل قيمة المواد التي يستخدمها المقاول والمقدمة منه أو من المالك وقيمة أجور عماله طوال فترة التشييد بالإضافة إلى القيمة الاستبدالية لمعدات البناء وآلات الإنشاء وتكلفة وإزالة الأنقاض والأتربة.
الخطأ في التصميم تغطى الخطأ في التصميم الذي يقع فيه كل من المهندس أو المقاول لذا يمكن اعتبارها من وثائق المسئولية المهنية كالتي تباع للأطباء والجراحين. لا تغطى الخطأ في التصميم لأنها في الأصل تغطى ممتلكات المقاول من جميع الأخطار ثم يضاف إليها (وقد لا بضاف) تغطية مسئوليته قبل الغير دون المالك.

وأنصح بالإطلاع على هذة المقالة المنفصلة بعنوان تأمين جميع أخطار المقاولين - الشروط والتغطية والاستثناءات

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع