أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

نسبة التحمل في التأمين الشامل والتأمين الطبى مع الأمثلة

نسبة التحمل في التأمين الشامل والتأمين الطبى مع الأمثلة

تعريف نسبة التحمل 


بسأل الكثير من الأصدقاء:- ما هي نسبة التحمل؟

نسبة التحمل هي النسبة التي يتحملها العميل من التعويض عند وقوع الخطر وتستخدم نسبة التحميل فى الغالب فى  تأمين السيارات والتأمين الطبى واحيانا تأمين الحريق، ولو كانت قيمة الأضرار أقل من نسبة التحمل يتحمل قيمة الأضرار المؤمن عليه اما لو كانت قيمة الأضرار أكبر من قيمة التحمل يتحمل المؤمن عليه قيمة التحمل فقط وما زاد عن ذلك يتحمله المؤمن وهو شركة التأمين، ومن المعروف ان كلما زادت نسبة التحمل كلما قلت قيمة التأمين وكلما قلت نسبة التحمل او كانت صفر كلما زادت قيمة التأمين.

فمثلا فى مصر متوسط قيمة التحمل فى تأمين السيارات هي  3 % بـ 4 جنية لكل 1000 جنيه، وفى السعودية متوسط قيمة التحمل فى تأمين السيارات هي 2500 ريال.

لماذا تفرض شركات التأمين نسبة التحمل؟


نسبة التحمل تفرضها شركة التأمين على المؤمن له لضمان اتخاذ العميل كافة التدابير التي تقلل من وقوع الخطر.

نسبة التحمل في التأمين الشامل 


وفى الدول العربية مثل مصر والسعودية نجد ان هناك أنواع مختلفة لوثائق تأمين السيارات منها ما هو إلزامى مثل وثيقة التأمين الإجبارى ومنها ما هو إختياري مثل وثيقة التأمين الشامل (التكميلى) ونجد أيضا مزايا إضافية تعرضها شركات التأمين فى وثائق التأمين تحت بند التوسعات التأمينية، ولذلك أنصح بالإطلاع على هذة المقالة المنفصلة بعنوان تأمين المركبات (السيارات) - أنواع  وثائق تأمين السيارات

وللعلم  فى بعض وثائق تأمين السيارات الشامل فى السعودية وبعض الدول الأخرى يتم إعفاء المؤمن له من دفع مبلغ التحمل بشــرط وجــود طـرف ثالـث (الطرف الثالث هو سيارة أخرى) في الحادث وأن يكــون الطرف الثالث مسـؤول عن الحادث بنسبة %100 وتكـون معلومــات الطــرف الثالث معروفة ومثبتة في تقرير المرور بحيث لا يكون الطرف الثالث هاربا أو غيــر معــروف وأن يتم تقدير الأضرار التي لحقت بالمركبة المؤمن عليها وتثبيت هذه التقديرات في تقرير المرور.

مثال: فى السعودية على التأمين الشامل للسيارات-

لو وقعت حادثة وأنت المسؤول عنها بنسبة  100 % وكانت تكلفة تصليح سيارتك 10000 ريال، وكانت نسبة التحمل 4000 ريال، سوف تدفع انت 4000 ريال وسوف تدفع شركة التأمين 6000 ريال، ولو كانت تكلفة تصليح السيارة 15000 ريال مع ثبات نسبة التحمل كما هى سوف تدفع انت  نسبة التحمل فقط وهى 4000 ريال. فمهما زادت الأضرار عن 4000 ريال سوف تدفع انت 4000 ريال فقط.
اما لو كانت تكلفة التصليح 1000 ريال وكانت نسبة التحمل 4000 ريال وانت المسؤول عن الحادث بنسبة 100%، لن تدفع شركة التأمين شئ وسوف تتحمل انت تكلفة التصليح ويلجأ الأشخاص لتصليح السيارة على حسابهم الشخصى فى هذه الحالة بدل اللجوء لشركة التأمين وتدفع نسبة التحمل كاملة.  

نسبة التحمل فى التأمين الطبى وتأمين الحريق


مثال على التأمين الطبى فى السعودية

دون الدخول فى تفاصيل وثائق التأمين الطبى، نسبة التحمل فى التأمين الطبى فى معظم دول العالم ومنها السعودية من صفر الى 20% بحد أقصى مثلا 80 ريال، فبالتالى لو مريض تردد على مركز طبي قام بعمل كشف وتحاليل واحتاج الى اشعة وادوية وتكلف كل ذلك مبلغ 3000 ريال لا يتحمل المريض الا مبلغ 80 ريال وهو الحد الاقصي للتحمل عن تلك الفحوصات وغيرها خلال الزيارة.

وللعلم فى المملكة العربية السعودية وفق ما جاء بوثيقة الضمان الصحى التعاونى لا يتحمل المريض اى نسبة تحمل او مشاركة عند اجراء العمليات الجراحية.

مثال على نسبة التحميل فى تأمين الحريق

نسبة التحمل فى تأمين الحريق تكون من صفر الى 20%، فمثلا لو كانت نسبة التحمل 20% فى وثيقة التأمين وحدث حريق وكانت
تكلفة الخسائر 100000 دولار فبالتالى سيتحمل مالك وثيقة التأمين 20000 دولار وتتحمل شركة التأمين 80000 دولار.
وفى النهاية أنت الأن على علم بمبدأ نسبة التحمل وكافة أبعاده، انت الان تستطيع الاختيار ما بين نسبة تحمل صفر او نسبة تحمل قليلة مقابل ان تكون تكلفة الحصول على التأمين الشامل للسيارات او التأمين الطبى كبيرة (مرتفعة الثمن) او ان تدفع مبالغ صغيرة مقابل الحصول على وثيقة التأمين الشامل للسيارات او التأمين الطبى على ان تكون نسبة التحمل كبيرة.
فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع