أسود البيزنس

موقع يهتم بكل ما له علاقة بالبيزنس

اسماء مواد البناء وشرح اهميتها واستخدامها

فى هذة المقالة سنناقش أسماء مواد البناء مع توضيح اهميتها واستخدامها وانواع مواد البناء والكثير من الأشياء الاخرى، وفى البداية يجب ان نوضح ان مواد البناء هى:


1. الطوب
2. الأسمنت
3. الخرسانة
4. الحديد
5. الرمل
6. البحص - الزلط
7. الماء

1. الطوب


تعريف الطوب:


الطوب هو مواد البناء المستخدمة لصنع الجدران والأرصفة وغيرها من العناصر المستخدمة فى أعمال البناء. تقليدياً، يشير مصطلح الطوب إلى وحدة تكوينها من الطين، ولكنه يستخدم الآن للدلالة على الوحدات المستطيلة المصنوعة من الطين الموجود فى التربة والرمل، والجير، أو المواد الخرسانية.
يتم إنتاج الطوب في فئات وأنواع ومواد وأحجام عديدة تختلف باختلاف المنطقة والفترة الزمنية ، ويتم إنتاجها بكميات كبيرة. ويتم إنتاج فئتين اساسيتين من الطوب وهما الطوب المحروق والطوب غير المحروق.

تعريف البلك:


البلك مصطلح مشابه يشير إلى وحدة بناء مستطيلة مكونة من مواد متشابهة من المواد التى يتكون منها الطوب ، ولكنها عادة ما تكون أكبر من الطوب. 


الطوب الطفلي 


الطوب الطفلى هو عبارة عن قوالب ذات أبعاد معينة يستعمل لعمل حوائط وعمل واجهات المباني. وتتمثل المواد المستعملة في صناعة الطوب في الطين والرمل.

المواد الخام المستخدمة لصناعة الطوب الطفلي :


الطين هو عبارة سيليكات الألومينا المائية ويحتوي على شوائب مثل أكسيد الحديد وأكسيد الكاالسيوم وأ كسيد المغنسيوم والقلويات وبعض المواد العضوية. ويحتوي الطين الجيد والصالح للاستعمال في صناعة الطوب على المواد الكيميائية التالية :

- سيلكا : ٤٠ - ٦٠ %

- ألومينا : ١٠ - ٢٥ %.

- أكسيد الحديد : (٤ - ٨ % ) - الجير : (١ - ١٥ %) - أكسيد المغنسيوم :( ٠ - ٤ %).

- القلويات : وتكون هذه الجموعة حوالي ٢٠ % من الطين وتعمل كعناصر مساعدة للانصهار.

- ماء.

- ثاني أكسيد الكربون وثالث أكسيد الكبريت : وهي موجودة بنسبة قليلة جداً.

 أنواع الطوب الطفلي :


١) الطوب الأحمر العادي Common red bricks :

يستعمل هذا الطوب في أعمال البناء ، ويشمل طوب ضرب السفرة وطوب قطع السلك Wire cut والطوب المضغوط. ويغطي هذا الطوب بعد استعماله في الحوائط بطبقة من المونة الإسمنتية.

٢) الطوب الأحمر المفرغ Perforated red bricks :

يصنع هذا الطوب بطريقة طوب ضرب السفرة وقطع السلك ويستعمل ليملأ الفراغات فقط. وهو يتميز بخفة وزنه وحسن عزله للحرارة والصوت، لذلك يستعمل في عمل الحوائط الداخلية، ومقاومته للضفط لا تقل عن ٣٥ كجم/سم2،

الطوب الأحمر المفرغ بمقاسات مختلفة
٣) طوب تكسية الواجهات  Facing bricks :

يستعمل هذا النوع في الواجهة الخارجية للمباني لإعطاء شكل معماري جميل وله مقاومة عالية للعوامل الجوية، ولا يغطي هذا الطوب بالبياض، وأحيانا يضاف إليه ألوان لإعطاء اللون المطلوب مثل الأحمر أو الأصفر أو الرمادي. ويحب أن تكون مقاساته منتظمة ومقاومته للضغط تتراوح بين ١٥٠ و ٢٥٠ كج م/سم2 ، والشكل القادم بوضح بعض أشكال طوب تكسية الواجهات

مجموعة من الطوب الحامل للواجهات
٤) الطوب الديكوري أو الكلوسترا Claustra:

وهو طوب مفرغ بأشكال هندسية وألوان متنوعة يستعمل لأعمال الديكورات الداخلية والخارجية المختلفة، كما في الشكل القادم.

أشكال مختلفة من الطوب الديكورى


٥) طوب هوردي Hourdi :

ويستعمل في تشييد البلاطات المفرغة، وخاصة في أسقف المباني، الشكل القادم بوضح الطوب الهوردي بمقاسات مختلفة.

أشكال مختلفة من الطوب الهوردى
٦) الطوب الحراري

يصنع هذا الطوب من الطين الناري ولذلك فهو يقاوم درجات الحرارة العالية والاحتكاك والتأثيرات الكيميائية المختلفة. ويستعمل في تبطين الأفران المستعملة في صناعة الحديد والصلب والصناعات غير الحديدية مثل النحاس والزنك والرصاص وفي صناعة الإسمنت والجير والزجاج.

مقالة منفصلة     الطوب الأحمر - طريقة صناعة وانواع وخصائص ومميزات الطوب الأحمر

الطوب والبلك الخرساني (الإسمنتي) Concrete bricks and blocks :


يشكل الطوب الإسمنتي أهم وحدات البناء الخرسانية. وتكون هذه القطع الإنشائية مفرغة أو مصمتة، حاملة أو غير حاملة، وتستخدم لأعمال الأسقف أو الجدران.

أنواع الطوب الخرساني :


يصنف الطوب حسب طرق استعماله إلى الأنواع التالية :

١) الطوب المصمت :

وهو الطوب الذي لا يحتوي على أي فراغات أو ثقوب مشكلة به صناعيا وقد نصت المواصفات الأمربكية بأن الطوبة المصمتة تقل نسبة الفراغات الصناعية فيها عن ٢٥ % ويصنف الطوب المصمت إلى :

- طوب غير حامل Non-load Beating bricks : وهو طوب مصمت معد للاستعمال في الحوائط غير الحاملة.

- طوب حامل Load Beating bricks : وهو طوب مصمت معد للاستعمال في الحوائط الحاملة.

٢) الطوب المفرع Hollow bricks:

وهو الطوب الذي يحتوي على فراغات أو ثقوب مشكلة به صناعيا. وقد نصت المواصفات الأمريكية بأن الطوبة المفرغة تزيد نسبة الفراغات الصناعية فيها عن ٤٠ — ٥٠ %.

٣) البلوك الخرساني concrete blocks :

البلوك أو الطوبة الكبيرة هي وحدة بناء تزيد أبعادها عن الطوب العادي (المصمت أو المفرغ) كما في الشكل القادم. ويصنف البلوك إلى بلوك حوائط (بنوعيه الحامل وغير الحامل) وبلوك أسقف يستعمل في البلاطات الخرسانية المسلحة.


٤) الكلوسترا Calustra :

وهو طوب مفرع بأشكال هندسية وألوان متنوعة يستعمل لأعمال الديكورات الداخلية والخارجية المختلفة.

مكونات الطوب الخرساني : 


يتكون الطوب الإسمنتي أو الخرساني من المواد التالية :

١) الإسمنت :

ويعد الإسمنت البورتلاندي العادي الأكثر استخداماً، وبمكن استخدام أي نوع آخر من الإسمنت.

٢) الركام :

يستعمل عادة الركام الطبيعي الناتج من كسر الأحجار الطبيعية أو حصى الوديان أو الرمل السيليسي المتدرج. ويلزم أن يكون الركام نظيفا عند الخلط، وخاليا من المواد الضارة كالأملاح القابلة للذوبان التي تسبب التزهير أو تؤثر على تماسك الخلطة. كما يمكن استخدام الركام الصناعي في إنتاج الطوب الخرساني ومواد الخبث والرمل الخفيف.

٣) الماء :

بجب أن يكون الماء المستعمل في الخلطة الخرسانية لصناعة الطوب والمعالجة نظيفاً خالياً من الشوائب والأملاح والمواد العضوية والكلوريدات، وخاليا من الزيوت والشحوم والأحماض والقلويات والمواد الطينية، لكي لا تؤثر هذه الشوائب والمواد الضارة على جودة الطوب المنتج. وبحب أن يكون الماء المستعمل صاحا للشرب.

٤) المواد المضافة :

يمكن استعمال مواد مضافة بنسب مقننة مثل مبطئات الشك أو المستخدمة في تحسين العملية التشغيلية أو خفض النفاذية. يجب ألا تؤثر كمية ونوعية المواد المضافة في حالة استعمالها للتلوين أو للتحكم في زمن الشك أو التصلد أو المسامية تأثيراً ضاراً على المنتج النهائي. كما يجب مراجعة تعليمات الشركة المصنعة لهذه المواد وتحت إشراف هندسي.

مقالة منفصلة     الطوب الأسمنتى - طريقة صناعة وانواع وخصائص الطوب الأسمنتى

2. الأسمنت 


تعريف الإسمنت:


ما هو الاسمنت؟

الإسمنت هو مادة ناعمة ولاصقة إذا أضيف لها الماء تتحول إلى عجينة إسمنتية طرية، ثم تتحول بعد فترة من الزمن إلى مادة صلدة، وتكتسب مع الوقت مقاومة خصوصا إذا وضعت في الماء (ولذلك يسمى بالإسمنت الهيدروليكي).

ويتكون بشكل رئيسي من أكسيد الكالسيوم (CaO) وثاني أكسيد السليكون (SiO2) وأكسيد الألمنيوم (Al2O3) وأكسيد الحديد (Fe₂O₃) ويضاف لها كبريت الكالسيوم بعد الحرق.

أنواع الإسمنت:


هناك أنواع عديدة من الإسمنت، من أهمها وأكثرها انتشاراً في العالم الإسمنت البورتلاندي. وقد صنفت المواصفات السعودية الإسمنت إلى (٥) أصناف موضحة في الجدول التالى :
أنواع الإسمنت المختلفة حسب المواصفات السعودية
أنواع الإسمنت المختلفة حسب المواصفات السعودية
مقالة مفصلة          تعريف وصناعة الأسمنت وانواع الاسمنت وخصائصه

الخرسانة


الخرسانة هي مادة إنشائية تنتج من خلط عدة مواد: طبيعية (مثل الرمل والبحص والماء) وصناعية (مثل الاسمنت والإضافات).

وهي تشبه الصخور من ناحية تحملها للضغوط ولكتها لا تتحمل الشد لذلك يوضع بداخلها حديد التسليح ( لإكسابها هذه الخاصية وبالتالي يمكن استخدامها في جميع أجزاء المنشآت ( المعرضة للضغط أو الشد).

أهمية الخرسانة


وتعتبر الخرسانة من أكثر المواد الإنشائية استخداما للأسباب التالية:

- توفر المواد اللازمة لتصنيعها (البحص والرمل والأسمنت والماء).
- رخص تكلفتها وصيانتها.
- لها قدرة عالية على تحمل الأحمال.
- تعمر طويلا إذا صنعت بطريقة سليمة ولم تتعرض لعوامل تتلفها.

مكونات الخرسانة:


تتكون الخرسانة من:

1. ركام صغير(رمل).
2. ركام كبير( بحص).
3. أسمنت.
4. ماء.
5. حديد تسليح (في الخرسانة المسلحة فقط).
6. إضافات (إن لزم الأمر).


مقالة منفصلة   مكونات وانواع ومواصفات ومراحل صناعة و زمن تصلب الخرسانة


الحديد




حديد التسليح في الخرسانة المسلحة


لماذا نستخدم حديد التسليح في الخرسانة؟

يوجد نوعان أساسيان من الخرسانة وهما الخرسانة العادية و الخرسانة المسلحة.

الخرسانة العادية يقصد بها الخرسانة التي تستخدم بدون وضع حديد التسليح بداخلها، وعادة تستخدم النسب التالية في صناعتها ( 0.8 م3 بحص + 0.4 م3 رمل + 250 كجم أسمنت + (160 — 180 ) لتر ماء) .

الخرسانة العادية شديدة المقاومة للضغط ولكنها في نفس الوقت ضعيفة جدا في مقاومتها للشد و لذلك لا نستخدم الخرسانة العادية أبدا في الأماكن التي تحدث فبها إجهادات الشد مثل الكمرات ولكن نستخدم الخرسانة العادية في فرشة النظافة أسفل أساسات المنشآت، وفي دكة الأرضيات في الدور الأرضي للمنشآت، و في خرسانة الميول على الأسطح لعمل ميول لتصريف مياه الأمطار.

اما الخرسانة المسلحة يقصد بها الخرسانة التي تستخدم مع وضع حديد التسليح بداخلها، وعادة تستخدم النسب التالية في صناعتها (0.8 م3 بحص + 0.4 م3 رمل + 350 كجم اسمنت + (160 — 180)  لتر ماء) مضافاً إلى ذلك نسبة حديد التسليح المحددة حسب المخططات في الأجزاء المختلفة للمنشأ.
وتمتاز الخرسانة المسلحة بتحملها للضغط والشد بخلاف الخرسانة العادية التي لا تتحمل سوى الضغط فقط، ويتم استخدام الخرسانة المسلحة فى عمل الهيكل الخرساني لجميع أنواع المنشآت، في الكباري والجسور والأنفاق، و في المنشآت البحرية، و في خزانات المياه.

أنوع الحديد 


ينقسم الحديد بصفة عامة إلى نوعين أساسيين:

النوع الأول: الصلب الطري Normal Mild Steel:

هو حديد تكون مقاومته للشد 35 كجم/مم٢ على الأقل وإجهاد الخضوع له لا يقل عن ٢٤ كجم/مم٢ والاستطالة عند الكسر ٢٠% ونسبة الكربون فيه يجب أن لا تزيد عن ٢% (هذا النوع من الحديد غير منتشر في المملكة العربية السعودية)

النوع الثاني: الصلب عالي المقاومة High Tensile Steel

وهو ما يطلق عليه حديد 52 وتكون مقاومته للشد هي 52 كجم/مم٢ على الأقل ويكون إجهاد اخضوع له هو ٣٦كجم/مم٢والاستطالة عند الكسر ١٨% ولا تزيد نسبة الكربون فيه عن ٣ % ويعتبر هذا النوع من الحديد هو الشائع في أعمال الحدادة المسلحة بالمملكة العربية السعودية.

ويجب أن تكون أسياخ الحديد المستخدمة خالية من العيوب والتشققات والمواد العالقة التي تمنع تماسك الحديد (bond) مع الخرسانة.

مقالة منفصلة   حديد التسليح-أنواعه واستخداماته واختباراته ومقاساته وحصره

الرمل (البطحة - الركام الصغير) :


يمثل الرمل (الركام الرفيع) الجزء الخامل في تكوين المونة، ويعمل على ملء الفراغات بين مكونات المونة.

أنواع الرمل


ينقسم الرمل إلى

أ. رمل رفيع فهو ما كان قطره 1مم
ب. رمل خشن وهو ما كان قطره 3:1 مم.

مواصفات الرمل


الرمل يجب أن تكون حبيباته متدرجة الحجم وخشنة وخالية من المواد الناعمة الطينية أو العضوية وأن يكون تركيبه خالي من الأملاح (لأنها تؤثر ثأثيراً سيئا على قوة الخرسانة).

وفى مصر يجب ان يكون لون الرمل هو اللون الأصفر فاتح وابتعد عن الرمل البنى الغامق.

 البحص - الزلط (الركام الكبير - الحصى):


يجب أن تنطبق عليه نفس مواصفات الرمل من حيث التدرج في حجم الحبيبات والخلو من المواد الناعمة والأملاح.

ويمكننا الحصول عليه من الطبيعة مباشرة أو بتكسير الصخور في كسارات مخصصة للحصول على التدرج الحجمي المطلوب.

و يقصد بالتدرج الحجمي: أن تكون حبيبات الركام غير متساوية في الحجم أي أنها متدرجة من الصغر إلى الكبر بحيث بحدث لها تداخل بينها وبين بعضها عند عمل الخلطة الخرسانية مما يعطي قوة أكبر للخرسانة.

الماء - المياه


المياه عنصر أساسي في أعمال الإنشاء في مختلف أنواعه سواء في تصنيع المواد المصنعة أو تجهيز المونة المستخدمة في أعمال البناء والخرسانة.

مواصفات المياه المستخدم فى أعمال البناء والخرسانة 


يحب أن تطبق الشروط الآتية على المياه المستعملة في خلط المونة:

أ. أن تكون عنبة وخالية من الأملاح.
ب. أن تكون خالية من الأحماض والكائنات الحية. وكذلك المواد العضوية والمخلفات .
ج. أن تكون خالية من الزيوت والمواد الدهنية .

فى النهاية اخر نقطة انت من ستضيفها فى التعليقات، شارك غيرك ولا تقرأ وترحل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع